Pertanyaan : Tentang hukum asuransi syariah, Apakah itu diperbolehkan dan apa itu termasuk riba ?
Jawaban :
secara umum asuransi (Ta’min) ada dua :
1. Ta’awuni (bersifat tolong menolong)
2. Dzu Qisth Al-Tsabit (yang memiliki pembagian tetap).
– Ta’min Ta’awuni dalam prakteknya sekelompok orang berkongsi dengan memberikan secara cuma-cuma jumlah uang tertentu, kemudian disalurkan dari perserikatan tersebut pada seseorang yang tertimpa musibah. Secara hukum ini boleh.
– Ta’min Dzu Qisth Al-Tsabit dalam prakteknya seseorang yang ingin berasuransi memberikan jumlah uang tertentu pada pihak asuransi yang berdiri atas saham, yang mana pihak asuransi akan menanggung pergantian akibat musibah yang ditimbulkan. Secara hukum ini Haram.
Asuransi yang dibenarkan Syariat adalah apabila Asuransi dibentuk oleh pemerintah semata-mata untuk menghimpun dana dari masyarakat yang akan diberikan kepada mereka yang membutuhkan bantuan biaya (bersifat tolong menolong).
Asuransi yang tidak dibenarkan Syariat antara lain adalah Asuransi apabila penyelanggaraannya atas dasar untuk mendapatkan keuntungan (bukan dasar tolong menolong), atau karena terdapat unsur-unsur yang tidak sesuai Syari’ah di dalamnya diantaranya :
Ada unsur Qimar (judi) dan Ghoror (penipuan) :
Menyetorkan dana sedikit untuk mendapatkan keuntungan besar, spekulasi atau ketidak-jelasan siapa yang akan mendapatkan keuntungan atau kerugian adalah substansi judi.
Adanya unsur Riba :
Motifasi/ harapan peserta Asuransi saat menyetorkan dana iuran dan premi kepada pihak pengelola adalah untuk mendapatkan sejumlah ganti rugi yang lebih besar dari dana yang disetorkan, praktek seperti ini memiliki muatan Riba. Belum lagi apabila kemudian uang iuran peserta asuransi [setelah disetorkan ke panitia] akan disimpan dan didepositokan kepada Bank Konvesional yang menghasilkan bunga yang diharamkan Syari’ah.
Ada unsur Denda :
Adanya denda membayar uang tertentu yang harus diberikan peserta dalam setiap keterlambatan membayar dalam jangka yang ditentukan. Demikian ini tidak diperbolehkan, sebab Ta’zir bil Mal/ denda dengan harta boleh ditetapkan atas pemerintah/ pengelola atas tindakan-tidakan yang diharamkan.
Alhasil, Asuransi yang sesuai Syariat adalah diperbolehkan.
[Zean Areev]
الفقه الإسلامي وأدلته ج ٥ ص ١٠١
ﺣُﻜْﻢُ ﺍﻟﺘَّﺄْﻣِﻴْﻦِ ﻣَﻊَ ﺷَﺮِﻛَﺎﺕِ ﺍﻟﺘَّﺄْﻣِﻴْﻦِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺈِﺳْﻠَﺎﻡِ
