Hukum Mengucapkan Selamat Natal
A. Tahniah/ ucapan selamat
Dalam literatur fiqih Islam ucapan selamat lebih dikenal dengan istilah Tahniah. Tahniah sendiri jika ditinjau dari segi bahasa adalah lawan dari kata Ta`ziyah (ungkapan bela sungkawa). Al Imam Bujairumi dalam Hasyiahnya menyatakan : “Tahniah adalah lawan dari kata Ta`ziyah. Tahniah ialah doa yang diucapkan setelah terjadinya suatu hal yang menggembirakan. Sedangkan Ta`ziyah adalah anjuran kepada seorang yang tertimpa musibah untuk bersabar dengan menyebutkan balasan pahala yang dijanjikan dan berdoa untuknya.”
ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﺝ ٥ ﺹ ٤٣٤
ﻗَﻮْﻟُﻪُ : ( ﻓِﻲ ﺍﻟﺘَّﻬْﻨِﺌَﺔِ ) ﺍﻟﺘَّﻬْﻨِﺌَﺔُ ﺿِﺪُّ ﺍﻟﺘَّﻌْﺰِﻳَﺔِ ﻓَﻬِﻲَ ﺍﻟﺪُّﻋَﺎﺀُ ﺑﻌْﺪ ﺍﻟﺴُّﺮُﻭﺭِ ، ﻭَﺍﻟﺘَّﻌْﺰِﻳَﺔُ ﺣَﻤْﻞُ ﺍﻟْﻤُﺼَﺎﺏِ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﺼَّﺒْﺮِ ﺑِﻮَﻋْﺪِ ﺍﻟْﺄَﺟْﺮِ ﻭَﺍﻟﺪُّﻋَﺎﺀِ ﻟَﻪُ .
ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺝ ١ ﺹ ١٨٤
ﻭﺍﻟﺘَّﻬْﻨِﺌﺔُ ﺧﻼﻑ ﺍﻟﺘَّﻌْﺰِﻳﺔ ﻳﻘﺎﻝ ﻫَﻨَﺄَﻩُ ﺑﺎﻷَﻣْﺮِ ﻭﺍﻟﻮﻻﻳﺔ
ﻣﺨﺘﺎﺭ ﺍﻟﺼﺤﺎﺡ – ﺝ ١ ﺹ ٣٣١
ﻩ ﻥ ﺃ ﻫَﻨُﺆَ ﺍﻟﻄَﻌﺎﻡُ ﺻﺎﺭ ﻫَﻨِﻴﺌﺎً ﻭﺑﺎﺑﻪ ﻇَﺮُﻑ ﻭﻫَﻨِﺊ ﺃَﻳﻀﺎً ﺑﺎﻟﻜﺴﺮ . ﻭﻫَﻨَﺄَﻩُ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡُ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺿﺮﺏ ﻭﻗَﻄَﻊ ﻭﻫَﻨِﺊ ﺃﻳﻀﺎً ﺑﺎﻟﻜﺴﺮ . ﻭﻫَﻨِﺊ ﺍﻟﻄَّﻌَﺎﻡَ ﺑﺎﻟﻜﺴﺮ ﺗَﻬَﻨَّﺄَ ﺑﻪ . ﻭﻛﻞُّ ﺃَﻣْﺮٍ ﺃَﺗَﻰ ﺑِﻼَ ﺗَﻌَﺐٍ ﻓﻬﻮ ﻫَﻨِﺊٌ . ﻭﺍﻟﺘَّﻬﻨِﺌﺔ ﺿِﺪُّ ﺍﻟﺘَّﻌْﺰِﻳﺔ ﻭﻫَﻨَّﺄﻩ ﺑﻜﺬﺍ ﺗَﻬْﻨِﺌﺔ ﻭﺗَﻬْﻨِﺌﺎً ﺑﺎﻟﻤﺪّ
B. Hukum Tahni’ah
Hukum ungkapan Tahniah / selamat kepada sesama Muslim adalah sunnah, seperti dalam ied, kelahiran, pernikahan dan hal-hal menggembirakan lainnya. Tujuannya adalah menumbuhkan kecintaan sekaligus menampakkan kegembiraan. Tahniah juga dianjurkan ketika seseorang terhindar dari suatu bencana.
ﺣﻮﺍﺷﻲ ﺍﻟﺸﺮﻭﺍﻧﻲ ﺝ ٣ ﺹ ٥٦
ﺧﺎﺗﻤﺔ : ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﻤﻮﻟﻲ ﻟﻢ ﺃﺭ ﻻﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻛﻼﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﺑﺎﻟﻌﻴﺪ ﻭﺍﻻﻋﻮﺍﻡ ﻭﺍﻻﺷﻬﺮ ﻛﻤﺎ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻜﻦ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭﻱ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﻲ ﺃﻧﻪ ﺃﺟﺎﺏ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻢ ﻳﺰﺍﻟﻮﺍ ﻣﺨﺘﻠﻔﻴﻦ ﻓﻴﻪ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺃﺭﺍﻩ ﻣﺒﺎﺡ ﻻ ﺳﻨﺔ ﻓﻴﻪ ﻭﻻ ﺑﺪﻋﺔ ﻭﺃﺟﺎﺏ ﺍﻟﺸﻬﺎﺏ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺑﻌﺪ ﺍﻃﻼﻋﻪ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﻣﺸﺮﻭﻋﺔ ﻭﺍﺣﺘﺞ ﻟﻪ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻋﻘﺪ ﻟﺬﻟﻚ ﺑﺎﺑﺎ ﻓﻘﺎﻝ ﺑﺎﺏ ﻣﺎ ﺭﻭﻯ ﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻟﺒﻌﺾ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺗﻘﺒﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﺎ ﻭﻣﻨﻜﻢ ﻭﺳﺎﻕ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﻣﻦ ﺃﺧﺒﺎﺭ ﻭﺁﺛﺎﺭ ﺿﻌﻴﻔﺔ ﻟﻜﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﻬﺎ ﻳﺤﺘﺞ ﺑﻪ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻭﻳﺤﺘﺞ ﻟﻌﻤﻮﻡ ﺍﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﻟﻤﺎ ﻳﺤﺪﺙ ﻣﻦ ﻧﻌﻤﺔ ﺃﻭ ﻳﻨﺪﻓﻊ ﻣﻦ ﻧﻘﻤﺔ ﺑﻤﺸﺮﻭﻋﻴﺔ ﺳﺠﻮﺩ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻭﺍﻟﺘﻌﺰﻳﺔ ﻭﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻋﻦ ﻛﻌﺐ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻓﻲ ﻗﺼﺔ ﺗﻮﺑﺘﻪ ﻟﻤﺎ ﺗﺨﻠﻒ ﻋﻦ ﻏﺰﻭﺓ ﺗﺒﻮﻙ ﺃﻧﻪ ﻟﻤﺎ ﺑﺸﺮ ﺑﻘﺒﻮﻝ ﺗﻮﺑﺘﻪ ﻭﻣﻀﻰ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ( ﺹ ) ﻗﺎﻡ ﺇﻟﻴﻪ ﻃﻠﺤﺔ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻬﻨﺄﻩ ﺃﻱ ﻭﺃﻗﺮﻩ ( ﺹ ) ﻣﻐﻨﻲ ﻭﻧﻬﺎﻳﺔ ﻗﺎﻝ ﻉ ﺵ ﻭﻟﻪ ﻡ ﺭ ﺗﻘﺒﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺦ ﺃﻱ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﺟﺮﺕ ﺑﻪ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﻭﻣﻨﻪ ﺍﻟﻤﺼﺎﻓﺤﺔ ﻭﻳﺆﺧﺬ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺃﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﻄﻠﺐ ﻓﻲ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻖ ﻭﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﻳﻮﻡ ﻋﻴﺪ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﻟﻜﻦ ﺟﺮﺕ ﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﺘﻬﺌﻨﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﻳﺎﻡ ﻭﻻ ﻣﺎﻧﻊ ﻣﻨﻪ ﻻﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺘﻮﺩﺩ ﻭﺇﻇﻬﺎﺭ ﺍﻟﺴﺮﻭﺭ ﻭﻳﺆﺧﺬ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺃﻳﻀﺎ ﺃﻥ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﻳﺪﺧﻞ ﺑﺎﻟﻔﺠﺮ ﻻ ﺑﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻤﺎ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻬﻮﺍﻣﺶ ﺍﻩ ﻭﻗﺪ ﻳﻘﺎﻝ ﻻ ﻣﺎﻧﻊ ﻣﻨﻪ ﺃﻳﻀﺎ ﺇﺫﺍ ﺟﺮﺕ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﺑﺬﻟﻚ ﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺘﻮﺩﺩ ﻭﺇﻇﻬﺎﺭ ﺍﻟﺴﺮﻭﺭ ﻭﻳﺆﻳﺪﻩ ﻧﺪﺏ ﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﻭﺗﺴﻦ ﺍﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﺑﺎﻟﻌﻴﺪ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸﻬﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺼﺎﻓﺤﺔ ﺇﻥ ﺍﺗﺤﺪ ﺍﻟﺠﻨﺲ ﻓﻼ ﻳﺼﺎﻓﺢ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﻻ ﻋﻜﺴﻪ ﻭﻣﺜﻠﻬﺎ ﺍﻻﻣﺮﺩ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﻭﺗﺴﻦ ﺇﺟﺎﺑﺘﻬﺎ ﺑﻨﺤﻮ ﺗﻘﺒﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﻜﻢ ﺃﺣﻴﺎﻛﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻻﻣﺜﺎﻟﻪ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ ﻭﺃﻧﺘﻢ ﺑﺨﻴﺮ ﺍﻩ ﺑﺎﺏ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻜﺴﻮﻓﻴﻦ ﺃﻱ ﻭﻣﺎ ﻳﺘﺒﻊ ﺫﻟﻚ ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﻋﻴﺪ ﻭﺟﻨﺎﺯﺓ ﻉ ﺵ ﻕ
ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ﺹ ١٨٥
ﻓﺎﺋﺪﺓ : ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻹﻳﻌﺎﺏ ﻭﺯﻳﻮﺷﻖ : ﺍﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﺑﺎﻟﻌﻴﺪ ﺳﻨﺔ ، ﻭﻭﻗﺘﻪ ﺍ ﻟﻠﻔﻄﺮ ﻏﺮﻭﺏ ﺍﻟﺸﻤﺲ ،ﻭﻓﻲ ﺍﻷﺿﺤﻰ ﻓﺠﺮ ﻋﺮﻓﺔ ﻛﺎﻟﺘﻜﺒﻴﺮﺍﻫـ ﺯﺍﺩ ﺵ ﻕ ﻭﻛﺬﺍ ﺑﺎﻟﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸﻬﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺼﺎﻓﺤﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﺗﺤﺎﺩﺍﻟﺠﻨﺲ ﻭﺍﻟﺨﻠﻮّ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﻳﺒﺔ ،ﻛﺎﻣﺮﺃﺓ ﻭﺃﻣﺮﺩ ﺃﺟﻨﺒﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﺒﺸﺎﺷﺔ ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺑﺎﻟﻤﻐﻔﺮﺓ، ﻭﻗﺪ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ : ﻋﻴﺪﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﺍﻟﻔﻄﺮ ﻭﺍﻷﺿﺤﻰ، ﻭﻛﻠﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺇﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ
ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻯﺸﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ٧ ص ٤١١
