Pertanyaan : Orang yang hadir pada prosesi tukar cincin antara laki katolik dan perempuan murtad gimana ? Dan apa hukum orang tua perempuan tersebut yang ridho terhadap anaknya yang murtad, sedangkan orang tua muslim, dan menganggap bahwa biar katolik kan baik, tidak seperti orang yang sudah Haji tetapi buruk hatinya. Terus bagaimana hukum orang islam yang hadir pada prosesi pernikahan mereka, apalagi di gereja ?
Jawaban :
Mengahdiri Undangan orang kafir (Walimah atau lainnya) adalah tidak Wajib, sebab di dalam menghadirinya terkandung makna memuliakannya, mengasihi serta menguatkan rasa cinta.
Dalam Al Mausu’ah Al Fiqhiyyah disebutkan :
ﺫﻫﺐ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻟﻠﺰﻭﻡ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﻮﻟﻴﻤﺔ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﺴﻠﻤﺎ . ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﻛﺎﻓﺮﺍ ﻓﻼ ﺗﻠﺰﻡ ﺇﺟﺎﺑﺘﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ؛ ﻷﻥ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ ﻟﻺﻛﺮﺍﻡ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻻﺓ ﻭﺗﺄﻛﻴﺪ ﺍﻟﻤﻮﺩﺓ ﻭﺍﻹﺧﺎﺀ، ﻓﻼ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻟﻠﺬﻣﻲ، ﻭﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﺄﻣﻦ ﺍﺧﺘﻼﻁ ﻃﻌﺎﻣﻬﻢ ﺑﺎﻟﺤﺮﺍﻡ ﻭﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ. ﻭﻟﻜﻦ ﺗﺠﻮﺯ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ . ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻯ ﺃﻧﺲ ﺃﻥ ﻳﻬﻮﺩﻳﺎ ﺩﻋﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺧﺒﺰ ﺷﻌﻴﺮ ﻭﺇﻫﺎﻟﺔ ﺳﻨﺨﺔ ﻓﺄﺟﺎﺑﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺸﻴﺒﺎﻧﻲ : ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﺎﻟﺬﻫﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﺿﻴﺎﻓﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺬمة
Mayoritas Ulama’ Fiqih berpendapat bahwa disyaratkan dalam wajibnya menghadiri mendatangi undangan Walimah adalah adanya orang yang mengundang adalah orang Islam, maka apabila yang mengundang adalah orang Kafir maka tidak wajib mendatanginya menurut Ulama’ Malikiyyah, Syafiiyyah dan Hanabilah atas pendapat yang Shohih dalam Madzhab, sebab menghadirinya bagi orang Islam terdapat memuliakan, saling kasih sayang dan menguatkan rasa cinta. Maka tidak Wajib bagi Muslim untuk Kafir Dzimmi, dan juga karena makanan mereka tidak aman dari bercampur dengan haram dan Najis. Tetapi boleh menghadiri undangan Kafir karena ada sebuah Hadits yang diriwayatkan oleh Anas bin Malik ra bahwasannya ada seorang Yahudi yang mengundang Nabi saw untuk jamuan roti gandum, dan beliau menghadirinya.
Sedangkan menghadiri menghadiri undangan non Muslim yang apabila di dalamnya banyak terdapat kemunkaran, seperti bercampur antara laki-laki dan perempuan, membuka aurot, petikan alat-alat musik yang diharamkan, tidak boleh menghadirinya. Imam Al Ghozali berkata :
ولا حضور المواضع التي يشاهد المنكر فيها ولا يقدر على تغييره فإنه قال اللعنة تنزل على من حضر ولا يجوز له مشاهدة المنكر من غير حاجة اعتذارا بأنه عاجز
Tidak boleh mendatagi tempat-tempat yang disana disaksikankemungkaran dan ia tidak mampu untuk mengubahnya, sebab laknat akan turun kepada orang yang Hadir. Dan tidak boleh menyaksikan kemungkaran tanpa ada Hajat, karena beralasab ia tidak mampu.
Dan bagi orang tua yang mendapati anaknya Murtad maka ia harus tetap tidak rela dengan kemurtadan yang dilakukan oleh anaknya, sebab apabila ia ridho dengan kemurtadan maka ia juga dihukumi Murtad.
ﺛﻢ ﻗﺎﻝ : ( ﺇﻧﻜﻢ ﺇﺫﺍ ﻣﺜﻠﻬﻢ ) . ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ : ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻮﻥ ﺃﻧﺘﻢ ﻣﺜﻞ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻷﺣﺒﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻔﺮ . ﻗﺎﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ : ﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺭﺿﻲ ﺑﺎﻟﻜﻔﺮ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻓﺮ
Sebagian Ahlul Ilmi berkata : ayat ini menunjukkan bahwa orang yang Ridho dengan kekafiran maka ia adalah Kkafir.
