Pertanyaan: Mas mau tanya, bisnis Paytren itu hukumnya halal apa gak? Milik ustadz Yusuf Mansur. Itu apllikasi yang di dalamnya ada pembayarn token listrik, pulsa, tiket pesawat tapi berlaku seumur hidup dan dapat diwariskan. Modal buat pembelian aplikasi 350.000, bisa dipakai sendiri dan bisa buat transaksi apapun yang disediakan dalam aplikasi tersebut. Mohon pencerahaanya ustadz dan habaib.
(Abdullah Noor, Sukoharjo)
Jawab:
Permasalahan Paytren adalah permasalahan yang bersifat ijtihadi yang berpotensi terjadi perbedaan pendapat. Setidaknya muncul dua pandangan yang mengarah pada halal dan haram.
Dua Pandangan tentang Hukum Paytren dalam Islam
Pandangan yang mengarah hukum halal mempertimbangkan, secara sekilas subtansi akad pembelian lisensi Paytren dengan fasilitas yang disediakan seperti untuk transaksi pembayaran listrik, bisnis pulsa dan semisalnya telah memenuhi asas manfaat yang melegalkanya.
Sementara pandangan yang mengharamkanya secara subtansial menimbang dalam pembelian lisensi terdapat unsur gharar (spekulasi) yang sangat nyata. yakni, pada umumnya motif utama mitra atau member paytren dalam membeli lisensi tidak karena manfaat pokoknya sebagai media untuk transaksi berbagai pembelian online, akan tetapi karena berbagai iming-iming bonus yang belum pasti didapatkanya bahkan menurut sebagian ulama hal ini termasuk fi makna al qimar (secara subtansial sama dengan berjudi). Oleh karenanya seandainya disimpulkan hukumnya haram mengikuti bisnis paytren maka tidak jauh dari kebenaran sesuai prinsip-prinsip fiqh muamalah yang ada.
Jika belum jelas, atau belum yakin terhadap pandangan yang menghalalkan, lebih baik jangan ikut terlebih dahulu, sebab berhati-hati dalam masalah Muamalah merupakan hal yang sangat penting
ﺍﻟﺰﻭﺍﺟﺮ ﻋﻦ ﺍﻗﺘﺮﺍﻑ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ – ( 2 132 / )
ﻭﻧﺤﻦ ﻻ ﻧﺤﺮﻡ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻭﻻ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺀ ، ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺘﺒﺎﻳﻌﻮﻥ ﻭﻳﺘﺠﺮﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺰ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﺎﺟﺮ ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﻠﺤﺎﺀ ﺑﻌﺪﻫﻢ ﻣﺎ ﺯﺍﻟﻮﺍ ﻳﺘﺠﺮﻭﻥ ﻭﻟﻜﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﻭﺍﻟﺤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺮﺿﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺷﺎﺭ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻋﺰ ﻗﺎﺋﻼ : } ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻻ ﺗﺄﻛﻠﻮﺍ ﺃﻣﻮﺍﻟﻜﻢ ﺑﻴﻨﻜﻢ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺗﺠﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺗﺮﺍﺽ ﻣﻨﻜﻢ { ﻓﺒﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻻ ﺗﺤﻤﺪ ﻭﻻ ﺗﺤﻞ ﺇﻻ ﺇﻥ ﺻﺪﺭﺕ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺮﺍﺿﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺎﻧﺒﻴﻦ ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﺿﻲ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﺣﻴﺚ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﻏﺶ ﻭﻻ ﺗﺪﻟﻴﺲ . ﻭﺃﻣﺎ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻏﺶ ﻭﺗﺪﻟﻴﺲ ﺑﺤﻴﺚ ﺃﺧﺬ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎﻝ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻭﻫﻮ ﻻ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻔﻌﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻴﻠﺔ ﺍﻟﺒﺎﻃﻠﺔ ﻣﻌﻪ ﺍﻟﻤﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﺶ ﻭﻣﺨﺎﺩﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ، ﻓﺬﻟﻚ ﺣﺮﺍﻡ ﺷﺪﻳﺪ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻣﻮﺟﺐ ﻟﻤﻘﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﻘﺖ ﺭﺳﻮﻟﻪ ، ﻭﻓﺎﻋﻠﻪ ﺩﺍﺧﻞ ﺗﺤﺖ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻭﺍﻵﺗﻴﺔ . ﻓﻌﻠﻰ ﻣﻦ ﺃﺭﺍﺩ ﺭﺿﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭﺳﻼﻣﺔ ﺩﻳﻨﻪ ﻭﺩﻧﻴﺎﻩ ﻭﻣﺮﻭﺀﺗﻪ ﻭﻋﺮﺿﻪ ﻭﺃﺧﺮﺍﻩ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﺮﻯ ﻟﺪﻳﻨﻪ ، ﻭﺃﻥ ﻻ ﻳﺒﻴﻊ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺒﻴﻮﻉ ﺍﻟﻤﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﺶ ﻭﺍﻟﺨﺪﻳﻌﺔ ، ﻭﺃﻥ ﻳﺒﻴﻦ ﻭﺯﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻈﺮﻑ ﻟﻠﻤﺸﺘﺮﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﺍﻟﺼﺪﻕ
ﺇﺣﻴﺎﺀ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ج ٢ ص ٧٦
ﻓﻜﻞ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﻀﺮّ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻞ ﻓﻬﻮ ﻇﻠﻢ ﻭﺍﻧﻤﺎ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﺍﻥ ﻻ ﻳﻀﺮﻭﺍ ﻷﺧﻴﻪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻭﺍﻟﻀﺎﺑﻂ ﺍﻟﻜﻠﻲ ﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺤﺒﻮﺍ ﺍﻻ ﻣﺎ ﻳﺤﺒﻮﺍ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺍﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ ﻓﺄﻣﺎ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﻓﻔﻲ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺍﻣﻮﺭ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺜﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻠﻌﺔ ﺑﻤﺎ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺍﻥ ﻻﻳﻜﺘﻢ ﻋﻴﻮﺑﻬﺎ ﻭﺧﻔﺎﻳﺎ ﺻﻔﺎﺗﻬﺎ ﺷﻴﺌﺎ ﺍﺻﻼ ﻭﺍﻥ ﻻﻳﻜﺘﻢ ﻓﻲ ﻭﺯﻧﻬﺎ ﻭﻣﻘﺪﺍﺭﻫﺎ ﺷﻴﺌﺎ ﻭﺍﻥ ﻻﻳﻜﺘﻢ ﻣﻦ ﺳﻌﺮﻫﺎ ﻣﺎﻟﻮ ﻋﺮﻓﻪ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻞ ﻻﻣﺘﻨﻊ ﻋﻨﻪ ﺃﻣﺎ ﺍﻷﻭﻝ ﻓﻬﻮ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺜﻨﺎﺀ ﻭﺍﻥ ﻭﺻﻔﻪ ﻟﻠﺴﻠﻌﺔ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﻤﺎ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﺫﺏ ﻓﺎﻥ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻱ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﺗﺪﻟﻴﺲ ﻭﻇﻠﻢ ﻣﻊ ﻛﻮﻧﻪ ﻛﺎﺫﺑﺎ ﺍﻫـ
اﻟﻤﻴﺴﻴﺮ ﻭﺍﻟﻘﻤﺎﺭ ﺹ ١٦٩
