Pertanyaan : Jika sedang datang bulan ( haid ), apakah mewarnai rambut dibolehkan ?
( Ifah )
Pada dasarnya mewarnai rambut bagi perempuan adalah masih diperselisihkan oleh para Ulama’ (ada yang memperbolehkan) selama warna yang dipakai adalah merah atau kuning, bukan warna hitam. Namun bagi perempuan yang sudah bersuami diharuskan mendapat Izin dari suaminya sebelum mewarnai rambutnya.
Sedangkan melakukannya (mewarnai rambut) ketika sedang haid adalah juga boleh. Dengan mempertimbangkan : mewarnai rambut bukan perkara yang menyebabkan rontoknya rambut (memotong rambut dengan sengaja saja masih diperselisihkan antara boleh dan makruh)
[ Zean Areev ]
ﺃﻧﻮﺍﺭ ﺍﻟﻤﺴﺎﻟﻚ ﺹ ٩
ﻳﺤﺮﻡ ﺧﻀﺐ ﺷﻌﺮ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺑﺴﻮﺍﺩ ﺑﻌﺪ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﺸﻴﺐ ﺇﻻ ﻟﻐﺮﺽ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﺑﻞ ﻳﻄﻠﺐ . ﻭ ﻳﺴﻦ ﺧﻀﺐ ﺍﻟﺸﻴﺐ ﺑﺼﻔﺮﺓ ﺃﻭ ﺣﻤﺮﺓ ﻭ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻌﻢ ﺍﻟﺸﻴﺐ .
روضة الطالبين ج ١ ص ٢٧٦
ﻭﺃﻣﺎ ﺗﺤﻤﻴﺮ ﺍﻟﻮﺟﻨﺔ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺧﻠﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ، ﻭﻓﻌﻠﺘﻪ ﺑﻐﻴﺮ ﺇﺫﻧﻪ ﻓﻬﻮ ﺣﺮﺍﻡ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﺈﺫﻧﻪ ﻓﺠﺎﺋﺰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ، ﻭﻗﻴﻞ : ﻭﺟﻬﺎﻥ ﻛﺎﻟﻮﺻﻞ . ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺨﻀﺎﺏ ﺑﺎﻟﺴﻮﺍﺩ ﻭﺗﻄﺮﻳﻒ ﺍﻷﺻﺎﺑﻊ ﻓﺄﻟﺤﻘﻮﻩ ﺑﺎﻟﺘﺤﻤﻴﺮ
نهاية المحتاج ج ٢ ص ٢٤-٢٥
ﻭﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺻﻞ ﺷﻌﺮﻫﺎ ﺑﺸﻌﺮ ﻃﺎﻫﺮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺁﺩﻣﻲ، ﻭﻟﻢ ﻳﺄﺫﻧﻬﺎ ﻓﻴﻪ ﺯﻭﺝ ﺃﻭ ﺳﻴﺪ، ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺭﺑﻂ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺑﺨﻴﻮﻁ ﺍﻟﺤﺮﻳﺮ ﺍﻟﻤﻠﻮﻧﺔ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﻣﻤﺎ ﻻ ﻳﺸﺒﻪ ﺍﻟﺸﻌﺮ . ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺃﻳﻀﺎ ﺗﺠﻌﻴﺪ ﺷﻌﺮﻫﺎ، ﻭﻭﺷﺮ ﺃﺳﻨﺎﻧﻬﺎ، ﻭﻫﻮ ﺗﺤﺪﻳﺪﻫﺎ ﻭﺗﺮﻗﻴﻘﻬﺎ، ﻭﺍﻟﺨﻀﺎﺏ ﺑﺎﻟﺴﻮﺍﺩ ﻭﺗﺤﻤﻴﺮ ﺍﻟﻮﺟﻨﺔ ﺑﺎﻟﺤﻨﺎﺀ ﻭﻧﺤﻮﻩ، ﻭﺗﻄﺮﻳﻒ ﺍﻷﺻﺎﺑﻊ ﻣﻊ ﺍﻟﺴﻮﺍﺩ، ﻭﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺺ، ﻭﻫﻮ ﺍﻷﺧﺬ ﻣﻦ ﺷﻌﺮ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻭﺍﻟﺤﺎﺟﺐ ﺍﻟﻤﺤﺴﻦ، ﻓﺈﻥ ﺃﺫﻥ ﻟﻬﺎ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺃﻭ ﺳﻴﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺟﺎﺯ؛ ﻷﻥ ﻟﻪ ﻏﺮﺿﺎ ﻓﻲ ﺗﺰﻳﻴﻨﻬﺎ ﻟﻪ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ، ﻭﺃﺻﻠﻬﺎ، ﻭﻫﻮ ﺍﻷﻭجه
