Pertanyaan: Assalamualaikum.. Bagaimana hukum orang bekerja di perusahaan IT service dan ditugaskan untuk menangani suatu bank konvesional? Apa hukum uang hasil pekerjaan tersebut? Terimakasih.
( Zahra, Grogol )
Jawaban :
Bekerja sama atau ber-Muamalah dengan orang atau perusahaan yang keuangannya tidak murni Halal [ada Halalnya dan juga ada Haramnya] adalah Makruh. Sedangkan kadar kemakruhannya adalah sesuai dengan kadar keharaman/ uang haram yang ada di dalamnya, jika kadar keharamannya banyak maka Hukum Makruhnya tinggi. Demikian itu selama transaksi atau kerja sama yang kita lakukan dengannya adalah kerjasama yang Halal. Maka, melakukan kerjasama dengan Bank, yang dimana keuangan Bank tersebut sebagiannya adalah Haram dan sebagiannya juga ada yang Halal, adalah Makruh selama kerjasama yang kita lakukan dengannya adalah kerjasama yang halal.
Sedangkan gaji yang kita dapat dari hasil kerjasama tersebut adalah :
- Apabila kita yakin bahwa gaji tersebut berasal dari Uang haram maka kita haram juga mengambilnya/ menerimanya.
- Apabila kita belum yakin/ masih meragukannya maka kita Makruh mengambilnya/ menerimanya.
فتح المعين ج ٢ ص ٢٤١
( ﻓﺎﺋﺪﺓ ) ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ : ﻳﻜﺮﻩ ﺍﻻﺧﺬ ﻣﻤﻦ ﺑﻴﺪﻩ ﺣﻼﻝ ﻭﺣﺮﺍﻡ – ﻛﺎﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﺠﺎﺋﺰ . ﻭﺗﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﺑﻘﻠﺔ ﺍﻟﺸﺒﻬﺔ ﻭﻛﺜﺮﺗﻬﺎ، ﻭﻻ ﻳﺤﺮﻡ ﺇﻻ ﺇﻥ ﺗﻴﻘﻦ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ . ﻭﻗﻮﻝ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ : ﻳﺤﺮﻡ ﺍﻻﺧﺬ ﻣﻤﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎﻟﻪ ﺣﺮﺍﻡ ﻭﻛﺬﺍ ﻣﻌﺎﻣﻠﺘﻪ : ﺷﺎﺫ .
حاشية اعانة الطالبين ج ٢ ص ٢٤١
( ﻗﻮﻟﻪ : ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺇﻟﺦ ) ﻣﺜﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ . ( ﻗﻮﻟﻪ : ﻳﻜﺮﻩ ﺍﻻﺧﺬ ) ﺃﻱ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ . ﻭﻣﺜﻠﻪ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ ﺑﺒﻴﻊ ﺃﻭ ﺷﺮﺍﺀ .
