Sholat Ghoib menggugurkan Sholat Jenazah
Pertanyaan: Apakah sholat Ghoib itu sudah dapat menggugurkan tuntutan kewajiban menyolati Mayyit?
Jawab :
Sebagaimana tertera di dalam kitab Nihayatul Muhtaj, Asnal Mathalib dan Mughnil Muhtaj, bahwa semua Ulama’ yang memperbolehkan Shalat Ghoib telah bersepakat bahwa Shalat Ghoib bisa menggugurkan kewajiban Shalat Jenazah.
Artinya tuntutan kewajiban melakukan Shalat Jenazah telah tidak ada bagi yang lain. Tapi perlu diperhatikan, demikian ini apabila mereka telah mengetahui bahwa Mayyit telah di Shalati dengan Shalat Ghoib tadi.
Sedangkan menurut pendapat Imam Ibnu Al Qaththan, Shalat Jenazah tidak bisa gugur dengan Shalat Ghoib. Artinya Mayyit yang sudah di Shalati Ghaib tetap wajib di Shalati lagi/ Shalat Jenazah.
Kesimpulannya : Menurut pendapat yang Mu’tamad/ pendapat yang bisa dijadikan sebagai pegangan, Shalat Ghoib sudah dapat menggugurkan kewajiban Shalat Jenazah, akan tetapi orang yang mengerjakan Shalat Jenazah setelah itu tetap mendapat pahala Wajib Kifayah. [Zean Areev]
Referensi :
Hasyiah As Syarwani Juz 3 Hlm. 150
Al Fatawa Al Fiqhiyyah Al Kubro Juz 2 Hlm. 4
حاشية الشرواني ج ٣ ص ١٥٠
ﻗﻮﻟﻪ : ﻭﻻ ﺗﺴﻘﻂ ﺇﻟﺦ ( ﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻭﺍﻷﺳﻨﻰ ﻭﺍﻟﻤﻐﻨﻲ ﻭﻗﺪ ﺃﺟﻤﻊ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺃﺟﺎﺯ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﺎﺋﺐ ﺑﺄﻥ ﺫﻟﻚ ﻳﺴﻘﻂ ﻓﺮﺽ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺣﻜﻲ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻄﺎﻥ ﻭﻇﺎﻫﺮ ﺃﻥ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﺴﻘﻮﻁ ﺑﻬﺎ ﺣﻴﺚ ﻋﻠﻢ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﻭﻥ ﺍﻫـ . ) ﻗﻮﻟﻪ : ﻭﻇﺎﻫﺮﻩ ( ﺃﻱ ﻇﺎﻫﺮ ﺇﻃﻼﻗﻬﻢ ) ﻗﻮﻟﻪ : ﺑﻨﺎﺀ ﺫﻟﻚ ( ﺃﻱ ﺍﻟﺴﻘﻮﻁ ﻭﻋﺪﻣﻪ ) ﻗﻮﻟﻪ : ﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ ﺇﻟﺦ ( ﺗﻘﺪﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻭﺍﻷﺳﻨﻰ ﻭﺍﻟﻤﻐﻨﻲ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩﻩ ) ﻗﻮﻟﻪ : ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺑﺎﻟﺒﻠﺪ ﺇﻟﺦ ( ﺍﻟﻤﺘﺠﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻤﺸﻘﺔ ﻭﻋﺪﻣﻬﺎ ﻓﺤﻴﺚ ﺷﻖ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ ﻭﻟﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻟﻜﺒﺮﻫﺎ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﺻﺤﺖ ﻭﺣﻴﺚ ﻻ ﻭﻟﻮ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﻟﻢ ﺗﺼﺢ ﻡ ﺭ ﺍﻫـ ﺳﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺞ ﻭﻗﺪ ﻳﻔﻴﺪﻩ ﻗﻮﻟﻪ : ﻡ ﺭ ﻭﻟﻮ ﺗﻌﺬﺭ ﺇﻟﺦ ﻭﻣﻨﻪ ﺃﻳﻀﺎ ﻳﺴﺘﻔﺎﺩ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﻘﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻤﺮﻳﺪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻛﻤﺎ ﻳﻔﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﻟﻠﻌﺬﺭ ﺑﺎﻟﻤﺮﺽ ﻉ ﺵ . ) ﻗﻮﻟﻪ : ﻭﻋﺬﺭ ﺇﻟﺦ ( ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻠﻨﻬﺎﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﻐﻨﻲ ﻋﺒﺎﺭﺗﻬﻤﺎ ﻭﻟﻮ ﺗﻌﺬﺭ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ ﺑﺤﺒﺲ ﺃﻭ ﻣﺮﺽ ﻟﻢ ﻳﺒﻌﺪ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯ ﻛﻤﺎ ﺑﺤﺜﻪ ﺍﻷﺫﺭﻋﻲ ﻭﺟﺰﻡ ﺑﻪ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺪﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺒﻮﺱ ﺍﻫـ ﺯﺍﺩ ﺍﻷﻭﻝ : ﻷﻧﻬﻢ ﻗﺪ ﻋﻠﻠﻮﺍ ﺍﻟﻤﻨﻊ ﺑﺘﻴﺴﺮ ﺍﻟﺬﻫﺎﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻓﻲ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺇﺫﺍ ﻗﺘﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺑﺒﻠﺪ ﻭﺃﺧﻔﻲ ﻗﺒﺮﻩ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻓﺘﺄﻣﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻓﻲ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺇﻟﺦ ﻫﻞ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻐﺎﺋﺐ ﺃﻱ ﻓﺘﺼﺢ ﺑﻼ ﺧﻼﻑ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ﺍﻟﻤﻌﺬﻭﺭ ﻓﺘﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻭﺍﻷﻗﺮﺏ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻟﻜﻦ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﺩﻓﻦ ﺑﻼ ﺻﻼﺓ ﺃﻥ ﺗﺠﺰﺉ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻄﻌﺎ ﻭﺇﻥ ﻗﻠﻨﺎ ﻻ ﺗﺼﺢ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻤﺤﺒﻮﺱ ﺑﺎﻟﺒﻠﺪ ﻟﻮﺿﻮﺡ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺗﻌﻄﻴﻞ ﻓﺮﺽ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ ﺑﺼﺮﻱ
الفتاوى الفقهية الكبرى ج ٢ ص ٤
ﻓﻲ ﻓﺮﻭﻉ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻄﺎﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﺎﺋﺐ ﺟﺎﺋﺰﺓ ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺗﺴﻘﻂ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻧﺘﻜﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﻫﺬﺍ ﻟﻔﻈﻪ ﻭﻫﻮ ﻛﺎﻟﺼﺮﻳﺢ ﻓﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﺎﺋﺐ ﻻ ﺗﺴﻘﻂ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﻋﻦ ﺃﻫﻞ ﺑﻠﺪﻩ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻟﻜﻦ ﺗﻌﻘﺒﻪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ ﻓﻘﺎﻝ ﻭﻟﻚ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺐ ﺑﻔﺮﻭﺽ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﻣﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺴﻘﻂ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﺑﺬﻟﻚ ﺍ ﻫـ . ﻭﺟﺮﻯ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺰﺭﻛﺸﻲ ﺃﻳﻀﺎ ﻓﻘﺎﻝ ﻭﺍﻷﻗﺮﺏ ﺳﻘﻮﻁ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﻋﻨﻬﻢ ﺃﻱ ﻋﻦ ﺃﻫﻞ ﺑﻠﺪﻩ ﻟﺤﺼﻮﻝ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﺍ ﻫـ . ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺟﺮﻯ ﻋﻠﻴﻪ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺳﻘﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻬﺪﻩ ﻓﻘﺎﻝ ﻭﺍﻷﻭﺟﻪ ﺣﻤﻞ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻄﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻫﻞ ﻣﻮﺿﻌﻪ ﺑﺼﻼﺓ ﺍﻟﻐﻴﺒﺔ ﻓﺈﻥ ﻋﻠﻤﻮﺍ ﺳﻘﻂ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﻋﻨﻬﻢ ﻷﻥ ﻓﺮﺽ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ ﺇﺫﺍ ﻗﺎﻡ ﺑﻪ ﺑﻌﺾ ﺳﻘﻂ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺎﻗﻴﻦ ﺍ ﻫـ ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﺳﻘﻮﻁ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺑﺼﻼﺓ ﺍﻟﻐﺎﺋﺐ ﺳﻮﺍﺀ ﺃﻛﺎﻥ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻭ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻟﻜﻦ ﺇﺛﻤﻬﻢ ﺑﺘﺄﺧﻴﺮ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺻﻠﻰ ﻋﻨﻪ ﻻ ﻣﺴﻘﻂ ﻟﻪ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ ﻷﻥ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﻳﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺃﻭﻻ ﻓﺈﺫﺍ ﺗﺒﺎﻃﺌﻮﺍ ﻋﻨﻪ ﺃﺛﻤﻮﺍ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘﺒﺎﻃﺆ ﻭﺇﻥ ﻗﺎﻡ ﺑﺎﻟﻔﺮﺽ ﻏﻴﺮﻫﻢ
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id