Pertanyaan : Bagaimana hukumnya mensholati mayyit yang sudah dikubur ? Sah atau tidak?
Jawaban :
Mengerjakan shalat jenazah setelah mayyit dimakamkan hukumnya boleh dan sah. Salah satu dalilnya adalah Hadits Nabi saw yang berupa :
ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓَ – ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ – « ﻓِﻲ ﻗِﺼَّﺔِ ﺍﻟْﻤَﺮْﺃَﺓِ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﺗَﻘُﻢُّ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪَ ﻓَﺴَﺄَﻝَ ﻋَﻨْﻬَﺎ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ – ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ – ﻓَﻘَﺎﻟُﻮﺍ : ﻣَﺎﺗَﺖْ ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﺃَﻓَﻠَﺎ ﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺁﺫَﻧْﺘُﻤُﻮﻧِﻲ؟ ﻓَﻜَﺄَﻧَّﻬُﻢْ ﺻَﻐَّﺮُﻭﺍ ﺃَﻣْﺮَﻫَﺎ ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﺩُﻟُّﻮﻧِﻲ ﻋَﻠَﻰ ﻗَﺒْﺮِﻫَﺎ ﻓَﺪَﻟُّﻮﻩُ ﻓَﺼَﻠَّﻰ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ » ﻣُﺘَّﻔَﻖٌ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺯَﺍﺩَ ﻣُﺴْﻠِﻢٌ ﺛُﻢَّ ﻗَﺎﻝَ : « ﺇﻥَّ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﻘُﺒُﻮﺭَ ﻣَﻤْﻠُﻮﺀَﺓٌ ﻇُﻠْﻤَﺔً ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻫْﻠِﻬَﺎ ﻭَﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳُﻨَﻮِّﺭُﻫَﺎ ﻟَﻬُﻢْ ﺑِﺼَﻠَﺎﺗِﻲ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ
Dari Abu Hurairah Ra tentang kisah seorang wanita yang biasa membersihkan masjid. Nabi saw menanyakan wanita tersebut, lalu mereka menjawab: Ia telah meninggal. Maka beliau bersabda: “Mengapa kalian tidak memberitahukan kepadaku?” Mereka seakan-akan meremehkan urusannya. Beliau lalu bersabda: “Tunjukkan aku makamnya.” Lalu mereka menunjukkannya, kemudian beliau menyolatkannya. [Hr. Muttafaq Alaihi].
Imam Muslim menambahkan: Kemudian beliau bersabda: “Sungguh kuburan-kuburan ini penuh dengan kegelapan atas penghuninya dan sungguh Allah akan meneranginya untuk mereka dengan Shalatku atas mereka.”
As Syekh Ash Shon’ani dalam kitab Subulus Salam menjelaskan : Hadits tersebut menunjukkan sahnya shalat jenazah setelah dikuburkan secara mutlak, baik sebelum dimakamkan sudah dishalati atau belum”.
Sedangkan mengenai batas akhir diperbolehkannya shalat jenazah pada mayyit yang telah dimakamkan masih diperselisihkan dikalangan ulama’ :
1. Menurut sebagian ulama’ sampai sebulan, berdasarkan tambahan keterangan dalam hadits yang diriwayatkan oleh Imam Daruqutni.
2. Menurut sebagian yang lain sampai mayyit tersebut rusak, karena jika mayyit sudah rusak, tak ada alasan lagi untuk menyolatinya.