( ﻗَﻮْﻟُﻪُ : ﺗَﻘَﺒَّﻞَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻣِﻨَّﺎ ﻭَﻣِﻨْﻚ ) ﺃَﻱْ ﻧَﺤْﻮُ ﺫَﻟِﻚَ ﻣِﻤَّﺎ ﺟَﺮَﺕْ ﺑِﻪِ ﺍﻟْﻌَﺎﺩَﺓُ ﻓِﻲ ﺍﻟﺘَّﻬْﻨِﺌَﺔِ ﻭَﻣِﻨْﻪُ ﺍﻟْﻤُﺼَﺎﻓَﺤَﺔُ، ﻭَﻳُﺆْﺧَﺬ ﻣِﻦْ ﻗَﻮْﻟِﻪِ ﻓِﻲ ﻳَﻮْﻡِ ﺍﻟْﻌِﻴﺪ ﺃَﻧَّﻬَﺎ ﻟَﺎ ﺗُﻄْﻠَﺐُ ﻓِﻲ ﺃَﻳَّﺎﻡِ ﺍﻟﺘَّﺸْﺮِﻳﻖِ ﻭَﻣَﺎ ﺑَﻌْﺪَ ﻳَﻮْﻡِ ﻋِﻴﺪِ ﺍﻟْﻔِﻄْﺮِ، ﻟَﻜِﻦْ ﺟَﺮَﺕْ ﻋَﺎﺩَﺓُ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﺑِﺎﻟﺘَّﻬْﻨِﺌَﺔِ ﻓِﻲ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﺄَﻳَّﺎﻡِ، ﻭَﻟَﺎ ﻣَﺎﻧِﻊَ ﻣِﻨْﻪُ؛ ﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟْﻤَﻘْﺼُﻮﺩَ ﻣِﻨْﻪُ ﺍﻟﺘَّﻮَﺩُّﺩُ ﻭَﺇِﻇْﻬَﺎﺭُﺍﻟﺴُّﺮُﻭﺭِ ، ﻭَﻳُﺆْﺧَﺬُ ﻣِﻦْ ﻗَﻮْﻟِﻪِ ﺃَﻳْﻀًﺎ ﻓِﻲ ﻳَﻮْﻡِ ﺍﻟْﻌِﻴﺪِ ﺃَﻥَّ ﻭَﻗْﺖَ ﺍﻟﺘَّﻬْﻨِﺌَﺔِ ﻳَﺪْﺧُﻞُ ﺑِﺎﻟْﻔَﺠْﺮِ ﻟَﺎ ﺑِﻠَﻴْﻠَﺔِ ﺍﻟْﻌِﻴﺪِ ﺧِﻠَﺎﻓًﺎ ﻟِﻤَﺎ ﺑِﺒَﻌْﺾِ ﺍﻟْﻬَﻮَﺍﻣِﺶِ ﻓَﻠْﻴُﺮَﺍﺟَﻊْ ( ﻗَﻮْﻟُﻪُ : ﻓَﻬَﻨَّﺄَﻩُ ) ﺃَﻱْ ﻭَﺃَﻗَﺮَّﻩُ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ
C. Hukum Tahni’ah kepada Non Muslim
Hukum mengungkapkan Tahniah/ selamat kepada oang kafir adalah diperinci :
1. Apabila Tahhni’ah itu berhubungan dengan Syiar agama mereka, maka itu diharamkan dan mereka yang melakukannya layak untuk dihukum Ta`zir. Imam Khatib Asyarbini dalam kitabnya Mugni Al Muhtaj menyatakan : Harus dihukum Ta`zir, mereka yang berpartisipasi dengan kaum kafir dalam hari-hari raya mereka, yang memelihara ular, yang menjerumuskan dirinya pada api, orang yang berkata kepada seorang kafir dzimmi (yang tunduk pada pemerintahan Islam dan membayar jizyah) dan orang yang mengucapkan selamat kepadanya (kafir Dzimmi) di hari rayanya.
Bahkan hal demikian bisa menjerumuskan kepada kekafiran / Murtad jika disertai niat untuk mengagungkan hari raya mereka. Al Imam Bulqini ketika ditanya mengenai seorang Muslim yang berkata kepada kaum kafir di hari raya mereka : “Ied Mubarok” (selamat hari raya), apakah dia menjadi Kafir atau tidak ?, beliau menjawab : Jika perkataan tersebut dikatakan seorang Muslim kepada kafir Dzimmi dengan niat mengagungkan agama mereka atau hari raya mereka maka ia menjadi kafir, sedangkan jika ia tidak bermaksud demikian, dan perkataan itu hanya ucapan lisan belaka maka ia tidak menjadi kafir (hanya Haram)
2. Apabila Tahniah/ ucapan selamat tersebut berhubungan dengan hal-hal dunia, seperti ungkapan selamat atas kelahiran anak, pernikahan dan yang sejenisnya. Dalam masalah ini ulama berselisih pendapat :
– Al Imam Ibnu Qudamah Al Hanbali dalam kitabnya Assyarhul Kabir menyatakan bahwa dalam masalah Tahni’ah seperti ini terdapat dua riwayat. Ada yang melarang dan ada yang membolehkan.
– Dalam literatur kitab Hanbali yang lain disebutkan bahwa mengenai Tahni’ah masalah dunia kaepada orang Kafir terdapat tiga pendapat; ada yang mengharamkan, memakruhkan dan membolehkan.
ﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ج ٧ ص ١٣٦
ﻭَﻳُﻌَﺰَّﺭُ ﻣَﻦْ ﻭَﺍﻓَﻖَ ﺍﻟْﻜُﻔَّﺎﺭَ ﻓِﻲ ﺃَﻋْﻴَﺎﺩِﻫِﻢْ ، ﻭَﻣَﻦْ ﻳُﻤْﺴِﻚُ ﺍﻟْﺤَﻴَّﺔَ ﻭَﻳَﺪْﺧُﻞُ ﺍﻟﻨَّﺎﺭَ ، ﻭَﻣَﻦْ ﻗَﺎﻝَ ﻟِﺬِﻣِّﻲٍّ ﻳَﺎ ﺣَﺎﺝُّ ، ﻭَﻣَﻦْ ﻫَﻨَّﺄَﻩُ ﺑِﻌِﻴﺪِﻩِ ، ﻭَﻣَﻦْ ﺳَﻤَّﻰ ﺯَﺍﺋِﺮَ ﻗُﺒُﻮﺭِ ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤِﻴﻦَ ﺣَﺎﺟًّﺎ ، ﻭَﺍﻟﺴَّﺎﻋِﻲ ﺑِﺎﻟﻨَّﻤِﻴﻤَﺔِ ﻟِﻜَﺜْﺮَﺓِ ﺇﻓْﺴَﺎﺩِﻫَﺎ ﺑَﻴْﻦَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ .
ﺣﻮﺍﺷﻲ ﺍﻟﺸﺮﻭﺍﻧﻲ ج ٩ ص ١٨١
( ﺧﺎﺗﻤﺔ ) ﻳﻌﺰﺭ ﻣﻦ ﻭﺍﻓﻖ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻓﻲ ﺃﻋﻴﺎﺩﻫﻢ ﻭﻣﻦ ﻳﻤﺴﻚ ﺍﻟﺤﻴﺔ ﻭﻣﻦ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻟﺬﻣﻲ ﻳﺎ ﺣﺎﺝ ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺄﻩ ﺑﻌﻴﺪﻩ ﻭﻣﻦ ﻳﺴﻤﻲ ﺯﺍﺋﺮ ﻗﺒﻮﺭ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺣﺎﺟﺎ ﻭﺍﻟﺴﺎﻋﻲ ﺑﺎﻟﻨﻤﻴﻤﺔ ﻟﻜﺜﺮﺓ ﺇﻓﺴﺎﺩﻫﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ج ٩ ص ٢٠٨
( ﺧَﺎﺗِﻤَﺔٌ ) ﻳُﻌَﺰَّﺭُ ﻣَﻦْ ﻭَﺍﻓَﻖَ ﺍﻟْﻜُﻔَّﺎﺭَ ﻓِﻲ ﺃَﻋْﻴَﺎﺩِﻫِﻢْ ﻭَﻣَﻦْ ﻳَﻤْﺴِﻚُ ﺍﻟْﺤَﻴَّﺔَ ﻭَﻣَﻦْ ﻳَﺪْﺧُﻞُ ﺍﻟﻨَّﺎﺭَ ﻭَﻣَﻦْ ﻗَﺎﻝَ ﻟِﺬِﻣِّﻲٍّ ﻳَﺎ ﺣَﺎﺝُّ ﻭَﻣَﻦْ ﻫَﻨَّﺄَﻩُ ﺑِﻌِﻴﺪِﻩِ ﻭَﻣَﻦْ ﻳُﺴَﻤِّﻲ ﺯَﺍﺋِﺮَ ﻗُﺒُﻮﺭِ ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤِﻴﻦَ ﺣَﺎﺟًّﺎ ﻭَﺍﻟﺴَّﺎﻋِﻲ ﺑِﺎﻟﻨَّﻤِﻴﻤَﺔِ ﻟِﻜَﺜْﺮَﺓِ ﺇﻓْﺴَﺎﺩِﻫَﺎ ﺑَﻴْﻦَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﻗَﺎﻝَ ﻳَﺤْﻴَﻰ ﺑْﻦُ ﻛَﺜِﻴﺮٍ ﻳُﻔْﺴِﺪُ ﺍﻟﻨَّﻤَّﺎﻡُ ﻓِﻲ ﺳَﺎﻋَﺔٍ ﻣَﺎ ﻟَﺎ ﻳُﻔْﺴِﺪُﻩُ ﺍﻟﺴَّﺎﺣِﺮُ ﻓِﻲ ﺳَﻨَﺔٍ ، ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﻟِﻠْﺈِﻣَﺎﻡِ ﺍﻟْﻌَﻔْﻮُ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﺤَﺪِّ ﻭَﻟَﺎ ﺗَﺠُﻮﺯُ ﺍﻟﺸَّﻔَﺎﻋَﺔُ ﻓِﻴﻪِ ﻭَﻳُﺴَﻦُّ ﺍﻟﺸَّﻔَﺎﻋَﺔُ ﺍﻟْﺤَﺴَﻨَﺔُ ﺇﻟَﻰ ﻭُﻟَﺎﺓِ ﺍﻟْﺄُﻣُﻮﺭِ ﻣِﻦْ ﺃَﺻْﺤَﺎﺏِ ﺍﻟْﺤُﻘُﻮﻕِ ﻣَﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﻜُﻦْ ﻓِﻲ ﺣَﺪٍّ ﻣِﻦْ ﺣُﺪُﻭﺩِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﺃَﻭْ ﺃَﻣْﺮٍ ﻟَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺗَﺮْﻛُﻪُ ﻛَﺎﻟﺸَّﻔَﺎﻋَﺔِ ﺇﻟَﻰ ﻧَﺎﻇِﺮِ ﻳَﺘِﻴﻢٍ ﺃَﻭْ ﻭَﻗْﻒٍ ﻓِﻲ ﺗَﺮْﻙِ ﺑَﻌْﺾِ ﺍﻟْﺤُﻘُﻮﻕِ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻓِﻲ ﻭِﻟَﺎﻳَﺘِﻪِ ﻓَﻬَﺬِﻩِ ﺷَﻔَﺎﻋَﺔُ ﺳُﻮﺀٍ ﻣُﺤَﺮَّﻣَﺔٌ ﺍ ﻫـ ﻣُﻐْﻨِﻲ .
ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺮﻣﻠﻲ ﺝ ٤ ص ١٦٢
ﻭﺇﻃﻼﻕ ﻛﺜﻴﺮﻳﻦ ﺃﻭ ﺍﻷﻛﺜﺮﻳﻦ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﺰﺭ ﻳﻌﺰﺭ ﻣﻮﺍﻓﻖ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻓﻲ ﺃﻋﻴﺎﺩﻫﻢ ﻭﻣﻦ ﻳﻤﺴﻚ ﺍﻟﺤﻴﺔ ﻭﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻟﺬﻣﻲ ﻳﺎ ﺣﺎﺝ ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺄﻩ ﺑﻌﻴﺪ ﻭﻣﻦ ﺳﻤﻰ ﺯﺍﺋﺮ ﻗﺒﻮﺭ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺣﺎﺟﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺗﻜﺮﺭ ﺍﻟﺮﺩﺓ ﻭﺷﺎﺭﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﻣﻦ ﺷﻬﺪ ﺑﺰﻧﺎ ﺛﻢ ﺭﺟﻊ ﺣﺪ ﻟﻠﻘﺬﻑ ﻭﻋﺰﺭ ﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺰﻭﺭ
ﻣﻮﺍﻫﺐ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻣﺨﺘﺼﺮ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺧﻠﻴﻞ ج ١٨ ص ٢٧