ﺍﻟﻤﺒﻴﻊ ﻓﻴﻪ ﻏﺮﺭ ﻭﺟﻬﺎﻟﺔ ﺫﻟﻚ ﻻﻥ ﺍﻟﻬﺪﻳﺔ ﻟﻬﺎ ﻗﻴﻤﺔ ( ﺛﻤﻦ ) ﺃﻱ ﺗﺆﺛﺮ ﻓﻲ ﺛﻤﻦ ﺍﻟﺴﻠﻌﺔ ﻓﻠﻮ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺰﺑﻮﻥ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻬﺪﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻠﻌﺔ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﺓ 10 ﺭﻳﺎﻻﺕ ﻣﺜﻼ ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻋﻠﻢ ﺑﻌﺪﻣﻬﺎ ﻓﻼ ﻳﺪﻓﻊ ﺇﻻ 8 ﺭﻳﺎﻻﺕ ﻓﺈﺫﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﻐﺮﻳﺮ ﺑﺎﻟﻤﺸﺘﺮﻱ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺎﻋﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻠﺠﺆﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻳﺮﻓﻌﻮﻥ ﺃﺛﻤﺎﻥ ﺳﻠﻌﺘﻬﻢ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﺄﺗﻰ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﺜﻤﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﻞ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺎ ﺍﻟﻤﻮﺯﻋﺔ ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺎ ﻳﻤﻮﻟﻬﺎ ﺍﻟﺒﺎﺋﻊ ﻣﻦ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﺰﺑﺎﺋﻦ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺭﺍﺑﺤﺎ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺰﺑﺎﺋﻦ ﻓﺒﻌﻀﻬﻢ ﺭﺍﺑﺢ ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﺧﺎﺳﺮ ﺗﺆﺩﻯ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺳﺮﺍﻑ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻬﻼﻙ ﺍﻟﺴﻠﻊ ﺑﺸﺪ ﺍﻫﺘﻤﺎﻡ ﺭﺑﺎﺕ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ﻭﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻭﺃﻏﺮﺍﺋﻬﻢ ﺑﺎﻟﺠﻮﺍﺋﺰ ﺗﺆﺩﻯ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺯﺭﻉ ﺍﻟﻀﻐﺎﺋﻦ ﻭﺍﻷﺣﻘﺎﺩ ﻓﻴﻘﻠﻮﻥ ﺍﻟﺨﺎﺳﺮﻳﻦ ﻭﻫﻢ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮﺓ ﻭﻫﻢ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻤﺮﺍﺕ ﻛﻠﻬﺎ ﻓﺎﻟﺰﺑﺎﺋﻦ ﺑﻌﻀﻬﻢ ( ﻭﻫﻢ ﺍﻟﻘﻠﺔ ) ﻏﺎﻧﻤﻮﻥ ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ( ﻭﻫﻢ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ ) ﻏﺎﺭﻣﻮﻥ ﻭﺍﻟﻐﺎﻧﻢ ﻣﺠﻬﻮﻝ ﻭﺍﻟﻐﺎﺭﻡ ﻣﺠﻬﻮﻝ ﺍﻫـ
ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﺹ ٤٣٦
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﺮﺧﺴﻲ ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ ﺍﻟﻐﺮﺭ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺴﺘﻮﺭ ﺍﻟﻌﺎﻗﺒﺔ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺮﺍﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﻐﺮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺪﺭﻱ ﻫﻞ ﻳﺤﺼﻞ ﺃﻡ ﻻ ﻛﺎﻟﻄﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﻭﺍﻟﺴﻤﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺮﺯﻱ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻣﺎ ﺍﻧﻄﻮﻯ ﻋﻨﻪ ﺃﻣﺮﻩ ﻭﺧﻔﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﺎﻗﺒﺘﻪ ﻭﻓﺎﻝ ﺍﻹﺳﻨﻮﻱ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺍﻟﻐﺮﺭ ﻣﺎ ﺗﺮﺩﺩ ﺑﻴﻦ ﺷﻴﺌﻴﻦ ﺃﻏﻠﺒﻬﻤﺎ ﺃﺧﻮﻓﻬﻤﺎ – ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻓﺎﻝ – ﻭﺍﻟﺨﻼﺻﺔ ﺃﻥ ﺑﻴﻊ ﺍﻟﻐﺮﺭ ﻫﻮ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺧﻄﺮﺍ ﻳﻠﺤﻖ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻗﺪﻳﻦ ﻓﻴﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺿﻴﺎﻉ ﻣﺎﻟﻪ ﻭﻋﺮﻓﻪ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﺰﺭﻗﺎﺀ ﻓﻘﺎﻝ ﻫﻮ ﺑﻴﻊ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻻﺣﺘﻤﺎﻟﻴﺔ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺤﻘﻘﺔ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﻐﺎﻣﺮﺓ ﻭﺗﻐﺮﻳﺮ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﺃﺷﺒﻪ ﺑﺎﻟﻘﻤﺎﺭ ﻭﺍﻟﻐﺮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﻄﻞ ﺍﻟﺒﻴﻊ – ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ – ﺇﺫﺍ ﺍﻟﻐﺮﺭ ﻫﻮ ﺍﻟﺨﻄﺮ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﺤﻘﻖ ﻓﻘﺪ ﻳﻮﺟﺪ ﻭﻗﺪ ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻭﺑﻴﻊ ﺍﻟﻐﺮﺭ ﺑﻴﻊ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻭﻋﺪﻣﻪ ﺃﻭ ﻻ ﺗﻌﻠﻢ ﻗﻠﺘﻪ ﻭﻛﺜﺮﺗﻪ ﺃﻭ ﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺗﺴﻠﻴﻤﻪ .
ﺍﻟﺘﻬﺬﻳﺐ ﺝ ٣ ص ٥٤٤
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻟﻮ ﻭﻫﺐ ﺷﻴﺄ ﻋﻠﻰ ﺍﻥ ﻳﻬﺒﻪ ﺍﻟﻮﺍﻫﺐ ﺷﻴﺄ ﺁﺧﺮ ﻻ ﺗﻔﺴﺪ ﺍﻟﻬﺒﺔ ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎ ﻟﻮ ﺑﺎﻋﻪ ﻋﺒﺪﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻬﺐ ﻟﻪ ﺍﻟﺒﺎﺋﻊ ﺛﻮﺑﺎ ﻟﻢ ﻳﺼﺢ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﻷﻥ ﺍﻷﺻﻞ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻮﺽ ﻓﺈﺫﺍ ﺍﻟﺘﺰﻡ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺒﻴﻊ ﻫﺒﺔ ﺃﻭ ﻗﺮﺿﺎ ﻓﻠﻢ ﻳﺸﺘﺮﻩ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻱ ﺍﻻ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻁ ﻋﻘﺪ ﻳﻔﺴﺪ
ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻮﺳﻴﻂ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ – ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻴﺪ ﻃﻨﻄﺎﻭﻱ ( 19 /15 )
ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻘﻮﻟﻪ : ﻭَﻛُﻠُﻮﺍ ﻣِﻦْ ﺭِﺯْﻗِﻪِ ﺍﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻟﻨﻌﻢ، ﻭﻋﺒﺮ ﻋﻨﻪ ﺑﺎﻷﻛﻞ ﻷﻧﻪ ﺃﻫﻢ ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻻﻧﺘﻔﺎﻉ . ﻓﺎﻵﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺩﻋﻮﺓ ﺣﺎﺭﺓ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻟﻜﻲ ﻳﻨﺘﻔﻌﻮﺍ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻣﻦ ﻛﻨﻮﺯ، ﺣﺘﻰ ﻳﺴﺘﻐﻨﻮﺍ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻓﻲ ﻣﻄﻌﻤﻬﻢ ﻭﻣﺸﺮﺑﻬﻢ ﻭﻣﻠﺒﺴﻬﻢ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺃﻣﻮﺭ ﻣﻌﺎﺷﻬﻢ .. ﻓﺈﻧﻪ ﺑﻘﺪﺭ ﺗﻘﺼﻴﺮﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﺨﺮﺍﺝ ﻛﻨﻮﺯﻫﺎ، ﺗﻜﻮﻥ ﺣﺎﺟﺘﻬﻢ ﻟﻐﻴﺮﻫﻢ . ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ : ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ : ﺇﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺃﻥ ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﻭﺇﻧﺘﺎﺝ ﻛﻞ ﺣﺎﺟﺎﺗﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﺍﻹﺑﺮﺓ، ﻟﺘﺴﺘﻐﻨﻰ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻭﺇﻻ ﺍﺣﺘﺎﺟﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻗﺼﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ .. ﻭﻗﺪ ﺃﻋﻄﻰ ﺍﻟﻠّﻪ – ﺗﻌﺎﻟﻰ – ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻰ ﺍﻷﻭﻟﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﻛﻠﻪ . ﻓﻌﻠﻴﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺤﺘﻠﻮﺍ ﻣﻜﺎﻧﻬﻢ، ﻭﻳﺤﺎﻓﻈﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﻜﺎﻧﺘﻬﻢ، ﻭﻳﺸﻴﺪﻭﺍ ﻛﻴﺎﻧﻬﻢ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻌﺎ .
ﺃﺿﻮﺍﺀ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻓﻲ ﺇﻳﻀﺎﺡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﺍﻟﺠﻜﻨﻲ ﺍﻟﺸﻨﻘﻴﻄﻲ ( ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ 1393 : ﻫـ ) ﺝ 8 ﺹ 238
ﻓﻘﺪ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺃﻋﺰ ﻣﻮﺍﺿﻊ ﺍﻟﻐﻨﻰ ﻭﺍﻻﺳﺘﻐﻨﺎﺀ ﻭﺍﻻﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﻭﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﻓﻤﺎ ﻧﻘﺺ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺭ ﺩﻧﻴﺎﻫﺎ ﺇﻻ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻗﺼﺮﺕ ﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺃﺿﺎﻋﺖ ﻣﻦ ﺣﻘﻬﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ . ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺇﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺃﻥ ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﻭﺇﻧﺘﺎﺝ ﻛﻞ ﺣﺎﺟﻴﺎﺗﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﺍﻹﺑﺮﺓ ﻟﺘﺴﺘﻐﻨﻲ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻭﺇﻻ ﺍﺣﺘﺎﺟﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻗﺼﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺇﺫ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻹﻧﺘﺎﺟﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺘﺤﻜﻤﺔ ﻭﺫﺍﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ . ﻭﻗﺪ ﺃﻋﻄﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺍﻷﻭﻟﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﻛﻠﻪ ﻓﻌﻠﻴﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺤﺘﻠﻮﺍ ﻣﻜﺎﻧﻬﻢ ﻭﻳﺤﺎﻓﻈﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﻜﺎﻧﺘﻬﻢ ﻭﻳﺸﻴﺪﻭﺍ ﻛﻴﺎﻧﻬﻢ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻌﺎ ﻭﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ .
ﺳﻠﻢ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﺹ ١٠٠
ﻓﺼﻞ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﻋﺔ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﻭﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﺎﻟﺔ ﻭﺍﻷﻧﻜﺤﺔ
ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻲ ﻛﻠﻰ ﻣﺴﻠﻢ ﻣﻜﻠﻒ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﺃﺣﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﻪ ﻭﻣﺎ ﺣﺮﻡ ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺗﻌﺒﺪﻧﺎ ﺑﺄﺷﻴﺎﺀ ﻓﻼ ﺑﺪ ﻣﻦ ﻣﺮﺍﻋﺎ ﺓ ﻣﺎ ﺗﻌﺒﺪﻧﺎ ﺑﻪ ﻭﻗﺪ ﺍﺣﻞ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﻭ ﺣﺮﻡ ﺍﻟﺮﺑﺎ
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id