Pertanyaan : Beramal di masjid sedangkan masjidnya dibongkar, apakah pahala masih mengalir ?
Jazakumullohu khoiron.( Syuhada, Pati )
Jawaban :
Mengenai masalah pahala dari amal jariyah tersebut, maka asal pahala (pahala pokok amal) sudah didapat sejak terjadinya amal / sedekah.
Sedangkan mengenai mengalirnya pahala amal / pahala tambahan yang mengalir, maka pahala tersebut tetap mengalir kepada orang yang beramal selama benda yang diamalkan / disedekahkan itu masih dipakai / dimanfaatkan. Maka apabila benda yang kita sedekahkan itu sudah rusak / tidak dimanfaatkan lagi maka tidak ada pahala yang mengalir kepada kita. Terkecuali apabila benda yang kita sedekahkan itu ada penggantinya (misalnya dirusak oleh orang dan kemudian diganti olehnya dengan yang lain, atau dijual oleh takmir kemudian uang penjualan dibelikan benda lain / penggantinya), maka selama penggantinya tersebut masih dimanfaatkan maka tetap ada pahala yang mengalir kepada kita.
[Zean Areev]
حاشية ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ج ٣ ص ١٥٨-١٥٩
( ﻗﻮﻟﻪ ﻷﻧﻪ ) ﺃﻱ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻭﻫﻮ ﻋﻠﺔ ﻻﺷﺘﺮﺍﻁ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺗﻔﻴﺪ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻭﻫﻲ ﺑﺎﻗﻴﺔ ﺃﻱ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﺷﺘﺮﻁ ﺫﻟﻚ ﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﺇﻧﻤﺎ ﺷﺮﻉ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺻﺪﻗﺔ ﺟﺎﺭﻳﺔ ﻭﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﺇﻻ ﺇﻥ ﺣﺼﻞ ﺍﻹﻧﺘﻔﺎﻉ ﺑﺎﻟﻌﻴﻦ ﻣﻊ ﺑﻘﺎﺋﻬﺎ ( ﻗﻮﻟﻪ ﻭﺫﻟﻚ ) ﺍﺳﻢ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﻋﻮﺩﻩ ﻋﻠﻰ ﻭﻗﻒ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﺢ ﻭﻗﻒ ﺃﻱ ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﺳﺘﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻘﻴﻮﺩ ﻛﺎﺋﻦ ﻛﻮﻗﻒ ﺷﺤﺮ ﺍﻟﺦ ﻭﻳﺤﺘﻤﻞ ﻋﻮﺩﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﻜﻤﻠﺔ ﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮ . ﺍﻫـ .
ﻓﻴﺾ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ج ١ ص ٤٣٧-٤٣٨
( ﺇﺫﺍ ﻣﺎﺕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻧﻘﻄﻊ ﻋﻤﻠﻪ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺛﻼﺙ ) ﺃﻱ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻓﺈﻥ ﺛﻮﺍﺑﻬﺎ ﻻ ﻳﻨﻘﻄﻊ ﻟﻜﻮﻧﻬﺎ ﻓﻌﻼ ﺩﺍﺋﻢ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻣﺘﺼﻞ ﺍﻟﻨﻔﻊ ﻭﻷﻧﻪ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﺍﻛﺘﺴﺎﺑﻬﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺛﻮﺍﺑﻬﺎ — ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ — ﻭﻓﺎﺋﺪﺓ ﺍﻟﺘﻜﺮﻳﺮ ﻣﺰﻳﺪ ﺍﻟﺘﻜﺮﻳﺮ ﻭﺍﻋﺘﻨﺎﺀ ﺑﺸﺄﻧﻬﺎ ﻭﺍﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﻣﺘﺼﻞ ﺗﻘﺪﻳﺮﻩ ﻳﻨﻘﻄﻊ ﺛﻮﺍﺏ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻴﺊ ﻛﺼﻼﺓ ﻭﺯﻛﺎﺓ ﻭﺣﺞ ﻭﻻ ﻳﻨﻘﻄﻊ ﺛﻮﺍﺏ ﻋﻤﻠﻪ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ . ( ﻗﻮﻟﻪ ﺟﺎﺭﻳﺔ ) ﺩﺍﺋﻤﺔ ﻣﺘﺼﻠﺔ ﻛﺎﻟﻮﻗﻮﻑ ﺍﻟﻤﺮﺻﺪﺓ ﻓﻴﺪﻭﻡ ﺛﻮﺍﺑﻬﺎ ﻣﺪﺓ ﺩﻭﺍﻣﻬﺎ . ﺍﻫـ .
ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ج ٨ ص ٢٦-٢٢٨
ﻳﻘﺼﺪ ﺑﺎﻟﻮﻗﻒ ﺩﻭﺍﻡ ﺍﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﻭﺗﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻭﺍﻷﺟﺮ ﺑﻨﻔﻌﻪ . ﺍﻫـ
ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ج ٥ ص ٣٦١
( ﻭﺩﻭﺍﻡ ﺍﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ) ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﺑﻪ ( ﺑﻪ ) ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﺄﻥ ﺗﺤﺼﻞ ﻣﻨﻪ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻣﻊ ﺑﻘﺎﺋﻪ ﻣﺪﺓ ﻛﻤﺎ ﻋﺒﺮ ﻋﻨﻪ ﺑﺬﻟﻚ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻭﺿﺎﺑﻂ ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩﺓ ﻣﺎ ﻳﺼﺢ ﺍﺳﺘﺌﺠﺎﺭﻩ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻁ ﺛﺒﻮﺕ ﺣﻖ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻗﺒﺔ . ﺍﻫـ
ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﺍﻭﻯ ص ٨١-٨٢
ﺛَﻮَﺍﺏُ ﺍْﻟﻐِﺮَﺍﺱِ ﻋَﻠﻰَ ﺍْﻷَﻓْﻀَﻞِ ﻭَﻟِﻤَﻦْ ﻳَﻜُﻮْﻥُ ﻭَﻣَﺘَﻰ ﻳَﻨْﺘَﻬِﻲْ ﻣَﺴْﺌَﻠَﺔٌ ﻓِﻴْﻤَﻦْ ﻏَﺮَﺱَ ﻏَﺮْﺳًﺎ ﻓَﻤَﺎﺕَ ﺻَﺎﺭَ ﻟِﻮَﺭَثته ﻓَﻠِﻤَﻦْ ﺛَﻮَﺍﺑُﻪُ ؟ ﻭَﻣَﺎ ﺃُﺧِﺬَ ﻣِﻦْ ﺛَﻤَﺮِ ﻫَﺬﺍَ ﺍْﻟﻐَﺮْﺱِ ﻇُﻠْﻤﺎً ﻓِﻲْ ﺣَﻴَﺎﺓِ ﺍْﻟﻐِﺮَﺍﺱِ ﻋَﻠﻰَ ﺍْﻷَﻓْﻀَﻞِ ﻟَﻪُ ﺇِﺑْﺮَﺍﺀُ ﺍْﻵﺧِﺬِ ﺃَﻡْ ﺗَﺮْﻛُﻪُ ﻓِﻲْ ﺫِﻣَّﺘِﻪِ ؟ ﻣَﺎﺫَﺍ ﻟَﻢْ ﻳُﺒْﺮِﺋْﻪُ ﻭَﺍﺭِﺛُﻪُ ﻭَﻟَﻢْ ﻳَﺴْﺘَﻮْﻑِ ﻭَﻳَﺒْﻘَﻰ ﻓِﻲْ ﺫِﻣَّﺘِﻪِ ﺍْﻷَﺧْﺬُ ﺇِﻟﻰَ ﻳَﻮْﻡِ ﺍْﻟﻘِﻴَﺎﻡَﺓِ ﻓَﻬَﻞْ ﻳَﻄْﻠُﺒُﻪُ ﻳَﻮْﻡَ ﺍْﻟﻘِﻴَﺎمةِ ﺑِﺬَﻟِﻚَ ﺍْﻟﻐِﺮَﺍﺱِ ﺃَﻡِ ﺍْﻟﻮَﺍﺭِﺙِ ( ﺍﻟْﺠَﻮَﺍﺏُ ) ﻟِﻠْﻌَﺎﺭِ ﺛَﻮَﺍﺏٌ ﻣُﺴْﺘَﻤِﺮٌّ ﻣِﻦْ ﺣِﻴْﻦِ ﻏَﺮَﺱَ ﺇِﻟﻰَ ﻓَﻨَﺎﺀِ ﺍْﻟﻤَﻐْﺮُﻭِﺱْ ﻭَﻟِﻠْﻮَﺍﺭِﺙِ ﺛَﻮَﺍﺏُ ﻣَﺎ ﻟِﻜُﻞٍّ ﻣِﻦْ ﺛَﻤْﺮِﻩِ ﻓِﻲْ ﻣُﺪَّﺓِ ﺍﺳْﺘِﺤْﻘَﺎﻗِﻪِ ﻣِﻦْ ﻏَﻴْﺮِ ﻣُﻌَﺎﻭَﺿَﺔٍ ﻭَﻣَﺎ ﺃُﺧِﺬَ ﻣِﻦْ ﺛَﻤْﺮِﻩِ ﻓَﺈِﺑْﺮَﺍﺅُﻩُ ﻋَﻨْﻪُ ﺃَﻓْﻀَﻞُ ﻣِﻦْ ﺗَﺮْﻛِﻪِ ﻓِﻲ ﺍﻟﺬِّﻣَّﺔِ ﻭَﺇِﺫَﺍﻟَﻢْ ﻳُﺒْﺮِﺉْ ﻓَﻠِﻜُﻞِّ ﻭَﺍﺣِﺪٍ ﻣِﻦَ ﺍْﻟﻤَﻴِّﺖِ ﻭَﺍْﻟﻮَﺍﺭِﺙِ ﺛَﻮَﺍﺏُ ﻛُﻞِّ ﻣَﺎ ﺃُﺧِﺬَ ﺣَﺘَّﻰ ﻣَﻄْﻞُ ﺍْﻵﺧِﺬِ ﻓِﻲْ ﻣُﺪَّﺓِ ﺍﺳْﺘِﺤْﻘَﺎﻗِﻪِ ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﺍْﻟﻤُﻄَﺎلبة ﺑِﺄَﺻْﻞِ ﺍْﻟﻤَﺄْﺧُﻮِﺫْ ﻳَﻮْﻡَ ﺍْﻟﻘِﻴَﺎمة فللمغرﻭْﺱِ ﻣِﻨْﻪُ ﺃَﻭَّﻻً ﻋَﻠﻰَ ﺍْﻷَﺻَﺢِّ ﺍﻫـ
ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ﻟﻠﺴﻴﺪ ﺑﺎﻋﻠﻮﻱ ﺍﻟﺤﻀﺮﻣﻲ ص ١٠٧ ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮ
( ﻣَﺴْﺄَﻟَﺔٌ ) ﺑِﺌْﺮٌ ﻗُﺮْﺏَ ﻣَﺴْﺠِﺪٌ ﺗَﻀَﺮَّﺭَ ﺑِﻬَﺎ ﻭَﺧِﻴْﻒَ ﻋَﻠﻰَ ﺟِﺪَﺍﺭِﻩِ ﺑِﻨَﺪَﺍﻭَتها ﺟَﺎﺯَ ﺑَﻞْ ﻭَﺟَﺐَ ﻋَﻠﻰَ ﺍﻟﻨَّﺎﻇِﺮِ ﻃَﻤُّﻬَﺎ ﻭَﺣَﻔْﺮُ ﻏَﻴْﺮِﻫﺎَ ﻭَﻻَ ﻳَﻨْﻘَﻄِﻊُ ﺍﻟﺜَّﻮَﺍﺏُ ﺑِﺤَﻔْﺮِ ﺍﻟﺜَّﺎنيةَ ﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻣِﻦْ ﻏُﻠَّﺔِ ﺍْﻟﻤَﺴْﺠِﺪِ ﻭَﻓﻲِ ﺍْﻹِﻳْﻌَﺎﺏِ ﻻَ ﻳُﻜْﺮَﻩُ ﺣَﻔْﺮُ ﺍْﻟﺒِﺌْﺮِ ﻓﻲِ ﺍْﻟﻤَﺴْﺠِﺪِ ﻟِﺤَﺎﺟَﺔٍ ﻛَﺄَﻥْ ﻻَ ﻳَﺤْﻀُﺮَﻩُ ﺟَﻤَﺎﻋَﺔٌ ﻟِﻌَﺪَﻡِ ﻣَﺎﺀٍ ﻓِﻴْﻪِ ﺇﻟﺦ ﺍﻫـ
