Pertanyaan: Ada mitos dari Pulau Garam Madura bahwa lintah yang jumlahnya empat puluh satu (41) dan dimasukkan ke dalam botol kemudian dikubur dalam tanah selama empat puluh satu (41) hari, akan berubah jadi minyak yang kegunaannya untuk memperbesar Mr. P.
Pertanyaan :
- Bagaimanakah hukum penggunaan minyak tersebut ?
- Bolehkah membesarkan Mr. P. dengan cara semacam itu ?
- Apakah dikatagorikan merubah ciptaan Alloh (Taghyiru Kholqillah)?
Jawaban :
- Membesarkan Mr. P sekalipun termasuk taghyiru kholqillah tetap diperbolehkan apabila ada hajat syar’i seperti untuk membahagiakan istri, menghilangkan aib, dll. Karena Taghyir di atas hanya merubah sifatnya saja dan tidak permanen.
- Dicukupkan dengan jawaban sub A
- Dicukupkan dengan jawaban sub A
Referensi :
ﻧﻴﻞ ﺍﻷﻭﻃﺎﺭ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﺹ ٣٤٣
ﻗﻮﻟﻪ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺩﺍﺀ ﻇﺎﻫﺮﻩ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻓﻴﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﻘﺼﺪ ﺍﻟﺘﺤﺴﻴﻦ ﻻ ﻟﺪﺍﺀ ﻭﻋﻠﺔ ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﻤﺤﺮﻡ ﻭﻇﺎﻫﺮ ﻗﻮﻟﻪ ﺍﻟﻤﻐﻴﺮﺍﺕ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻧﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺟﻌﻔﺮ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺷﻲﺀ ﻣﻤﺎ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺰﻳﺎﺩﺓ ﺃﻭ ﻧﻘﺺ ﺍﻟﺘﻤﺎﺳﺎ ﻟﻠﺤﺴﻦ ﻟﺰﻭﺝ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﺳﻦ ﺯﺍﺋﺪﺓ ﺃﻭ ﻋﻀﻮ ﺯﺍﺋﺪ ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻬﺎ ﻗﻄﻌﻪ ﻭﻻ ﻧﺰﻋﻪ ﻷﻧﻪ ﻣﻦ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﺃﺳﻨﺎﻥ ﻃﻮﺍﻝ ﻓﺄﺭﺍﺩﺕ ﺗﻘﻄﻴﻊ ﺃﻃﺮﺍﻓﻬﺎ ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﻋﻴﺎﺽ ﻭﺯﺍﺩ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺰﻭﺍﺋﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻮﻟﻤﺔ ﻭﺗﻀﺮﺭ ﺑﻬﺎ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ ﺑﻨَﺰْﻋﻬﺎ ﻗﻴﻞ ﻭﻫﺬﺍ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻓﻰ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺎﻗﻴﺎ ﻓﺄﻣﺎ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺎﻗﻴﺎ ﻛﺎﻟﻜﺤﻞ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻀﺎﺑﺎﺕ ﻓﻘﺪ ﺃﺟﺎﺯﻩ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ . ﺇﻫـ
.