( ﻗﻮﻟﻪ : ﻛﺎﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﺠﺎﺋﺮ ) ﺃﻱ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ . ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻣﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺑﺎ . ( ﻗﻮﻟﻪ : ﻭﺗﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﺑﻘﻠﺔ ﺍﻟﺸﺒﻬﺔ ﻭﻛﺜﺮﺗﻬﺎ ) ﺃﻱ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺸﺒﻬﺔ ﻓﻲ ﻣﺎﻟﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻋﺪﻣﻬﺎ – ﺑﺄﻥ ﻛﺎﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﺃﻣﻮﺍﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ – ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﺃﺷﺪ، ﻭﺇﻻ ﻓﻬﻲ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﻏﻴﺮ ﺷﺪﻳﺪﺓ . ( ﻗﻮﻟﻪ : ﻭﻻ ﻳﺤﺮﻡ ) ﺃﻱ ﺍﻵﺧﺬ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺇﻟﺦ . ﺃﻱ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺤﺮﻡ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺇﻥ ﻫﺬﺍ ﺃﻱ ﺍﻟﻤﺄﺧﻮﺫ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﺃﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ : ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺍﻻﺧﺬ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﺑﻘﺼﺪ ﺭﺩﻩ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﻟﻜﻪ، ﺇﻻ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻔﺘﻴﺎ ﺃﻭ ﺣﺎﻛﻤﺎ ﺃﻭ ﺷﺎﻫﺪﺍ ﻓﻴﻠﺰﻣﻪ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﺑﺄﻧﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺄﺧﺬﻩ ﻟﻠﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﻟﻜﻪ، ﻟﺌﻼ ﻳﺴﻮﺀ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺻﺪﻗﺔ ﻭﺩﻳﻨﻪ ﻓﻴﺮﺩﻭﻥ ﻓﺘﻴﺎﻩ ﻭﺣﻜﻤﻪ ﻭﺷﻬﺎﺩﺗﻪ . ﺍﻩ . ( ﻗﻮﻟﻪ : ﻭﻗﻮﻝ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ) ﻣﺒﺘﺪﺃ ﺧﺒﺮﻩ ﺷﺎﺫ . ( ﻭﻗﻮﻟﻪ : ﻳﺤﺮﻡ ﺇﻟﺦ ) ﻣﻘﻮﻝ ﺍﻟﻘﻮﻝ . ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ ﺑﻌﺪﻩ : ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ – ﺃﻱ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﻓﻲ ﺑﺴﻴﻄﻪ – ﺟﺮﻯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ، ﻓﺠﻌﻞ ﺍﻟﻮﺭﻉ ﺍﺟﺘﻨﺎﺏ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﻣﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎﻟﻪ ﺭﺑﺎ . ﻗﺎﻝ : ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺤﺮﻡ – ﻭﺇﻥ ﻏﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻈﻦ ﺃﻧﻪ ﺭﺑﺎ – ﻻﻥ ﺍﻻﺻﻞ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻓﻲ ﺍﻻﻣﻼﻙ ﺍﻟﻴﺪ، ﻭﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﻟﻨﺎ ﻓﻴﻪ ﺃﺻﻞ ﺁﺧﺮ ﻳﻌﺎﺭﺿﻪ، ﻓﺎﺳﺘﺼﺤﺐ ﻭﻟﻢ ﻳﺒﺎﻝ ﺑﻐﻠﺒﺔ ﺍﻟﻈﻦ . ﺍﻩ .
ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ص ١٢٦