ﺍَﻟﺘَّﺄْﻣِﻴْﻦُ ﺣَﺪِﻳْﺚُ ﺍﻟﻨَّﺸْﺄَﺓِ ، ﻓَﻘَﺪْ ﻇَﻬَﺮَ ﺑِﻤَﻌْﻨَﺎﻩُ ﺍﻟْﺤَﻘِﻴْﻘِﻲُّ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻘَﺮْﻥِ ﺍﻟﺮَّﺍﺑِﻊَ ﻋَﺸَﺮَ ﺍﻟْﻤِﻴْﻠَﺎﺩِﻱِّ ﻓِﻲْ ﺇِﻳْﻄَﺎﻟِﻴَﺎ ﻓِﻲْ ﺻُﻮْﺭَﺓِ ﺍﻟﺘَّﺄْﻣِﻴْﻦِ ﺍﻟْﺒَﺤْﺮِﻱِّ . ﻭَﺍﻟﺘَّﺄْﻣِﻴْﻦُ ﻧَﻮْﻋَﺎﻥِ : ﺗَﺄْﻣِﻴْﻦٌ ﺗَﻌَﺎﻭُﻧِﻲٌّ ﻭَﺗَﺄْﻣِﻴْﻦٌ ﺑِﻘِﺴْﻂٍ ﺛَﺎﺑِﺖٍ
ﺃَﻣَّﺎ ﺍﻟﺘَّﺄْﻣِﻴْﻦُ ﺍﻟﺘَّﻌَﺎﻭُﻧِﻲُّ : ﻓَﻬُﻮَ ﺃَﻥْ ﻳَﺘَّﻔِﻖَ ﻋِﺪَّﺓُ ﺃَﺷْﺨَﺎﺹٍ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻥْ ﻳَﺪْﻓَﻊَ ﻛُﻞٌّ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﺍِﺷْﺘِﺮَﺍﻛًﺎ ﻣُﻌَﻴَّﻨًﺎ، ﻟِﺘَﻌْﻮِﻳْﺾِ ﺍﻟْﺄَﺿْﺮَﺍﺭِ ﺍﻟَّﺘِﻲْ ﻗَﺪْ ﺗُﺼِﻴْﺐُ ﺃَﺣَﺪَﻫُﻢْ ﺇِﺫَﺍ ﺗَﺤَﻘَّﻖَ ﺧَﻄَﺮٌ ﻣُﻌَﻴَّﻦٌ . ﻭَﻫُﻮَ ﻗَﻠِﻴْﻞُ ﺍﻟﺘَّﻄْﺒِﻴْﻖِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺤَﻴَﺎﺓِ ﺍﻟْﻌَﻤَﻠِﻴَّﺔ
اما التأمين بقسط ثابت فهو انيلتزم المؤمن له بدفع قسط بحده الى المؤمن : وهو شركة التأمين المكونة من أفراد مساهمين يتعهد (اي المؤمن) بمقتضاه دفع أداء معين عند تحقق خطر معين. وهو نوع السائد الآن. ويدفع العوض إما الى مستفيذ معين او إلى شخص المؤمن او إلى ورثته فهو عقد معاوضة ملزم للطرفين
ﻭ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﻮﻋﻴﻦ : ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻮﻟﻰ ﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻧﻲ ﻟﻴﺲ ﻫﻴﺌﺔ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻟﻬﻢ، ﻭﻻﻳﺴﻌﻰ ﺃﻋﻀﺎﺅﻩ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺭﺑﺢ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺴﻌﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺗﺨﻔﻴﻒ ﺍﻟﺨﺴﺎﺋﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻠﺤﻖ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻋﻀﺎﺀ . ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﺑﻘﺴﻂ ﺛﺎﺑﺖ ﻓﻴﺘﻮﻻﻩ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ( ﺃﻱ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ) ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻬﺪﻑ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺭﺑﺢ، ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺏ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﻴﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻟﻬﻢ . ﻭﻛﻮﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻟﻪ ﻗﺪ ﻻﻳﺄﺧﺬ ﺷﻴﺌﺎً ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ ﻻﻳﺨﺮﺝ ﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﻣﻦ ﻋﻘﻮﺩ ﺍﻟﻤﻌﺎﻭﺿﺎﺕ، ﻷﻥ ﻣﻦ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺍﻻﺣﺘﻤﺎﻟﻲ ﺃﻻ ﻳﺤﺼﻞ ﻓﻴﻪ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻌﺎﻗﺪﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻮﺽ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً .
