Pertanyaan: Bagaimanakah hukum membuang abu pembakaran Al Qur’an ke tempat sampah?
Jawab :
Untuk menjaga Al Qur’an yang sudah lapuk atau rusak, bisa dengan cara membakarnya, bahkan cara ini menurut sebagian Ulama’ merupakah cara yang lebih utama dibandingkan membuangnya ke laut atau ke sungai, sebab cara ini bisa menyelamatkan Al Qur’an (lembarannya) dari tersentuh dengan tanah.
Namun bagaimana apabila abu pembakaran tersebut kemudian dibuang ke tempat sampah?
Sebaiknya kita tetap menjaga dan memuliakan abu pembakaran Al Qur’an, meskipun abu tersebut sudah tidak dihukumi Al Qur’an karena sudah tidak ada tulisannya (ayatnya).
Demikian ini sama halnya dengan ayat Al Qur’an yang dituliskan disebuah wadah yang kemudian wadah tersebut dipenuhi dengan air hingga tulisannya hilang, dan airnya diminum. Menurut sebagian Ulama’ menghukuminya boleh, sebagian yang lain Makruh, dan Imam Izzuddin memgharamkannya, sebab bisa tertampuri dengan Najis yang ada di dalam perut. Sedangkan apabila yang ditelan adalah adalah kertas yang bertuliskan ayat Al Qur’an maka hukumnya jelas Haram, sebab kertas itu akan bercampur dengan Najis.
Kesimpulannya :
- Membuang kertas Al Qur’an ke tempat sampah hukumnya Haram.
- Membuang abu pembakaran Al Qur’an ke tempat sampah hukum Khilaf, lebih baik jangan. [Zean Areev]
Referensi :
Fathul Muin Juz 1 Hlm. 84
AsnalMatholib Juz 1 Hlm. 335
Al Majmuk Syarh Al Muhaddzab Juz 1 Hlm. 194.
Hasyiah Ianatut Thalibin Juz 1 Hlm. 66.
Asnal Matholib Juz 1 Hlm. 181-182
فتح ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ ج ١ ص ٨٤
ﻭﻳﻜﺮﻩ ﺣﺮﻕ ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻻ ﻟﻐﺮﺽ ﻧﺤﻮ ﺻﻴﺎﻧﺔ، ﻓﻐﺴﻠﻪ ﺃﻭﻟﻰ ﻣﻨﻪ .
ﺃﺳﻨﻰ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺐ ج ١ ص ٣٣٥
ﻗَﻮْﻟُﻪُ : ﺻِﻴَﺎﻧَﺔً ﻟِﺎﺳْﻢِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻋَﻦْ ﺗَﻌَﺮُّﺿِﻪِ ﻟِﻠِﺎﻣْﺘِﻬَﺎﻥِ ) ، ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺑَﻌْﻀُﻬُﻢْ : ﺇﻥَّ ﺍﻟْﺈِﺣْﺮَﺍﻕَ ﺃَﻭْﻟَﻰ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻐُﺴْﻞِ ﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟْﻐُﺴَﺎﻟَﺔَ ﻗَﺪْ ﺗَﻘَﻊُ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ . ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﺤَﻠِﻴﻤِﻲُّ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤِﻨْﻬَﺎﺝِ : ﻟَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺗَﻤْﺰِﻳﻖُ ﺍﻟْﻮَﺭَﻗَﺔِ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺍﺳْﻢُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﺃَﻭْ ﺍﺳْﻢُ ﺭَﺳُﻮﻟِﻪِ ﻟِﻤَﺎ ﻓِﻴﻪِ ﻣِﻦْ ﺗَﻘْﻄِﻴﻊِ ﺍﻟْﺤُﺮُﻭﻑِ ﻭَﺗَﻔْﺮِﻳﻖِ ﺍﻟْﻜَﻠِﻤَﺔِ ﻟِﻤَﺎ ﻓِﻴﻪِ ﻣِﻦْ ﺇﺯْﺭَﺍﺀِ ﺍﻟْﻤَﻜْﺘُﻮﺏِ ( ﻗَﻮْﻟُﻪُ : ﺑِﺨِﻠَﺎﻑِ ﺍﺑْﺘِﻠَﺎﻉِ ﻗِﺮْﻃَﺎﺱٍ
ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ ﺝ ٢ ص ١٩٤
ﻭﻟﻮ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺇﻧﺎﺀ ﺛﻢ ﻏﺴﻠﻪ ﻭﺳﻘﺎﻩ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﻭﻣﺠﺎﻫﺪ ﺃﺑﻮ ﻗﻼﺑﺔ ﻭﺍﻷﻭﺯﺍﻋﻲ : ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ، ﻭﻛﺮﻫﻪ ﺍﻟﻨﺨﻌﻲ، ﻭﻣﻘﺘﻀﻲ ﻣﺬﻫﺒﻨﺎ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ، ﻓﻘﺪ ﻗﺪﻣﻨﺎ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﺋﻞ ﻣﺲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ ﺣﻠﻮﻯ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ ﺑﺄﻛﻠﻪ . ﺇﻫـ
ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺣﻞ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ ﺝ ١ ص ٦٦
( ﻗﻮﻟﻪ : ﻻ ﺷﺮﺏ ﻣﺤﻮﻩ ) ﺃﻱ ﻻ ﻳﺤﺮﻡ ﺷﺮﺏ ﻣﺎ ﻣﺤﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ . ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ : ﻭﻻ ﻳﻜﺮﻩ ﻛﺘﺐ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺇﻧﺎﺀ ﻟﻴﺴﻘﻰ ﻣﺎﺅﻩ ﻟﻠﺸﻔﺎﺀ ﺧﻼﻓﺎً ﻟﻤﺎ ﻭﻗﻊ ﻻﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻲ ﻓﺘﺎﻭﻳﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ . ﺍﻫـ
ﺃﺳﻨﻰ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺐ ﺷﺮﺡ ﺭﻭﺽ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺝ ١ ص ١٨٢-١٨١
( ﻭَﻳَﺠُﻮﺯُ ﻫَﺪْﻣُﻪُ ) ﺃَﻱْ ﺍﻟْﺤَﺎﺋِﻂِ ( ﻭَﻟُﺒْﺴُﻬَﺎ ) ﺃَﻱْ ﺍﻟْﻌِﻤَﺎﻣَﺔِ ﻭَﺍﻟﺘَّﺼْﺮِﻳﺢُ ﺑِﻪِ ﻣِﻦْ ﺯِﻳَﺎﺩَﺗِﻪِ ( ﻭَﺃَﻛْﻠُﻪُ ) ﺃَﻱْ ﺍﻟﻄَّﻌَﺎﻡِ ﻭَﻟَﺎ ﺗَﻀُﺮُّ ﻣُﻠَﺎﻗَﺎﺗُﻪُ ﻣَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﻌِﺪَﺓِ ﺑِﺨِﻠَﺎﻑِ ﺍﺑْﺘِﻠَﺎﻉِ ﻗِﺮْﻃَﺎﺱٍ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﺳْﻢُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻳَﺤْﺮُﻡُ ﻛَﻤَﺎ ﺟَﺰَﻡَ ﺑِﻪِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﻧْﻮَﺍﺭِ، ﻗَﺎﻝَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺠْﻤُﻮﻉِ ﻭَﻟَﺎ ﻳُﻜْﺮَﻩُ ﻛَﺘْﺐُ ﺷَﻲْﺀٍ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥِ ﻓِﻲ ﺇﻧَﺎﺀٍ ﻟِﻴُﺴْﻘَﻰ ﻣَﺎﺅُﻩُ ﻟِﻠﺸِّﻔَﺎﺀِ ﻓِﻴﻤَﺎ ﻳَﻘْﺘَﻀِﻴﻪِ ﺍﻟْﻤَﺬْﻫَﺐُ ﺍﻧْﺘَﻬَﻰ . ﻭَﻭَﻗَﻊَ ﻓِﻲ ﻓَﺘَﺎﻭَﻯ ﺍﺑْﻦِ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﺴَّﻠَﺎﻡِ ﺗَﺤْﺮِﻳﻤُﻪُ ﻟِﻤَﺎ ﻳُﻠَﺎﻗِﻲ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻨَّﺠَﺎﺳَﺔِ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﻌِﺪَﺓِ، ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﺃَﻛْﻞُ ﺍﻟﻄَّﻌَﺎﻡِ ﻓَﻴُﺤْﺘَﻤَﻞُ ﺃَﻧَّﻪُ ﻟَﺎ ﻛَﺮَﺍﻫَﺔَ ﻓِﻴﻪِ ﻛَﺸُﺮْﺏِ ﻣَﺎ ﺫَﻛَﺮَ ﻭَﻳُﺤْﺘَﻤَﻞُ ﺍﻟْﻔَﺮْﻕُ ﺑِﺄَﻥَّ ﺍﻟْﻤَﻜْﺘُﻮﺏَ ﻓِﻲ ﺍﻟﺸُّﺮْﺏِ ﻳُﻤْﺤَﻰ ﻗَﺒْﻞَ ﻭَﺿْﻌِﻪِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻔَﻢِ ﺑِﺨِﻠَﺎﻓِﻪِ ﻓِﻲ ﺍﻟﻄَّﻌَﺎﻡِ .
( ﻗَﻮْﻟُﻪُ : ﺑِﺨِﻠَﺎﻑِ ﺍﺑْﺘِﻠَﺎﻉِ ﻗِﺮْﻃَﺎﺱٍ … ﺇﻟَﺦْ ) ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﻳَﺘَﻨَﺠَّﺲُ ﺑِﻤَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒَﺎﻃِﻦِ ﺑِﺨِﻠَﺎﻑِ ﺃَﻛْﻠِﻪِ ﺇﺫَﺍ ﻛَﺎﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﻃَﻌَﺎﻡٍ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻟَﺎ ﻳَﺼِﻞُ ﺇﻟَﻰ ﺍﻟْﺠَﻮْﻑِ ﺇﻻ ﻭَﻗَﺪْ ﺯَﺍﻟَﺖْ ﺻُﻮﺭَﺓُ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺑَﺔِ . ﺇﻫـ
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id