Manusia adalah makhluq Allah swt yang sempurna dan mulia mengungguli ciptaan Allah swt yang lain di muka bumi ini, demikian disebutkan oleh Allah swt melalui firman-Nya di dalam al-Qur`an :
ﻭﻟﻘﺪ ﻛﺮﻣﻨﺎ ﺑﻨﻲ ﺁﺩﻡ ﻭﺣﻤﻠﻨﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮ ﻭﺍﻟﺒﺤﺮ ﻭﺭﺯﻗﻨﺎﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﺒﺎﺕ ﻭﻓﻀﻠﻨﺎﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻤﻦ ﺧﻠﻘﻨﺎ ﺗﻔﻀﻴﻼ . ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ .
Artinya : “Dan sesungguhnya telah Kami muliakan anak-anak Adam, Kami angkut mereka di daratan dan di lautan, Kami beri mereka rezeki dari yang baik-baik dan Kami lebihkan mereka dengan kelebihan yang sempurna atas kebanyakan makhluk yang telah Kami ciptakan”. (QS. al-Isra` : 70)
Dari ayat ini mayoritas ulama Ahli Fiqh mengharamkan segala bentuk tindak penistaan, perendahan, pelecehan dan penghinaan terhadap manusia, baik ketika semasa hidupnya atau setelah meninggalkan dunia.
Sebagian dari tindakan pelecehan terhadap manusia adalah jual-beli anggota tubuh, baik anggota tubuh yang terpisah semasa hidupnya ataupun setelah meninggalnya, baik untuk kemanfaatan dalam masa jangka pendek ataupun jangka panjang. Mayoritas ulama sepakat tidak memperbolehkan praktik jual-beli anggota tubuh manusia, meskipun itu hanya berupa sehelai rambut.
Dari berbagai redaksi yang kami temukan dari empat madzhab semua berpendapat sama, yakni melarang (haram) praktik jual-beli tersebut dan juga tidak memperbolehkan memanfaatkan organ tubuh manusia sehubungan manusia adalah Makhluq yang mulia sebagaimana Isyarat Allah dalam firman-Nya di atas. Kecuali menurut Syech Muhammad (salah satu ulama madzhab Hanafiy) yang memperbolehkan memanfaatkan rambut manusia.
ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﺝ ١٤ ﺹ ٨٥-٨٦ | ﺍﻟﻤﺮﺟﻊ ﺍﻷﻛﺒﺮ .
ﻗﻮﻟﻪ : ( ﺟﺎﺀﺕ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻓﻘﺎﻟﺖ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻥ ﻟﻲ ﺍﺑﻨﺔ ﻋﺮﻳﺴﺎً ﺃﺻﺎﺑﺘﻬﺎ ﺣﺼﺒﺔ ﻓﺘﻤﺮﻕ ﺷﻌﺮﻫﺎ ﺃﻓﺄﺻﻠﻪ؟ ﻓﻘﺎﻝ : ﻟﻌﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻮﺍﺻﻠﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻮﺻﻠﺔ ) . ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ : ( ﻓﺘﻤﺮﻕ ﺷﻌﺮ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﻭﺯﻭﺟﻬﺎ ﻳﺴﺘﺤﺴﻨﻬﺎ ﺃﻓﺄﺻﻞ ﺷﻌﺮﻫﺎ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ؟ ﻓﻨﻬﺎﻫﺎ ) . — ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ — ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺻﺮﻳﺤﺔ ﻓﻲ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﻮﺻﻞ ﻭﻟﻌﻦ ﺍﻟﻮﺍﺻﻠﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻮﺻﻠﺔ ﻣﻄﻠﻘﺎً ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ، ﻭﻗﺪ ﻓﺼﻠﻪ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ﺇﻥ ﻭﺻﻠﺖ ﺷﻌﺮﻫﺎ ﺑﺸﻌﺮ ﺁﺩﻣﻲ ﻓﻬﻮ ﺣﺮﺍﻡ ﺑﻼ ﺧﻼﻑ، ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺷﻌﺮ ﺭﺟﻞ ﺃﻭ ﺍﻣﺮﺃﺓ، ﻭﺳﻮﺍﺀ ﺷﻌﺮ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﻭﺍﻟﺰﻭﺝ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﺑﻼ ﺧﻼﻑ ﻟﻌﻤﻮﻡ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻭﻷﻧﻪ ﻳﺤﺮﻡ ﺍﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﺑﺸﻌﺮ ﺍﻵﺩﻣﻲ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺃﺟﺰﺍﺋﻪ ﻟﻜﺮﺍﻣﺘﻪ ﺑﻞ ﻳﺪﻓﻦ ﺷﻌﺮﻩ ﻭﻇﻔﺮﻩ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺃﺟﺰﺍﺋﻪ . ﺇﻫـ
ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ ﺝ ٩ ﺹ ٢٤١ | ﺍﻟﻤﺮﺟﻊ ﺍﻷﻛﺒﺮ .
ﻓﺮﻉ : ﺑﻴﻊ ﻟﺒﻦ ﺍﻵﺩﻣﻴﺎﺕ ﺟﺎﺋﺰ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻻ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﻓﻴﻪ، ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﻭﻗﻄﻊ ﺑﻪ ﺍﻷﺻﺤﺎﺏ ﺇﻻ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ ﻭﺍﻟﺸﺎﺷﻲ ﻭﺍﻟﺮﻭﻳﺎﻧﻲ، ﻓﺤﻜﻮﺍ ﻭﺟﻬﺎً ﺷﺎﺫﺍً ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺍﻷﻧﻤﺎﻃﻲ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﺃﻧﻪ ﻧﺠﺲ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺑﻴﻌﻪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺮﺑﻰ ﺑﻪ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻟﻠﺤﺎﺟﺔ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻏﻠﻂ ﻣﻦ ﻗﺎﺋﻠﻪ . ﻭﻗﺪ ﺳﺒﻖ ﺑﻴﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ ﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻓﺎﻟﺼﻮﺍﺏ ﺟﻮﺍﺯ ﺑﻴﻌﻪ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ ﻫﻜﺬﺍ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻷﺻﺤﺎﺏ ﻗﺎﻝ : ﻭﻻ ﻧﺺ ﻟﻠﺸﺎﻓﻌﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ، ﻫﺬﺍ ﻣﺬﻫﺒﻨﺎ . ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﻣﺎﻟﻚ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺑﻴﻌﻪ، ﻭﻋﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺭﻭﺍﻳﺘﺎﻥ ﻛﺎﻟﻤﺬﻫﺒﻴﻦ، ﻭﺍﺣﺘﺞ ﺍﻟﻤﺎﻧﻌﻮﻥ ﺑﺄﻧﻪ ﻻ ﻳﺒﺎﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ، ﻭﺑﺄﻧﻪ ﻓﻀﻠﺔ ﺁﺩﻣﻲ ﻓﻠﻢ ﻳﺠﺰ ﺑﻴﻌﻪ، ﻛﺎﻟﺪﻣﻊ ﻭﺍﻟﻌﺮﻕ ﻭﺍﻟﻤﺨﺎﻁ، ﻭﺑﺄﻥ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺑﻴﻌﻪ ﻣﺘﺼﻼً ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺑﻴﻌﻪ ﻣﻨﻔﺼﻼً ﻛﺸﻌﺮ ﺍﻵﺩﻣﻲ، ﻭﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﺆﻛﻞ ﻟﺤﻤﻬﺎ ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﺑﻴﻊ ﻟﺒﻨﻬﺎ ﻛﺎﻷﺗﺎﻥ . ﺇﻫـ .
ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ – ﻓﻘﻪ ﺣﻨﻔﻲ ﺹ ١ ص ٣٩٠-٣٩١ : ﺍﻟﻤﺮﺟﻊ ﺍﻷﻛﺒﺮ .
( ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺑَﻴْﻊُ ﺷُﻌُﻮﺭِ ﺍﻟْﺈِﻧْﺴَﺎﻥِ ﻭَﻟَﺎ ﺍﻟِﺎﻧْﺘِﻔَﺎﻉُ ﺑِﻬَﺎ ) ﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟْﺂﺩَﻣِﻲَّ ﻣُﻜَﺮَّﻡٌ ﻟَﺎ ﻣُﺒْﺘَﺬَﻝٌ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺃَﻥْ ﻳَﻜُﻮﻥَ ﺷَﻲْﺀٌ ﻣِﻦْ ﺃَﺟْﺰَﺍﺋِﻪِ ﻣُﻬَﺎﻧًﺎ ﻭَﻣُﺒْﺘَﺬَﻟًﺎ ﻭَﻗَﺪْ ﻗَﺎﻝَ : ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓُ ﻭَﺍﻟﺴَّﻠَﺎﻡُ « ﻟَﻌَﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺍﻟْﻮَﺍﺻِﻠَﺔَ ﻭَﺍﻟْﻤُﺴْﺘَﻮْﺻِﻠَﺔَ » ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺚُ، ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻳُﺮَﺧَّﺺُ ﻓِﻴﻤَﺎ ﻳُﺘَّﺨَﺬُ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻮَﺑَﺮِ ﻓَﻴَﺰِﻳﺪُ ﻓِﻲ ﻗُﺮُﻭﻥِ ﺍﻟﻨِّﺴَﺎﺀِ ﻭَﺫَﻭَﺍﺋِﺒِﻬِﻦَّ .
( ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺑَﻴْﻊُ ﺷَﻌْﺮِ ﺍﻟْﺈِﻧْﺴَﺎﻥِ ) ﻣَﻊَ ﻗَﻮْﻟِﻨَﺎ ﺑِﻄَﻬَﺎﺭَﺗِﻪِ ( ﻭَﺍﻟِﺎﻧْﺘِﻔَﺎﻉِ ﺑِﻪِ، ﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟْﺂﺩَﻣِﻲَّ ﻣُﻜَﺮَّﻡٌ ﻏَﻴْﺮُ ﻣُﺒْﺘَﺬَﻝٍ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺃَﻥْ ﻳَﻜُﻮﻥَ ﺷَﻲْﺀٌ ﻣِﻦْ ﺃَﺟْﺰَﺍﺋِﻪِ ﻣُﻬَﺎﻧًﺎ ﻭَﻣُﺒْﺘَﺬَﻟًﺎ ) ﻭَﻓِﻲ ﺑَﻴْﻌِﻪِ ﺇﻫَﺎﻧَﺔٌ، ﻭَﻛَﺬَﺍ ﻓِﻲ ﺍﻣْﺘِﻬَﺎﻧِﻪِ ﺑِﺎﻟِﺎﻧْﺘِﻔَﺎﻉِ، ﻭَﻗَﺪْ ﻗَﺎﻝَ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻓِﻴﻤَﺎ ﺛَﺒَﺖَ ﻋَﻨْﻪُ ﻓِﻲ ﺍﻟﺼَّﺤِﻴﺤَﻴْﻦِ « ﻟَﻌَﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺍﻟْﻮَﺍﺻِﻠَﺔَ ﻭَﺍﻟْﻤُﺴْﺘَﻮْﺻِﻠَﺔِ ﻭَﺍﻟْﻮَﺍﺷِﻤَﺔَ ﻭَﺍﻟْﻤُﺴْﺘَﻮْﺷِﻤَﺔَ » ، ﻓَﺎﻟْﻮَﺍﺻِﻠَﺔُ ﻫِﻲَ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﺗَﺼِﻞُ ﺍﻟﺸَّﻌْﺮَ ﺑِﺸَﻌْﺮِ ﺍﻟﻨِّﺴَﺎﺀِ، ﻭَﺍﻟْﻤُﺴْﺘَﻮْﺻِﻠَﺔُ ﺍﻟْﻤَﻌْﻤُﻮﻝُ ﺑِﻬَﺎ ﺑِﺈِﺫْﻧِﻬَﺎ ﻭَﺭِﺿَﺎﻫَﺎ، ﻭَﻫَﺬَﺍ ﺍﻟﻠَّﻌْﻦُ ﻟِﻠِﺎﻧْﺘِﻔَﺎﻉِ ﺑِﻤَﺎ ﻟَﺎ ﻳَﺤِﻞُّ ﺍﻟِﺎﻧْﺘِﻔَﺎﻉُ ﺑِﻪِ . ﺇﻫـ
ﺗﺒﻴﻴﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺷﺮﺡ ﻛﻨﺰ ﺍﻟﺪﻗﺎﺋﻖ ﺝ ٤ ص ٣٧٦-٣٧٧ | ﺍﻟﻤﺮﺟﻊ ﺍﻷﻛﺒﺮ
ﻗَﺎﻝَ ( ﻭَﺷَﻌْﺮِ ﺍﻟْﺈِﻧْﺴَﺎﻥِ ) ﻳَﻌْﻨِﻲ ﻟَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺑَﻴْﻊُ ﺷَﻌْﺮِ ﺍﻟْﺈِﻧْﺴَﺎﻥِ ﻭَﺍﻟِﺎﻧْﺘِﻔَﺎﻉُ ﺑِﻪِ، ﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟْﺂﺩَﻣِﻲَّ ﻣُﻜَﺮَّﻡٌ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺃَﻥْ ﻳَﻜُﻮﻥَ ﺟُﺰْﺅُﻩُ ﻣُﻬَﺎﻧًﺎ، ﻭَﻗَﺎﻝَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟﺴَّﻠَﺎﻡُ « ﻟَﻌَﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺍﻟْﻮَﺍﺻِﻠَﺔَ ﻭَﺍﻟْﻤُﺴْﺘَﻮْﺻِﻠَﺔَ » ، ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻟُﻌِﻨَﺎ ﻟِﻠِﺎﻧْﺘِﻔَﺎﻉِ ﺑِﻪِ ﻟِﻤَﺎ ﻓِﻴﻪِ ﻣِﻦْ ﺇﻫَﺎﻧَﺔِ ﺍﻟْﻤُﻜَﺮَّﻡِ ﻭَﻋَﻦْ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ ﺭَﺣِﻤَﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺃَﻧَّﻪُ ﺃَﺟَﺎﺯَ ﺍﻟِﺎﻧْﺘِﻔَﺎﻉَ ﺑِﺸَﻌْﺮِ ﺍﻟْﺂﺩَﻣِﻲِّ ﺍﺳْﺘِﺪْﻟَﺎﻟًﺎ ﺑِﻤَﺎ ﺭُﻭِﻱَ « ﺃَﻧَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟﺴَّﻠَﺎﻡُ ﺣِﻴﻦَ ﺣَﻠَﻖَ ﺭَﺃْﺳَﻪُ ﻗَﺴَﻢَ ﺷَﻌْﺮَﻩُ ﺑَﻴْﻦَ ﺃَﺻْﺤَﺎﺑِﻪِ ﻓَﻜَﺎﻧُﻮﺍ ﻳَﺘَﺒَﺮَّﻛُﻮﻥَ ﺑِﻪِ » ﻭَﻟَﻮْ ﻛَﺎﻥَ ﻧَﺠِﺴًﺎ ﻟَﻤَﺎ ﻓَﻌَﻞَ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻟَﺎ ﻳُﺘَﺒَﺮَّﻙُ ﺑِﺎﻟﻨَّﺠَﺲِ، ﺃَﻟَﺎ ﺗَﺮَﻯ ﺃَﻥَّ « ﺃَﺑَﺎ ﻃَﻴْﺒَﺔَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﺣِﻴﻦَ ﺷَﺮِﺏَ ﺩَﻡَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻋَﻠَﻰ ﻗَﺼْﺪِ ﺍﻟﺘَّﺒَﺮُّﻙِ ﺑِﻪِ ﻧَﻬَﺎﻩُ ﺃَﻥْ ﻳَﻌُﻮﺩَ ﺇﻟَﻰ ﻣِﺜْﻠِﻪِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤُﺴْﺘَﻘْﺒَﻞِ » ﻗُﻠْﻨَﺎ : ﺣُﺮْﻣَﺔُ ﺍﻟِﺎﻧْﺘِﻔَﺎﻉِ ﺑِﻪِ ﻟِﻜَﺮَﺍﻣَﺘِﻪِ ﻟَﺎ ﻟِﻨَﺠَﺎﺳَﺘِﻪِ ﺣَﺘَّﻰ ﻟَﻮْ ﻭَﻗَﻊَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺎﺀِ ﺍﻟْﻘَﻠِﻴﻞِ ﻟَﺎ ﻳُﻔْﺴِﺪُﻩُ ﻓَﺒَﻄَﻞَ ﺍﻟِﺎﺳْﺘِﺪْﻟَﺎﻝ ﺑِﻬَﺎ ﻭَﻳُﺮَﺧَّﺺُ ﻓِﻴﻤَﺎ ﻳُﺘَّﺨَﺬُ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻮَﺑَﺮِ ﻓَﻴُﺰَﺍﺩُ ﻋَﻠَﻰ ﻗُﺮُﻭﻥِ ﺍﻟﻨِّﺴَﺎﺀِ ﻭَﺫَﻭَﺍﺋِﺒِﻬِﻦَّ . ﺇﻫـ .
ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺪﺳﻮﻗﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺝ ١ ﺹ ٤٩ | ﺍﻟﻤﺮﺟﻊ ﺍﻷﻛﺒﺮ
ﻗﻮﻟﻪ : ( ﺷﻌﺮ ) ﻓﻲ ﺷﺐ ﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﺑﻴﻊ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻠﻖ ﻣﻦ ﺭﺅﻭﺱ ﺍﻟﻨﺎﺱ . ﺍﻫـ
ﺷﺮﺡ ﻣﺨﺘﺼﺮ ﺧﻠﻴﻞ ﻟﻠﺨﺮﺷﻲ ﻓﻲ ﻓﺼﻞ ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﻭﺍﻟﻨﺠﺲ | ﺍﻟﻤﺮﺟﻊ ﺍﻷﻛﺒﺮ
( ﺗَﻨْﺒِﻴﻪٌ ) : ﺳُﺌِﻞَ ﻣَﺎﻟِﻚٌ ﻋَﻦْ ﺑَﻴْﻊِ ﺍﻟﺸَّﻌْﺮِ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻳُﺤْﻠَﻖُ ﻣِﻦْ ﺭُﺀُﻭﺱِ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﻓَﻜَﺮِﻫَﻪُ، ﻓَﺈِﻥْ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﻋَﻠَﻰ ﺑَﺎﺑِﻬَﺎ ﺃَﻓَﺎﺩَ ﺫَﻟِﻚَ ﺟَﻮَﺍﺯَ ﺍﻟِﺎﻧْﺘِﻔَﺎﻉِ . ﺍﻫـ
ﻛﺸﺎﻑ ﺍﻟﻘﻨﺎﻉ ﻋﻦ ﻣﺘﻦ ﺍﻹﻗﻨﺎﻉ ﺝ ١ ﺹ ٣٩ | ﺍﻟﻤﺮﺟﻊ ﺍﻷﻛﺒﺮ
( ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺷﻌﺮ ﺍﻵﺩﻣﻲ ) ﻣﻊ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺑﻄﻬﺎﺭﺗﻪ ( ﻟﺤﺮﻣﺘﻪ ) ﺃﻱْ ﺍﺣﺘﺮﺍﻣﻪ . ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﻟﻘﺪ ﻛﺮﻣﻨﺎ ﺑﻨﻲ ﺁﺩﻡ { ﻭﻛﺬﺍ ﻋﻈﻤﻪ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺃﺟﺰﺍﺋﻪ ( ﻭﺗﺼﺢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻴﻪ ﻟﻄﻬﺎﺭﺗﻪ ) ﻗﻠﺖ : ﻟﻌﻞ ﻣﺤﻠﻪ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺘﺨﺬ ﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﺮ ﺑﻪ ﻋﻮﺭﺗﻪ، ﻓﺈﻥْ ﻓﻌﻞ ﻟﻢ ﺗﺼﺢ ﻛﻤﻦ ﺻﻠَّﻰ ﻓﻲ ﺣﺮﻳﺮ ﻭﺃﻭﻟﻰ . ﺇﻫـ
ﺷﺮﺡ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻹﺭﺍﺩﺍﺕ ﺝ ١ ﺹ ٣١ | ﺍﻟﻤﺮﺟﻊ ﺍﻷﻛﺒﺮ
ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺍﺳْﺘِﻌْﻤَﺎﻝُ ﺷَﻌْﺮِ ﺍﻟْﺂﺩَﻣِﻲِّ ﻟِﺤُﺮْﻣَﺘِﻪِ . ﻭَﻓِﻲ ﺍﻟْﻤُﺴْﺘَﻮْﻋِﺐِ : ﻳَﺤْﺮُﻡُ ﻧَﺘْﻒُ ﻧَﺤْﻮِ ﺻُﻮﻑٍ ﻣِﻦْ ﺣَﻲٍّ . ﺇﻫـ
ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻟﻜﻮﻳﺘﻴﺔ ﺝ ٢٧ ﺹ ١٠٨ | ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ
ﺣﻜﻢ ﺷﻌﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ : ﺷﻌﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻃﺎﻫﺮ ﺣﻴﺎ ﺃﻭ ﻣﻴﺘﺎ، ﺳﻮﺍﺀ ﺃﻛﺎﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻣﺘﺼﻼ ﺃﻭ ﻣﻨﻔﺼﻼ . ﻭﺍﺳﺘﺪﻟﻮﺍ ﻟﻄﻬﺎﺭﺗﻪ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻧﺎﻭﻝ ﺃﺑﺎ ﻃﻠﺤﺔ ﺷﻌﺮﻩ ﻓﻘﺴﻤﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ . ﻭﺍﺗﻔﻖ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﻡ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻹﻧﺘﻔﺎﻉ ﺑﺸﻌﺮ ﺍﻷﺩﻣﻲ ﺑﻴﻌﺎ ﻭﺇﺳﺘﻌﻤﺎﻻ، ﻷﻥ ﺍﻷﺩﻣﻲ ﻣﻜﺮﻡ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻭﻟﻘﺪ ﻛﺮﻣﻨﺎ ﺑﻨﻲ ﺃﺩﻡ ) ، ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺃﺟﺰﺍﺋﻪ ﻣﻬﺎﻧﺎ ﻣﺒﺘﺬﻻ . ﺇﻫـ
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id