ﻣﺎ ﻳﺤﺮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ ﻭﻣﺎ ﻳﻜﺮﻩ ( ﻣﺴﺄﻟﺔ : ﻱ ) : ﻛﻞ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﻛﺒﻴﻊ ﻭﻫﺒﺔ ﻭﻧﺬﺭ ﻭﺻﺪﻗﺔ ﻟﺸﻲﺀ ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻣﺒﺎﺡ ﻭﻏﻴﺮﻩ، ﻓﺈﻥ ﻋﻠﻢ ﺃﻭ ﻇﻦّ ﺃﻥ ﺁﺧﺬﻩ ﻳﺴﺘﻌﻤﻠﻪ ﻓﻲ ﻣﺒﺎﺡ ﻛﺄﺧﺬ ﺍﻟﺤﺮﻳﺮ ﻟﻤﻦ ﻳﺤﻞ ﻟﻪ، ﻭﺍﻟﻌﻨﺐ ﻟﻸﻛﻞ، ﻭﺍﻟﻌﺒﺪ ﻟﻠﺨﺪﻣﺔ، ﻭﺍﻟﺴﻼﺡ ﻟﻠﺠﻬﺎﺩ ﻭﺍﻟﺬﺏ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﻭﺍﻷﻓﻴﻮﻥ ﻭﺍﻟﺤﺸﻴﺸﺔ ﻟﻠﺪﻭﺍﺀ ﻭﺍﻟﺮﻓﻖ ﺣﻠﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ ﺑﻼ ﻛﺮﺍﻫﺔ، ﻭﺇﻥ ﻇﻦ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﺘﻌﻤﻠﻪ ﻓﻲ ﺣﺮﺍﻡ ﻛﺎﻟﺤﺮﻳﺮ ﻟﻠﺒﺎﻟﻎ، ﻭﻧﺤﻮ ﺍﻟﻌﻨﺐ ﻟﻠﺴﻜﺮ، ﻭﺍﻟﺮﻗﻴﻖ ﻟﻠﻔﺎﺣﺸﺔ، ﻭﺍﻟﺴﻼﺡ ﻟﻘﻄﻊ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻭﺍﻟﻈﻠﻢ، ﻭﺍﻷﻓﻴﻮﻥ ﻭﺍﻟﺤﺸﻴﺸﺔ ﻭﺟﻮﺯﺓ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻻﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺨﺬِّﺭ ﺣﺮﻣﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ، ﻭﺇﻥ ﺷﻚّ ﻭﻻ ﻗﺮﻳﻨﺔ ﻛﺮﻫﺖ، ﻭﺗﺼﺢّ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﻼﺙ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺄﺧﻮﺫ ﻓﻲ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ ﺷﺒﻬﺘﻪ ﻗﻮﻳﺔ، ﻭﻓﻲ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﺃﺧﻒ
مراقي العبودية ص ٧٢
ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﺍﻟﻤَﻈْﻨُﻮﻥُ ﺑِﻌَﻼَﻣَﺔٍ ﻓَﻬُﻮَ ﻣَﺎﻝُ ﺍﻟﺴُّﻠْﻄَﺎﻥِ ﻭَﻋُﻤَّﺎﻟِﻪِ ﻭَﻣَﺎﻝُ ﻣَﻦْ ﻻَ ﻛَﺴَﺐَ ﻟَﻪُ ﺇﻻَّ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻨَّﺎﺣِﻴَﺔِ ﺍﻭ ﺑَﻴْﻊِ ﺍﻟﺨَﻤْﺮِ ﺍﻭ ﺍﻟﺮِّﺑَﺎ ﺍﻭ ﺍﻟﻤَﺰَﺍﻣِﻴْﺮِ ﻭَﻏَﻴْﺮِ ﺫَﻟِﻚَ ﻣِﻦْ ﺁﻻَﺕِ ﺍﻟﻠَّﻬْﻮِ ﺍﻟﻤُﺤَﺮَّﻣَﺔِ . ﻓَﺈِﻥَّ ﻣَﻦْ ﻋَﻠِﻤَﺖْ ﺃَﻥَّ ﻛَﺜِﻴْﺮَﻣَﺎﻟِﻪِ ﺣَﺮَﺍﻡٌ ﻣُﻄْﻠَﻘًﺎ ﻓَﻤَﺎ ﺗَﺄﺧُﺬُﻩُ ﻣِﻦْ ﻳَﺪِﻩِ ﻭَﺇِﻥْ ﺃَﻣْﻜَﻦَ ﺃَﻥْ ﻳَﻜُﻮﻥَ ﺣَﻼَﻻً ﻧَﺎﺩِﺭًﺍ , ﻓَﻬُﻮَ ﺣَﺮَﺍﻡٌ , ﻷَﻧَّﻪُ ﺍﻟﻐَﺎﻟِﺐُ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻈَّّﻦِّ .
ﺍﺳﻌﺎﺩ ﺍﻟﺮﻓﻴﻖ ج ٢ ص ١٢٧
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻱ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﺻﻰ ﺍﻟﺒﺪﻥ ﺍﻻﻋﺎﻧﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﺃﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﺻﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻘﻮﻝ ﺍﻭ ﻓﻌﻞ ﺍﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﺛﻢ ﺍﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻻﻋﺎﻧﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻛﺬﺍﻟﻚ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﻭﺍﺟﺮ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺫﻛﺮﻱ ﻟﻬﺬﻳﻦ ﺃﻱ ﺍﻟﺮﺿﺎ ﺑﻬﺎ ﻭﺍﻻﻋﺎﻧﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﺎﻱ ﻧﻮﻉ ﻛﺎﻥ ﻇﺎﻫﺮ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻣﻤﺎ ﺳﻴﺄﺗـﻲ ﻓﻲ ﺍﻻﻣﺮ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id