ﻗﺮﺓ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺹ ٧٢
ﻭﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻟﻪ ﺑﺄﺩﻭﻳﺔ ﻣﺒﺎﺣﺔ ﻣﻊ ﺭﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﻣﻊ ﻗﺼﺪ ﺻﺎﻟﺢ ﻛﻌﻔﺔ ﻭﻧﺴﻞ ﻷﻧﻪ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻟﻤﺤﺒﻮﺏ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻣﺤﺒﻮﺑﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﻭﻛﺜﻴﺮ ﻳﺨﻄﺌﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﻓﻴﺘﻮﻟﺪ ﻣﻨﻪ ﺃﻣﻮﺭ ﺿﺎﺭﺓ ﺟﺪﺍ ﻓﻠﻴﺤﺬﺭ . ﺇﻫـ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻭﻛﺬﺍ ﺗﺤﻔﺔ ﻗﺎﻝ ﻓﻰ ﺍﻹﺣﻴﺎﺀ : ﻭﻓﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺿﻌﻒ ﻯ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﻗﺎﻉ ﻓﺪﻟﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﺮﻳﺴﺔ – ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ – ( ﺑﻐﻠﻆ ﺍﻟﺬﻛﺮ ) ﺗﺄﺧﺬ ﻋﻠﻘﺎ ﻭﺗﺠﻌﻠﻪ ﻓﻰ ﺯﺟﺎﺟﺔ ﻭﻳﻌﻤﺮ ﺑﺎﻟﺰﻳﺖ ﻭﻳﺠﻌﻞ ﻓﻰ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺣﺘﻰ ﺗﺨﺘﻠﻂ ﺑﺤﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﻳﺪﻫﻦ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﺰﻳﺖ ﺃﻳﺎﻣﺎ ﻣﺘﻮﺍﻟﻴﺔ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻌﻈﻢ ﻭﻳﻜﺒﺮ . ﺇﻫـ
.
ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﻭﻫﺎﻣﺸﻪ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻭﻝ ﺹ : ٨٩-٩٠ ﺩﺍﺭ ﺍﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ
( ﻭﻛﻤﻴﺘﺔ ) ﻭﻟﻮ ﻧﺤﻮ ﺫﺑﺎﺏ ﻣﻤﺎ ﻻ ﻧﻔﺲ ﻟﻪ ﺳﺎﺋﻠﺔ ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻠﻘﻔﺎﻝ ﻭﻣﻦ ﺗﺒﻌﻪ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺑﻄﻬﺎﺭﺗﻪ ﻟﻌﺪﻡ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻟﻤﺘﻌﻔﻦ ﻛﻤﺎﻟﻚ ﻭﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ( ﻗﻮﻟﻪ ﺑﻄﻬﺎﺭﺗﻪ ) ﺃﻱ ﻣﺎ ﻻ ﻧﻔﺲ ﻟﻪ ﺳﺎﺋﻠﺔ ( ﻗﻮﻟﻪ ﻟﻌﺪﻡ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻟﻤﺘﻌﻔﻦ ) ﺃﻱ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺣﻜﻢ ﺑﻄﻬﺎﺭﺗﻪ ﻟﻌﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻟﻤﺘﻌﻔﻦ ﻓﻴﻬﺎ ( ﻗﻮﻟﻪ ﻛﻤﺎﻟﻚ ﻭﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ) ﺃﻱ ﻓﺈﻧﻬﻤﺎ ﻗﺎﺋﻼﻥ ﺑﻄﻬﺎﺭﺓ ﻣﺎ ﻻ ﻧﻔﺲ ﻟﻪ ﺳﺎﺋﻠﺔ ﻓﺎﻟﻘﻔﺎﻝ ﻣﻮﺍﻓﻖ ﻟﻬﻤﺎ . ﺍﻫـ
.
ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻭﻝ ﺹ ٨١ ﺩﺍﺭ ﺍﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻜﺘﺐ
( ﻭﻻ ﻳﺠﺐ ﺍﺟﺘﻨﺎﺏ ﺍﻟﻨﺠﺲ ) ﻓﻰ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻣﺤﻠﻪ ﻓﻰ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺘﻀﻤﺦ ﺑﻪ ﻓﻰ ﺑﺪﻥ ﺍﻭ ﺛﻮﺏ ﻓﻬﻮ ﺣﺮﺍﻡ ﺑﻼ ﺣﺎﺟﺔ ﻭﻫﻮ ﺷﺮﻋﺎ ﻣﺴﺘﻘﺬﺭ ﻳﻤﻨﻊ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺣﻴﺚ ﻻ ﻣﺮﺧﺺ ( ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻻ ﻳﺠﺐ ﺍﺟﺘﻨﺎﺏ ﺍﻟﻨﺠﺲ ﻓﻰ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺼﻼﺓ ) ﺃﻱ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﺤﺎﺟﺔ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﺪ ﺑﻌﺪ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻭﻣﺤﻠﻪ ﺇﻟﺦ ﻛﺄﻥ ﺑﺎﻝ ﻭﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﺷﻴﺌﺎ ﻳﺴﺘﻨﺠﻲ ﺑﻪ ﻓﻠﻪ ﺗﻨﺸﻴﻒ ﺫﻛﺮﻩ ﺑﻴﺪﻩ ﻭﻣﺴﻜﻪ ﺑﻬﺎ ﻭﻛﻤﻦ ﻳﻨﺰﺡ ﺍﻷﺧﻠﻴﺔ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﻭﻛﻤﻦ ﻳﺬﺑﺢ ﺍﻟﺒﻬﺎﺋﻢ ﻭﻛﻤﻦ ﺍﺣﺘﺎﺝ ﺇﻟﻴﻪ ﻟﻠﺘﺪﺍﻭﻱ ﻛﺸﺮﺏ ﺑﻮﻝ ﺍﻹﺑﻞ ﻟﺬﻟﻚ ﻛﻤﺎ ﺃﻣﺮ ﺑﻪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻴﻦ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻐﻴﺮ ﺣﺎﺟﺔ ﻭﺟﺐ ﺍﺟﺘﻨﺎﺑﻪ ﻷﻥ ﻣﺎ ﺣﺮﻡ ﺍﺭﺗﻜﺎﺑﻪ ﻭﺟﺐ ﺍﺟﺘﻨﺎﺑﻪ ( ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻣﺤﻠﻪ ) ﺃﻱ ﻣﺤﻞ ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﺟﺘﻨﺎﺑﻪ ( ﻗﻮﻟﻪ ﺍﻟﺘﻀﻤﺦ ﺑﻪ ) ﺃﻱ ﺍﻟﺘﻠﻄﺦ ﺑﺎﻟﻨﺠﺲ ﻋﻤﺪﺍ ( ﻗﻮﻟﻪ ﺃﻭ ﺛﻮﺏ ) ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﺎﻗﺾ ﻓﻴﻪ ﺍﻫـ ( ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻬﻮ ) ﺃﻱ ﺍﻟﺘﻀﻤﺦ ﻭﺍﻟﻔﺎﺀ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻞ ( ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺑﻼ ﺣﺎﺟﺔ ) ﺃﻣﺎ ﻣﻌﻬﺎ ﻓﻼ ﻳﺤﺮﻡ ﻭﻗﺪ ﻋﻠﻤﺘﻬﺎ ( ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻫﻮ ) ﺃﻱ ﺍﻟﻨﺠﺲ
.
