Deskripsi Masalah: Di sebagian daerah berlaku kebiasaan, kalau ada orang yang meninggal dunia, harta peninggalannya ada yang dibagi-bagikan kepada pelayat, seperi baju, sarung, dan sebagainya. Dan terkadang di antara ahli waris ada yang masih kecil.
Pertanyaan :
Bagaimana hukum membagi-bagikan barang peninggalan tersebut?
Jawaban :
Jika ahli waris ada yang mahjûr ‘ailah, maka tidak boleh menurut mazhab Syafi’i. Akan tetapi menurut mazhab Maliki hukumnya boleh, dengan alasan memposisikan adat yang berlaku sebagai wasiat (bimanzilatil-washiyyah).
-Zean Areev-
Referensi :
حاشية البجيرمي على الخطيب، 6/195)
قَالَ ابْنُ الصَّبَّاغِ وَغَيْرُهُ، أَمَّا إصْلَاحُ أَهْلِ الْمَيِّتِ طَعَامًا وَجَمْعُ النَّاسِ عَلَيْهِ فَبِدْعَةٌ غَيْرُ مُسْتَحَبَّةٍ قَوْلُهُ: (غَيْرُ مُسْتَحَبَّةٍ) بَلْ هُوَ حَرَامٌ إنْ كَانَ عَلَيْهِ دَيْنٌ وَلَوْ قَلِيلًا، لِأَنَّ التَّرِكَةَ مَرْهُونَةٌ بِهِ رَهْنًا شَرْعِيًّا وَكَذَا إنْ كَانَ فِي الْوَرَثَةِ مَحْجُورٌ عَلَيْهِ أَوْ غَائِبٌ وَمَحِلُّ الْحُرْمَةِ فِيمَا ذَكَرَ لَوْ صَنَعُوا مِنْ التَّرِكَةِ، أَمَّا لَوْ صَنَعُوا مِنْ مَالِ أَنْفُسِهِمْ فَبِدْعَةٌ غَيْرُ مُحَرَّمَةٍ؛ وَمِثْلُ الْوَحْشَةِ الْمَذْكُورَةِ مَا يُعْمَلُ لِلْمُقْرِئِينَ مِنْ الْأَطْعِمَةِ وَغَيْرِهَا كَالسَّبْحِ وَالْجَمْعِ فَهُوَ حَرَامٌ أَيْضًا وَكَذَا الْكَفَّارَةُ الْمَعْرُوفَةُ اهـ.
(حاشية الشيخ إبراهيم الباجوري، 1/269)
( مَسْئَلَةٌ كَثِيْرَةُ اْلوُقُوْعِ وَهِيَ أنَّهُ مَتىَ ِفي اْلوَرَثـــَةِ مَحْجُوْرٌ عَلَيْهِ بِأنْ كَانَ فِيْهِمْ قَاصِرُ أوْ سَفِيْهٌ حَرُمَ التــَّصَرُّفُ فِيْ شَيْئٍ مِنَ التِّرْكَةِ كَنَحْوِ السَّبْحِ وَاْلجَمْعِ وَغَيْرِ ذَلِكَ إلاَّ إنْ أوْصَى بِهِ وَعِنْدَ اْلمَالِكِيَّةِ تُعْتَبَرُ الْعَادَةُ فَمَا جَرَتْ بِهِ كَانَ بِمَنْزِلَةِ اْلمُوْصَى بِهِ.
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id