ﻭَﺳُﺌِﻞَ ﺍﻟْﺒُﻠْﻘِﻴﻨِﻲُّ ﻋَﻦْ ﺭَﺟُﻞٍ ﻇَﻠَﻤَﻪُ ﻣُﻜَّﺎﺱٌ ﻇُﻠْﻤًﺎ ﻛَﺜِﻴﺮًﺍ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺍﻟﺮَّﺟُﻞُ : ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻳَﻜْﺘُﺒُﻪُ ﻓُﻠَﺎﻥٌ ﺍﻟْﻤُﻜَّﺎﺱُ ﻣَﺎ ﻳَﻤْﺤِﻴﻪِ ﺭَﺑُّﻨَﺎ . ﻣَﺎ ﻳَﻠْﺰَﻣُﻪُ ؟ ﻓَﺄَﺟَﺎﺏَ ﺇﺫَﺍ ﻟَﻢْ ﻳَﻘْﺼِﺪْ ﺑِﺬَﻟِﻚَ ﻋَﺪَﻡَ ﺗَﻌَﻠُّﻖِ ﻗُﺪْﺭَﺓِ ﺍﻟﺮَّﺏِّ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻟَﺎ ﻳَﻜْﻔُﺮُ ﺳَﻮَﺍﺀٌ ﻗَﺼَﺪَ ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﻤُﻜَّﺎﺱَ ﺷَﺪِﻳﺪُ ﺍﻟْﺒَﺄْﺱِ ﻳُﺼَﻤِّﻢُ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﺎ ﻳَﻜْﺘُﺐُ ﺃَﻭْ ﻟَﻢْ ﻳَﻘْﺼِﺪْ ﺫَﻟِﻚَ ﻓَﺈِﻥْ ﻗَﺼَﺪَ ﺃَﻥَّ ﺭَﺑَّﻨَﺎ ﻟَﺎ ﻳَﻘْﺪِﺭُ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﺤْﻮِﻩِ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻳَﻜْﻔُﺮُ ﻭَﻳُﺴْﺘَﺘَﺎﺏُ ﻓَﺈِﻥْ ﺗَﺎﺏَ ﻭَﺇِﻟَّﺎ ﺿُﺮِﺑَﺖْ ﻋُﻨُﻘُﻪُ . ﻭَﺳُﺌِﻞَ ﻋَﻦْ ﻣُﺴْﻠِﻢٍ ﻗَﺎﻝَ ﻟِﺬِﻣِّﻲٍّ ﻓِﻲ ﻋِﻴﺪٍ ﻣِﻦْ ﺃَﻋْﻴَﺎﺩِﻫِﻢْ : ﻋِﻴﺪٌ ﻣُﺒَﺎﺭَﻙٌ ﻋَﻠَﻴْﻚ . ﻫَﻞْ ﻳَﻜْﻔُﺮُ ﺃَﻡْ ﻟَﺎ ؟ ﻓَﺄَﺟَﺎﺏَ ﺇﻥْ ﻗَﺎﻟَﻪُ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻢُ ﻟِﻠﺬِّﻣِّﻲِّ ﻋَﻠَﻰ ﻗَﺼْﺪِ ﺗَﻌْﻈِﻴﻢِ ﺩِﻳﻨِﻬِﻢْ ﻭَﻋِﻴﺪِﻫِﻢْ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻳَﻜْﻔُﺮُ ، ﻭَﺇِﻥْ ﻟَﻢْ ﻳَﻘْﺼِﺪْ ﺫَﻟِﻚَ ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺟَﺮَﻯ ﺫَﻟِﻚَ ﻋَﻠَﻰ ﻟِﺴَﺎﻧِﻪِ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﻜْﻔُﺮُ ﻟِﻤَﺎ ﻗَﺎﻟَﻪُ ﻣِﻦْ ﻏَﻴْﺮِ قصد
ﺍﻟﺸﺮﺡ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻻﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔ ﺝ ١٠ ﺹ ٦١٧
( ﻣﺴﺄﻟﺔ ) ( ﻭﻓﻲ ﺗﻬﻨﺌﺘﻬﻢ ﻭﺗﻌﺰﻳﺘﻬﻢ ﻭﻋﻴﺎﺩﺗﻬﻢ ﺭﻭﺍﻳﺘﺎﻥ ) ﺗﻬﻨﺌﺘﻬﻢ ﻭﺗﻌﺰﻳﺘﻬﻢ ﺗﺨﺮﺝ ﻋﻠﻰ ﻋﻴﺎﺩﺗﻬﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺭﻭﺍﻳﺘﺎﻥ ( ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ) ﻻ ﻧﻌﻮﺩﻫﻢ ﻻﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻧﻬﻰ ﻋﻦ ﺑﺪﺍﺀﺗﻬﻢ ﺑﺎﻟﺴﻼﻡ ﻭﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﺎﻩ ( ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ) ﺗﺠﻮﺯ ﻻﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﺗﻰ ﻏﻼﻣﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻛﺎﻥ ﻣﺮﻳﻀﺎ ﻳﻌﻮﺩﻩ ﻓﻘﻌﺪ ﻋﻨﺪ ﺭﺃﺳﻪ ﻓﻘﺎﻝ ( ﻟﻪ ﺃﺳﻠﻢ ) ﻓﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻴﻪ ﻭﻫﻮ ﻋﻨﺪ ﺭﺃﺳﻪ ﻓﻘﺎﻝ ﺃﻃﻊ ﺃﺑﺎ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﻓﺎﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻡ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ ( ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻧﻘﺬﻩ ﺑﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ ) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ
ﺍﻹﻧﺼﺎﻑ ﺝ ٧ ﺹ ١٩٠
