Pertanyaan : Bagaimana hukumnya berqurban tapi belum diaqiqohi? Lebih utama mana antara aqiqoh dulu atau qurban dulu. Bolehkah aqiqoh dibagi dalam bentuk daging mentah. Syukron
Jawaban :
Dalam sebuah Fatwa disebutkan
ﺇﺫﺍ ﺍﺟﺘﻤﻌﺖ ﺍﻷﺿﺤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻗﺪﻣﺖ ﺍﻷﺿﺤﻴﺔ
ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ : ﺇﺫﺍ ﺍﺟﺘﻤﻌﺖ ﺍﻷﺿﺤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻣﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻭﻟﻰ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻭﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ، ﻭﻛﻴﻒ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻨﻴﺔ ؟
Pertanyaan : Ketika Qurban dan Aqiqah terkumpul, maka mana diantara keduanya yang lebih utama untuk didahulukan? Apakah boleh menghimpun keduanya ? Lalu bagaimana niatnya?.
ﺍﻹﺟﺎﺑــﺔ : ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ : ﻓﺎﻷﺿﺤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﺳﻨﺘﺎﻥ، ﻓﺈﻥ ﻋﺠﺰ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻬﻤﺎ ﻣﻌﺎً ﻟﻔﻘﺮ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻗﺪﻡ ﺍﻷﺿﺤﻴﺔ ﻟﻀﻴﻖ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﻭﺍﺗﺴﺎﻉ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ، ﻭﻻ ﺗﺠﺰﺉ ﺫﺑﻴﺤﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻋﻦ ﺍﻷﺿﺤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻣﻌﺎً، ﻭﺍﻧﻈﺮ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ ﺭﻗﻢ : 29953 ﻭﺍﻟﻔﺘﻮﻯ ﺭﻗﻢ : 885 ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ
Jawaban : Segala puji hanya bagi Allah, shalawat serta salam semoga tercurah limpahkan kepada Rasulullah, keluarga dan para sahabatnya. Qurban dan Aqiqah, keduanya adalah sunah. Jika seseorang tidak mampu mendirikan atau melaksanakan keduanya secara bersamaan dikarenakan fakir atau lain sebagainya, maka yang didahulukan adalah melaksanakan Qurban karena ruang lingkup waktunya lebih sempit. Sedang waktu Aqiqah lebih luas. Dan menyembelih satu hewan sebagai kurban dan Aqiqah sekaligus adalah tidak mencukupi.
Tetapi menurit Imam Ar Ramli, menggabungkan Qurban dan Aqiqoh dalam 1 kambing / binatang adalah boleh dan Sah.
Maka apabila kita mau mengikuti pendapat Imam Ar Ramli yang membolehkan 1 kambing dibuat Qurban dan Aqiqoh, maka itu lebih mudah dan ringan. Tapi apabila kita mau mengikuti yang tidak membolehkan 1 kambing untuk keduanya, maka yang lebih baik untuk didahulukan adalah Qurban, sebab Qurban terbatas dengan waktu.
Sedangkan mengenai apakah daging Aqiqoh boleh diberikan dalam keadaan mentah, maka demikian itu boleh, akan tetapi yang utama adalah memberikannya dalam keadaan matang. Wallohu ‘A’lam.
[Zean Areev]
ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ج ٨ ص ١٤٥
ﻭﻟﻮ ﻧﻮﻯ ﺑﺎﻟﺸﺎﺓ ﺍﻟﻤﺬﺑﻮﺣﺔ ﺍﻷﺿﺤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﺣﺼﻼ ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻤﻦ ﺯﻋﻢ ﺧﻼﻓﻪ .
ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﻭﺣﻮﺍﺷﻲ ﺍﻟﺸﺮﻭﺍﻧﻲ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﻱ ج ٩ ص ٣٦٩
ﻭَﻇَﺎﻫِﺮُ ﻛَﻠَﺎﻡِ ﺍﻟْﻤَﺘْﻦِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺻْﺤَﺎﺏِ ﺃَﻧَّﻪُ ﻟَﻮْ ﻧَﻮَﻯ ﺑِﺸَﺎﺓٍ ﺍﻟْﺄُﺿْﺤِﻴَّﺔَ ﻭَﺍﻟْﻌَﻘِﻴﻘَﺔَ ﻟَﻢْ ﺗَﺤْﺼُﻞْ ﻭَﺍﺣِﺪَﺓٌ ﻣِﻨْﻬُﻤَﺎ ﻭَﻫُﻮَ ﻇَﺎﻫِﺮٌ؛ ﻟِﺄَﻥَّ ﻛُﻠًّﺎ ﻣِﻨْﻬُﻤَﺎ ﺳُﻨَّﺔٌ ﻣَﻘْﺼُﻮﺩَﺓٌ ﻭَﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟْﻘَﺼْﺪَ ﺑِﺎﻟْﺄُﺿْﺤِﻴَّﺔِ ﺍﻟﻀِّﻴَﺎﻓَﺔُ ﺍﻟْﻌَﺎﻣَّﺔُ ﻭَﻣِﻦْ ﺍﻟْﻌَﻘِﻴﻘَﺔِ ﺍﻟﻀِّﻴَﺎﻓَﺔُ ﺍﻟْﺨَﺎﺻَّﺔُ ﻭَﻟِﺄَﻧَّﻬُﻤَﺎ ﻳَﺨْﺘَﻠِﻔَﺎﻥِ ﻓِﻲ ﻣَﺴَﺎﺋِﻞَ ﻛَﻤَﺎ ﻳَﺄْﺗِﻲ ﻭَﺑِﻬَﺬَﺍ ﻳَﺘَّﻀِﺢُ ﺍﻟﺮَّﺩُّ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﻦْ ﺯَﻋَﻢَ ﺣُﺼُﻮﻟَﻬُﻤَﺎ .
ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ج ٤ ص ٢٥٦
( ﻭَﺳُﺌِﻞَ ) – ﺭَﺣِﻤَﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ – ﻋَﻦْ ﺫَﺑْﺢِ ﺷَﺎﺓٍ ﺃَﻳَّﺎﻡَ ﺍﻟْﺄُﺿْﺤِﻴَّﺔِ ﺑِﻨِﻴَّﺘِﻬَﺎ ﻭَﻧِﻴَّﺔِ ﺍﻟْﻌَﻘِﻴﻘَﺔِ ﻓَﻬَﻞْ ﻳَﺤْﺼُﻠَﺎﻥِ ﺃَﻭْ ﻟَﺎ ﺍُﺑْﺴُﻄُﻮﺍ ﺍﻟْﺠَﻮَﺍﺏَ؟ ( ﻓَﺄَﺟَﺎﺏَ ) ﻧَﻔَﻊَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺳُﺒْﺤَﺎﻧَﻪُ ﻭَﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﺑِﻌُﻠُﻮﻣِﻪِ ﺑِﻘَﻮْﻟِﻪِ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺩَﻝَّ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻛَﻠَﺎﻡُ ﺍﻟْﺄَﺻْﺤَﺎﺏِ ﻭَﺟَﺮَﻳْﻨَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻣُﻨْﺬُ ﺳِﻨِﻴﻦَ ﺃَﻧَّﻪُ ﻟَﺎ ﺗَﺪَﺍﺧُﻞَ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ ﻟِﺄَﻥَّ ﻛُﻠًّﺎ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺄُﺿْﺤِﻴَّﺔِ ﻭَﺍﻟْﻌَﻘِﻴﻘَﺔِ ﺳُﻨَّﺔٌ ﻣَﻘْﺼُﻮﺩَﺓٌ ﻟِﺬَﺍﺗِﻬَﺎ ﻭَﻟَﻬَﺎ ﺳَﺒَﺐٌ ﻳُﺨَﺎﻟِﻒُ ﺳَﺒَﺐَ ﺍﻟْﺄُﺧْﺮَﻯ ﻭَﺍﻟْﻤَﻘْﺼُﻮﺩُ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻏَﻴْﺮُ ﺍﻟْﻤَﻘْﺼُﻮﺩِ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺄُﺧْﺮَﻯ ﺇﺫْ ﺍﻟْﺄُﺿْﺤِﻴَّﺔُ ﻓِﺪَﺍﺀٌ ﻋَﻦْ ﺍﻟﻨَّﻔْﺲِ ﻭَﺍﻟْﻌَﻘِﻴﻘَﺔُ ﻓِﺪَﺍﺀٌ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﻮَﻟَﺪِ ﺇﺫْ ﺑِﻬَﺎ ﻧُﻤُﻮُّﻩُ ﻭَﺻَﻠَﺎﺣُﻪُ ﻭَﺭَﺟَﺎﺀُ ﺑِﺮِّﻩِ ﻭَﺷَﻔَﺎﻋَﺘِﻪِ .
ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ( /11 20508 ، ﺑﺘﺮﻗﻴﻢ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﺁﻟﻴﺎ )
[ ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﺫﺑﺢ ﺍﻷﺿﺤﻴﺔ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﺬﺑﺢ ﻭﻧﻴﺔ ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻣﻌﺎ؟ ] ـ [ ﺍﻟﻔَﺘْﻮَﻯ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ : ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻟﻴﻦ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﺟﺎﺯﻫﺎ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﺣﻤﺪ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﻦ ﻭﺍﻓﻘﻪ . ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻣﻨﻌﻬﺎ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﺨﺘﻠﻒ، ﻓﺎﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﺎﻷﺿﺤﻴﺔ ﺍﻟﻔﺪﺍﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻔﺪﺍﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﻼ ﻳﺘﺪﺍﺧﻼﻥ . ﻭﻻﺷﻚ ﺃﻥ ﺍﻷﺧﺬ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺃﻭﻟﻰ ﻟﻤﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺳﻌﺔ ﻭﻗﺪﺭﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻤﻦ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﻪ ﺳﻌﺔ ﻓﺎﻷﺧﺬ ﺑﻤﺬﻫﺐ ﺃﺣﻤﺪ ﺃﻭﻟﻰ ﻟﻪ .
كفاية الأخيار ص ٥٣٥
ويستحب أن لا يتصدق به نيئا بل مطبوخا على الأصح
بشرى الكريم ص ٧٠٦
وأن يتصدق به مطبوخا وبحلو)، ويكره كما في “النهاية” طبخه بحامض.
(والإرسال) به مع مرقة على وجه التصدق للفقراء (أكمل) من دعائهم إليه.
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id