Pertanyaan : Mau menanyakan bagaimana hukumnya air dalam bak mandi apabila kejatuhan kotoran binatang ? najis atau tidak ?
Jawaban :
Menurut pendapat yang kuat, semua kotoran hewan adalah najis, baik dari kotaran binatang yang bisa dimakan atau binatang yang tidak memiliki aliran darah. Oleh karenanya apabila ada air kejatuhan kotoran binatang maka hukumnya di Tafsil :
A. Apabila air yang kejatuhan kotoran tersebut ukurannya hanya sedikit/ tidak sampai 2 Qullah maka air tersebut dihukumi Najis.
B. Apabila air tersebut ukurannya banyak [2 Qullah atau lebih], serta tidak mengalami perubahan sifat [warna, bau atau rasanya] padanya, maka air tersebut tetap dihukumi suci. Tetapi apabila air tersebut mengalami perubahan pada salah satu sifatnya maka air tersebut dihukumi Najis.
[Zean Areev]
ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ ج ٢ ص ٥٥٠
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ﻭﺃﻣﺎ ﺳﺮﺟﻴﻦ ﺍﻟﺒﻬﺎﺋﻢ ﻭﺫﺭﻕ ﺍﻟﻄﻴﻮﺭ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻟﻐﺎﺋﻂ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ ( ﺃﺗﻴﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺤﺠﺮﻳﻦ ﻭﺭﻭﺛﺔ ﻓﺄﺧﺬ ﺍﻟﺤﺠﺮﻳﻦ ﻭﺃﻟﻘﻰ ﺍﻟﺮﻭﺛﺔ ﻭﻗﺎﻝ ﺇﻧﻬﺎ ﺭﻛﺲ) ﻓﻌﻠﻞ ﻧﺠﺎﺳﺘﻪ ﺑﺄﻧﻪ ﺭﻛﺲ ﻭﺍﻟﺮﻛﺲ ﺍﻟﺮﺟﻴﻊ ﻭﻫﺬﺍ ﺭﺟﻴﻊ ﻓﻜﺎﻥ ﻧﺠﺴﺎ ﻭﻷﻧﻬﺎ ﺧﺎﺭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺑﺮ ﺃﺣﺎﻟﺘﻪ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻓﻜﺎﻥ ﻧﺠﺴﺎ ﻛﺎﻟﻐﺎﺋﻂ
ﺍﻟﺸَّﺮْﺡُ ] ﺣَﺪِﻳﺚُ ﺍﺑْﻦِ ﻣَﺴْﻌُﻮﺩٍ ﺭَﻭَﺍﻩُ ﺍﻟْﺒُﺨَﺎﺭِﻱُّ ﺑِﻠَﻔْﻈِﻪِ ﻭَﻗَﺪْ ﺳَﺒَﻖَ ﺃَﻥَّ ﻣَﺬْﻫَﺒَﻨَﺎ ﺃَﻥَّ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻻﺭﻭﺍﺙ ﻭﺍﻟﺪﺭﻕ ﻭَﺍﻟْﺒَﻮْﻝِ ﻧَﺠِﺴَﺔٌ ﻣِﻦْ ﻛُﻞِّ ﺍﻟْﺤَﻴَﻮَﺍﻥِ ﺳَﻮَﺍﺀٌ ﺍﻟْﻤَﺄْﻛُﻮﻝُ ﻭَﻏَﻴْﺮُﻩُ ﻭَﺍﻟﻄَّﻴْﺮُ ﻭَﻛَﺬَﺍ ﺭَﻭْﺙُ ﺍﻟﺴَّﻤَﻚِ ﻭَﺍﻟْﺠَﺮَﺍﺩِ ﻭَﻣَﺎ ﻟَﻴْﺲَ ﻟَﻪُ ﻧَﻔْﺲٌ ﺳَﺎﺋِﻠَﺔٌ ﻛَﺎﻟﺬُّﺑَﺎﺏِ ﻓَﺮَﻭْﺛُﻬَﺎ ﻭَﺑَﻮْﻟُﻬَﺎ ﻧَﺠِﺴَﺎﻥِ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻤَﺬْﻫَﺐِ ﻭَﺑِﻪِ ﻗَﻄَﻊَ ﺍﻟْﻌِﺮَﺍﻗِﻴُّﻮﻥَ ﻭَﺟَﻤَﺎﻋَﺎﺕٌ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺨُﺮَﺍﺳَﺎﻧِﻴِّﻴﻦَ ﻭَﺣَﻜَﻰ ﺍﻟْﺨُﺮَﺍﺳَﺎﻧِﻴُّﻮﻥَ ﻭَﺟْﻬًﺎ ﺿَﻌِﻴﻔًﺎ ﻓِﻲ ﻃَﻬَﺎﺭَﺓِ ﺭَﻭْﺙِ ﺍﻟﺴَّﻤَﻚِ ﻭَﺍﻟْﺠَﺮَﺍﺩِ ﻭَﻣَﺎ ﻟَﺎ ﻧَﻔْﺲَ ﻟﻪ ﺳﺎﺋﻞ ﻭَﻗَﺪْ ﻗَﺪَّﻣْﻨَﺎ ﻭَﺟْﻬًﺎ ﻋَﻦْ ﺣِﻜَﺎﻳَﺔِ ﺻَﺎﺣِﺐِ ﺍﻟْﺒَﻴَﺎﻥِ ﻭَﺍﻟﺮَّﺍﻓِﻌِﻲِّ ﺃَﻥَّ ﺑَﻮْﻝَ ﻣَﺎ ﻳُﺆْﻛَﻞُ ﻭَﺭَﻭْﺛَﻪُ ﻃَﺎﻫِﺮَﺍﻥِ ﻭَﻫُﻮَ ﻏَﺮِﻳﺐٌ ﻭَﻫَﺬَﺍ ﺍﻟْﻤَﺬْﻛُﻮﺭُ ﻣِﻦْ ﻧَﺠَﺎﺳَﺔِ ﺫَﺭْﻕِ ﺍﻟﻄُّﻴُﻮﺭِ ﻛُﻠِّﻬَﺎ ﻫُﻮَ ﻣَﺬْﻫَﺒُﻨَﺎ
ﻣﺘﻦ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﺍﻟﻨﺠﺎ
( ﻓﺼﻞ ) ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻗﻠﻴﻞ ﻭﻛﺜﻴﺮ : ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻣﺎﺩﻭﻥ ﺍﻟﻘﻠﺘﻴﻦ ، ﻭﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻗﻠﺘﺎﻥ ﻓﺄﻛﺜﺮ . ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻳﺘﻨﺠﺲ ﺑﻮﻗﻮﻉ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻓﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺘﻐﻴﺮ . ﻭﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻻ ﻳﺘﻨﺠﺲ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺗﻐﻴﺮ ﻃﻌﻤﻪ ﺃﻭ ﻟﻮﻧﻪ ﺃﻭ ﺭﻳﺤﻪ
فتح المعين هامش اعانة ج ١ ص ٩٩
فهو (كروث وبول ولو) كانا من طائر وسمك وجراد وما لا نفس له سائلة، أو (من مأكول) لحمه على الاصح. قال الاصطخري والروياني من أئمتنا، كمالك وأحمد: إنهما طاهران من المأكول. ولو راثت أو قاءت بهيمة حيا، فإن كان صلبا بحيث لو زرع نبت، فمتنجس يغسل ويؤكل، وإلا فنجس.
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id