ﻗَﻮْﻟُﻪُ ( ﻭَﺇِﻥْ ﺳَﻠَّﻢَ ﺃَﺣَﺪُﻫُﻢْ . ﻗِﻴﻞَ ﻟَﻪُ : ﻭَﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ) ﻳَﻌْﻨِﻲ : ﺃَﻧَّﻪُ ﺑِﺎﻟْﻮَﺍﻭِ ﻓِﻲ ” ﻭَﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ” َﻭْﻟَﻰ . ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟْﻤَﺬْﻫَﺐُ . ﻭَﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻋَﺎﻣَّﺔُ ﺍﻟْﺄَﺻْﺤَﺎﺏِ . ﻗَﺎﻝَ ﻓِﻲ ﺍﻟﺮِّﻋَﺎﻳَﺔِ ﺍﻟْﻜُﺒْﺮَﻯ ، ﻭَﺍﻟْﺂﺩَﺍﺏِ ﺍﻟْﻜُﺒْﺮَﻯ : ﻭَﺍﺧْﺘَﺎﺭَ ﺃَﺻْﺤَﺎﺑُﻨَﺎ ﺑِﺎﻟْﻮَﺍﻭِ . ﻗُﻠْﺖ : ﺟَﺰَﻡَ ﺑِﻪِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻬِﺪَﺍﻳَﺔِ ، ﻭَﺍﻟْﻤُﺬْﻫَﺐِ ، ﻭَﻣَﺴْﺒُﻮﻙِ ﻟﺬَّﻫَﺐِ ، ﻭَﺍﻟْﻤُﺴْﺘَﻮْﻋِﺐِ ، ﻭَﺍﻟْﺨُﻠَﺎﺻَﺔِ ، ﻭَﺍﻟْﻬَﺎﺩِﻱ ، ﻭَﺍﻟْﻜَﺎﻓِﻲ ، ﻭَﺍﻟْﺒُﻠْﻐَﺔِ ، ﻭَﺍﻟﺸَّﺮْﺡِ ، ﻭَﺍﻟﻨَّﻈْﻢِ ، ﻭَﺍﻟْﻮَﺟِﻴﺰِ ، ﻭَﺷَﺮْﺡِ ﺍﺑْﻦِ ﻣُﻨَﺠَّﺎ ، ﻭَﺍﻟﺮِّﻋَﺎﻳَﺘَﻴْﻦِ ، ﻭَﺍﻟْﺤَﺎﻭِﻳَﻴْﻦِ ، ﻭَﻧِﻬَﺎﻳَﺔِ ﺍﺑْﻦِ ﺭَﺯِﻳﻦٍ ، ﻭَﻣُﻨْﺘَﺨَﺐِ ﺍﻟْﺄَﺩَﻣِﻲِّ ، ﻭَﺇِﺩْﺭَﺍﻙِ ﺍﻟْﻐَﺎﻳَﺔِ ، ﻭَﺗَﺠْﺮِﻳﺪِ ﺍﻟْﻌِﻨَﺎﻳَﺔِ ، ﻭَﻏَﻴْﺮِﻫِﻢْ . ﻗَﺎﻝَ ﺍﺑْﻦُ ﺍﻟْﻘَﻴِّﻢِ ﻓِﻲ ﺑَﺪَﺍﺋِﻊِ ﺍﻟْﻔَﻮَﺍﺋِﺪِ : ﻭَﺃَﺣْﻜَﺎﻡِ ﺍﻟﺬِّﻣَّﺔِ ﻟَﻪُ ” ﻭَﺍﻟﺼَّﻮَﺍﺏُ : ﺇﺛْﺒَﺎﺕُ ﺍﻟْﻮَﺍﻭِ . ﻭَﺑِﻪِ ﺟَﺎﺀَﺕْ ﺃَﻛْﺜَﺮُ ﺍﻟﺮِّﻭَﺍﻳَﺎﺕِ . ﻭَﺫَﻛَﺮَﻫَﺎ ﺍﻟﺜِّﻘَﺎﺕُ ﺍﻟْﺄَﺛْﺒَﺎﺕُ ” ﺍﻧْﺘَﻬَﻰ . ﻭَﻗِﻴﻞَ ﺍﻟْﺄَﻭْﻟَﻰ : ﺃَﻥْ ﻳَﻘُﻮﻝَ ” ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ” ﺑِﻠَﺎ ﻭَﺍﻭٍ . ﻭَﺟَﺰَﻡَ ﺑِﻪِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺈِﺭْﺷَﺎﺩِ ، ﻭَﺍﻟْﻤُﺤَﺮَّﺭِ ، ﻭَﺗَﺬْﻛِﺮَﺓِ ﺍﺑْﻦِ ﻋَﺒْﺪُﻭﺱٍ ، ﻭَﺃَﻃْﻠَﻘَﻬُﻤَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻔُﺮُﻭﻉِ . ﻓَﺎﺋِﺪَﺗَﺎﻥِ ﺇﺣْﺪَﺍﻫُﻤَﺎ : ﺇﺫَﺍ ﺳَﻠَّﻤُﻮﺍ ﻋَﻠَﻰ ﻣُﺴْﻠِﻢٍ : ﻟَﺰِﻣَﻪُ ﺍﻟﺮَّﺩُّ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ . ﻗَﺎﻟَﻪُ ﺍﻟْﺄَﺻْﺤَﺎﺏُ . ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﺸَّﻴْﺦُ ﺗَﻘِﻲُّ ﺍﻟﺪِّﻳﻦِ : ﻳَﺮُﺩُّ ﺗَﺤِﻴَّﺘَﻪُ . ﻭَﻗَﺎﻝَ : ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺃَﻥْ ﻳَﻘُﻮﻝَ ﻟَﻪُ ” ﺃَﻫْﻠًﺎ ﻭَﺳَﻬْﻠًﺎ ” ﻭَﺟَﺰَﻡَ ﻓِﻲ ﻣَﻮْﺿِﻊٍ ﺁﺧَﺮَ ﺑِﻤِﺜْﻞِ ﻣَﺎ ﻗَﺎﻟَﻪُ ﺍﻟْﺄَﺻْﺤَﺎﺏُ . ﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻴَﺔُ : ﻛَﺮِﻩَ ﺍﻟْﺈِﻣَﺎﻡُ ﺃَﺣْﻤَﺪُ ﻣُﺼَﺎﻓَﺤَﺘَﻬُﻢْ . ﻗِﻴﻞَ ﻟَﻪُ : ﻓَﺈِﻥْ ﻋَﻄَﺲَ ﺃَﺣَﺪُﻫُﻢْ ﻳَﻘُﻮﻝُ ﻟَﻪُ ” ﻳَﻬْﺪِﻳﻜُﻢْ ﺍﻟﻠَّﻪُ ” ﻗَﺎﻝَ : ﺇﻳﺶَ ﻳُﻘَﺎﻝُ ﻟَﻪُ ؟ ﻛَﺄَﻧَّﻪُ ﻟَﻢْ ﻳَﺮَﻩُ . ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﻘَﺎﺿِﻲ : ﻇَﺎﻫِﺮُﻩُ ﺃَﻧَّﻪُ ﻟَﻢْ ﻳَﺴْﺘَﺤِﺒَّﻪُ ، ﻛَﻤَﺎ ﻟَﺎ ﻳُﺴْﺘَﺤَﺐُّ ﺑُﺪَﺍﺀَﺗُﻪُ ﺑِﺎﻟﺴَّﻠَﺎﻡِ . ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﺸَّﻴْﺦُ ﺗَﻘِﻲُّ ﺍﻟﺪِّﻳﻦِ : ﻓِﻴﻪِ ﺍﻟﺮِّﻭَﺍﻳَﺘَﺎﻥِ . ﻗَﺎﻝَ : ﻭَﺍَﻟَّﺬِﻱ ﺫَﻛَﺮَﻩُ ﺍﻟْﻘَﺎﺿِﻲ : ﻳُﻜْﺮَﻩُ . ﻭَﻫُﻮَ ﻇَﺎﻫِﺮُ ﻛَﻠَﺎﻡِ ﺍﻟْﺈِﻣَﺎﻡِ ﺃَﺣْﻤَﺪَ ﺭَﺣِﻤَﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ، ﻭَﺍﺑْﻦِ ﻋَﻘِﻴﻞٍ . ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺑَﻘِﻲَ ﺍﻟِﺎﺳْﺘِﺤْﺒَﺎﺏُ . ﻭَﺇِﻥْ ﺷَﻤَّﺘَﻪُ ﻛَﺎﻓِﺮٌ ﺃَﺟَﺎﺑَﻪُ .