ﺣُﻜْﻢُ ﺍﻟﺘَّﺄْﻣِﻴْﻦِ ﺍﻟﺘَّﻌَﺎﻭُﻧِﻲِّ :
ﻟَﺎﺷَﻚَّ ﻓِﻲْ ﺟَﻮَﺍﺯِ ﺍﻟﺘَّﺄْﻣِﻴْﻦِ ﺍﻟﺘَّﻌَﺎﻭُﻧِﻲِّ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺈِﺳْﻠَﺎﻡِ، ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﻳَﺪْﺧُﻞُ ﻓِﻲْ ﻋُﻘُﻮْﺩِ ﺍﻟﺘَّﺒَﺮُّﻋَﺎﺕِ، ﻭَﻣِﻦْ ﻗَﺒِﻴْﻞِ ﺍﻟﺘَّﻌَﺎﻭُﻥِ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺒِﺮِّ؛ ﻟِﺄَﻥَّ ﻛُﻞَّ ﻣُﺸْﺘِﺮِﻙٍ ﻳَﺪْﻓَﻊُ ﺍﺷْﺘِﺮَﺍﻛَﻪُ ﺑِﻄِﻴْﺐِ ﻧَﻔْﺲٍ ﻟِﺘَﺨْﻔِﻴْﻒِ ﺁﺛَﺎﺭِ ﺍﻟْﻤَﺨَﺎﻃِﺮِ ﻭَﺗَﺮْﻣِﻴْﻢِ ﺍﻟْﺄَﺿْﺮَﺍﺭِ ﺍﻟَّﺘِﻲْ ﺗُﺼِﻴْﺐُ ﺃَﺣَﺪَ ﺍﻟْﻤُﺸْﺘَﺮِﻛِﻴْﻦَ، ﺃَﻳًّﺎ ﻛَﺎﻥَ ﻧَﻮْﻉُ ﺍﻟﻀَّﺮَﺭِ، ﺳَﻮَﺍﺀٌ ﻓِﻲ ﺍﻟﺘَّﺄْﻣِﻴْﻦِ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺤَﻴَﺎﺓِ، ﺃَﻭِ ﺍﻟْﺤَﻮِﺍﺩِﺙِ ﺍﻟْﺠُﺴْﻤَﺎﻧِﻴَّﺔِ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ( ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﺤﺮﻳﻖ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﺮﻗﺔ ﺃﻭ ﻣﻮﺕ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ) ﺃﻭ ﺿﺪ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺣﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﺴﻴﺮ، ﺃﻭ ﺣﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺇﻟﺦ
ﻗﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﺒﻴﻮﻉ ﻭﻓﺮﺍﺋﺪ ﺍﻟﻔﺮﻭﻉ ﺝ ١ ص ٨٤
ﻭﻣﻨﻬﺎ : ﻋﻘﺪ ﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻱ ﻭﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻧﻲ ، ﻓﺎﻷﻭﻝ ﻣﺤﺮﻡ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻷﻧﻪ ﻋﻘﺪ ﻣﻌﺎﻭﺿﺔ ﻓﺎﻟﻤﺆﻣَّﻦ ﻳﺪﻓﻊ ﻣﺒﻠﻐﺎً ﻣﻌﻴﻨﺎً ﺷﻬﺮﻳﺎً ﺃﻭ ﺳﻨﻮﻳﺎً ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣِّﻦ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻐﺮﺍﻣﺔ ﻣﺎ ﻳﻘﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﺣﺎﺩﺙٍ ﺃﻭ ﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﺬﺍ ﻋﻘﺪ ﻣﻌﺎﻭﺿﺔ ﻟﻜﻦ ﻓﻴﻪ ﺟﻬﺎﻟﺔ ﻭﻏﺮﺭ ﻓﻠﻢ ﻳﺠﺰ ﻷﻥ ﻋﻘﻮﺩ ﺍﻟﻤﻌﺎﻭﺿﺎﺕ ﻣﺒﻨﺎﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﺎﺣﺔ ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻧﻲ ﻓﻬﻮ ﺃﻥ ﻳﺠﺘﻤﻊ ﻋﺪﺓ ﺃﺷﺨﺎﺹ ﻣﻌﺮﺿﻴﻦ ﻷﺧﻄﺎﺭ ﻣﺘﺸﺎﺑﻬﺔ ﻭﻳﺪﻓﻊ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪٍ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﺷﺘﺮﺍﻛﺎً ﻣﻌﻴﻨﺎً ﻭﺗﺨﺼﺺ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺷﺘﺮﺍﻛﺎﺕ ﻷﺩﺍﺀ ﺍﻟﺘﻌﻮﻳﺾ ﻟﻤﻦ ﻳﺼﻴﺒﻪ ﺿﺮﺭ ، ﻓﻬﺬﺍ ﺟﺎﺋﺰ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺒﺪﻳﻞ ﺍﻟﻤﺒﺎﺡ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻱ ، ﻷﻥ ﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻧﻲ ﻻ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ ﺃﻓﺮﺍﺩﻩ ﺍﻟﺮﺑﺢ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺋﻪ ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻳﺴﻌﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺗﺨﻔﻴﻒ ﺍﻟﺨﺴﺎﺋﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻠﺤﻖ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻋﻀﺎﺀ ﻓﻬﻢ ﻳﺘﻌﺎﻗﺪﻭﻥ ﻟﻴﺘﻌﺎﻭﻧﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻤﻞ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﻗﺪ ﺗﺤﻞ ﺑﻬﻢ ﻭﻫﺬﺍ ﺃﻣﺮ ﻣﺴﺘﺤﺐ ﻣﺮﻏﺐ ﻓﻴﻪ ، ﻓﺎﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻱ ﺣﺮﺍﻡ ﻷﻧﻪ ﻣﻦ ﻋﻘﻮﺩ ﺍﻟﻤﻌﺎﻭﺿﺎﺕ ، ﻭﻋﻘﻮﺩ ﺍﻟﻤﻌﺎﻭﺿﺎﺕ ﻻ ﺗﺠﻮﺯ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻏﺮﺭ ﻭﺟﻬﺎﻟﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻘﺼﺪ ﻷﻥ ﻣﺒﻨﺎﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﺎﺣﺔ ، ﻭﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻧﻲ ﺟﺎﺋﺰ ﻷﻧﻪ ﻣﻦ ﻋﻘﻮﺩ ﺍﻟﺘﺒﺮﻋﺎﺕ ﻭﺍﻹﺭﻓﺎﻕ ، ﻭﻋﻘﻮﺩ ﺍﻟﺘﺒﺮﻋﺎﺕ ﻣﺒﻨﺎﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺎﻣﺤﺔ ﻓﺠﺎﺯ ﻭﻟﻢ ﻧﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺟﻬﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﻳﻘﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻀﺮﺭ ، ﻓﺎﻧﻈﺮ ﻛﻴﻒ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻻﺧﺘﻼﻑ ﻧﻮﻋﻴﺔ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺪﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ .
صحيح مسلم ج ١٢ ص ٣٠٠
ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺃَﺑُﻮْ ﻋَﺎﻣِﺮٍ ﺍﻟْﺄَﺷْﻌَﺮِﻱُّ ﻭَﺃَﺑُﻮْ ﻛُﺮَﻳْﺐٍ ﺟَﻤِﻴْﻌًﺎ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲْ ﺃُﺳَﺎﻣَﺔَ ﻗَﺎﻝَ ﺃَﺑُﻮْ ﻋَﺎﻣِﺮٍ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺃَﺑُﻮْ ﺃُﺳَﺎﻣَﺔَ ﺣَﺪَّﺛَﻨِﻲْ ﺑُﺮَﻳْﺪُ ﺑْﻦُ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺑْﻦِ ﺃَﺑِﻲْ ﺑُﺮْﺩَﺓَ ﻋَﻦْ ﺟَﺪِّﻩِ ﺃَﺑِﻲْ ﺑُﺮْﺩَﺓَ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲْ ﻣُﻮْﺳَﻰ ﻗَﺎﻝَ ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺳُﻮْﻝُ ﺍﻟﻠﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ :
ﺇِﻥَّ ﺍﻟْﺄَﺷْﻌَﺮِﻳِّﻴْﻦَ ﺇِﺫَﺍ ﺃَﺭْﻣَﻠُﻮْﺍ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻐَﺰْﻭِ ﺃَﻭْ ﻗَﻞَّ ﻃَﻌَﺎﻡُ ﻋِﻴَﺎﻟِﻬِﻢْ ﺑِﺎﻟْﻤَﺪِﻳْﻨَﺔِ ﺟَﻤَﻌُﻮْﺍ ﻣَﺎ ﻛَﺎﻥَ ﻋِﻨْﺪَﻫُﻢْ ﻓِﻲْ ﺛَﻮْﺏٍ ﻭَﺍﺣِﺪٍ ﺛُﻢَّ ﺍﻗْﺘَﺴَﻤُﻮْﻩُ ﺑَﻴْﻨَﻬُﻢْ ﻓِﻲْ ﺇِﻧَﺎﺀٍ ﻭَﺍﺣِﺪٍ ﺑِﺎﻟﺴَّﻮِﻳَّﺔِ ﻓَﻬُﻢْ ﻣِﻨِّﻲْ ﻭَﺃَﻧَﺎ ﻣِﻨْﻬُﻢْ
ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ج ١ ص ٣٢٦
(ﻣﺴﺄﻟﺔ : ﺵ ) : ﺍﻟﻤﻜﺲ ﻭﺍﻟﻌﺸﻮﺭ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻣﻦ ﺃﻗﺒﺢ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮﺍﺕ ﺑﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﺇﺟﻤﺎﻋﺎً ، ﺣﺘﻰ ﻳﺤﻜﻢ ﺑﻜﻔﺮ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺑﺤﻠﻪ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﻣﺎﻟﻪ ﺷﻲﺀ ، ﻓﻠﻮ ﺃﻥ ﺭﺟﻼً ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺼﻼﺡ ﻟﻢ ﻳﺆﺧﺬ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻪ ﻭﺳﻔﻴﻨﺘﻪ ﻋﺸﻮﺭ ﻟﺠﺎﻫﻪ ﻭﺑﻘﻲ ﺑﻌﺪﻩ ، ﺃﻥ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﻣﻦ ﺫﺭﻳﺘﻪ ﻻ ﻳﺆﺧﺬ ﻣﻨﻪ ﺫﻟﻚ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﻮﺭﺛﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﺷﻴﺌﺎً ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺇﻧﻤﺎ ﺗﺮﻙ ﻟﺠﺎﻩ ﺟﺪّﻩ ﻭﻫﺬﺍ ﻇﺎﻫﺮ . ( ﻣﺴﺄﻟﺔ : ﻙ ) : ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺮﻋﻴﺔ ﺷﻴﺌﺎً ﻛﻞ ﺳﻨﺔ ﻣﻦ ﻧﺤﻮ ﺩﺭﺍﻫﻢ ﻳﺼﺮﻓﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺇﻥ ﺃﺩّﻭﻩ ﻋﻦ ﻃﻴﺐ ﻧﻔﺲ ﻻ ﺧﻮﻓﺎً ﻭﺣﻴﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﺟﺎﺯ ﺃﺧﺬﻩ ، ﻭﺇﻻ ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ﺃﻛﻞ ﺃﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ ، ﻻ ﻳﺤﻞ ﻟﻪ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﻓﻴﻪ ﺑﻮﺟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ، ﻭﺇﺭﺍﺩﺓ ﺻﺮﻓﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﻻ ﺗﺼﻴﺮﻩ ﺣﻼﻻً .
ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻟﻸﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻭﻫﺒﺔ ﺍﻟﺰﺣﻴﻠﻲ ج ٥ ص ٣٤٢١-٣٤٢٣ ( ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮ )
ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ : ﻭﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﻧﻮﻋﺎﻥ : ﺗﺄﻣﻴﻦ ﺗﻌﺎﻭﻧﻲ : ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﺸﺘﺮﻙ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺑﺪﻓﻊ ﻣﺒﻠﻎ ﻣﻌﻴﻦ ﺛﻢ ﻳﺆﺩﻯ ﻣﻦ ﺍﻹﺷﺘﺮﺍﻛﺎﺕ ﺗﻌﻮﻳﺾ ﻟﻤﻦ ﻳﺼﻴﺒﻪ ﺿﺮﺭ . ﺗﺄﻣﻴﻦ ﺗﺠﺎﺭﻱ : ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﺫﻭ ﺍﻟﻘﺴﻂ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ : ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻋﺎﺩﺓ ﻋﻨﺪ ﺇﻃﻼﻕ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ . ﻭﻓﻴﻪ ﻳﻠﺘﺰﻡ ﺍﻟﻤﺴﺘﺄﻣﻦ ﺑﺪﻓﻊ ﻗﺴﻂ ﻣﻌﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺷﺮﻛﺔ ﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ، ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻤﻞ ﺍﻟﻤﺆﻣِّﻦ ( ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ) ﺗﻌﻮﻳﺾ ﺍﻟﻀﺮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﻴﺐ ﺍﻟﻤﺆﻣَّﻦ ﻟﻪ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺴﺘﺄﻣﻦ . ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻘﻊ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ ﻓَﻘَﺪ ﺍﻟﻤﺴﺘﺄﻣﻦ ﺣﻘﻪ ﻓﻲ ﺍﻷﻗﺴﺎﻁ ﻭﺻﺎﺭﺕ ﺣﻘﺎ ﻟﻠﻤﺆﻣِّﻦ . ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻳﻨﻘﺴﻢ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻣﻮﺿﻮﻋﻪ ﺇﻟﻰ : ﺗﺄﻣﻴﻦ ﺍﻷﺿﺮﺍﺭ : ﻭﻫﻮ ﻳﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﺛﺮ ﻓﻲ ﺫﻣﺔ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻟﻪ ، ﻟﺘﻌﻮﻳﻀﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﺴﺎﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻠﺤﻘﻪ . ﻭﻫﻮ ﻳﺸﻤﻞ : ﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ : ﻭﻫﻮ ﺿﻤﺎﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣَّﻦ ﻟﻪ ﺿﺪ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺘﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺻﻴﺐ ﺑﻀﺮﺭ، ﻣﺜﻞ ﺣﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ . ﻭﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ : ﻭﻫﻮ ﺗﻌﻮﻳﺾ ﺍﻟﻤﺆﻣَّﻦ ﻟﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﺴﺎﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻠﺤﻘﻪ ﻓﻲ ﻣﺎﻟﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﺴﺮﻗﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺮﻳﻖ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﻴﻀﺎﻥ ﺃﻭ ﺍﻵﻓﺎﺕ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ . ﻭﺗﺄﻣﻴﻦ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ : ﻭﻫﻮ ﻳﺸﻤﻞ : ﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ : ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﻠﺘﺰﻡ ﺍﻟﻤﺆﻣّﻦ ﺑﺪﻓﻊ ﻣﺒﻠﻎ ﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻤﺴﺘﺄﻣﻦ ﺃﻭ ﻟﻠﻮﺭﺛﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻮﻓﺎﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﻴﺨﻮﺧﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺮﺽ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺎﻫﺔ ﺑﺤﺴﺐ ﻣﻘﺪﺍﺭ ﺍﻹﺻﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﺠﺴﻤﺎﻧﻴﺔ : ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﻠﺘﺰﻡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺑﺪﻓﻊ ﻣﺒﻠﻎ ﻣﻌﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺇﺻﺎﺑﺘﻪ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﺪﺓ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺤﺎﺩﺙ ﺟﺴﻤﺎﻧﻲ، ﺃﻭ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺘﻔﻴﺪ ﺁﺧﺮ ﺇﺫﺍ ﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﺄﻣﻦ . ﻭﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ ﻭﺍﻟﺨﺼﻮﺹ ﻳﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﻗﺴﻤﻴﻦ : ﺗﺄﻣﻴﻦ ﺧﺎﺹ ﺃﻭ ﻓﺮﺩﻱ : ﺧﺎﺹ ﺑﺸﺨﺺ ﺍﻟﻤﺴﺘﺄﻣﻦ ﻣﻦ ﺧﻄﺮ ﻣﻌﻴﻦ . ﺗﺄﻣﻴﻦ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺃﻭ ﻋﺎﻡ : ﻳﺸﻤﻞ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﻳﻌﺘﻤﺪﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﻛﺴﺐ ﻋﻤﻠﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﺧﻄﺎﺭ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻛﺎﻟﻤﺮﺽ ﻭﺍﻟﺸﻴﺨﻮﺧﺔ ﻭﺍﻟﺒﻄﺎﻟﺔ ﻭﺍﻟﻌﺠﺰ، ﻭﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﺟﺒﺎﺭﻳﺎ ، ﻭﻣﻨﻪ ﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻨﺎﺕ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﻋﺪﻳﺔ
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id