ﻗﻮﺍﻋﺪ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﻓﻲ ﻣﺼﺎﻟﺢ ﺍﻷﻧﺎﻡ ج ١ ص ١٣٦ ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺘﺐ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ
ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟﺼَّﻼَﺓُ ﻭَﺍﻟﺴَّﻼَﻡُ } ﺇِﺫَﺍ ﻣَﺎﺕَ ﺍﺑْﻦُ ﺁﺩَﻡَ ﺍﻧْﻘَﻄَﻊَ ﻋَﻤَﻠُﻪُ ﺇِﻻَّ ﻣِﻦْ ﺛَﻼَﺙٍ ﺻَﺪَﻗَﺔٌ ﺟَﺎﺭِﻳَﺔٌ ﺃَﻭْ ﻋِﻠْﻢٌ ﻳُﻨْﺘَﻔَﻊُ ﺑِﻪِ ﺃَﻭْ ﻭَﻟَﺪٌ ﺻَﺎﻟِﺢٌ ﻳَﺪْﻋُﻮْ ﻟَﻪُ { ﻭَﻣَﻌْﻨَﺎﻩُ ﺍﻧْﻘَﻄَﻊَ ﺃَﺟْﺮُ ﻋَﻤَﻠِﻪِ ﺃَﻭْ ﺛَﻮَﺍﺏُ ﻋَﻤَﻠِﻪِ ﻓَﻬَﺬَﺍ ﻋَﻠَﻰ ﻭَﻓْﻖِ ﺍﻟْﻘَﺎﻋِﺪَﺓِ ِﻷَﻥَّ ﻫَﺬِﻩِ ﺍلمستثنيات ﻣِﻦْ ﻛَﺴْﺒِﻪِ ﻓَﺈِﻥَّ ﺍﻟْﻌِﻠْﻢَ ﺍلمنتفعَ ﺑِﻪِ ﻣِﻦْ ﻛَﺴْﺒِﻪِ ﻓَﺠُﻌِﻞَ ﻟَﻪُ ﺛَﻮَﺍﺏُ ﺍلتسببِ ﺇﻟَﻰ ﺗَﻌْﻠِﻴْﻢِ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟْﻌِﻠْﻢِ . ﻭَﻛَﺬَﻟِﻚَ ﺍﻟﺼَّﺪَﻗَﺔُ ﺍﻟْﺠَﺎﺭِية ﺗُﺤْﻤَﻞُ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻮَﻗْﻒِ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻮَصيةِ ﺑِﻤَﻨَﺎﻓِﻊِ ﺩَﺍﺭِﻩِ ﻭَﺛِﻤَﺎﺭِ ﺑُﺴْﺘَﺎﻧِﻪِ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﺪَّﻭَﺍﻡِ ﻓَﺈِﻥَّ ﺫَﻟِﻚَ ﻣِﻦْ ﻛَﺴْﺒِﻪِ لتسببهِ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﻓَﻜَﺎﻥَ ﻟَﻪُ ﺃَﺟْﺮُ ﺍلتسببِ ﻭَﻟَﻴْﺲَ ﺍﻟﺪُّﻋَﺎﺀُ ﻣَﺨْﺼُﻮْصا ﺑِﺎﻟْﻮَﻟَﺪِ ﺑَﻞِ ﺍﻟﺪُّﻋَﺎﺀُ ﺷَﻔَﺎﻋَﺔٌ ﺟَﺎﺋِﺰَﺓٌ ﻣِﻦَ ﺍْﻷَﻗَﺎﺭِﺏِ ﻭَﺍْﻷَﺟَﺎﻧِﺐِ ﻭَﻟَﻴْﺴَﺖْ مستثناة ﻣِﻦْ ﻫَﺬِﻩِ ِﻷَﻥَّ ﺛَﻮَﺍﺏَ ﺍﻟﺪُّﻋَﺎﺀِ ﻟِﻠﺪَّﺍﻋِﻲْ ﺍﻫـ
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id