Pertanyaan : Bagaimana hukumnya, Mandi keramas waktu masa haid yang sudah pasti jatuh rambutnya (rambut rontok), tidak ada niat bersuci, dikarenakan rambut kotor atau bau ?
Jawaban :
Orang sedang Haid di-Makruhkan melepaskan rambutnya meskipun hanya sehelai rambut. Imam Al Ghozali menyebutkan bahwa “diantara Adab / etika bagi orang yang sedang Haid hendaknya tidak menyisir rambutnya”. Demikian itu dapat menyebabkan lepasnya sehelai atau beberapa helai rambut, yang sama dengan mandi keramas apabila bisa menyebabkan lepasnya beberapa helai rambut.
Etika bagi orang yang sedang Haid hendaknya tidak melakukan segela aktivitas yang dapat menyebabkan rontok atau lepasnya rambut atau kuku.
Maka orang perempuan yang sedang Haid, apabila ia melakukan keramas karena rambutnya kotor atau berbau, maka hendaknya melakukannya dengan hati-hati untuk meminimalisir terjadinya rambut rontok.
[Zean Areev]
ﺇﺣﻴﺎﺀ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ج ١ ص ٤٠١
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ : ﻗﻠﺖ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﺃﻳﻨﺎﻡ ﺃﺣﺪﻧﺎ ﻭﻫﻮ ﺟﻨﺐ؟ ﻗﺎﻝ : ” ﻧﻌﻢ ﺇﺫﺍ ﺗﻮﺿﺄ ” ﻭﻟﻜﻦ ﻗﺪ ﻭﺭﺩﺕ ﻓﻴﻪ ﺭﺧﺼﺔ ﻗﺎﻟﺖ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ : ” ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻨﺎﻡ ﺟﻨﺒﺎً ﻟﻢ ﻳﻤﺲ ﻣﺎﺀ ” ﻭﻣﻬﻤﺎ ﻋﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﻓﺮﺍﺷﻪ ﻓﻠﻴﻤﺴﺢ ﻭﺟﻪ ﻓﺮﺍﺷﻪ ﺃﻭ ﻟﻴﻨﻔﻀﻪ، ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﺪﺭﻱ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻌﺪﻩ، ﻭﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺤﻠﻖ ﺃﻭ ﻳﻘﻠﻢ ﺃﻭ ﻳﺴﺘﺤﺪ ﺃﻭ ﻳﺨﺮﺝ ﺍﻟﺪﻡ ﺃﻭ ﻳﺒﻴﻦ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺟﺰﺀﺍً ﻭﻫﻮ ﺟﻨﺐ؛ ﺇﺫ ﺗﺮﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﺎﺋﺮ ﺃﺟﺰﺍﺋﻪ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻓﻴﻌﻮﺩ ﺟﻨﺒﺎً، ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺇﻥ ﻛﻞ ﺷﻌﺮﺓ ﺗﻄﺎﻟﺒﻪ ﺑﺠﻨﺎﺑﺘﻬﺎ ﻭﻣﻦ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻌﺰﻝ، ﺑﻞ ﻻ ﻳﺴﺮﺡ ﺇﻻ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﺤﺮﺙ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺮﺣﻢ، ﻓﻤﺎ ﻣﻦ ﻧﺴﻤﺔ ﻗﺪﺭ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﺇﻻ ﻭﻫﻲ ﻛﺎﺋﻨﺔ ﻫﻜﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
حاشية ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ج ١ ص ٦٩
ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻻﻳﺰﻳﻠﻮﺍ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﺷﻌﺮﺍ ﺃﻭﻇﻔﺮﺍ ﻭﻛﺬﺍ ﺩﻣﺎ ﻷﻥ ﺫﻟﻚ ﻳﺮﺩ ﻓﻲ ﺍﻷﺧﺮﺓ …..
