Pertanyaan: Apabila kita mendapatkan poin atau bonus dari pembelian, boleh atau tidak poin tersebut digunakan untuk pembelian selanjutnya untuk mengurai total transaksi pembelian?
(Ahmad, Solo)
Jawaban:
Bonus atau poin yang kita dapatkan dari hasil pembelian statusnya adalah Hadiah, yaitu hadiah yang sudah ditentukan diberikan kepada kita, sehingga bonus atau poin tersebut dapat kita gunakan apabila kita Sudah menerimanya.
فتح ﺎﻟﻤﻌﻴﻦ ﺑﺸﺮﺡ ﻗﺮﺓ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺑﻤﻬﻤﺎﺕ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺹ ٨٦
( ﻓﺮﻭﻉ ) ﺍﻟﻬَﺪﺍﻳَﺎ ﺍﻟﻤَﺤْﻤﻮﻟَﺔُ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺨِﺘﺎﻥ ﻣُﻠﻚٌ ﻟﻸَﺏ، ﻭﻗﺎﻝَ ﺟَﻤﻊ : ﻟﻺﺑْﻦ . ﻓﻌﻠﻴﻬﻴَﻠْﺰَﻡُ ﺍﻷَﺏُ ﻗﺒﻮﻟُﻬﺎ، ﻭﻣﺤﻞَّ ﺍﻟﺨِﻼﻑِ ﺇﺫﺍ ﺃﻃْﻠِﻖ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﻓﻠﻢ ﻳَﻘْﺼِﺪ ﻭﺍﺣِﺪﺍًﻣﻨﻬﻤﺎ، ﻭﺇﻻ ﻓﻬﻲ ﻟِﻤَﻦ ﻗَﺼَﺪﻩ، ﺍﺗِّﻔﺎﻗﺎً، ﻭﻳﺠﺮﻱ ﺫﻟﻚ ﻓﻴﻤﺎ ﻳُﻌْﻄﺎﻩُ ﺧﺎﺩِﻣُﺎﻟﺼُّﻮﻓﻴﻪ ﻓﻬﻮ ﻟﻪ ﻓﻘﻂ ﻋﻨﺪ ﺍﻹِﻃﻼﻕ، ﺃﻭ ﻗَﺼَﺪﻩ . ﻭﻟَﻬُﻢ ﻋِﻨْﺪَ ﻗَﺼْﺪِﻫﻢْ ﻭﻟَﻬُﻮﻟَﻬُﻢْ ﻋﻨﺪ ﻗَﺼْﺪِﻫِﻤﺎ، ﺃﻱ ﻳﻜﻮﻥُ ﻟﻪ ﺍﻟﻨِّﺼﻒ ﻓﻴﻤﺎ ﻳَﻈﻬﺮ، ﻭﻗَﻀِﻴَّﺔ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻣﺎﺍﻋُﺘﻴﺪَ ﻓﻲ ﺑﻌْﺾِ ﺍﻟﻨَّﻮﺍﺣﻲ ﻣﻦ ﻭﺿﻊْ ﻃﺎﺳَﺔٍ ﺑﻴﻦ ﻳﺪَﻱْ ﺻﺎﺣِﺐ ﺍﻟﻔَﺮَﺡِ ﻟﻴﻀَﻌَﺎﻟﻨﺎﺱَ ﻓﻴﻬﺎ ﺩﺭﺍﻫﻢ ﺛﻢ ﻳُﻘْﺴَﻢُ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺎﻟِﻖِ ﺃﻭ ﺍﻟﺨﺎﺗِﻦِ ﺃﻭ ﻧﺤﻮﻫﻤﺎ، ﻳَﺠْﺮﻱ ﻓﻴﻬﺬﻟﻚ ﺍﻟﺘﻔﺼﻴﻞ، ﻓﺈِﻥ ﻗﺼﺪ ﺫﻟﻚ ﻭﺣﺪﻩ، ﺃﻭ ﻣﻊ ﻧُﻈَﺮﺍﺋِﻪ ﺍﻟﻤُﻌﺎﻭﻧِﻴﻦَ ﻟَﻪ، ﻋَﻤﻠَﺒﺎﻟﻘَﺼْﺪِ . ﻭﺇﻥ ﺃُﻃْﻠِﻖَ، ﻛﺎﻥ ﻣُﻠﻜﺎً ﻟﺼﺎﺣِﺐِ ﺍﻟﻔَﺮَﺡِ، ﻳُﻌْﻄِﻴﻪِ ﻟﻤﻦ ﻳَﺸَﺎﺀْ . ﻭﺑﻬﺬﺍﻳَﻌْﻠﻢُ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻧَﻈﺮ ﻫﻨﺎ ﻟﻠﻌُﺮﻑِ، ﺃﻣﺎ ﻣﻊ ﻗَﺼْﺪِ ﺧِﻼﻓِﻪ، ﻓﻮﺍﺿﺢ، ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻌﺎﻹِﻃْﻼﻕِ، ﻓﻸﻥ ﺣَﻤْﻠَﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺫﻛﺮ، ﻣﻦ ﺍﻷﺏِ ﻭﺍﻟﺨﺎﺩِﻡ ﻭﺻﺎﺣِﺐِ ﺍﻟﻔَﺮَﺡِ، ﻧﻈﺮﺍً ﻟﻠﻐﺎﻟِﺐ ﺃﻥْ ﻛﻼًّ ﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀِ ﻫﻮ ﺍﻟﻤَﻘْﺼُﻮﺩُ ﻫﻮ ﻋُﺮْﻑُ ﺍﻟﺸَّﺮْﻉِ، ﻓﻴُﻘَﺪَّﻡ ﻋﻠﻯﺎﻟﻌُﺮْﻑِ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟِﻒِ ﻟﻪ، ﺑِﺨِﻼﻑِ ﻣﺎ ﻟﻴﺲَ ﻟﻠﺸَّﺮﻉ ﻓﻴﻪ ﻋُﺮﻑ، ﻓﺈِﻧﻪ ﺗَﺤَﻜَّﻢ ﻓﻴﻬ ﺎﻟﻌﺎﺩﺓ . ﺇﻫ
احكام الفقهاء ج ٣ ص ١٦-١٧
ﻭَﺃﻣَّﺎ ﻣَﺴْﺌَﻠَﺔُ ﻫـ ( ﻣَﺴْﺄَﻟَﺔُ ﺍﻟﻘَﺮْﻋَﺔِ ) ﻓَﺤُﻜْﻤُﻬَﺎ ﻋَلى اﻟﺘَّﻔْﻀِﻴْﻞِ ﺍﻵﺗِﻰ : ﺃ . ﺇﺫَﺍ ﻛَﺎﻧَﺖِ ﺍﻟﻘَﺮْﻋَﺔُ ﻣُﻌْﺘَﺪَﺓً ﻋَﻠَﻰ ﻏَﻨَﻢٍ ﺍَﻭْ ﻏَﺮَﻡٍ ﻓَﺤُﻜْﻤُﻬَﺎ ﺣَﺮَﺍﻡٌ ﻷَﻧَّﻬَﺎ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻘِﻤَﺎﺭ . ﺏ . ﺇِﺫَﺍ ﻛَﺎﻧَﺖِ ﺍﻟﻘَﺮْﻋَﺔُ ﻏَﻴْﺮَ ﻣُﻌْﺘَﻤِﺪَﺓٍ ﻋَﻠَﻰ ﻏَﻨَﻢٍ ﺃَﻭْ ﻏَﺮَﻡٍ ﻟَﻜِﻦْ ﺗَﺘَﻀَﻤَّﻦُ ﻋَﻠَﻰ ﻫَﺪِﻳَّﺔٍ ﻏَﻴْﺮِ ﻣُﻌَﻴَّﻨَﺔٍ ﻛَﻤَﺎ ﺟَﺮَﻯ ﺑَﻴْﻨَﻨَﺎ ﻣِﻦْ ﺃﻥَّ ﺍﻟﻤُﺸُﺘَﺮِﻯ ﻳَﺸْﺘَﺮِﻯ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﺑِﺜَﻤَﻦِ ﺍﻟﻤِﺜْﻞِ ﺛُﻢَّ ﻫُﻮَ ﻳَﺘَﺴَﻠَّﻢُ ﻭَﺭَﻗَﺔً ﻣَﻌْﺪُﻭﺩَﺓً ﻓِﻴْﻬَﺎ ﻫَﺪِﻳَّﺔٌ ﻏَﻴْﺮُ ﻣُﻌَﻴَّﻨَﺔٍ ﺑَﻞْ ﻋَﻠَﻰ ﺣَﺴَﺐِ ﺍﻟﻘَﺮْﻋَﺔِ ﺃﻭْ ﻣَﺎ ﺟَﺮَﻯ ﻣِﻦْ ﺑَﻴْﻨِﻨَﺎ ﻣِﻦْ ﺃَﻥَّ ﻣَﻦْ ﻳُﺴَﺎﻋِﺪُ ﻟِﺒِﻨَﺎﺀِ ﺍﻟﺒُﻨْﻴَﺎﻥِ ﻟِﺠِﻬَّﺔِ ﺍﻟﺨَﻴْﺮِ ﻛَﺒِﻨَﺎﺀِ ﺍﻟﻤَﺪْﺭَﺳَﺔِ ﺍَﻭ ﺍﻟﺮِّﺑَﺎﻁٍ ﻟِﻠْﻤَﻌْﻬَﺪِ ﺍﻟﺪِّﻳَﻨِﻲ ﺍَﻭ ﺍﻟﻤَﺴْﺠِﺪِ ﺍَﻭ ﻏَﻴْﺮِﻫَﺎ ﻳَﺘَﺴَﻠَّﻢُ ﺍﻟﻮَﺭَﻗَﺔَ ﺍﻟﻤَﺬْﻛُﻮﺭَﺓَ , ﺛُﻢَّ ﺑَﻌْﺪَ ﺍﻟﻘَﺮْﻋَﺔِ ﻓَﻤَﻦْ ﻭَﺍﻓَﻘَﺖْ ﻭَﺭَﻗَﺘُﻪُ ﺇﻟَﻰ ﺑَﻌْﺾِ ﺍﻟﻬَﺪَﺍﻳَﺎ ﺍﻟﻤُﻬَﻴَّﺌَﺔِ ﻓَﻬُﻮَ ﺍﻟَّﺬِﻯ ﻳَﺴْﺘَﺤِﻖُّ ﺃﻥْ ﻳَﺘَﺴَﻠَّﻢَ ﺍﻟﻬَﺪِﻳَّﺔَ ﻓَﻠَﻴْﺴَﺖْ ﺗِﻠْﻚَ ﺍﻟﻘَﺮْﻋَﺔُ ﺣَﺮَﺍﻣًﺎ ﻷَﻧَّﻬَﺎ ﻟَﻴْﺴَﺖْ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻘِﻤَﺎﺭِ ﺑِﺸَﺮْﻁِ ﺃﻥْ ﺗَﻜُﻮﻥَ ﺍﻟﻬَﺪَﺍيا ﺍﻟﻤُﻬَﻴَّﺌَﺔُ ﻏَﻴْﺮَ ﻣَﺄْﺧُﻮﺫَﺓٍ ﻣِﻦْ ﺑَﻌْﺾِ ﺍﻟﻤُﺴَﻌَﺎﺩَﺍﺕِ
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id