3. Menurut sebagian ulama’ lainnya, mayyit tersebut boleh disholati selamanya.
كفاية الأخيار ج ١ ص ١٦٤
ﻭﻟﻮ ﺻﻠﻰ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺩﻓﻦ ﺻﺤﺖ ﺻﻼﺗﻪ ﻷﻧﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺻﻠﻰ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﺮ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺩﻓﻦ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺸﻴﺨﺎﻥ ﺯﺍﺩ ﺍﻟﺪﺍﺭﻗﻄﻨﻲ ﺑﻌﺪ ﺷﻬﺮ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ
سبل السلام ج ١ ص ٤٨٠-٤٨١
ﻭَﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓَ – ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ – « ﻓِﻲ ﻗِﺼَّﺔِ ﺍﻟْﻤَﺮْﺃَﺓِ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﺗَﻘُﻢُّ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪَ ﻓَﺴَﺄَﻝَ ﻋَﻨْﻬَﺎ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ – ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ – ﻓَﻘَﺎﻟُﻮﺍ : ﻣَﺎﺗَﺖْ ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﺃَﻓَﻠَﺎ ﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺁﺫَﻧْﺘُﻤُﻮﻧِﻲ؟ ﻓَﻜَﺄَﻧَّﻬُﻢْ ﺻَﻐَّﺮُﻭﺍ ﺃَﻣْﺮَﻫَﺎ ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﺩُﻟُّﻮﻧِﻲ ﻋَﻠَﻰ ﻗَﺒْﺮِﻫَﺎ ﻓَﺪَﻟُّﻮﻩُ ﻓَﺼَﻠَّﻰ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ » ﻣُﺘَّﻔَﻖٌ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺯَﺍﺩَ ﻣُﺴْﻠِﻢٌ ﺛُﻢَّ ﻗَﺎﻝَ : « ﺇﻥَّ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﻘُﺒُﻮﺭَ ﻣَﻤْﻠُﻮﺀَﺓٌ ﻇُﻠْﻤَﺔً ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻫْﻠِﻬَﺎ ﻭَﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳُﻨَﻮِّﺭُﻫَﺎ ﻟَﻬُﻢْ ﺑِﺼَﻠَﺎﺗِﻲ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ……… ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺑﻌﺪ ﺩﻓﻨﻪ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﺳﻮﺍﺀ ﺻﻠﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺪﻓﻦ ﺃﻡ ﻻ، ﻭﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺫﻫﺐ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ. ﻭﻳﺪﻝ ﻟﻪ ﺃﻳﻀﺎ ﺻﻼﺗﻪ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺮﺍﺀ ﺑﻦ ﻣﻌﺮﻭﺭ ﻓﺈﻧﻪ ﻣﺎﺕ ﻭﺍﻟﻨﺒﻲ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﺑﻤﻜﺔ ﻓﻠﻤﺎ ﻗﺪﻡ ﺻﻠﻰ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﺮﻩ ﻭﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺑﻌﺪ ﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﻭﻓﺎﺗﻪ . ﻭﻳﺪﻝ ﻟﻪ ﺃﻳﻀﺎ « ﺻﻼﺗﻪ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﻼﻡ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﻓﻦ ﻟﻴﻼ ﻭﻟﻢ ﻳﺸﻌﺮ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﺑﻤﻮﺗﻪ » ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ : ﻭﻳﺪﻝ ﻟﻪ ﺃﻳﻀﺎ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻭﺭﺩﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻋﻦ ﺗﺴﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﻭﺫﻫﺐ ﺃﺑﻮ ﻃﺎﻟﺐ ﺗﺤﺼﻴﻼ ﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺻﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﻭﺍﺳﺘﺪﻝ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺑﺤﺪﻳﺚ ﻻ ﻳﻘﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﺭﺿﺔ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻤﺜﺒﺘﻴﻦ ﻟﻤﺎ ﻋﺮﻓﺖ ﻣﻦ ﺻﺤﺘﻬﺎ ﻭﻛﺜﺮﺗﻬﺎ .
ﻭﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﻮﻥ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﺮﻉ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻘﻴﻞ : ﺇﻟﻰ ﺷﻬﺮ ﺑﻌﺪ ﺩﻓﻨﻪ ﻭﻗﻴﻞ : ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺒﻠﻰ ﺍﻟﻤﻴﺖ؛ ﻷﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺑﻠﻲ ﻟﻢ ﻳﺒﻖ ﻣﺎ ﻳﺼﻠﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻗﻴﻞ : ﺃﺑﺪﺍ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻭﻫﻮ ﺟﺎﺋﺰ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻭﻗﺖ ( ﻗﻠﺖ ) : ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻖ ﺇﺫ ﻻ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﺑﻤﺪﺓ . ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﻣﻦ ﺧﺼﺎﺋﺼﻪ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﻓﻼ ﺗﻨﻬﺾ؛ ﻷﻥ ﺩﻋﻮﻯ ﺍﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺔ ﺧﻼﻑ ﺍﻷﺻﻞ
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id