( ﻗﻮﻟﻪ : ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺰﻳﻠﻮﺍ ﺇﻟﺦ ) ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻻﺣﻴﺎﺀ . ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻘﻠﻢ ﺃﻭ ﻳﺤﻠﻖ ﺃﻭ ﻳﺴﺘﺤﺪ ﺃﻭ ﻳﺨﺮﺝ ﺩﻣﺎ ﺃﻭ ﻳﺒﻴﻦ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺟﺰﺀﺍ ﻭﻫﻮ ﺟﻨﺐ، ﺇﺫ ﻳﺮﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﺎﺋﺮ ﺃﺟﺰﺍﺋﻪ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻓﻴﻌﻮﺩ ﺟﻨﺒﺎ . ﻭﻳﻘﺎﻝ : ﺇﻥ ﻛﻞ ﺷﻌﺮﺓ ﺗﻄﺎﻟﺐ ﺑﺠﻨﺎﺑﺘﻬﺎ . ﺍﻩ . ﻭﻗﻮﻟﻪ : ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺇﻥ ﻛﻞ ﺷﻌﺮﺓ ﺇﻟﺦ ﻗﺎﻝ ﻉ ﺵ : ﻓﺎﺋﺪﺗﻪ ﺍﻟﺘﻮﺑﻴﺦ ﻭﺍﻟﻠﻮﻡ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻟﻔﺎﻋﻞ ﺫﻟﻚ . ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻣﺤﻞ ﺫﻟﻚ ﺣﻴﺚ ﻗﺼﺮ، ﻛﺄﻥ ﺩﺧﻞ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻟﻢ ﻳﻐﺘﺴﻞ، ﻭﺇﻻ ﻓﻼ، ﻛﺄﻥ ﻓﺎﺟﺄﻩ ﺍﻟﻤﻮﺕ . ﺍﻫـ . ( ﻗﻮﻟﻪ : ﻻﻥ ﺫﻟﻚ ) ﺃﻱ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺃﻭ ﺍﻟﻈﻔﺮ ﺃﻭ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻟﻤﺰﺍﻝ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔ، ﺃﻭ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﻔﺎﺱ . ﻭﻗﻮﻟﻪ : ﻳﺮﺩ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﺟﻨﺒﺎ ﻗﺎﻝ ﻕ ﻝ : ﻭﻓﻲ ﻋﻮﺩ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺪﻡ ﻧﻈﺮ، ﻭﻛﺬﺍ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ، ﻻﻥ ﺍﻟﻌﺎﺋﺪ ﻫﻮ ﺍﻻﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﺎﺕ ﻋﻠﻴﻬﺎ . ﺍﻫـ .
ﺣﺎﺷﻴﺘﺎ ﻗﻠﻴﻮﺑﻲ – ﻭﻋﻤﻴﺮﺓ ج ١ ص ٣٣٨
( ﻓَﺎﺋِﺪَﺓٌ ) : ﻗَﺎﻝَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺈِﺣْﻴَﺎﺀِ ﻟَﺎ ﻳَﻨْﺒَﻐِﻲ ﻟِﻠْﺈِﻧْﺴَﺎﻥِ ﺃَﻥْ ﻳُﺰِﻳﻞَ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﻣِﻦْ ﺷَﻌْﺮِﻩِ ﺃَﻭْ ﻳَﻘُﺺَّ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﻣِﻦْ ﻇُﻔْﺮِﻩِ ﺃَﻭْ ﻳَﺴْﺘَﺤِﺪَّ ﺃَﻭْ ﻳُﺨْﺮِﺝَ ﺩَﻣًﺎ ﺃَﻭْ ﻳُﺒِﻴﻦَ ﻣِﻦْ ﻧَﻔْﺴِﻪِ ﺟُﺰْﺀًﺍ ﻭَﻫُﻮَ ﺟُﻨُﺐٌ ﺇﺫْ ﺳَﺎﺋِﺮُ ﺃَﺟْﺰَﺍﺋِﻪِ ﺗُﺮَﺩُّ ﺇﻟَﻴْﻪِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺂﺧِﺮَﺓِ ﻓَﻴَﻌُﻮﺩُ ﺟُﻨُﺒًﺎ ، ﻭَﻳُﻘَﺎﻝُ : ﺇﻥَّ ﻛُﻞَّ ﻋَﺸَﺮَﺓٍ ﺗُﻄَﺎﻟِﺒُﻪُ ﺑِﺠَﻨَﺎﺑَﺘِﻬَﺎ ﺍﻧْﺘَﻬَﻰ ، ﻭَﻓِﻲ ﻋَﻮْﺩِ ﻧَﺤْﻮِ ﺍﻟﺪَّﻡِ ﻧَﻈَﺮٌ ، ﻭَﻛَﺬَﺍ ﻓِﻲ ﻏَﻴْﺮِﻩِ ﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟْﻌَﺎﺋِﺪَ ﻫُﻮَ ﺍﻟْﺄَﺟْﺰَﺍﺀُ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻣَﺎﺕَ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﺇﻟَّﺎ ﻧَﻘْﺺَ ﻧَﺤْﻮِ ﻋُﻀْﻮٍ ﻓَﺮَﺍﺟِﻌْﻪُ
حاشية ﺍﻟﺸﺮﻭﺍﻧﻲ ج ١ ص ٢٨٤
