Seperti kita ketahui, negara kita terdiri dari berbagai suku bangsa dan juga agama, tidak kurang dari enam agama menghiasi keberagaman keyakinan penduduk nusantara ini.
Pertanyaan: Termasuk kafir Apakah Non Muslim Di Indonesia?
Jawaban :
Non Mulim di Indonesia dibagi dalam
tiga macam:
1. Murtad. Terbagi menjadi dua macam:
a. Murtad sejak kelahirannya, bila kedua orangtuanya sama-sama Murtad.
b. Murtad dikarenakan dirinya setelah masuk Islam kemudian keluar dari Islam.
2. Harbi Mahdhah
3. Harbi fi Dzimmati Ta’min (tidak boleh didholimi, diambil hartanya, dan dibunuh) seperti investor asing, turis, dan lain-lain)
ﻗﺮﺓ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻟﻠﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﻜﺮﺩﻱ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ / ٢٠٨- ٢٠٩
ﺃﻟﺠﻮﺍﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻈﻬﺮ ﻟﻠﻔﻘﻴﺮ ﺍﻧﻬﻢ ﺣﻴﺚ ﺩﺧﻠﻮﺍ ﺑﻼﺩﻧﺎ ﻟﻠﺘﺠﺎﺭﺓ ﻣﻌﺘﻤﺪﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﻄﺮﺩﺓ ﻣﻦ ﻣﻨﻊ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻣﻦ ﻇﻠﻤﻬﻢ ﻭﺃﺧﺬ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﻭﻗﺘﻞ ﻧﻔﻮﺳﻬﻢ ﻭﻇﻨﻮﺍ ﺍﻥ ﺫﻟﻚ ﻋﻘﺪ ﺃﻣﺎﻥ ﺻﺤﻴﺢ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺇﻏﺘﻴﺎﻟﻬﻢ ﺑﻞ ﻳﺠﻴﺐ ﺗﺒﻠﻴﻐﻬﻢ ﺍﻟﻤﺄﻣﻦ – ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﻗﺎﻝ – ﻷﻥ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺟﺎﺭﺕ ﻋﺎﺩﺗﻪ ﺑﺎﻟﺬﺏ ﻋﻨﻬﻢ ﻭﻫﻮ ﻋﻴﻦ ﺍﻷﻣﺎﻥ
ﻗﺮﺓ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺑﻔﺘﺎﻭﻱ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﺻـ ٢١٠- ٢١٢ ( ﻣﻜﺘﺒﺔ ﻋﺮﻓﺎﺕ )
( ﺳﺌﻞ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ) ﺍﻋﺘﺎﺩ ﺑﻌﺾ ﺳﻼﻃﻴﻦ ﺍﻟﺠﺎﻭﻯ ﺃﻥ ﻳﻘﺮ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺠﻮﺳﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﺑﻠﺪﻩ ﺑﻜﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﻫﻢ ﻭﺍﻟﺤﺒﻮﺏ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺳﻨﺔ ﻭﻫﻢ ﺗﺤﺖ ﻃﺎﻋﺘﻪ ﻳﻤﺘﺜﻠﻮﻥ ﺃﻭﺍﻣﺮﻩ ﻭﻧﻮﺍﻫﻴﻪ ﻭﻳﺘﻮﺟﻬﻮﻥ ﺣﻴﺚ ﻣﺎ ﻭﺟﻬﻬﻢ ﻭﺍﻧﺘﻔﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺑﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺨﺴﻴﺴﺔ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻟﻢ ﻳﺄﻣﺮﻫﻢ ﺑﺎﻹﺳﻼﻡ ﻓﻬﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﺫﻟﻚ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﻭﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺃﻭ ﻻ ﻭﻫﻞ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻳﻘﺎﻝ ﻓﻴﻬﻢ ﺇﻧﻬﻢ ﺣﺮﺑﻴﻮﻥ ﻟﻜﻮﻧﻬﻢ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺬﻣﺔ ﻭﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺆﺩﻭﻧﻬﺎ ﻛﻞ ﺳﻨﺔ ﻫﻞ ﻫﻲ ﻏﻨﻴﻤﺔ ﺃ ﻻ ﻭﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻤﻦ ﺃﻋﻄﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺃﺧﺬﻩ ﺃﻭ ﻻ ﺃﻓﺘﻮﻧﺎ ( ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ) – ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﻗﺎﻝ – ﻭﻗﻮﻝ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﻭﻫﻞ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻳﻘﺎﻝ ﺍﻧﻬﻢ ﺣﺮﺑﻴﻮﻥ ﺍﻟﺦ …… – ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﻗﺎﻝ – ﺍﻥ ﺍﺭﺍﺩ ﺍﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﻗﺘﻠﻬﻢ ﻭﺍﻏﺘﻴﺎﻟﻬﻢ ﻟﻜﻮﻧﻬﻢ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﺑﺄﻫﻞ ﺍﻟﺬﻣﺔ ﻓﻠﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ ﺑﻞ ﺫﻣﺔ ﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ .
ﻗﺮﺓ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺑﻔﺘﺎﻭﻱ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﺻـ ٢٠٠ ( ﻣﻜﺘﺒﺔ ﻋﺮﻓﺎﺕ )
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻷﻭﻝ ﻓﺎﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﻳﻦ ﻓﻰ ﺑﻼﺩﻛﻢ ﻭﻓﻰ ﺑﻼﺩ ﻏﻴﺮﻛﻢ ﻣﻦ ﺃﻗﻄﺎﺭ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻛﺎﻟﺒﺎﺍﻛﺴﺘﺎﻥ ﻭﺍﻟﻬﻨﺪ ﻭﺍﻟﺸﺎﻣﻰ ﻭﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﻣﺼﺮ ﻭﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﺫﻣﻴﻴﻦ ﻭﻻ ﻣﻌﺎﻫﺪﻳﻦ ﻭﻻ ﻣﺴﺘﺄﻣﻨﻴﻦ ﺑﻞ ﻫﻢ ﺣﺮﺑﻴﻴﻮﻥ ﺣﺮﺑﺔ ﻣﺤﻀﺔ ﻛﻴﻒ ﻭﻫﻢ ﻳﻌﺘﺒﺮﻭﻥ ﺍﻧﻔﺴﻬﻢ ﻓﻰ ﺑﻼﺩﻫﻢ ﻭﻓﻮﻕ ﺍﺭﺿﻬﻢ ﻳﺒﻨﻮﻥ ﻭﻳﻌﻠﻮﻥ ﻭﻳﺮﻓﻌﻮﻥ ﻭﻳﺘﻤﻠﻜﻮﻥ ﻓﻴﺘﻮﺳﻌﻮﻥ ﻭﻳﺘﺠﺎﺭﻭﻥ ﻓﻴﺼﺪﺭﻭﻥ ﻭﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﻭﻳﺰﺍﺭﻋﻮﻥ ﻓﻴﺒﺬﺭﻭﻥ ﻭﻳﺤﺼﺪﻭﻥ ﺑﻞ ﻭﻟﻬﻢ ﺍﺷﺘﺮﺍﻙ ﻓﻰ ﺍﻟﺒﺮ ﻟﻤﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﻭﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﺍﻹﻧﺘﺨﺎﺑﻴﺔ ﻭﻟﻬﻢ ﺍﻟﻜﻨﺎﺋﺲ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺑﺪ ﻭﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﻜﻔﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﻬﺮﺟﺎﻧﺎﺕ ﻭﻟﻬﻢ ﺍﻳﻀﺎ ﻧﺸﺎﻁ ﺍﻟﺘﺒﺸﻴﺮ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻭﻫﺬﺍ ﻟﻴﺲ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﺬﻣﻴﻴﻦ ﻭﻻ ﺍﻟﻤﻌﺎﻫﺪﻳﻦ ﻭﻻ ﺍﻟﻤﺴﺘﺄﻣﻨﻴﻦ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺘﺼﺪﻯ ﻹﻳﺬﺍﺋﻬﻢ ﺍﺫﻯ ﻇﺎﻫﺮﺍ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﺗﻢ ﻓﻰ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻳﻨﻈﺮ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻰ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﺟﻠﺐ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﻭﺩﺭﺀ ﺍﻟﻤﻔﺎﺳﺪ ﻭﻳﺮﺟﺢ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻤﻔﺎﺳﺪ ﻋﻠﻰ ﺟﻠﺐ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﻭﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﻭﺁﺣﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺇﻓﺮﺍﺩﻫﻢ ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻰ ﻣﺴﺘﻄﺎﻋﻬﻢ ﺫﻟﻚ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪ
ﻓﺘﺎﻭﻱ ﺍﻟﺴﺒﻜﻲ ﺝ ٢ ﺹ ٢١٥
ﺃَﻥَّ ﻣُﺠَﺮَّﺩَ ﺩُﺧُﻮﻟِﻬِﻢْ ﻟِﻠﺘِّﺠَﺎﺭَﺓِ ﻟَﺎ ﻳَﻘْﺘَﻀِﻲ ﺍﻟْﺄَﻣَﺎﻥَ ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﻌْﻘِﺪَ ﺍﻟْﺈِﻣَﺎﻡُ ﺃَﻭْ ﻧَﺎﺋِﺒُﻪُ ﺃَﻭْ ﺃَﺣَﺪٌ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤِﻴﻦَ ﻟَﻬُﻢْ ﺃَﻣَﺎﻧًﺎ ﺑِﻠَﻔْﻆٍ ﺻَﺮِﻳﺢٍ ﺃَﻭْ ﻛِﻨَﺎﻳَﺔٍ ﺃَﻭْ ﺇﺷَﺎﺭَﺓٍ ﻣُﻔْﻬِﻤَﺔٍ ﻭَﺣُﻜْﻢُ ﺍﻟْﺈِﺷَﺎﺭَﺓِ ﺣُﻜْﻢُ ﺍﻟْﻜِﻨَﺎﻳَﺔِ ﺳَﻮَﺍﺀٌ ﺃَﻛَﺎﻧَﺖْ ﻣِﻦْ ﻗَﺎﺩِﺭٍ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨُّﻄْﻖِ ﺃَﻡْ ﻋَﺎﺟِﺰٍ ﻣِﻦْ ﺟِﻬَﺘِﻨَﺎ ﻭَﺑِﻠَﻔْﻆٍ ﺃَﻭْ ﻓِﻌْﻞٍ ﻣِﻦْ ﺟِﻬَﺘِﻬِﻢْ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺜْﺒُﺖُ ﺍﻟْﺄَﻣَﺎﻥُ ﺇﻟَّﺎ ﺑِﺬَﻟِﻚَ ﻭَﻟَﻮْ ﺃَﺫِﻥَ ﻟَﻬُﻢْ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪُّﺧُﻮﻝِ ﻟِﻠﺘِّﺠَﺎﺭَﺓِ ﻣِﻦْ ﻏَﻴْﺮِ ﺷَﻲْﺀٍ ﻳَﺪُﻝُّ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﺘَّﺄْﻣِﻴﻦِ ﻓَﻬَﻞْ ﻳَﺜْﺒُﺖُ ﻟَﻬُﻢْ ﺣُﻜْﻢُ ﺍﻟْﺄَﻣَﺎﻥِ ﺃَﻭْ ﻟَﺎ ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﻟَﻢْ ﻳَﺤْﺼُﻞْ ﻣَﺎ ﻳَﺪُﻝُّ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺄَﻣَﺎﻥِ ﻣِﻦْ ﺻَﺮِﻳﺢٍ ﻭَﻟَﺎ ﻛِﻨَﺎﻳَﺔٍ ﻭَﻟَﺎ ﺇﺷَﺎﺭَﺓٍ ﻟَﻢْ ﺃَﺭَ ﻓِﻴﻪِ ﻧَﻘْﻠًﺎ ، ﻭَﻫَﺬِﻩِ ﻫِﻲَ ﺻُﻮﺭَﺓُ ﻣَﺴْﺄَﻟَﺔِ ﻫَﺆُﻟَﺎﺀِ ﺍﻟْﻔِﺮِﻧْﺞِ .ﻭَﺍﻟﻈَّﺎﻫِﺮُ ﺃَﻧَّﻪُ ﻟَﺎ ﺃَﻣَﺎﻥَ ﻟَﻬُﻢْ ﻟِﻤُﺠَﺮَّﺩِ ﺫَﻟِﻚَ ﻓَﻠَﻴْﺴُﻮﺍ ﺑِﻤُﺴْﺘَﺄْﻣَﻨِﻴﻦَ ﻭَﻟَﺎ ﻣُﻌَﺎﻫَﺪِﻳﻦَ ﻟَﺎ ﻗَﺒْﻞَ ﻓِﻌْﻠِﻬِﻢْ ﻫَﺬَﺍ ﻭَﻟَﺎ ﺑَﻌْﺪَﻩُ
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id