ﻗَﻮْﻟُﻪُ ( ﻭَﻓِﻲ ﺗَﻬْﻨِﺌَﺘِﻬِﻢْ ﻭَﺗَﻌْﺰِﻳَﺘِﻬِﻢْ ﻭَﻋِﻴَﺎﺩَﺗِﻬِﻢْ : ﺭِﻭَﺍﻳَﺘَﺎﻥِ ) ﻭَﺃَﻃْﻠَﻘَﻬُﻤَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻬِﺪَﺍﻳَﺔِ ، ﻭَﺍﻟْﻤُﺬْﻫَﺐِ ، ﻭَﻣَﺴْﺒُﻮﻙِ ﺍﻟﺬَّﻫَﺐِ ، ﻭَﺍﻟْﻤُﺴْﺘَﻮْﻋِﺐِ ، ﻭَﺍﻟْﺨُﻠَﺎﺻَﺔِ ، ﻭَﺍﻟْﻜَﺎﻓِﻲ ، ﻭَﺍﻟْﻤُﻐْﻨِﻲ ، ﻭَﺍﻟﺸَّﺮْﺡِ ، ﻭَﺍﻟْﻤُﺤَﺮَّﺭِ ، ﻭَﺍﻟﻨَّﻈْﻢِ ، ﻭَﺷَﺮْﺡِ ﺍﺑْﻦِ ﻣُﻨَﺠَّﺎ .
ﺇﺣْﺪَﺍﻫُﻤَﺎ : ﻳَﺤْﺮُﻡُ . ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟْﻤَﺬْﻫَﺐُ .
ﺻَﺤَّﺤَﻪُ ﻓِﻲ ﺍﻟﺘَّﺼْﺤِﻴﺢِ . ﻭَﺟَﺰَﻡَ ﺑِﻪِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻮَﺟِﻴﺰِ ، ﻭَﻗَﺪَّﻣَﻪُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻔُﺮُﻭﻉِ .
ﻭَﺍﻟﺮِّﻭَﺍﻳَﺔُ ﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻴَﺔُ : ﻟَﺎ ﻳَﺤْﺮُﻡُ . ﻓَﻴُﻜْﺮَﻩُ .
ﻭَﻗَﺪَّﻣَﻪُ ﻓِﻲ ﺍﻟﺮِّﻋَﺎﻳَﺔِ ، ﻭَﺍﻟْﺤَﺎﻭِﻳَﻴْﻦِ ، ﻓِﻲ ﺑَﺎﺏِ ﺍﻟْﺠَﻨَﺎﺋِﺰِ . ﻭَﻟَﻢْ ﻳَﺬْﻛُﺮْ ﺭِﻭَﺍﻳَﺔَ ﺍﻟﺘَّﺤْﺮِﻳﻢِ .
ﻭَﺫَﻛَﺮَ ﻓِﻲ ﺍﻟﺮِّﻋَﺎﻳَﺘَﻴْﻦِ ، ﻭَﺍﻟْﺤَﺎﻭِﻳَﻴْﻦِ ﺭِﻭَﺍﻳَﺔً ﺑِﻌَﺪَﻡِ ﺍﻟْﻜَﺮَﺍﻫَﺔِ . ﻓَﻴُﺒَﺎﺡُ ﻭَﺟَﺰَﻡَ ﺑِﻪِ ﺍﺑْﻦُ ﻋَﺒْﺪُﻭﺱٍ ﻓِﻲ ﺗَﺬْﻛِﺮَﺗِﻪِ .