ﻗﻮﻟﻪ : ( ﻭﺃﻥ ﻻ ﻳﺰﻳﻞ ﺍﻟﺦ ) ﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻭﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻻﺣﻴﺎﺀ ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺤﻠﻖ ﺃﻭ ﻳﻘﻠﻢ ﺃﻭ ﻳﺴﺘﺤﺪ ﺃﻭ ﻳﺨﺮﺝ ﺩﻣﺎ ﺃﻭ ﻳﺒﻴﻦ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺟﺰﺀﺍ ﻭﻫﻮ ﺟﻨﺐ ﺇﺫ ﺳﺎﺋﺮ ﺃﺟﺰﺍﺋﻪ ﺍﻟﺦ ﻗﻮﻟﻪ : ( ﻻﻥ ﺃﺟﺰﺍﺀﻩ ﺍﻟﺦ ) ﻇﺎﻫﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﻨﻴﻊ ﺃﻥ ﺍﻻﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﻤﻨﻔﺼﻠﺔ ﻗﺒﻞ ﺍﻻﻏﺘﺴﺎﻝ ﻻ ﻳﺮﺗﻔﻊ ﺟﻨﺎﺑﺘﻬﺎ ﺑﻐﺴﻠﻬﺎ ﺳﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺞ ﺍﻩ ﻉ ﺵ ﻗﻮﻟﻪ : ( ﺗﻌﻮﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ) ﻫﺬﺍ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻮﺩ ﻟﻴﺲ ﺧﺎﺻﺎ ﺑﺎﻻﺟﺰﺍﺀ ﺍﻻﺻﻠﻴﺔ ﻭﻓﻴﻪ ﺧﻼﻑ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﻌﺪ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻌﻘﺎﺋﺪ ﺍﻟﻨﺴﻔﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻻﺟﺰﺍﺀ ﺍﻻﺻﻠﻴﺔ ﺍﻟﺒﺎﻗﻴﺔ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮﻩ ﻉ ﺵ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ ﻻﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺎ ﻣﺎﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﻻ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻇﻔﺎﺭﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﻠﻤﻬﺎ ﻓﻲ ﻋﻤﺮﻩ ﻭﻻ ﺷﻌﺮﻩ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﺮﺍﺟﻌﻪ ﻗﻠﻴﻮﺑﻲ ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺪﺍﺑﻐﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﻻﻥ ﺃﺟﺰﺍﺀﻩ ﺍﻟﺦ ﺃﻱ ﺍﻻﺻﻠﻴﺔ ﻓﻘﻂ ﻛﺎﻟﻴﺪ ﺍﻟﻤﻘﻄﻮﻋﺔ ﺑﺨﻼﻑ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﺍﻟﻈﻔﺮ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻌﻮﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻨﻔﺼﻼ ﻋﻦ ﺑﺪﻧﻪ ﻟﺘﺒﻜﻴﺘﻪ ﺃﻱ ﺗﻮﺑﻴﺨﻪ ﺣﻴﺚ ﺃﻣﺮ ﺑﺄﻥ ﻻ ﻳﺰﻳﻠﻪ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔ ﺃﻭ ﻧﺤﻮﻫﺎ ﺍﻧﺘﻬﺖ ﺍﻩ ﻗﻮﻟﻪ : ( ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺇﻥ ﻛﻞ ﺷﻌﺮﺓ ﺍﻟﺦ ) ﻓﺎﺋﺪﺗﻪ ﺍﻟﺘﻮﺑﻴﺦ ﻭﺍﻟﻠﻮﻡ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻟﻔﺎﻋﻞ ﺫﻟﻚ ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻣﺤﻞ ﺫﻟﻚ ﺣﻴﺚ ﻗﺼﺮ ﻛﺄﻥ ﺩﺧﻞ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻟﻢ ﻳﻐﺘﺴﻞ ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﻛﺄﻥ ﻓﺠﺄﻩ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻉ ﺵ
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id