ﻣﺬﺍﻫﺐ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ج ١ ص ٤٦-٤٧
ﺣﻜﻢ ﺻﺒﺎﻏﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺗﻔﺼﻴﻞ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ
ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ – ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻳﻜﺮﺓ ﺻﺒﺎﻏﺔ ﺍﻟﻠﺤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﻌﺮ ﺑﺎﻟﺴﻮﺍﺩ ﺇﻻ ﺍﻟﺨﻀﺎﺏ ﺑﺎﻟﺼﻔﺮﺓ ﻭﺍﻟﺤﻤﺮﺓ ﻓﺈﻧﻪ ﺟﺎﺋﺰ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﻐﺮﺽ ﺷﺮﻋﻲ ﻛﺎﻟﻈﻬﻮﺭ ﺍﻟﺸﺠﺎﻉ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻷﻋﺪﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺰﻭ ﻭﻧﺤﻮﻩ . ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﻐﺮﺽ ﻓﺎﺳﺪ ﻛﺎﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﺄﻫﻞ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻬﻮ ﻣﺬﻣﻮﻡ , ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﻜﺮﻩ ﺻﺒﻐﻬﺎ ﺑﺎﻟﺒﻴﺎﺽ ﻛﻲ ﻳﻈﻬﺮ ﺑﻤﻈﻬﺮ ﺍﻟﺸﻴﺐ ﻟﻴﺘﻮﺻﻞ ﺑﺬﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻏﺮﺍﺽ ﺍﻟﻤﺬﻣﻮﻣﺔ ﻛﺘﻮﻗﻴﺮﻩ ﻭﺍﻹﺣﺘﻔﺎﺀ ﺑﻪ ﻭﻗﺒﻮﻝ ﺷﻬﺎﺩﺗﻪ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻭﻛﻤﺎ ﻳﻜﺮﻩ ﺗﺒﻴﻴﺾ ﺍﻟﻠﺤﻴﺔ ﺑﺎﻟﺼﺒﻎ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻜﺮﻩ ﻧﺘﻒ ﺷﻴﺒﻬﺎ
فتح الباري ج ١ ص ٣٤٦
ﻭَﻗَﺎﻝَ ﻋَﻄَﺎﺀٌ : ﻳَﺤْﺘَﺠِﻢُ ﺍﻟْﺠُﻨُﺐُ ، ﻭَﻳُﻘَﻠِّﻢُ ﺃَﻇْﻔَﺎﺭَﻩُ ، ﻭَﻳَﺤْﻠِﻖُ ﺭَﺃْﺳَﻪُ ، ﻭَﺇِﻥْ ﻟَﻢْ ﻳَﺘَﻮَﺿَّﺄْ . ﻭَﻣَﺎ ﺣَﻜﺎﻩُ ﻋَﻦْ ﻋَﻄَﺎﺀٍ ، ﻣَﻌْﻨَﺎﻩُ : ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﺠُﻨُﺐَ ﻟَﺎ ﻳُﻜْﺮَﻩُ ﻟَﻪُ ﺍﻟْﺄَﺧْﺬُ ﻣِﻦْ ﺷَﻌَﺮِﻩِ ﻭَﻇُﻔْﺮِﻩِ ﻓِﻲْ ﺣَﺎﻝِ ﺟَﻨَﺎﺑَﺘِﻪِ ، ﻭَﻟَﺎ ﺃَﻥْ ﻳُﺨْﺮِﺝَ ﺩَﻣَﻪُ ﺑِﺤِﺠَﺎﻣَﺔٍ ﻭَﻏَﻴْﺮِﻫَﺎ. ﻭَﻟَﺎ ﻧَﻌْﻠَﻢُ ﻓِﻲْ ﻫَﺬَﺍ ﺧِﻠَﺎﻓﺎً ﺇِﻟَّﺎ ﻣَﺎ ﺫَﻛَﺮَﻩُ ﺑَﻌْﺾُ ﺃَﺻْﺤَﺎﺑِﻨَﺎ ﻭَﻫُﻮَ ﺃَﺑُﻮ ﺍﻟْﻔَﺮَﺝِ ﺍﻟﺸَّﻴْﺮَﺍﺯِﻱِّ ، ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﺠُﻨُﺐَ ﻳُﻜْﺮَﻩُ ﻟَﻪُ ﺍﻟْﺄَﺧْﺬُ ﻣِﻦْ ﺷَﻌَﺮِﻩِ ﻭَﺃَﻇْﻔَﺎﺭِﻩِ
