Pertanyaan: Bagaimanakah hukum men-Share/ membagikan berita melalui media sosial (medsos) yang belum di ketahui kebenarannya?
Jawaban
Dalam masalah ini hukumnya diperinci (Tafshil) sebagaimana berikut:
– Haram jika berita yang dishare:
- Tidak ada kejelasan apakah berita yang dishare adalah benar atau bohong.
- Nyata-nyata atau ada dugaan kuat mengandung kebohongan, menggunjing, Namimah, membuka aib orang lain, dan semisalnya.
- Menimbulkan keresahan.
– Boleh jika berita yang di-Share masih diragukan kebenarannya akan tetapi dengan menyebutkan sumber asalnya sepanjang tidak terdapat konten yang diharamkan sebagaimana perincian dalam poin A di atas.
Referensi
Faidhul Qodir Juz 4 hlm. 551
Bariqoh Mahmudiyyah Juz 4 hlm. 392
Al Hadiqoh An Nadiyyah Juz 2 hlm. 95.
ﻓﻴﺾ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ج ٤ ص ٥٥١
( ﻛﻔﻰ ﺑﺎﻟﻤﺮﺀ ﺇﺛﻤﺎ ﺃﻥ ﻳﺤﺪﺙ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻊ ) ﻳﻌﻨﻲ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﺇﺛﻤﺎ ﺇﻻ ﺗﺤﺪﺛﻪ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻌﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺑﻴﻨﺔ ﺃﻧﻪ ﺻﺪﻕ ﺃﻡ ﻛﺬﺏ ﻳﻜﻔﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻹﺛﻢ ﻷﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺗﺤﺪﺙ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻌﻪ ﻟﻢ ﻳﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﺇﺫ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻊ ﻟﻴﺲ ﺑﺼﺪﻕ ﺑﻞ ﺑﻌﻀﻪ ﻛﺬﺏ ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺒﺤﺚ ﻭﻻ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﺇﻻ ﺑﻤﺎ ﻇﻦ ﺻﺪﻗﻪ ﻓﺈﻥ ﻇﻦ ﻛﺬﺑﻪ ﺣﺮﻡ ﻭﺇﻥ ﺷﻚ ﻭﻗﺪ ﺃﺳﻨﺪﻩ ﻟﻘﺎﺋﻠﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺣﺎﻟﻪ ﺑﺮﺉ ﻣﻦ ﻋﻬﺪﺗﻪ ﻭﺇﻻ ﺍﻣﺘﻨﻊ ﺃﻳﻀﺎ ﻭﻣﺤﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﺤﻮﻕ ﺿﺮﺭ ﻭﺇﻻ ﺣﺮﻡ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺻﺪﻗﺎ ﺑﻞ ﺇﻥ ﺗﻌﻴﻦ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻃﺮﻳﻘﺎ ﻟﺪﻓﻊ ﺫﻟﻚ ﻭﺟﺐ ( ﺩ ﻙ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ )
ﺑﺮﻳﻘﺔ ﻣﺤﻤﻮﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻣﺤﻤﺪﻳﺔ ﻭﺷﺮﻳﻌﺔ ﻧﺒﻮﻳﺔ ج ٤ ص ٣٩٢
( ﻭﻣﻨﻪ ) ﺃﻱ ﺍﻟﻜﺬﺏ ( ﺗﺤﺪﻳﺚ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺳﻤﻊ ) ﻗﻴﻞ ﺃﻱ ﺑﻼ ﻧﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﻗﺎﺋﻠﻪ ﻟﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ ﺭﻓﻊ ﺍﻹﻳﺠﺎﺏ ﺍﻟﻜﻠﻲ ﻻ ﺍﻟﺴﻠﺐ ﺍﻟﻜﻠﻲ ( ﻡ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ، ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﻛﻔﻰ ﺑﺎﻟﻤﺮﺃ ﺇﺛﻤﺎ ﺃﻥ ﻳﺤﺪﺙ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﺳﻤﻊ ) ﻳﻌﻨﻲ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻪ ﻛﺬﺏ ﺳﻮﻯ ﺃﻥ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﺳﻤﻊ ﻟﻜﻔﺎﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ . ﻓﻴﺠﺐ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﻁ ﻋﻦ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺮﺍﻭﻱ ﺃﻧﻪ ﻋﺪﻝ ﺃﻡ ﻻ . ﻭﻋﻦ ﺍﻟﻤﻈﻬﺮ ﻫﺬﺍ ﺯﺟﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺤﺪﻳﺚ ﺑﻤﺎ ﻟﻴﺲ ﺑﻤﻘﻄﻮﻉ ﺃﻭ ﻣﻈﻨﻮﻥ ﻋﻨﺪﻩ ﻭﺗﺤﺮﻳﺾ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﻁ ﺑﻤﺎ ﻳﺤﺪﺙ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﻨﺎﻭﻱ : ﻷﻧﻪ ﻳﺴﻤﻊ ﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ . ﻓﺈﺫﺍ ﺣﺪﺙ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﺳﻤﻊ ﻻ ﻣﺤﺎﻟﺔ ﻳﻜﺬﺏ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺘﻌﻤﺪ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺘﻌﻤﺪ ﺷﺮﻁ ﺍﻹﺛﻢ . ﻭﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺃﻳﻀﺎ : ﻛﻔﻰ ﺑﺎﻟﻤﺮﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﺃﻥ ﻳﺤﺪﺙ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﺳﻤﻊ . ﻗﺎﻝ ﺷﺎﺭﺣﻪ : ﻭﻓﻴﻪ ﺯﺟﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﺸﻲﺀ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﺻﺪﻗﻪ
ﺍﻟﺤﺪﻳﻘﺔ ﺍﻟﻨﺪﻳﺔ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻤﺤﻤﺪﻳﺔ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﺍﻟﻨﺎﺑﻠﺴﻲ ج ٢ ص ٩٥
( ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ ﻭﺍﻷﺭﺑﻌﻮﻥ ﺃﻱ ﻣﻦ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﻤﺬﻣﻮﻣﺔ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻭﻫﻲ ﺇﻳﻘﺎﻉ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺏ ﺃﻭ ﺍﻻﺧﺘﻼﻝ ﻭﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻭﺍﻟﻤﺤﻨﺔ ﻭﺍﻟﺒﻼﺀ ﺑﻼ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﺩﻳﻨﻴﺔ ) ( ﻭﻛﺄﻥ ﺍﻱ ﻣﺜﻞ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻬﻢ ﺍﻱ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻣﺎ ﺍﻱ ﻛﻼﻣﺎ ﻻ ﻳﻔﻬﻤﻮﻥ ﻣﺮﺍﺩﻩ ﻣﻨﻪ ﻭﻳﺤﻤﻠﻮﻧﻪ ﺍﻱ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ ) ﺃﻱ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﻣﺮﺍﺩﻩ ﻟﺠﻬﻠﻬﻢ ﺍﻭ ﻏﺒﺎﻭﻧﻬﻢ ﺍﻭ ﻋﺪﻡ ﻣﻌﺮﻓﺘﻬﻢ ﺑﺎﻻﺻﻄﻼﺡ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻥ ﻳﺸﺮﺣﻪ ﻟﻬﻢ ﻭﻳﺒﻴﻨﻪ ﺑﻴﺎﻧﺎ ﺷﺎﻓﻴﺎ ﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﻳﺒﻘﻰ ﻟﻬﻢ ﻓﻴﻪ ﺷﺒﻬﺔ ﺍﺻﻼ ( ﻓﻠﻬﺬﺍ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺒﺮ : ﻛﻠﻤﻮﺍ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﻋﻘﻮﻟﻬﻢ، ﺍﻱ ﺍﺷﺮﺡ ﻟﻬﻢ ﻣﺎ ﺗﻜﻠﻤﻬﻢ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺍﺕ ﻭﻻ ﺗﻠﻖ ﺍﻟﻴﻬﻢ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺍﻟﻤﺠﻤﻞ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﻔﺼﻴﻞ، ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻳﻔﻬﻤﻮﻥ ﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﻻ ﺗﺮﻳﺪ، ﻓﻴﻘﻠﺪﻭﻧﻚ ﻓﻴﻤﺎ ﻓﻬﻤﻮﺍ ﻣﻦ ﻛﻼﻣﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻭﻳﻨﺒﺬﻭﺍ ﻣﺎ ﺍﻧﺖ ﻣﻔﻴﺪﻩ ﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﻣﻬﻤﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﻓﻬﻤﻚ
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id