Apabila kita menghadiri undangan yang di dalamnya terdapat kemungkaran maka kita harus menjauhnya, apabila tidak bisa maka harus mengingkarinya di dalam hati.
[Zean Areev]
ﺍﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ج ٣ ص ٣٦٠-٣٦١
ﻗﻮﻟﻪ : ﻭﻻ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﻞ ﻓﻴﻪ ﻣﻨﻜﺮ ) ﻣﻌﻄﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﻟﻨﺤﻮ ﺧﻮﻑ ﻣﻨﻪ ﺃﻳﻀﺎ : ﺃﻱ ﻭﻳﺸﺘﺮﻁ ﺃﻳﻀﺎ ﻟﻮﺟﻮﺏ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺪﻋﻰ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﻞ ﻓﻴﻪ ﻣﻨﻜﺮ : ﺃﻱ ﻓﻰ ﻣﺤﻞ ﺣﻀﻮﺭﻩ ﻣﻨﻜﺮ ﻣﺤﺮﻡ ﻭﻟﻮ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻛﺂﻧﻴﺔ ﻧﻘﺪ ﻳﺒﺎﺷﺮ ﺍﻷﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ، ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺠﺮﺩ ﺣﻀﻮﺭﻫﺎ ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻓﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﻏﻴﺮ ﻣﻤﺘﻬﻨﺔ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺤﺮﻡ ﺩﺧﻮﻝ ﻣﺤﻠﻬﺎ ﻭﻛﻨﻈﺮ ﺭﺟﻞ ﻻﻣﺮﺃﺓ ﺃﻭ ﻋﻜﺴﻪ، ﻭﺑﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺇﺷﺮﺍﻑ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻋﺬﺭ . ﻭﻛﺎﻟﺔ ﻣﻄﺮﺑﺔ ﻣﺤﺮﻣﺔ ﻛﺬﻱ ﻭﺗﺮ ﻭﺯﻣﺮ ﺷﺒﺎﺑﺔ ﻭﻃﺒﻞ ﻛﻮﺑﺔ ﻭﻛﻤﻦ ﻳﻀﺤﻚ ﺑﻔﺤﺶ ﻭﻛﺬﺏ، ﻭﺃﻣﺎ ﻣﺤﺮﻡ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻣﻤﺎ ﻣﺮ ﺑﻐﻴﺮ ﻣﺤﻞ ﺣﻀﻮﺭﻩ، ﻛﺒﻴﺖ ﺁﺧﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺍﺭ، ﻓﻼ ﻳﻤﻨﻊ ﺍﻟﻮﺟﻮﺏ، ﻛﻤﺎ ﺻﺮﺡ ﺑﻪ ﺑﻌﻀﻬﻢ، ﻭﻳﻮﺍﻓﻘﻪ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺤﺎﻭﻱ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺸﺎﻫﺪ ﺍﻟﻤﻼﻫﻲ ﻟﻢ ﻳﻀﺮ ﺳﻤﺎﻋﻬﺎ ﻛﺎﻟﺘﻲ ﺑﺠﻮﺍﺭﻩ . ﻭﻧﻘﻠﻪ ﺍﻷﺫﺭﻋﻲ ﻋﻦ ﻗﻀﻴﺔ ﻛﻼﻡ ﻛﺜﻴﺮﻳﻦ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﺸﻴﺨﺎﻥ، ﺛﻢ ﻧﻘﻞ ﻋﻦ ﻗﻀﻴﺔ ﻛﻼﻡ ﺁﺧﺮﻳﻦ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺑﻴﻮﺕ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﻭﺍﻋﺘﻤﺪﻩ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ / ﺃﻧﻪ ﻻ ﺗﺠﺐ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﺑﻞ ﺗﺠﻮﺯ ﻟﻤﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ ﻣﻦ ﺳﻮﺀ ﺍﻟﻈﻦ ﺑﺎﻟﻤﺪﻋﻰ . ﻭﻛﺬﺍ ﻓﻰ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ
الموسوعات الفقهية ج ٤٥ ص ٢٤٣
ﺛﺎﻧﻴﺎ : ﻛﻮﻥ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﻣﺴﻠﻤﺎ
ﺫﻫﺐ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻟﻠﺰﻭﻡ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﻮﻟﻴﻤﺔ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﺴﻠﻤﺎ . ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﻛﺎﻓﺮﺍ ﻓﻼ ﺗﻠﺰﻡ ﺇﺟﺎﺑﺘﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ؛ ﻷﻥ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ ﻟﻺﻛﺮﺍﻡ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻻﺓ ﻭﺗﺄﻛﻴﺪ ﺍﻟﻤﻮﺩﺓ ﻭﺍﻹﺧﺎﺀ، ﻓﻼ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻟﻠﺬﻣﻲ، ﻭﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﺄﻣﻦ ﺍﺧﺘﻼﻁ ﻃﻌﺎﻣﻬﻢ ﺑﺎﻟﺤﺮﺍﻡ ﻭﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ. ﻭﻟﻜﻦ ﺗﺠﻮﺯ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ . ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻯ ﺃﻧﺲ ﺃﻥ ﻳﻬﻮﺩﻳﺎ ﺩﻋﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺧﺒﺰ ﺷﻌﻴﺮ ﻭﺇﻫﺎﻟﺔ ﺳﻨﺨﺔ ﻓﺄﺟﺎﺑﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺸﻴﺒﺎﻧﻲ : ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﺎﻟﺬﻫﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﺿﻴﺎﻓﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺬمة
الحاوي الكبير ج ١٢ ص ١٩٤
ﻓﺼﻞ ( ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ) ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻭﺍﺟﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻭﺻﻔﻨﺎ ، ﻓﻠﻮﺟﻮﺑﻬﺎ ﺷﺮﻭﻁ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﻭﺍﻟﻤﺪﻋﻮ ﻓﺄﻣﺎ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﺍﻟﻤﻌﺘﺒﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﻟﻴﻤﺔ ، ﻓﺴﺘﺔ ﺷﺮﻭﻁ – ﺍﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ – ﻭﺍﻟﺸﺮﻁ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺴﻠﻤﺎ ، ﺗﻠﺰﻡ ﻣﻮﺍﻻﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﺫﻣﻴﺎ ﻟﻤﺴﻠﻢ ، ﻓﻔﻲ ﻟﺰﻭﻡ ﺇﺟﺎﺑﺘﻪ ﻭﺟﻬﺎﻥ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻳﺠﺐ ؛ ﻟﻌﻤﻮﻡ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﺟﻴﺒﻮﺍ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻠﻬﻮﻑ ﻭﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻻ ﺗﻠﺰﻡ ﺇﺟﺎﺑﺘﻪ ؛ ﻷﻧﻪ ﺭﺑﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﺴﺘﺨﺒﺚ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻣﺤﺮﻣﺎ ، ﻭﻷﻥ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺗﻌﺎﻑ ﻛﻞ ﻃﻌﺎﻣﻪ ، ﻭﻷﻥ ﻣﻘﺼﻮﺩ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺑﻪ ، ﻭﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺗﻮﺍﺻﻠﻬﻤﺎ
المجموع ج ١٦ ص ٣٩٨
ﻓﺮﻉ : ﺇﺫﺍ ﺩﻋﻰ ﺇﻟﻰ ﻭﻟﻴﻤﺔ ﻛﺘﺎﺑﻲ ﻭﻗﻠﻨﺎ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻻﺟﺎﺑﺔ ﺇﻟﻰ ﻭﻟﻴﻤﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻓﻬﻞ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻻﺟﺎﺑﺔ ﺇﻟﻰ ﻭﻟﻴﻤﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﻰ ﻓﻴﻪ ﻭﺟﻬﺎﻥ : ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ : ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻻﺟﺎﺑﺔ ﻟﻌﻤﻮﻡ ﺍﻻﺧﺒﺎﺭ ( ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻰ ) ﻻ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻻﺟﺎﺑﺔ ﻻﻥ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺗﻌﺎﻑ ﻣﻦ ﺃﻛﻞ ﻃﻌﺎﻣﻬﻢ، ﻭﻻﻧﻬﻢ ﻳﺴﺘﺤﻠﻮﻥ ﺍﻟﺮﺑﺎ، ﻭﻻﻥ ﺍﻻﺟﺎﺑﺔ ﺇﻧﻤﺎ ﺟﻌﻠﺖ ﻟﺘﻨﺄﻛﺪ ﺍﻻﺧﻮﺓ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻻﺓ، ﻭﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺬﻣﺔ
احياء علوم الدين ج ٢ ص ٢٠٩
قال وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينبغي لامرئ شهد مقاما فيه حق إلا تكلم به فإنه لن يقدم أجله ولن يحرمه رزقا هو له
وهذا الحديث يدل على أنه لا يجوز دخول دور الظلمة والفسقة ولا حضور المواضع التي يشاهد المنكر فيها ولا يقدر على تغييره فإنه قال اللعنة تنزل على من حضر ولا يجوز له مشاهدة المنكر من غير حاجة اعتذارا بأنه عاجز
احياء علوم الدين ج ٢ ص ٣٣٩
منها الصورة التي تكون على باب الحمام أو داخل الحمام يجب إزالتها على كل من يدخلها إن قدر فإن كان الموضع مرتفعا لا تصل إليه يده فلا يجوز له الدخول إلا لضرورة فليعدل إلى حمام آخر. فإن مشاهدة المنكر غير جائزة
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id