Pertanyaan : Saya ingin berinfestasi di reksa dana namun masih ragu bagaimanakah hukumnya ?
Bolehkah berinfestasi di reksa dana syariah ?( Royan )
Jawaban :
Dalam Islam kita diperintahkan saling membantu dalam kebaikan, dan dilarang saling membantu dalam kemaksiatan.
Hukum membantu atau bersedekah dengan cara menyalurkan dana untuk yang membutuhkan adalah :
A. Sunnat Muakkad : Apabila kita memiliki kelebihan harta dan kecukupan kebutuhan pribadi dan keluarga.
B. Wajib : Apabila mendapati orang yang sangat membutuhkan.
C. Haram: Apabila kita yakin atau menduga kalau sedekah kita akan digunakan dalam perkara yang diharamkan.
Dari sini, maka kita yang hendak menyalurkan harta melalu Reska Dana atau yang lainnya diperlukan adanya Niat yang baik serta keyakinan dan dugaan bahwa harta tersebut tidak akan digunakan untuk hal- hal yang diharamkan. Apabila telah demikian maka kita akan mendapat pahala dari sedekah yang kita salurkan. Tetapi seandainya apabila harta yang kita salurkan tersebut ternyata diselewengkan atau digunakan untuk hal-hal yang diharamkan maka kita tetap mendapat pahala sedekah, sebab ketika kita bersedekah tidak memiliki keyakinan dan dugaan seperti itu.
Oleh karenanya, lebih baik kita menyalurkan harta kita kepada lembaga/ orang yang jelas-jelas digunakan dalam kebaikan.
[Zean Areev]
ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﻷﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺝ ٦ ﺹ ٤٦
ﻭَﺗَﻌَﺎﻭَﻧُﻮﺍ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺒِﺮِّ ﻭَﺍﻟﺘَّﻘْﻮَﻯ ﻭَﻟَﺎ ﺗَﻌَﺎﻭَﻧُﻮﺍ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺈِﺛْﻢِ ﻭَﺍﻟْﻌُﺪْﻭَﺍﻥِ ﻭَﺍﺗَّﻘُﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪَ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠﻪَ ﺷَﺪِﻳﺪُ ﺍﻟْﻌِﻘَﺎﺏِ ( ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ : 2 ) ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭَﺗَﻌَﺎﻭَﻧُﻮﺍ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺒِﺮِّ ﻭَﺍﻟﺘَّﻘْﻮَﻯ . ﻗﺎﻝ ﺍﻷﺧﻔﺶ : ﻫﻮ ﻣﻘﻄﻮﻉ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻜﻼﻡ، ﻭﻫﻮ ﺃﻣﺮ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺮ ﻭﺍﻟﺘﻘﻮﻯ؛ ﺃﻱ ﻟﻴﻌﻦ ﺑﻌﻀﻜﻢ ﺑﻌﻀﺎ ، ﻭﺗﺤﺎﺛﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺃﻋﻤﻠﻮﺍ ﺑﻪ، ﻭﺍﻧﺘﻬﻮﺍ ﻋﻤﺎ ﻧﻬﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﺍﻣﺘﻨﻌﻮﺍ ﻣﻨﻪ … ﻭﻳﺠﺐ ﺍﻹﻋﺮﺍﺽ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﻱ ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﻨﺼﺮﺓ ﻟﻪ ﻭﺭﺩﻩ ﻋﻤﺎ ﻫﻮ ﻋﻠﻴﻪ
ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﺝ ٧ ﺹ ١٧٦
( ﻓَﺼْﻞٌ ) ﻓِﻲ ﺻَﺪَﻗَﺔِ ﺍﻟﺘَّﻄَﻮُّﻉِ ، ﻭَﻫِﻲَ ﺍﻟْﻤُﺮَﺍﺩَﺓُ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟْﺈِﻃْﻠَﺎﻕِ ﻏَﺎﻟِﺒًﺎ ( ﺻَﺪَﻗَﺔُ ﺍﻟﺘَّﻄَﻮُّﻉِ ﺳُﻨَّﺔٌ ) ﻣُﺆَﻛَّﺪَﺓٌ ﻟِﻠْﺂﻳَﺎﺕِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺣَﺎﺩِﻳﺚِ ﺍﻟْﻜَﺜِﻴﺮَﺓِ ﺍﻟﺸَّﻬِﻴﺮَﺓِ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﺍﻟْﺨَﺒَﺮُ ﺍﻟﺼَّﺤِﻴﺢُ } ﻛُﻞُّ ﺍﻣْﺮِﺉٍ ﻓِﻲ ﻇِﻞِّ ﺻَﺪَﻗَﺘِﻪِ ﺣَﺘَّﻰ ﻳُﻔْﺼَﻞَ ﺑَﻴْﻦَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ { ﻭَﻗَﺪْ ﺗَﺤْﺮُﻡُ ﻛَﺄَﻥْ ﻋَﻠِﻢَ ﻛَﺬَﺍ ﻭَﻛَﺬَﺍ ﺇﻥْ ﻇَﻦَّ ﻓِﻴﻤَﺎ ﻳَﻈْﻬَﺮُ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺂﺧِﺬِ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳَﺼْﺮِﻓُﻬَﺎ ﻓِﻲ ﻣَﻌْﺼِﻴَﺔٍ ﻟَﺎ ﻳُﻘَﺎﻝُ : ﺗَﺠِﺐُ ﻟِﻠْﻤُﻀْﻄَﺮِّ ﻟِﺘَﺼْﺮِﻳﺤِﻬِﻢْ ﺑِﺄَﻧَّﻪُ ﻟَﺎ ﻳَﺠِﺐُ ﺍﻟْﺒَﺬْﻝُ ﻟَﻪُ ﺇﻟَّﺎ ﺑِﺜَﻤَﻨِﻪِ ﻭَﻟَﻮْ ﻓِﻲ ﺍﻟﺬِّﻣَّﺔِ ﻟِﻤَﻦْ ﻟَﺎ ﺷَﻲْﺀَ ﻣَﻌَﻪُ
ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﺝ ٢ ﺹ ٢٣٦
( ﻗﻮﻟﻪ : ﻭﻗﺪ ﺗﺠﺐ ) ﺃﻱ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ . ﺃﻱ ﻭﻗﺪ ﻳﻌﺮﺽ ﻟﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﻭﺍﺟﺒﺔ، ﻭﻗﺪ ﻳﻌﺮﺽ ﻟﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﺎ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﺣﺮﺍﻣﺎ، ﻛﺄﻥ ﻋﻠﻢ ﺃﻭ ﻇﻦ ﻣﻦ ﺍﻵﺧﺬ ﺃﻧﻪ ﻳﺼﺮﻓﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻌﺼﻴﺔ، ﻭﻛﺎﻟﺬﻱ ﺳﻴﺬﻛﺮﻩ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ . ( ﻗﻮﻟﻪ : ﻛﺄﻥ ﻳﺠﺪ ﻣﻀﻄﺮﺍ ) ﺇﻟﺦ ﺗﻤﺜﻴﻞ ﻟﻠﺼﺪﻗﺔ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺔ، ﻭﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻀﻄﺮ ﻻ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺒﺬﻝ ﻟﻪ ﺇﻻ ﺑﺜﻤﻨﻪ، ﻓﻜﻴﻒ ﻳﻜﻮﻥ ﺻﺪﻗﺔ . ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ ﻻ ﻳﻘﺎﻝ ﺗﺠﺐ ﻟﻠﻤﻀﻄﺮ، ﻟﺘﺼﺮﻳﺤﻬﻢ ﺑﺄﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺒﺬﻝ ﻟﻪ ﺇﻻ ﺑﺜﻤﻨﻪ – ﻭﻟﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻣﺔ – ﻟﻤﻦ ﻻ ﺷﺊ ﻣﻌﻪ
حاشية على مختصر أبي جمرة ص ٨٧
ﻳﺆﺟﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﻗﺘﻪ ﻣﻊ ﺣﺴﻦ ﻧﻴﺘﻪ ﻭﺇﻥ ﺻﺎﺩﻓﺖ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﻠﻬﺎ . ﺇﻫـ
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id