Deskripsi masalah :
Sudah tidak asing bagi kita, di dunia peternakan kita mengenal istilah Inseminasi, yaitu proses memasukan Spermatozoa dari pejantan unggul ke dalam saluran alat reproduksi betina dengan bantuan manusia dan alat khusus yang di sebut ‘insemination gun’.
Hal ini jadi pilihan para peternak guna menghasilkan anakan yang berkualitas unggul dari pejantan pilihan, selain itu juga untuk menghemat biaya pemeliharaan ternak jantan, dapat mengatur jarak kelahiran antar ternak dengan baik dan banyak pertimbangan lainnya.
Biasanya untuk mendapatkan sperma pejantan yang bagus, mereka membeli kepihak lain yang menyediakan jasa suntik sperma.
Pertanyaan :
Bagaimana hukum transaksi sperma pejantan untuk proses inseminasi?
Jawaban :
Hukum transaksi sperma hewan tidak sah dan haram, Sebagaimana hadits yang di riwayatkan oleh imam Al-Bukhori:
نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ عسب الفحل ” رواه البخاري. “
“Nabi melarang penyalahgunaan kuda jantan”.(HR.Bukhori).
Menurut beliau imam Zakaria Al-Anshori dalam kitab karya beliau Fathul Wahab : Maksud dari hadist tersebut adalah Larangan bertransaksi atas sperma pejantan.
Akan tetapi jika uang yang diberikan bukan atas akad transaksi jual beli sperma melainkan sebagai hadiah (tanda terimakasih) dari peternak ke pihak penyuntik sperma, maka boleh. – Zean Arieev
Referensi :
فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب ج ١ ص ١٩٣
بَابٌ فِيمَا نُهِيَ عَنْهُ مِنْ الْبُيُوعِ وَغَيْرِهَا كالنجس وَالنَّهْيُ عَنْهَا قَدْ يَقْتَضِي بُطْلَانَهَا وَهُوَ الْمُرَادُ هنا وقد لا يقتضيه وسيأتي.” نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ عسب الفحل ” رواه البخاري. ” وهو ضرابه ” أي طروقه لِلْأُنْثَى ” وَيُقَالُ مَاؤُهُ ” وَعَلَيْهِمَا يُقَدَّرُ فِي الْخَبَرِ مُضَافٌ لِيَصِحَّ النَّهْيُ أَيْ عَنْ بَدَلِ عَسْبِ الْفَحْلِ مِنْ أُجْرَةِ ضِرَابِهِ أَوْ ثَمَنِ مَائِهِ أي بذل ذلك وأخذه ” فَتَحْرُمُ أُجْرَتُهُ ” لِلضِّرَابِ ” وَثَمَنُ مَائِهِ ” عَمَلًا بِالْأَصْلِ فِي النَّهْيِ مِنْ التَّحْرِيمِ وَالْمَعْنَى فِيهِ أَنَّ مَاءَ الْفَحْلِ لَيْسَ بِمُتَقَوِّمٍ وَلَا مَعْلُومٍ وَلَا مقدور.عَلَى تَسْلِيمِهِ وَضِرَابِهِ لِتَعَلُّقِهِ بِاخْتِيَارِهِ غَيْرَ مَقْدُورٍ عَلَيْهِ لِلْمَالِكِ وَلِمَالِكِ الْأُنْثَى أَنْ يُعْطِيَ مَالِكَ الْفَحْلِ شَيْئًا هَدِيَّةً وَإِعَارَتُهُ لِلضِّرَابِ مَحْبُوبَةٌ ” وَعَنْ ” بَيْعِ ” حَبَلِ الْحَبَلَةِ ” بِفَتْحِ الْمُهْمَلَةِ وَالْمُوَحَّدَةِ رَوَاهُ الشَّيْخَانِ ” وَهُوَ نِتَاجُ النِّتَاجِ بِأَنْ يَبِيعَهُ ” أَيْ نِتَاجَ النِّتَاجِ ” أَوْ ” يَبِيعَ شَيْئًا ” بِثَمَنٍ إلَيْهِ ” أَيْ إلَى نِتَاجِ النِّتَاجِ أَيْ إلَى أَنْ تَلِدَ هَذِهِ الدَّابَّةُ وَيَلِدَ وَلَدُهَا فَوَلَدُ وَلَدِهَا نتاج النتاج وَهُوَ بِكَسْرِ النُّونِ مَصْدَرٌ بِمَعْنَى الْمَفْعُولِ كَمَا أَنَّ حَبَلَ فِي حَبَلِ الْحَبَلَةِ كَذَلِكَ وَالْحَبَلَةُ جَمْعُ حَابِلٍ كَفَاسِقٍ وَفَسَقَةٍ وَلَا يُقَالُ حَبِلَ لِغَيْرِ الْآدَمِيّ إلَّا مَجَازًا وَعَدَمُ صِحَّةِ الْبَيْعِ فِي ذَلِكَ عَلَى التَّفْسِيرِ الْأَوَّلِ لِأَنَّهُ بَيْعُ مَا لَيْسَ بِمَمْلُوكٍ وَلَا مَعْلُومٍ وَلَا مَقْدُورٍ عَلَى تَسْلِيمِهِ وَعَلَى الثَّانِي لِأَنَّهُ إلَى أَجَلٍ مَجْهُولٍ.
حاشية الجمل على شرح المنهج فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب ، ج ٣ ص ٦٩
(قَوْلُهُ وَلِمَالِكِ الْأُنْثَى إلَخْ) عِبَارَةُ حَجّ وَيَجُوزُ الْإِهْدَاءُ لِصَاحِبِ الْفَحْلِ بَلْ لَوْ قِيلَ بِنَدْبِهِ لَمْ يَبْعُدْ انْتَهَتْ
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id