PIPA ROKOK DARI GADING GAJAH
Pertanyaan : Bagaimana hukum menggunakan pipa rokok yang terbuat dari gading gajah?
Jawaban:
Hukumnya Makruh apabila tulang tersebut dalam keadaan kering. Namun apabila tulang tersebut dalam keadaan basah maka hukumnya Haram.
ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ ﺝ ١ ﺹ ٢٤٢ — ٢٤٣ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ
( ﻓﺮﻉ ) : ﺍﻟﻌﺎﺝ ﺍﻟﻤﺘﺨﺬ ﻣﻦ ﻋﻈﻢ ﺍﻟﻔﻴﻞ ﻧَﺠِﺲٌ ﻋِﻨْﺪَﻧَﺎ ﻛَﻨَﺠَﺎﺳَﺔِ ﻏَﻴْﺮِﻩِ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻌِﻈَﺎﻡِ ﻟَﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺷﺊ ﺭَﻃْﺐٍ ﻓَﺈِﻥْ ﺍُﺳْﺘُﻌْﻤِﻞَ ﻓِﻴﻪِ ﻧَﺠَّﺴَﻪُ . ﻗَﺎﻝَ ﺃَﺻْﺤَﺎﺑُﻨَﺎ ﻭَﻳُﻜْﺮَﻩُ ﺍﺳْﺘِﻌْﻤَﺎﻟُﻪُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺷْﻴَﺎﺀِ ﺍﻟْﻴَﺎﺑِﺴَﺔِ ﻟِﻤُﺒَﺎﺷَﺮَﺓِ ﺍﻟﻨَّﺠَﺎﺳَﺔِ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺤْﺮُﻡُ ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﻟَﺎ ﻳَﺘَﻨَﺠَّﺲُ ﺑِﻪِ. ﻭَﻟَﻮْ ﺍﺗَّﺨَﺬَ ﻣُﺸْﻄًﺎ ﻣِﻦْ ﻋَﻈْﻢِ ﺍﻟْﻔِﻴﻞِ ﻓَﺎﺳْﺘَﻌْﻤَﻠَﻪُ ﻓِﻲ ﺭَﺃْﺳِﻪِ ﺃَﻭْ ﻟِﺤْﻴَﺘِﻪِ ﻓَﺈِﻥْ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﺭُﻃُﻮﺑَﺔً ﻣِﻦْ ﺃَﺣَﺪِ ﺍﻟْﺠَﺎﻧِﺒَﻴْﻦِ ﺗَﻨَﺠَّﺲَ ﺷَﻌْﺮُﻩُ ﻭَﺇِﻟَّﺎ ﻓَﻠَﺎ، ﻭَﻟَﻜِﻨَّﻪُ ﻳُﻜْﺮَﻩُ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺤْﺮُﻡُ؛ ﻫَﺬَﺍ ﻫُﻮَ ﺍﻟْﻤَﺸْﻬُﻮﺭُ ﻟِﻠْﺄَﺻْﺤَﺎﺏِ . ﻭَﺭَﺃَﻳْﺖ ﻓِﻲ ﻧُﺴْﺨَﺔٍ ﻣِﻦْ ﺗَﻌْﻠِﻴﻖِ ﺍﻟﺸَّﻴْﺦِ ﺃَﺑِﻲ ﺣَﺎﻣِﺪٍ ﺃَﻧَّﻪُ ﻗَﺎﻝَ ﻳَﻨْﺒَﻐِﻲ ﺃَﻥْ ﻳَﺤْﺮُﻡَ ﻭَﻫَﺬَﺍ ﻏَﺮِﻳﺐٌ ﺿَﻌِﻴﻒٌ . ﺇﻫــ
Cabang (sub bahasan) : Al-‘Aaj (sesuatu yang diambil atau terbuat dari tulang gajah) itu najis menurut kita, sebagaimana najisnya tulang-tulang yang lain. Tidak diperbolehkan menggunakannya dalam perkara yang basah. Lantas apabila digunakan pada perkara yang basah maka dia akan menajiskannya. Sahabat kita berkata: Dan dimakruhkan menggunakannya pada perkara yang kering karena bersentuhan dengan perkara yang najis, dan hal itu tidaklah haram. Karena benda yang kering tidak menjadi najis sebabnya. Dan ketika seseorang membuat sisir dari tulang gajah, dan digunakan untuk (menyisir rambut) kepala atau jenggotnya, maka apabila salah satunya basah maka rambut / bulu itu menjadi najis, dan jika tidak maka tidak. Namun demikian itu (ketika dua-duanya kering) Makruh, dan tidak Haram. Pernyataan ini yang Masyhur dikalangan Ashhab As Syafi’i. Dan saya melihat dalam satu naskah dari catatan kaki Syaikh Abi Hamid (Al-Isfiroyini) menyatakan, bahwa sebaiknya hal tersebut diharamkan. Dan hal ini adalah pendapat yang asing dan lemah.
ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ ﺝ ٩ ﺹ ٢٣٠ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ
( ﻓَﺮْﻉٌ ) : ﻣَﺬْﻫَﺒُﻨَﺎ ﺍﻟْﻤَﺸْﻬُﻮﺭُ ﺃَﻥَّ ﻋَﻈْﻢَ ﺍﻟْﻔِﻴﻞِ ﻧَﺠِﺲٌ ﺳَﻮَﺍﺀٌ ﺃُﺧِﺬَ ﻣِﻨْﻪُ ﺑَﻌْﺪَ ﺫﻛﺎﺗﻪ ﺃﻭ ﺑﻌﺪ ﻣَﻮْﺗِﻪِ ﻭَﻟَﻨَﺎ ﻭَﺟْﻪٌ ﺷَﺎﺫٌّ ﺃَﻥَّ ﻋِﻈَﺎﻡَ ﺍﻟْﻤَﻴْﺘَﺔِ ﻃَﺎﻫِﺮَﺓٌ ﻭَﺳَﺒَﻖَ ﺑَﻴَﺎﻧُﻪُ ﻓِﻲ ﺑَﺎﺏِ ﺍﻟْﺂﻧِﻴَﺔِ ﻭَﺳَﺒَﻖَ ﻓِﻲ ﺑَﺎﺏِ ﺍﻟْﺄَﻃْﻌِﻤَﺔِ ﻭَﺟْﻪٌ ﺷَﺎﺫٌّ ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﻔِﻴﻞَ ﻳُﺆْﻛَﻞُ ﻟَﺤْﻤُﻪُ ﻓَﻌَﻠَﻰ ﻫَﺬَﺍ ﺇﺫَﺍ ﺫُﻛِّﻲَ ﻛَﺎﻥَ ﻋَﻈْﻤُﻪُ ﻃَﺎﻫِﺮًﺍ ﻭَﺍﻟْﻤَﺬْﻫَﺐُ ﻧَﺠَﺎﺳَﺘُﻪُ ﻣُﻄْﻠَﻘًﺎ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺑﻴﻌﻪ ﻭﻻ ﻳﺤﻞ ﺛﻤﻨﻪ ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﻃﺎﻭﻭﺱ ﻭَﻋَﻄَﺎﺀُ ﺑْﻦُ ﺃَﺑِﻲ ﺭَﺑَﺎﺡٍ ﻭَﻋُﻤَﺮُ ﺑْﻦُ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟْﻌَﺰِﻳﺰِ ﻭَﻣَﺎﻟِﻚٌ ﻭَﺃَﺣْﻤَﺪُ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﺑْﻦُ ﺍﻟْﻤُﻨْﺬِﺭِ ﻭَﺭَﺧَّﺺَ ﻓﻴﻪ ﻋﺮﻭﺓ ﺑﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﻭﺍﺑﻦ ﺳﺮﻳﺞ ﻗَﺎﻝَ ﺍﺑْﻦُ ﺍﻟْﻤُﻨْﺬِﺭِ ﻣَﺬْﻫَﺐُ ﻣَﻦْ ﺣَﺮَّﻡَ ﻫُﻮَ ﺍﻟْﺄَﺻَﺢُّ . ﺇﻫــ
Mayoritas Ulama’ kalangan Madzhab Syafi’i menyatakan bahwa sesungguhnya tulang gajah adalah najis baik diambil setelah melalui proses penyembelihan atau tidak. Imam Nawawi juga menyebutkan bahwa terdapat qaul yang menyatakan bahwa tulang bangkai adalah suci juga terdapat qaul yang menyatakan bahwa gajah adalah hewan yang halal dikonsumsi. Jika gajah mati melalui proses penyembelihan secara syar’i, maka tulangnya adalah suci . Namun pendapat ini merupakan pendapat yang menyimpang (Syadz)”
اﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ج ١ ص ٨٣ ﻣﻜﺘﺒﺔ ﻣﻄﺒﻌﺔ ﺍﻟﻤﻨﻴﺮية
ﻭَﺳَﻴَﺄْﺗِﻲْ ﻛَﻼﻡُ ﺍْﻷَﺻْﺤَﺎﺏِ ﺇﻥْ ﺷَﺎﺀَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻓِﻲ ﻋَﻈْﻢِ ﺍﻟْﻔِﻴْﻞِ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳُﻜْﺮَﻩُ ﺍﺳْﺘِﻌْﻤَﺎﻟُﻪُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻴَﺎﺑِﺲِ ﻭَﻻ ﻳَﺤْﺮُﻡُ ﻭَﻣِﻤَّﻦْ ﺻَﺮَّﺡَ ﻓِﻲ ﻋَﻈْﻢِ ﺍﻟْﻔِﻴْﻞِ ﺑِﻜَﺮَﺍﻫَﺔِ ﺍﺳْﺘِﻌْﻤَﺎﻟِﻪِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻴَﺎﺑِﺲِ ﻭَﺗَﺤْﺮِﻳْﻤِﻪِ ﻓِﻲ ﺍﻟﺮَّﻃْﺐِ ﺍﻟﺸَّﻴْﺦُ ﻧَﺼْﺮٌ ﻓَﺪَﻝَّ ﺃَﻥَّ ﻣُﺮَﺍﺩَﻩُ ﻫُﻨَﺎ ﺍﺳْﺘِﻌْﻤَﺎﻟُﻪُ ﻓِﻲ ﺍﻟﺮَّﻃْﺐِ ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﻗَﻮْﻝُ ﺍﻟْﻌَﺒْﺪَﺭِﻱِّ ﻻ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺍﺳْﺘِﻌْﻤَﺎﻟُﻪُ ﻗَﺒْﻞَ ﺍﻟﺪِّﺑَﺎﻍِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻴَﺎﺑِﺴَﺎﺕِ ﻋِﻨْﺪَﻧَﺎ ﻭَﻋِﻨْﺪَ ﺃَﻛْﺜَﺮِ ﺍﻟْﻌُﻠَﻤَﺎﺀِ ﻓَﻐَﻠَﻂٌ ﻣِﻨْﻪُ ﻭَﺻَﻮَﺍﺑُﻪُ ﺃَﻥْ ﻳَﻘُﻮﻝَ ﻓِﻲ ﺍﻟﺮَّﻃَﺒَﺎﺕِ ﺍﻫـ
حاﺷﻴﺔ ﺍﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ج ١ ص ١٠٠ ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮ
( ﻭَﻋَﻈْﻢُ ) ﺍﻟْﺤَﻴَﻮَﺍﻧَﺎﺕِ ( ﺍﻟْﻤَﻴِّﺘَﺔِ ﻭَﺷَﻌْﺮُﻫَﺎ ) ﻭَﻗَﺮْﻧُﻬَﺎ ﻭَﻇُﻔْﺮُﻫَﺎ ﻭَﻇِﻠْﻔُﻬَﺎ ( ﻧَﺠِﺲٌ ) ﻟِﻘَﻮْﻟِﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ { ﺣُﺮِّﻣَﺖْ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ﺍﻟْﻤَﻴْﺘَﺔُ ﻭَﺍﻟﺪَّﻡُ } ﻗَﻮْﻟُﻪُ ( ﻭَﻗَﺮْﻧُﻬَﺎ ) ﻭَﻛَﺬَﺍ ﺳِﻨُّﻬَﺎ ﻭَﺣَﺎﻓِﺮُﻫَﺎ ﻭَﻗَﺪْ ﻳَﺸْﻤَﻞُ ﺟَﻤِﻴﻊَ ﺫَﻟِﻚَ ﺍﻟْﻌَﻈْﻢُ ﻭَﺣِﻴﻨَﺌِﺬٍ ﻓَﻴَﻜُﻮْﻥُ ﻣِﻦْ ﻋَﻄْﻒِ ﺍﻟْﺠُﺰْﺀِ ﻋَﻠَﻰ ﻛُﻠِّﻪِ ﻭَﻛَﺬَﺍ ﻟَﺒَﻨُﻬَﺎ ﻭَﺑَﻴْﻀُﻬَﺎ ﺇﻥْ ﻟَﻢْ ﻳَﺘَﺼَﻠَّﺐْ ﻭَﻣِﺴْﻜُﻬَﺎ ﺇﻥْ ﻟَﻢْ ﻳَﺘَﻬَﻴَّﺄْ ﻟِﻠْﻮُﻗُﻮْﻉِ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺃَﺑُﻮْ ﺣَﻨِﻴﻔَﺔَ ﻭَﺃَﺣْﻤَﺪُ ﺑِﻄَﻬَﺎﺭَﺓِ ﺍﻟﺸَّﻌْﺮِ ﻭَﺍﻟﺼُّﻮْﻑِ ﻭَﺍﻟْﻮَﺑَﺮِ ﺯَﺍﺩَ ﺃَﺑُﻮْ ﺣَﻨِﻴﻔَﺔَ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺑِﻄَﻬَﺎﺭَﺓِ ﺍﻟْﻘَﺮْﻥِ ﻭَﺍﻟﺴِّﻦِّ ﻭَﺍﻟْﻌَﻈْﻢِ ﻭَﺍﻟﺮِّﻳْﺶِ ﺇﺫْ ﻻَ ﺭُﻭْﺡَ ﻓِﻴﻪِ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﻣَﺎﻟِﻚٌ ﺑِﻄَﻬَﺎﺭَﺓِ ﺍﻟﺸَّﻌْﺮِ ﻭَﺍﻟﺼُّﻮْﻑِ ﻭَﺍﻟْﻮَﺑَﺮِ ﻣُﻄْﻠَﻘًﺎ ﺳَﻮَﺍﺀٌ ﻛَﺎﻥَ ﻳُﺆْﻛَﻞُ ﻟَﺤْﻤُﻪُ ﻛَﺎﻟﻨَّﻌَﻢِ ﺃَﻭْ ﻻَ ﻳُﺆْﻛَﻞُ ﻛَﺎﻟْﻜَﻠْﺐِ ﻭَﺍﻟْﺤِﻤَﺎﺭِ ﺍﻫـ ﺷَﻌْﺮَﺍﻧِﻲٌّ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤِﻴﺰَﺍﻥِ ﺍﻫـ
الأم ج ١ ص ٩
( ﻗﺎﻝ ) ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺘَﻮَﺿَّﺄُ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺸْﺮَﺏُ ﻓﻲ ﻋَﻈْﻢِ ﻣَﻴْﺘَﺔٍ ﻭَﻟَﺎ ﻋَﻈْﻢِ ﺫَﻛِﻲٍّ ﻟَﺎ ﻳُﺆْﻛَﻞُ ﻟَﺤْﻤُﻪُ ﻣِﺜْﻞِ ﻋَﻈْﻢِ ﺍﻟْﻔِﻴﻞِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺳَﺪِ ﻭﻣﺎ ﺃَﺷْﺒَﻬَﻪُ ﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟﺪِّﺑَﺎﻍَ ﻭَﺍﻟْﻐُﺴْﻞَ ﻟَﺎ ﻳُﻄَﻬِّﺮَﺍﻥِ ﺍﻟْﻌَﻈْﻢَ ﺭَﻭَﻯ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺑﻦ ﺩِﻳﻨَﺎﺭٍ ﺃَﻧَّﻪُ ﺳﻤﻊ ﺑﻦ ﻋُﻤَﺮَ ﻳَﻜْﺮَﻩُ ﺃَﻥْ ﻳُﺪَﻫَّﻦَ ﻓﻲ ﻣُﺪْﻫُﻦٍ ﻣﻦ ﻋِﻈَﺎﻡِ ﺍﻟْﻔِﻴﻞِ ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﻣَﻴْﺘَﺔٌ
Tidak diperkenankan berwudhu’ dan minum dengan menggunakan tulang bangkai dan tulang hewan yang disembelih yakni hewan yang haram dikonsumsi dagingnya seperti tulang gajah, harimau dan sejenisnya. Sebab tulang hewan tidak dapat disucikan dengan dibasuh atau dengan proses penyamaan.
Kesimpulan:
Pendapat yang Masyhur dalam Madzhab Syafi’i menyatakan bahwa sesungguhnya tulang gajah adalah najis baik diambil setelah melalui proses penyembelihan atau tidak
[Zean Areev]
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id