احياء علوم الدين ج ١ ص ٤٠١
ﻭﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺤﻠﻖ ﺃﻭ ﻳﻘﻠﻢ ﺃﻭ ﻳﺴﺘﺤﺪ ﺃﻭ ﻳﺨﺮﺝ ﺍﻟﺪﻡ ﺃﻭ ﻳﺒﻴﻦ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺟﺰﺀﺍً ﻭﻫﻮ ﺟﻨﺐ؛ ﺇﺫ ﺗﺮﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﺎﺋﺮ ﺃﺟﺰﺍﺋﻪ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻓﻴﻌﻮﺩ ﺟﻨﺒﺎً، ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺇﻥ ﻛﻞ ﺷﻌﺮﺓ ﺗﻄﺎﻟﺒﻪ ﺑﺠﻨﺎﺑﺘﻬﺎ ﻭﻣﻦ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻌﺰﻝ، ﺑﻞ ﻻ ﻳﺴﺮﺡ ﺇﻻ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﺤﺮﺙ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺮﺣﻢ، ﻓﻤﺎ ﻣﻦ ﻧﺴﻤﺔ ﻗﺪﺭ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﺇﻻ ﻭﻫﻲ ﻛﺎﺋﻨﺔ ﻫﻜﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
الفوائد المكية ص ٥٤
ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻷﻏﻠﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺪﻭﺏ ﺗﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﻮﺟﻮﺏ ﺍﺧﺮﻯ ﻭﻳﺤﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺪﻫﻤﺎ ﺑﺎﻟﻘﺮﻳﻨﺔ، ﻭﻗﺪ ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﻟﻠﺠﻮﺍﺯ ﻭﺍﻟﺘﺮﺟﻴﺢ ﻭﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻟﻠﺘﺤﺮﻳﻢ ﺍﻭ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ
ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ج ٥ ص ٥٦
ﺍﻟﻨﺺ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﺗﺄﺧﺬﻫﺎ ” ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻈﻔﺮ ﻭﺍﻟﻌﺎﻧﺔ ﻭﺍﻹﺑﻂ
—–
ﺍﺧَﺮَﺟْﻨَﺎ ﻣَﻊَ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻓِﻲ ﺣَﺠَّﺔِ ﺍﻟْﻮَﺩَﺍﻉِ ﻓَﺄَﻫْﻠَﻠْﻨَﺎ ﺑِﻌُﻤْﺮَﺓٍ ، ﺛُﻢَّ ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ : ” ﻣَﻦْ ﻛَﺎﻥَ ﻣَﻌَﻪُ ﻫَﺪْﻱٌ ﻓَﻠْﻴُﻬِﻞَّ ﺑِﺎﻟْﺤَﺞِّ ﻣَﻊَ ﺍﻟْﻌُﻤْﺮَﺓِ ، ﺛُﻢَّ ﻻ ﻳُﺤِﻞَّ ﺣَﺘَّﻰ ﻳُﺘِﻤَّﻬُﻤَﺎ ﺟَﻤِﻴﻌًﺎ ﻗَﺎﻟَﺖْ : ﻓَﻘَﺪِﻣْﺖُ ﻣَﻜَّﺔَ ﻭَﺃَﻧَﺎ ﺣَﺎﺋِﺾٌ ﻓَﻠَﻢْ ﺃَﻃُﻒْ ﺑِﺎﻟْﺒَﻴْﺖِ ﻭَﻻ ﺑَﻴْﻦَ ﺍﻟﺼَّﻔَﺎ ﻭَﺍﻟْﻤَﺮْﻭَﺓِ ، ﻓَﺸَﻜَﻮْﺕُ ﺫَﻟِﻚَ ﺇِﻟَﻰ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ، ﻓَﻘَﺎﻝَ : ” ﺍﻧْﻘُﻀِﻲ ﺭَﺃْﺳَﻚِ ﻭَﺍﻣْﺘَﺸِﻄِﻲ ﻭَﺃَﻫِﻠِّﻲ ﺑِﺎﻟْﺤَﺞِّ ﻭَﺩَﻋِﻲ ﺍﻟْﻌُﻤْﺮَﺓَ
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id