Pertanyaan: Bagaiama hukum berwudhu menggunakan segelas air dengan cara satu usapan pada anggota wudhu kemudian air yang masih berada pada anggota wudhu tersebut kita ratakan supaya merata pada anggota wudhu. Apakah air yang kita ratakan tersebut juga disebut air mustakmal?
Jawaban :
Dalam Wudhu’ tidak ada batasan mengenai berapa banyak air yang harus digunakan. Namun yang Sunnat, dalam ber-Wudhu’ disunnatkan air yang digunakan tidak kurang dari 1 Mud, sebab segitulah air Wudhu’ yang dipakai Rasulullah saw. Namun apabila seandainya air yang kurang dari 1 Mud sudah bisa menyempurnakan dalam pembasuhan Wudhu’ maka demikian itu sudah mencukupi.
Sedangkan praktek “membasuh” anggota Wudlu’ yang diganti dengan mengusap, yaitu mengusapkan air Wudlu’ yang berada di anggota Wudlu’ agar merata, maka demikian itu tidak mencukupi. Sebab yang dimaksud membasuh dalam membasuh anggota Wudlu’ adalah mengalirkan air, tidak cukup hanya memgusapkan air.
Air yang masih berada di anggota Wudlu’ yang dibasuh tidak bisa dihukumi Musta’mal terkecuali apabila air tersebut telah terpisah atau terlepas darinya. (Zean Areev)
كفاية الاخيار ج 1 ص 221
(وَيُسَنُّ أَنْ لَا يَنْقُصَ مَاءُ الْوُضُوءِ) فِي مُعْتَدِلِ الْجَسَدِ (عَنْ مُدٍّ) تَقْرِيبًا، وَهُوَ رَطْلٌ وَثُلُثٌ بَغْدَادِيٌّ (وَالْغُسْلِ عَنْ صَاعٍ) تَقْرِيبًا وَهُوَ أَرْبَعَةُ أَمْدَادٍ لِحَدِيثِ مُسْلِمٍ عَنْ سَفِينَةَ «أَنَّهُ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – كَانَ يُغَسِّلُهُ الصَّاعُ وَيُوَضِّئُهُ الْمُدُّ» . أَمَّا مَنْ لَمْ يَعْتَدِلْ جَسَدُهُ فَيُعْتَبَرُ بِالنِّسْبَةِ إلَى جَسَدِهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – كَمَا قَالَ الْعِزُّ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ زِيَادَةً وَنَقْصًا (وَلَا حَدَّ لَهُ) أَيْ لِمَاءِ الْوُضُوءِ وَالْغُسْلِ، فَلَوْ نَقَصَ عَنْ ذَلِكَ وَأَسْبَغَ كَفَى.
قَالَ الشَّافِعِيُّ: قَدْ يُرْفِقُ بِالْقَلِيلِ فَيَكْفِي، وَيَخْرِقُ بِالْكَثِيرِ فَلَا يَكْفِي. وَفِي خَبَرِ أَبِي دَاوُد «أَنَّهُ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – تَوَضَّأَ بِإِنَاءٍ فِيهِ قَدْرُ ثُلُثَيْ مُدٍّ» . وَظَاهِرُ عِبَارَةِ الْمُصَنِّفِ عَدَمُ النَّقْصِ عَنْ الْمُدِّ وَالصَّاعِ لَا الِاقْتِصَارُ عَلَيْهِمَا، وَعَبَّرَ آخَرُونَ بِأَنَّهُ يُنْدَبُ الْمُدُّ وَالصَّاعُ، وَقَضِيَّتُهُ أَنَّهُ يُنْدَبُ الِاقْتِصَارُ عَلَيْهِمَا
ﺷﺮﻗﺎﻭﻯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮﺝ، ١ﺹ . ٤٩ .
ﻭﺧﺮﺝ ﺑﺎﻟﻐﺴﻞ ﻣﺲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻓﻼ ﻳﻜﻔﻰ ﺍﺗﻔﺎﻗﺎ ﺑﺨﻼﻑ ﻏﻤﺲ ﺍﻟﻌﻀﻮ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺴﻤﻰ ﻏﺴﻼ ﻛﻤﺎﻗﺎﻟﻪ ﺇﺑﻦ ﺣﺠﺮ .
ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺒﺎﺟﻮﺭﻱ ( ﺝ /1 ﺹ 48 )
( ﻗﻮﻟﻪ ﻏﺴﻞ ) ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻪ ﺍﻹﻧﻐﺴﺎﻝ ﻭﻟﻮﺑﻐﻴﺮ ﻓﻌﻠﻪ ﺣﺘﻰ ﻟﻮﺳﻘﻂ ﻓﻲ ﻣﺎﺀ ﻭﻧﻮﻯ ﻛﻔﻰ ﻭﻛﺬﺍ ﻳﻘﺎﻝ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻭﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺟﺮﻱ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻓﻼﻳﻜﻔﻲ ﻣﺲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺟﺮﻳﺎﻥ ﻷﻧﻪ ﻻﻳﺴﻤﻰ ﻏﺴﻼ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﻐﻤﺲ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻜﻔﻲ ﻷﻧﻪ ﻳﺴﻤﻰ ﻏﺴﻼ
ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ – ( ﺝ 2 / ﺹ 371 )
( ﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻲ ﻏَﺴْﻞُ ﻭَﺟْﻬِﻪِ ) ﻳَﻌْﻨِﻲ ﺍﻧْﻐِﺴَﺎﻟَﻪُ ﻭَﻟَﻮْ ﺑِﻔِﻌْﻞِ ﻏَﻴْﺮِﻩِ ﺑِﻠَﺎ ﺇﺫْﻧِﻪِ ﺃَﻭْ ﺑِﺴُﻘُﻮﻃِﻪِ ﻓِﻲ ﻧَﺤْﻮِ ﻧَﻬْﺮٍ ﺇﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﺫَﺍﻛِﺮًﺍ ﻟِﻠﻨِّﻴَّﺔِ ﻓِﻴﻬِﻤَﺎ ﻭَﻛَﺬَﺍ ﻓِﻲ ﺳَﺎﺋِﺮِ ﺍﻟْﺄَﻋْﻀَﺎﺀِ ﺑِﺨِﻠَﺎﻑِ ﻣَﺎ ﻭَﻗَﻊَ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﺑِﻔِﻌْﻠِﻪِ ﻛَﺘَﻌَﺮُّﺿِﻪِ ﻟِﻠْﻤَﻄَﺮِ ﻭَﻣَﺸْﻴِﻪِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺎﺀِ ﻟَﺎ ﻳُﺸْﺘَﺮَﻁُ ﻓِﻴﻪِ ﺫَﻟِﻚَ ﺇﻗَﺎﻣَﺔً ﻟَﻪُ ﻣَﻘَﺎﻣَﻬَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ } ﻓَﺎﻏْﺴِﻠُﻮﺍ ﻭُﺟُﻮﻫَﻜُﻢْ { ﻭَﺧَﺮَﺝَ ﺑِﺎﻟْﻐَﺴْﻞِ ﻫُﻨَﺎ ﻭَﻓِﻲ ﺳَﺎﺋِﺮِ ﻣَﺎ ﻳَﺠِﺐُ ﻏَﺴْﻠُﻪُ ﻣَﺲُّ ﺍﻟْﻤَﺎﺀِ ﺑِﻠَﺎ ﺟَﺮَﻳَﺎﻥٍ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﻜْﻔِﻲ ﺍﺗِّﻔَﺎﻗًﺎ ﺑِﺨِﻠَﺎﻑِ ﻏَﻤْﺲِ ﺍﻟْﻌُﻀْﻮِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺎﺀِ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻳُﺴَﻤَّﻰ ﻏَﺴْﻠًﺎ
العزيز شرح الوجيز ج 1 ص 15
وأما الاستعمال فلأداء العبادة المفروضة به: وهل يحكم باستعماله في حق غيره قبل انفصاله عنه؟ فيه وجهان:
أحدهما: لا، وإنما يثبت حكم الاستعمال بعدالانفصال، ألا ترى أن الماء ما دام متردِّداً على أعضاء المتطهر لا يحكم باستعماله.
[Ustadz Zean Areev, Staff Pengajar Pondok Pesantren Riyadhul Jannah]
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id