Misteri Tali Pocong
Kematian sifatnya pasti, namun juga merupakan teka-teki, saat maut menjemput maka tidak ada yang bisa berkompromi, dan itulah yang dialami oleh Pak Salam, seorang kakek tua yang meninggal dalam usia lanjut (seratus tahun ke atas), sebenarnya tidak ada yang dijanggali dalam kematiannya ataupun proses Tajhizul mayatnya, semua berjalan normal, namun masalah muncul ketika mayat dikebumikan, karena tali pocong Pak Salam di ambil oleh si pengubur, dia berkeyakinan bahwa mayat yang mati dalam usia lanjut, tali pocongnya bisa dibuat jimat, dal hal ini pun sudah mendapat persetujuan dari ahli waris.
Pertanyaan :
A – Bagaimana hukum mengambil tali pocong tersebut ?B – Dalam literatur fiqih adakah penjelasan tentang hasiat dari tali pocong ?
Jawaban :
A – Di perbolehkan.
Referensi :
ﺣﺎﺷﻴﺘﺎ ﻗﻠﻴﻮﺑﻲ ﻭﻋﻤﻴﺮﺓ (٤/ ١٩٤)
ﻓَﺮْﻉٌ : ﺍﻟْﻤِﻠْﻚُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻜَﻔَﻦِ ﻟِﺼَﺎﺣِﺒِﻪِ ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟْﻤُﺨَﺎﺻِﻢُ ﺑِﻪِ ﻟَﻮْ ﺳَﺮَﻕَ ﻭَﻟَﻮْ ﺃَﻛَﻞَ ﺍﻟْﻤَﻴِّﺖ ﻧَﺤْﻮَ ﺳَﺒْﻊٍ ﻋَﺎﺩَ ﻟِﻤَﺎﻟِﻜِﻪِ، ﺳَﻮَﺍﺀٌ ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟْﻤَﺎﻟِﻚُ ﺑَﻴْﺖَ ﺍﻟْﻤَﺎﻝِ ﺃَﻭْ ﺃَﺟْﻨَﺒِﻴًّﺎ ﻣِﻦْ ﻣَﺎﻟِﻪِ ﺃَﻭْ ﻭَﺍﺭِﺛًﺎ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺘَّﺮِﻛَﺔِ ﺃَﻭْ ﻣِﻦْ ﻣَﺎﻟِﻪِ .
ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺰﻳﻦ ( ﺹ : ١٢٥)
ﻭﺗﺸﺪ ﺍﻟﻠﻔﺎﺋﻒ ﺑﺸﺪﺍﺩ ﺧﻮﻑ ﺍﻻﻧﺘﺸﺎﺭ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﻤﻞ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺤﺮﻣﺎ ﻭﻳﺤﻞ ﺍﻟﺸﺪﺍﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﺇﻻ ﺷﺪﺍﺩ ﺍﻷﻟﻴﺔ ﺗﻔﺎﺅﻻ ﺑﺤﻞ ﺍﻟﺸﺪﺍﺋﺪ ﻋﻨﻪ ﻭﻷﻧﻪ ﻳﻜﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﺷﻲﺀ ﻭﺳﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭﺍﻟﺼﻐﻴﺮ
ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﻓﻲ ﺩﺭﺍﻳﺔ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ( ٣/ ٢١ )
ﺛﻢ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ : ﺃﻧﻪ ﺗﺸﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻛﻔﺎﻧﻬﺎ ﺑﺸﺪﺍﺩ، ﻭﺍﺧﺘﻠﻒ ﺃﺋﻤﺘﻨﺎ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺪﺍﺩ ﻣﻦ ﺟﻤﻠﺔ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ، ﺃﻭ ﻫﻮ ﺳﺎﺩﺱ . ﻓﺈﻥ ﻗﻠﻨﺎ : ﻫﻮ [ ﺳﺎﺩﺱ ] [ ﻓﻬﻮ ﺷﺪﺍﺩ ] ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻷﻛﻔﺎﻥ، ﺛﻢ ﻳﺤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﺮ، ﻭﻳﻨﺤﻰ، ﻭﻳﺨﺮﺝ، ﻭﻻ ﻳﺘﺮﻙ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺇﻻ ﺧﻤﺴﺔ . ﻭﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﺗﺮﻛﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ؛ ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﻛﻔﺎﻥ .
B – Tidak di temukan, bahkan bisa menjadi kafir apabila diyakini memiliki kekuatan dengan sendirinya.
Referensi :
ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺮﻳﺪ ﺹ ٥٨ :
ﻓﻤﻦ ﺍﻋﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ ﻛﺎﻟﻨﺎﺭ ﻭﺍﻟﺴﻜﻴﻦ ﻭﺍﻷﻛﻞ ﻭﺍﻟﺸﺮﺏ ﺗﺆﺛﺮ ﻓﻰ ﻣﺴﺒﺒﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﺤﺮﻕ ﻭﺍﻟﻘﻄﻊ ﻭﺍﻟﺸﺒﻊ ﻭﺍﻟﺮﻯ ﺑﻄﺒﻌﻬﺎ ﻭﺫﺍﺗﻬﺎ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻓﺮ ﺑﺎﻹﺟﻤﺎﻉ ﺃﻭ ﺑﻘﻮﺓ ﺧﻠﻘﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﻔﻰ ﻛﻔﺮﻩ ﻗﻮﻻﻥ ﻭﺍﻷﺻﺢ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﻜﺎﻓﺮ ﺑﻞ ﻓﺎﺳﻖ ﻣﺒﺘﺪﻉ ﻭﻣﺜﻞ ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﻴﻦ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﻮﻥ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻳﺨﻠﻖ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻹﺧﺘﻴﺎﺭﻳﺔ ﺑﻘﺪﺭﺓ ﺧﻠﻘﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻪ ﻓﺎﻷﺻﺢ ﻋﺪﻡ ﻛﻔﺮﻫﻢ ﻭﻣﻦ ﺍﻋﺘﻘﺪ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮ ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻜﻦ ﺟﻌﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﻭﻣﺴﺒﺒﺎﺗﻬﺎ ﺗﻼﺯﻣﺎ ﻋﻘﻠﻴﺎ ﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﻳﺼﺢ ﺗﺨﻠﻔﻬﺎ ﻓﻬﻮ ﺟﺎﻫﻞ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺟﺮﻩ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻓﺈﻧﻪ ﻗﺪ ﻳﻨﻜﺮ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻟﻜﻮﻧﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻑ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﻭﻣﻦ ﺍﻋﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮ ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺟﻌﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﻭﺍﻟﻤﺴﺒﺒﺎﺕ ﺗﻼﺯﻣﺎ ﻋﺎﺩﻱ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺼﺢ ﺗﺨﻠﻔﻬﺎ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺟﻰ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ . ﺇﻫـ
Sumber : PP. Nurul Cholil Bangkalan
[Ustadz Zean Areev. Staff Pengajar Ponpes Riyadhul Jannah,Surakarta]
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id