Pertanyaan : Jika si Ibu memaksakan ke anak lakinya : “nak ceraikan istrimu itu?” namun dia tidak menceraikannya , ini tidak serta merta anak itu menjadi anak yang durhaka kan ?
( Rifky, Philiphina )
Jawaban :
Berbakti pada orang tua (birrul walidain) itu harus , Akan tetapi ia terbatas pada perbuatan yang tidak melanggar syariah. Maka, tidak ada kewajiban bagi anda untuk menaati perintah orang tua untuk cerai karena itu diluar batas ketaatan yang diwajibkan. Namun demikian, anda harus menjaga perasaan orang tua dengan memberi penjelasan yang baik dan sering komunikasi dengan mereka bagaimana anda sangat ingin mempertahankan keutuhan rumah tangga dan mohon maaf dan ijinnya pada orang tua untuk itu.
Intinya: perintah orang tua dalam hal yang dibenci oleh Allah tidak wajib diikuti. Pada waktu yang sama, usahakan membuat orang tua tidak sakit hati.
Sebagian ulama yang lain mengatakan jika orang tua kita menyuruh menceraikan istri tidak harus diataati. Ada orang bertanya kepada Imam Ahmad, “Apakah boleh menceraikan istri karena kedua orang tua menyuruh untuk menceraikannya ?” Dikatakan oleh Imam Ahmad, “Jangan kamu talaq”. Orang tersebut bertanya lagi, “Tetapi bukankah Umar pernah menyuruh sang anak menceraikan istrinya ?” Kata Imam Ahmad, “Boleh kamu taati orang tua, jika bapakmu sama dengan Umar, karena Umar memutuskan sesuatu tidak dengan hawa nafsu” (Masail Fiqhiyyah)
Dikuatkan dalam fatwa Syekh Ali jum’ah dan DR Syauqi (mufti mesir). Tidak wajib seorang anak mentaati kedua orang tuanya dalam rangka menceraikan istrinya, akan tetapi tetap dalam pesan agama menjaga keutuhan rumah tangganya semampunya , dan perintah menceraikan istrinya tanpa alasan yang benar bukan merupakan kategori birrul walidain seorang anak keapda kedua orang tuanya
[Habib Alwi Bin Ali Alhabsyi]
افتى الشيخ العلامة علي جمعة و المفتي ااديار المصرية الشيخ شوقي ان حث الإسلام على التمسك بالحياة الزوجية وعدم الإقدام على إنهائها إلا إذا استحالت العشرة بين الزوجين واستُنفِذت كل مساعي الصلح بينهما، وجعل الطلاق من أبغض الحلال إلى الله تعالى، كما جعل بِرَّ الوالدين من أوجب الواجبات، وعقوقَهما من الكبائر الـمهلكات، حتى قرن اللهُ سبحانه عبادَتَه بالإحسان إليهما؛ فقال تعالى: ﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا﴾ [الإسراء: 23]، إلا أنه لا يجب على الابن أن يطيع والديه في طلاق زوجته، بل يحافظ على زوجته وأسرته ما استطاع، وليس تطليق الزوجة من غير قصد صحيح من بِرِّهِمَا؛ فالبِرُّ بالوالدين معناه الإِحْسَانُ إليهما بالقَوْلِ اللَّيِّنِ اللَّطِيف الدَّالِّ عَلَى الرِّفْقِ والـمَحَبَّةِ، وتَجَنُّب غليظ القول الـمُوجب للنفرة، واقتران ذلك بالشَّفَقَة والعطف والتَّودد والإحسان بالـمال وغيره من الأفعال الصالحات؛ كما قال تعالى: ﴿فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيـمًا ۞ وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا﴾
ومما نقل سيدي الحبيب ابو بكر بالفقيه عن فتاوى الإمام ابن حجر الهيتمي: لو كان في غاية الحمق أو سفاهة العقل فأمر أو نهى ولده بما لا يعد مخالفته فيه في العرف عقوقاً لا يفسق ولده بمخالفته حينئذ لعذره وعليه فلو كان متزوجاً بمن يحبها فأمره بطلاقها ولو لعدم عفتها فلم يمتثل أمره لا إثم عليه.