ﻋﻮﻥ ﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﺣﺪ ﻋﺸﺮ ﺹ ١٧١
ﺑﺎﺏ ﻓﻲ ﻧﺘﻒ ﺍﻟﺸﻴﺐ ﻻ ﺗﻨﺘﻔﻮﻥ ﺑﻜﺴﺮ ﺍﻟﺘﺎﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺸﻴﺐ ﺃﻱ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻷﺑﻴﺾ ﻳﺸﻴﺐ ﺷﻴﺒﺔ ﺃﻱ ﺷﻌﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺑﻴﻀﺎﺀ ﻗﺎﻝ ﻋﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺃﻱ ﻗﺎﻝ ﻣﺴﺪﺩ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺘﻪ ﻋﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺇﻻ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻱ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﻴﺒﺔ ﻟﻪ ﻧﻮﺭﺍ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺃﻱ ﺳﺒﺒﺎ ﻟﻠﻨﻮﺭ ﻭﻓﻴﻪ ﺗﺮﻏﻴﺐ ﺑﻠﻴﻎ ﻓﻰ ﺇﺑﻘﺎﺀ ﺍﻟﺸﻴﺐ ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﺘﻌﺮﺽ ﻹﺯﺍﻟﺘﻪ ﻭﻛﺬﺍ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺇﻻ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺃﻱ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ ﺑﻬﺎ ﺍﻯ ﺑﺎﻟﺸﻴﺒﺔ ﻓﺈﻥ ﻗﻠﺖ ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺐ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﻠﻢ ﺷﺮﻉ ﺳﺘﺮﻩ ﺑﺎﻟﺨﻀﺎﺏ ﻗﻠﻨﺎ ﺫﻟﻚ ﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺩﻳﻨﻴﺔ ﻭﻫﻮ ﺇﺭﻏﺎﻡ ﺍﻷﻋﺪﺍﺀ ﻭﺇﻇﻬﺎﺭ ﺍﻟﺠﻼﺩﺓ ﻟﻬﻢ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻧﻬﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺘﻒ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺨﻀﺐ ﻷﻥ ﻓﻴﻪ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺨﻠﻘﺔ ﻣﻦ ﺃﺻﻠﻬﺎ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﺨﻀﺐ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﻐﻴﺮ ﺍﻟﺨﻠﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﻇﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ . ﺇﻫـ
.
ﺟﺎﻣﻊ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺹ ١٢٤
ﻭﺇﻥ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﺠﺰﺍ ﻋﻦ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺣﻘﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻀﺠﻌﻬﺎ ﺃﺧﺬ ﻣﻦ ﺍﻷﺩﻭﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺰﻳﺪ ﻓﻲ ﺑﺎﻫﻪ ﻭﺗﻘﻮﻯ ﺷﻬﻮﺗﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﻔﻬﺎ . ﺍﻫـ
.
ﺗﺮﺷﻴﺢ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪﻳﻦ ﺹ ٣٢٠
” ﺗﺘﻤﺔ ” ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﺰﻭﺝ ﻛﻞ ﺗﻤﺘﻊ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﺳﻮﻯ ﺣﻠﻘﺔ ﺩﺑﺮﻫﺎ ﻭﻟﻮ ﺑﻤﺺ ﺑﺬﺭﻫﺎ ﺃﻭ ﺍﺳﺘﻤﻨﺎﺀ ﺑﻴﺪﻫﺎ ﻻ ﺑﻴﺪﻩ ﻭﺇﻥ ﺧﺎﻑ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﺧﻼﻓﺎ ﻷﺣﻤﺪ ﻭﻻ ﺍﻗﺘﻀﺎﺽ ﺑﺄﺻﺒﻊ ﻭﻳﺴﻦ ﻣﻼﻋﺒﺔ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﺇﻳﻨﺎﺳﺎ ﻭﺇﻥ ﻳﺨﻠﻴﻬﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ ﻛﻞ ﺃﺭﺑﻊ ﻟﻴﺎﻝ ﻣﺮﺓ ﺑﻼ ﻣﺮﺓ ﺑﻼ ﻋﺬﺭ ﻭﺃﻥ ﻳﺘﺤﺮﻯ ﺑﺎﻟﺠﻤﺎﻉ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭﺃﻥ ﻳﻤﻬﻞ ﻟﺘﻨْﺰﻝ ﺇﺫﺍ ﺗﻘﺪﻡ ﺇﻧﺰﺍﻟﻪ ﻭﺃﻥ ﻳﺠﺎﻣﻌﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻘﺪﻭﻡ ﻣﻦ ﺳﻔﺮﻩ ﻭﺃﻥ ﻳﺘﻄﻴﺒﺎ ﻟﻠﻐﺸﻴﺎﻥ . ﺍﻫـ.
Hasil Bahtsul Masa-il FMPP Ke-X se-Jawa & Madura di Pon. Pes. Syaikhona Kholil Bangkalan Madura.
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id