Pertanyaan: Bagaimanakah cara mengucapkan Salam kepada sekelompok orang yang di dalamnya ada orang Non Muslimnya?
Sebelumnya, menurut pendapat para Ulama’ dalam Madzhab Syafi’i, dan juga pendapat mayoritas ulama’, seorang Muslim diharamkan mengucapkan Salam kapada orang kafir.
Demikian ini berdasarkan Hadits yang diriwayatkan oleh Abu Hurairah ra, bahwasanya ia berkata, sesungguhnya Rasulullah saw bersabda:
ﻟَﺎﺗَﺒْﺪَؤُ وﺍﺍﻟْﻴَﻬُﻮﺩَ ﻭَﻟَﺎﺍﻟﻨَّﺼَﺎﺭَﻯ ﺑِﺎﻟﺴَّﻠَﺎﻡِ
“Janganlah kalian memulai ucapan Salam kepada orang Yahudi dan Nasrani”. (Shahih Muslim no.2167)
Adapun alasan dilarangnya seorang Muslim mengucapkan Salam kepada orang Non Muslim adalah karena setiap orang Non Muslim tidak akan mendapatkan keselamatan, baik didunia maupun di-Akhirat apabila ia tetap dalam kekafirannya.
Di dunia ia boleh diperangi jika termasuk kategori Kafir Harbi, dan di-Akhirat kelak ia akan disiksa selama lamanya.
Lalu bagaimana cara mengucapkan Salam kepada sekelompok orang yang di dalamnya terdapat orang Islam dan orang Non Muslim?
Di dalam kitab Fathul Allam Fii Ahkamis Salam disebutkan bahwasanya orang yang mengucapkan Salam seperti itu [kepada sekelompok orang Islam dan Non Muslim] diwajibkan agar mengecualikan Salamnya dari orang Non Muslim, baik secara langsung dengan ucapan atau hanya dengan niat di dalam hati. Wallahu A’lam.
شرح صحيح مسلم ج١٤ص١٤٥
ﻭﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺭﺩ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻭﺍﺑﺘﺪﺍﺋﻬﻢ ﺑﻪ ﻓﻤﺬﻫﺒﻨﺎ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﺑﺘﺪﺍﺋﻬﻢ ﺑﻪ ﻭﻭﺟﻮﺏ ﺭﺩﻩﻋ ﻠﻴﻬﻢ ﺑﺄﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻭﻋﻠﻴﻜﻢ ﺃﻭﻋﻠﻴﻜﻢ ﻓﻘﻂ ﺩﻟﻴﻠﻨﺎ ﻓﻲﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻻﺗﺒﺪﺃﻭﺍ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﻻﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﺑﺎﻟﺴﻼﻡ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﻮﻟﻮﺍﻭﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮﻧﺎﻩ ﻋﻦ ﻣﺬﻫﺒﻨﺎ ﻗﺎﻝ ﺃﻛﺜﺮﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﻋﺎﻣﺔﺍﻟﺴﻠﻒ
فيض القدير ج١ص٣٧٦
ﺇﺫﺍ ﺳﻠﻢ ﻋﻠﻴﻜﻢ) ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ (ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ) ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯﻭﻟﻔﻆ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺃﻋﻢ ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ﻭﺍﻹﻧﺠﻴﻞ ﻟﻜﻨﻪ ﺧﺺ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺑﻬﻤﺎ ﻷﻥﻏﻴﺮ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻟﻢﻳﻮﺟﺪ ﺯﻣﺎﻥ ﺍﻟﺒﻌﺜﺔ ( ﻓﻘﻮﻟﻮﺍ ) ﻭﺟﻮﺑﺎ ﻓﻲﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻴﻬﻢ ( ﻭﻋﻠﻴﻜﻢ ) ﻓﻘﻂ ﺭﻭﻱ ﺑﺎﻟﻮﺍﻭ ﻭﺑﺪﻭﻧﻬﺎ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ : ﻭﺣﺬﻓﻬﺎ ﺃﻭﺿﺢ ﻣﻌﻨﻰ ﻭﺃﺣﺴﻦ ﻭﺇﺛﺒﺎﺗﻬﺎ ﺃﺻﺢ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻭﺃﺷﻬﺮ .ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺰﺭﻛﺸﻲ: ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﺍﺑﻦﻋﻴﻴﻨﺔ ﺑﻐﻴﺮ ﻭﺍﻭ ﻭﻫﻲ ﺃﺻﻮﺏ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﺇﺛﺒﺎﺗﻬﺎ ﺃﺟﻮﺩ ﻓﻤﻌﻨﺎﻩ ﺑﺪﻭﻧﻬﺎ : ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻣﺎﺗﺴﺘﺤﻘﻮﻧﻪ ﻭﺑﻬﺎ : ﺃﻧﻬﻢ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻘﺼﺪﻭﺍ ﺩﻋﺎﺀ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻓﻬﻮ ﺩﻋﺎﺀ ﻟﻬﻢ ﺑﺎﻹﺳﻼﻡ ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻨﺎﻁ ﺍﻟﺴﻼﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺭﻳﻦ ﻭﺇﻥﻗﺼﺪﻭﺍ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﺾ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎﺀ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻓﻤﻌﻨﺎﻩ ﻭﻧﻘﻮﻝ ﻟﻜﻢ ﻭﻋﻠﻴﻜﻢ ﻣﺎ ﺗﺮﻳﺪﻭﻥﺑﻬﺎ ﺃﻭ ﺗﺴﺘﺤﻘﻮﻧﻪ ﺃﻭﻧﺪﻋﻮﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﻤﺎ ﺩﻋﻮﺗﻢ ﺑﻪ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻭﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻋﻄﻔﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻓﻲ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﻭﺇﻻ ﻓﺘﻀﻤﻦ ﺫﻟﻚ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺩﻋﺎﺋﻬﻢ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﺧﺘﺎﺭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻴﻐﺔ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺃﺑﻌﺪ ﻣﻦ ﺍﻹﻳﺤﺎﺵ ﻭﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﻓﻖ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﺭ ﺑﻪ. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ : ﺍﺗﻔﻘﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺑﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺇﺫﺍ ﺳﻠﻤﻮﺍ ﻭﻗﺎﻝ ﻏﻴﺮﻩ: ﻓﻴﻪ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺸﺮﻉ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﺑﺎﻟﺴﻼﻡ ﻷﻧﻪ ﺑﻴﻦ ﺣﻜﻢﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻭﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﺣﻜﻢ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀ ﻭﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺩ ﺧﺎﺹ ﺑﺎﻟﻜﻔﺎﺭ ﻓﻼﻳﺠﺰﻱ ﻓﻲﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﻠﻢ ﻻﺷﺘﻬﺎﺭﺍﻟﺼﻴﻐﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ . ﻭﻗﻴﻞ ﺑﺈﺟﺰﺍﺋﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺮﺩ
ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻣﺘﻨﻊ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﻷﻧﻪ ﻻ ﺳﻼﻣﺔ ﻟﻪ ﺇﺫ ﻫﻮ ﻣﺨﺰﻱ ﻓﻲﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﺎﻟﺤﺮﺏ ﻭﺍﻟﻘﺘﻞ ﻭﺍﻟﺴﺒﻲ ﻭﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﺑﺎﻟﻌﺬﺍﺏ ﺍﻷﺑﺪﻱ
فتح العلام في أحكام السلام ص١٦٦
ويجب استثناء الكافر ولو بالقلب إن كان مع مسلم. وتحرمبداءته بالتحية غير السلام.
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id