Ibnu Hajar menyebutkan :
ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﺰﻭﺟﺎ ﺑﻤﻦ ﻳﺤﺒﻬﺎ ﻓﺄﻣﺮﻩ ﺑﻄﻼﻗﻬﺎ ﻭﻟﻮ ﻟﻌﺪﻡ ﻋﻔﺘﻬﺎ ﻓﻠﻢ ﻳﻤﺘﺜﻞ ﺃﻣﺮﻩ ﻻ ﺇﺛﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻤﺎ ﺳﻴﺄﺗﻲ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﺑﻪ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺫﺭ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻟﻜﻨﻪ ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﻃﻼﻗﻬﺎ ﺍﻣﺘﺜﺎﻻ ﻷﻣﺮ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻳﺤﻤﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻌﺪﻩ : ﺃﻥ ﻋﻤﺮ ﺃﻣﺮ ﺍﺑﻨﻪ ﺑﻄﻼﻕ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻓﺄﺑﻰ ﻓﺬﻛﺮ ﺫﻟﻚ ﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﺄﻣﺮﻩ ﺑﻄﻼﻗﻬﺎ ﻭﻛﺬﺍ ﺳﺎﺋﺮ ﺃﻭﺍﻣﺮﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺣﺎﻣﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺇﻻ ﺿﻌﻒ ﻋﻘﻠﻪ ﻭﺳﻔﺎﻫﺔ
Artinya : Seseorang yang telah menikah dengan perempuan yang dicintainya, kemudian orang tuanya menyuruhnya agar mencerainya, meskipun dikarenakan sang istri tidak Iffah, kemudian ia tidak mengikuti perintahnya, maka tidak ada dosa atasnya sebagaimana penjelasan yang akan datang tentangnya dari Abu Dzar ra, akan tetapi Hadits itu memberi Isyarat terhadap yang lebih utama adalah mencerainya karena mengikuti perintah orang tua. Atas masalah inilah sebuah Hadits berikut ini diarahkan : Sesungguhnya Umar ra menyuruh anaknya agar menceraikan istrinya, kemudian anaknya tidak mau dan melaporkannya kepada Rasulullah saw, maka Rasulullah saw menyuruhnya agar menceraikan iatrinya.
Perintah orang tua agar menceraikan Istri tidak wajib diikuti, dan ia tidak tidak berdosa dengan sebab itu. Akan tetapi yang lebih utama adalah menuruti perintah orang tua
[Zean Areev]
ﺍﻟﺰﻭﺍﺟﺮ ﻋﻦ ﺍﻗﺘﺮﺍﻑ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ج ١ ص ١١٦
ﻭﻟﻠﺤﻠﻴﻤﻲ ﻫﻨﺎ ﺗﻔﺼﻴﻞ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﻱ ﻟﻪ ﺿﻌﻴﻒ ﻣﺮ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻘﻮﻕ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻪ ﻧﺤﻮ ﺳﺐ ﻓﻔﺎﺣﺸﺔ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﻘﻮﻗﻪ ﻫﻮ ﺍﺳﺘﺜﻘﺎﻟﻪ ﻷﻣﺮﻫﻤﺎ ﻭﻧﻬﻴﻬﻤﺎ ﻭﺍﻟﻌﺒﻮﺱ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﻫﻬﻤﺎ ﻭﺍﻟﺘﺒﺮﻡ ﺑﻬﻤﺎ ﻣﻊ ﺑﺬﻝ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻭﻟﺰﻭﻡ ﺍﻟﺼﻤﺖ ﻓﺼﻐﻴﺮﺓ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻴﻪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻳﻠﺠﺌﻬﻤﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻨﻘﺒﻀﺎ ﻓﻴﺘﺮﻛﺎ ﺃﻣﺮﻩ ﻭﻧﻬﻴﻪ ﻭﻳﻠﺤﻘﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺿﺮﺭ ﻓﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻭﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ ﻭﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻛﻤﺎ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﺿﺎﺑﻂ ﺍﻟﻌﻘﻮﻕ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﺤﺼﻞ ﻣﻨﻪ ﻟﻬﻤﺎ ﺃﻭ ﻷﺣﺪﻫﻤﺎ ﺇﻳﺬﺍﺀ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻬﻴﻦ ﺃﻱ ﻋﺮﻓﺎ ﻭﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﺑﺎﻟﻤﺘﺄﺫﻱ ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﺤﻤﻖ ﺃﻭ ﺳﻔﺎﻫﺔ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻓﺄﻣﺮ ﺃﻭ ﻧﻬﻰ ﻭﻟﺪﻩ ﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﻌﺪ ﻣﺨﺎﻟﻔﺘﻪ ﻓﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﻑ ﻋﻘﻮﻗﺎ ﻻ ﻳﻔﺴﻖ ﻭﻟﺪﻩ ﺑﻤﺨﺎﻟﻔﺘﻪ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻟﻌﺬﺭﻩ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﺰﻭﺟﺎ ﺑﻤﻦ ﻳﺤﺒﻬﺎ ﻓﺄﻣﺮﻩ ﺑﻄﻼﻗﻬﺎ ﻭﻟﻮ ﻟﻌﺪﻡ ﻋﻔﺘﻬﺎ ﻓﻠﻢ ﻳﻤﺘﺜﻞ ﺃﻣﺮﻩ ﻻ ﺇﺛﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻤﺎ ﺳﻴﺄﺗﻲ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﺑﻪ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺫﺭ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻟﻜﻨﻪ ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﻃﻼﻗﻬﺎ ﺍﻣﺘﺜﺎﻻ ﻷﻣﺮ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻳﺤﻤﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻌﺪﻩ : ﺃﻥ ﻋﻤﺮ ﺃﻣﺮ ﺍﺑﻨﻪ ﺑﻄﻼﻕ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻓﺄﺑﻰ ﻓﺬﻛﺮ ﺫﻟﻚ ﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﺄﻣﺮﻩ ﺑﻄﻼﻗﻬﺎ ﻭﻛﺬﺍ ﺳﺎﺋﺮ ﺃﻭﺍﻣﺮﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺣﺎﻣﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺇﻻ ﺿﻌﻒ ﻋﻘﻠﻪ ﻭﺳﻔﺎﻫﺔ ﺭﺃﻳﻪ ﻭﻟﻮ ﻋﺮﺿﺖ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺑﺎﺏ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﻟﻌﺪﻭﻫﺎ ﺃﻣﻮﺭﺍ ﻣﺘﺴﺎﻫﻼ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻟﺮﺃﻭﺍ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺇﻳﺬﺍﺀ ﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺘﻬﺎ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺠﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺤﺪ – ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ – ﺑﻞ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻗﺪﻣﺘﻪ ﻣﻦ ﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﻓﻌﻞ ﻣﻌﻪ ﻣﺎ ﻳﺘﺄﺫﻯ ﺑﻪ ﺗﺄﺫﻳﺎ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻬﻴﻦ ﻋﺮﻓﺎ ﻛﺎﻥ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﺤﺮﻣﺎ ﻟﻮ ﻓﻌﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻛﺄﻥ ﻳﻠﻘﺎﻩ ﻓﻴﻘﻄﺐ ﻓﻲ ﻭﺟﻬﻪ ﺃﻭ ﻳﻘﺪﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﻣﻸ ﻓﻼ ﻳﻘﻮﻡ ﻟﻪ ﻭﻻ ﻳﻌﺒﺄ ﺑﻪ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﻳﻘﻀﻲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﻤﺮﻭﺀﺓ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﺮﻑ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﺆﺫ ﺗﺄﺫﻳﺎ ﻋﻈﻴﻤﺎ
ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻱ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ج ٢ ص ١٢٩
ﻭﺣﻴﺚ ﻧﺸﺄ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪ ﺃﻭ ﻧﻬﻴﻪ ﻋﻦ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻟﺤﻤﻖ ﻟﻢ ﻳﻠﺘﻔﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﺧﺬﺍ ﻣﻤﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻩ ﻟﻮﻟﺪﻩ ﺑﻄﻼﻕ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻭﻛﺬﺍ ﻳﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻟﻨﺤﻮ ﺍﻟﺰﻫﺪ ﻭﻣﻨﻊ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪ ﻟﻪ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻤﺠﺮﺩ ﺷﻔﻘﺔ ﺍﻷﺑﻮﺓ ﻓﻬﻮ ﺣﻤﻖ ﻭﻏﺒﺎﻭﺓ ﻓﻼ ﻳﻠﺘﻔﺖ ﻟﻪ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻭﺃﻣﺮﻩ ﻟﻮﻟﺪﻩ ﺑﻔﻌﻞ ﻣﺒﺎﺡ ﻻ ﻣﺸﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻓﻴﻪ ﻳﺘﻌﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺍﻣﺘﺜﺎﻝ ﺃﻣﺮﻩ ﺇﻥ ﺗﺄﺫﻯ ﺃﺫﻯ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻬﻴﻦ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻤﺘﺜﻞ ﺃﻣﺮﻩ ﻭﻣﺤﻠﻪ ﺃﻳﻀﺎ ﺣﻴﺚ ﻟﻢ ﻳﻘﻄﻊ ﻛﻞ ﻋﺎﻗﻞ ﺑﺄﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻷﺏ ﻣﺠﺮﺩ ﺣﻤﻖ ﻭﻗﻠﺔ ﻋﻘﻞ ﻷﻧﻲ ﺃﻗﻴﺪ ﺣﻞ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ ﻟﻠﻌﻘﻮﻕ ﺑﺄﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﻣﻊ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻣﺎ ﻳﺘﺄﺫﻯ ﺑﻪ ﺇﻳﺬﺍﺀ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻬﻴﻦ ﺑﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﻳﻌﺬﺭ ﻋﺮﻓﺎ ﺑﺘﺄﺫﻳﻪ ﺑﻪ ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺗﺄﺫﻳﻪ ﺑﻪ ﻻ ﻳﻌﺬﺭﻩ ﺃﺣﺪ ﺑﻪ ﻹﻃﺒﺎﻗﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﻧﺸﺄ ﻋﻦ ﺳُﻮﺀِ ﺧُﻠُﻖٍ ﻭَﺣِﺪَﺓِ ﺣُﻤْﻖٍ ﻭَﻗِﻠَّﺔِ ﻋَﻘْﻞٍ ﻓﻼ ﺃﺛﺮ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﺘﺄﺫﻱ ﻭﺇﻻ ﻟﻮﺟﺐ ﻃﻼﻕ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻟﻮ ﺃﻣﺮﻩ ﺑﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻮﻟﻮﺍ ﺑﻪ ﻓﺈﻥ ﻗﻠﺖ ﻟﻮ ﻧﺎﺩﺍﻩ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﺏ ﺇﺟﺎﺑﺘﻪ ﻭﺍﻷﺻﺢ ﻭﺟﻮﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﻞ ﺇﻥ ﺗﺄﺫﻯ ﺍﻟﺘﺄﺫﻱ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻭﻗﻀﻴﺔ ﻫﺬﺍ ﺃﻧﻪ ﺣﻴﺚ ﻭﺟﺪ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﺄﺫﻱ ﻭﻟﻮ ﻣﻦ ﻃﻠﺒﻪ ﻟﻠﻌﻠﻢ ﺃﻭ ﺯﻫﺪﻩ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺏ ﻟﺰﻣﻪ ﺇﺟﺎﺑﺘﻪ ﻗﻠﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﻣﻘﻴﺪﺓ ﺑﻤﺎ ﺫﻛﺮﺗﻪ ﺇﻥ ﺷﺮﻁ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﺄﺫﻱ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺼﺪﺭ ﻋﻦ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻟﺤﻤﻖ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺮﺭ ﻭﻟﻘﺪ ﺷﺎﻫﺪﺕ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻵﺑﺎﺀ ﻣﻊ ﺃﺑﻨﺎﺋﻬﻢ ﺃﻣﻮﺭﺍ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﺤﻤﻖ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻭﺟﺒﺖ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﺳﻤﻌﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﻌﺬﺭ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻭﻳﺨﻄﺊ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪ ﻓﻼ ﻳﺴﺘﺒﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻠﺰﻡ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺍﻣﺘﺜﺎﻝ ﺃﻣﺮ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﺑﺎﻟﺘﺰﺍﻡ ﻣﺬﻫﺒﻪ ﻷﻥ ﺫﺍﻙ ﺣﻴﺚ ﻻ ﻏﺮﺽ ﻓﻴﻪ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺠﺮﺩ ﺣﻤﻖ ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﻓﻠﻴﺤﺘﺮﺯ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻣﻦ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻓﻼ ﻳﻘﺪﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻏﺘﺮﺍﺭﺍ ﺑﻈﻮﺍﻫﺮ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﺑﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺘﺤﺮﻱ ﺍﻟﺘﺎﻡ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻭﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﻟﻤﻦ ﻳﺜﻖ ﺑﺪﻳﻨﻬﻢ ﻭﻛﻤﺎﻝ ﻋﻘﻠﻬﻢ ﻓﺈﻥ ﺭﺃﻭﺍ ﻟﻠﻮﺍﻟﺪ ﻋﺬﺭﺍ ﺻﺤﻴﺤﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺮ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻭﺟﺒﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻃﺎﻋﺘﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺮﻭﺍ ﻟﻪ ﻋﺬﺭﺍ ﺻﺤﻴﺤﺎ ﻟﻢ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﻃﺎﻋﺘﻪ ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺗﺘﺄﻛﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﻴﺚ ﻟﻢ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻧﻘﺺ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻭﻋﻠﻤﻪ ﺃﻭ ﺗﻌﻠﻤﻪ ﻭﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﺃﻥ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪ ﺧﻄﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍ ﻓﻼ ﻳﻘﺪﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺇﻳﻀﺎﺡ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﻤﺠﻮﺯ ﻟﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﻭﻗﺪ ﻋﻠﻢ ﻣﻤﺎ ﻗﺮﺭﺗﻪ ﺣﺪ ﺍﻟﺒﺮ ﻭﺍﻟﻌﻘﻮﻕ ﻓﺘﺄﻣﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻬﻢ
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id