ﻭَﻋَﻨْﻪُ : ﻳَﺠُﻮﺯُ ﻟِﻤَﺼْﻠَﺤَﺔٍ ﺭَﺍﺟِﺤَﺔٍ ، ﻛَﺮَﺟَﺎﺀِ ﺇﺳْﻠَﺎﻣِﻪِ . ﺍﺧْﺘَﺎﺭَﻩُ ﺍﻟﺸَّﻴْﺦُ ﺗَﻘِﻲُّ ﺍﻟﺪِّﻳﻦِ . ﻭَﻣَﻌْﻨَﺎﻩُ : ﺍﺧْﺘِﻴَﺎﺭُ ﺍﻟْﺂﺟُﺮِّﻱِّ . ﻭَﺃَﻥَّ ﻗَﻮْﻝَ ﺍﻟْﻌُﻠَﻤَﺎﺀِ : ﻳُﻌَﺎﺩُ ، ﻭَﻳُﻌْﺮَﺽُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟْﺈِﺳْﻠَﺎﻡُ . ﻗُﻠْﺖ : ﻫَﺬَﺍ ﻫُﻮَ ﺍﻟﺼَّﻮَﺍﺏُ . ﻭَﻗَﺪْ } ﻋَﺎﺩَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺻَﺒِﻴًّﺎ ﻳَﻬُﻮﺩِﻳًّﺎ ﻛَﺎﻥَ ﻳَﺨْﺪُﻣُﻪُ . ﻭَﻋَﺮَﺽَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟْﺈِﺳْﻠَﺎﻡَ ﻓَﺄَﺳْﻠَﻢَ { . ﻧَﻘَﻞَ ﺃَﺑُﻮ ﺩَﺍﻭُﺩ : ﺃَﻧَّﻪُ ﺇﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻳُﺮِﻳﺪُ ﺃَﻥْ ﻳَﺪْﻋُﻮَﻩُ ﺇﻟَﻰ ﺍﻟْﺈِﺳْﻠَﺎﻡِ : ﻓَﻨَﻌَﻢْ . ﻭَﺣَﻴْﺚُ ﻗُﻠْﻨَﺎ : ﻳُﻌَﺰِّﻳﻪِ ﻓَﻘَﺪْ ﺗَﻘَﺪَّﻡَ ﻣَﺎ ﻳَﻘُﻮﻝُ ﻓِﻲ ﺗَﻌْﺰِﻳَﺘِﻬِﻢْ ﻓِﻲ ﺁﺧِﺮِ ﻛِﺘَﺎﺏِ ﺍﻟْﺠَﻨَﺎﺋِﺰِ ، ﻭَﻳَﺪْﻋُﻮ ﺑِﺎﻟْﺒَﻘَﺎﺀِ ﻭَﻛَﺜْﺮَﺓِ ﺍﻟْﻤَﺎﻝِ ﻭَﺍﻟْﻮَﻟَﺪِ
ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺬمة ﺝ ١ ﺹ ٦٩
ﻓﺼﻞ ﻓﻲ ﺗﻬﻨﺌﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺬﻣﺔ ﺑﺰﻭﺟﺔ ﺃﻭ ﻭﻟﺪ ﺃﻭ ﻗﺪﻭﻡ ﻏﺎﺋﺐ ﺃﻭ ﻋﺎﻓﻴﺔ ﺃﻭ ﺳﻼﻣﺔ ﻣﻦ ﻣﻜﺮﻭﻩ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻭﻗﺪ ﺍﺧﺘﻠﻔﺖ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻋﻦ ﺃﺣﻤﺪ، ﻓﺄﺑﺎﺣﻬﺎ ﻣﺮﺓ ﻭﻣﻨﻌﻬﺎ ﺃﺧﺮﻯ، ﻭﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﺎﻟﻜﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺰﻳﺔ ﻭﺍﻟﻌﻴﺎﺩﺓ، ﻭﻻ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ، ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻴﺤﺬﺭ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻘﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺠﻬﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺭﺿﺎﻩ ﺑﺪﻳﻨﻪ، ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﺣﺪﻫﻢ : ﻣﺘﻌﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺪﻳﻨﻚ ﺃﻭ ﻧَﻴﺤَﻚ ﻓﻴﻪ، ﺃﻭ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ : ﺃﻋﺰﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﺃﻛﺮﻣﻚ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ : ﺃﻛﺮﻣﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻹﺳﻼﻡ ﻭﺃﻋﺰﻙ ﺑﻪ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ . ﻓﻬﺬﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﺑﺎﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﺑﺸﻌﺎﺋﺮ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﺔ ﺑﻪ ﻓﺤﺮﺍﻡ ﺑﺎﻻﺗﻔﺎﻕ، ﻣﺜﻞ ﺃﻥ ﻳﻬﻨﺌﻬﻢ ﺑﺄﻋﻴﺎﺩﻫﻢ ﻭﺻﻮﻣﻬﻢ، ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﻋﻴﺪ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﻋﻠﻴﻚ، ﺃﻭ ﺗﻬﻨﺄ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻭﻧﺤﻮﻩ ، ﻓﻬﺬﺍ ﺇﻥ ﺳﻠﻢ ﻗﺎﺋﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ، ﻭﻫﻮ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺃﻥ ﻳﻬﻨﺌﻪ ﺑﺴﺠﻮﺩﻩ ﻟﻠﺼﻠﻴﺐ، ﺑﻞ ﺫﻟﻚ ﺃﻋﻈﻢ ﺇﺛﻤﺎً ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺃﺷﺪ ﻣﻘﺘﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﺑﺸﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﻗﺘﻞ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺍﺭﺗﻜﺎﺏ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻭﻧﺤﻮﻩ . ﻭﻛﺜﻴﺮ ﻣﻤَﻦ ﻻ ﻗﺪﺭ ﻟﻠﺪﻳﻦ ﻋﻨﺪﻩ ﻳﻘﻊ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﻭﻻ ﻳﺪﺭﻱ ﻗﺒﺢ ﻣﺎ ﻓﻌﻞ، ﻓﻤﻦ ﻫﻨﺄ ﻋﺒﺪﺍً ﺑﻤﻌﺼﻴﺔ ﺃﻭ ﺑﺪﻋﺔ ﺃﻭ ﻛﻔﺮ ﻓﻘﺪ ﺗﻌﺮﺽ ﻟﻤﻘﺖ ﺍﻟﻠّﻪ ﻭﺳﺨﻄﻪ، ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻮﺭﻉ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻳﺘﺠﻨﺒﻮﻥ ﺗﻬﻨﺌﺔ ﺍﻟﻈﻠﻤﺔ ﺑﺎﻟﻮﻻﻳﺎﺕ، ﻭﺗﻬﻨﺌﺔ ﺍﻟﺠﻬﺎﻝ ﺑﻤﻨﺼﺐ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻭﺍﻹﻓﺘﺎﺀ ﺗﺠﻨﺒﺎً ﻟﻤﻘﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻘﻮﻃﻬﻢ ﻣﻦ ﻋﻴﻨﻪ . ﻭﺇﻥ ﺑُﻠﻲ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﺘﻌﺎﻃﺎﻩ ﺩﻓﻌﺎً ﻟﺸﺮ ﻳﺘﻮﻗﻌﻪ ﻣﻨﻬﻢ ﻓﻤﺸﻰ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺇﻻ ﺧﻴﺮﺍً، ﻭﺩﻋﺎ ﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﻭﺍﻟﺘﺴﺪﻳﺪ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ ﺑﺬﻟﻚ، ﻭﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id
5 Comments
Andika
kalau hanya untuk memghormati saja bagaimana???
Ubaidillah
tetap tidak boleh, coba disimak kembali tulisan diatas….
Wahyudi
apa arti dari hari natal tersebut ? syukron
Wahyudi
apa arti dari hari natal ?
Rahmad Efendi
kl yg mjd seorang pimpinan, sprti Lurah, rw sampai presiden,, bagaimana hukumnya,,