Tangan dulu atau lutut ketika Sujud
Pertanyaan : Apakah yang harus diletakkan terlebih dahulu ketika hendak Sujud?
Jawaban :
Dalam Madzhab Syafi’i, ketika orang yang Shalat hendak turun untuk melakukan Sujud maka di-Sunatkan mendahulukan kedua lutut dari pada kedua tangan. Imam At Tirmidzi dan Al Khothobi menyatakan bahwa pendapat demikian adalah pendapat kebanyakan para Ulama. Pendapat tersebut juga merupakan pendapat Sahabat Umar bin Khotthob ra, Muslim bin Basyar, Sufyan ats Tsauri, An Nokho’i, Ahmad, Ishaq dan Ashab Ar Ro’yi, sebagaimana dihikayahkan oleh Imam Ibnul Mundzir, dan beliau juga berpendapat demikian.
Sedangkan menurut Imam Al Auzaa’i dan Imam Malik, yang Sunnat adalah mendahulukan tangan dari pada lututnya, pendapat ini juga merupakan salah satu pendapat Imam Ahmad.
Adapun alasan dari pendapat di dalam Madzhab Syafii serta mayoritas Ulama’ adalah karena dua alasan:
Pertama : Dalil mengenai pendapat yang men-Sunatkan mendahulukan tangan dari pada lutut merupakan Hadits Dho’if [kebanyakannya], Mansukh dan banyak Takwilannya.
Kedua: Hadits yang mengenai mendahulukan tangan dari pada lutut sudah Mansukh/ di-Nasakh dengan Hadits lain.
Intinya, Mendahulukan lutut dari pada tangan hukumnya Sunnat. Maka meskipun ketika Sujud kita mendahulukan tangan dulu dari pada lutut maka hukum Shalat yang kita lakukan tetap Sah, akan tetapi menurut Nash Imam Syafi’i dalam Al Umm hukumnya Makruh. Tidak perlu mengulang Shalat ataupun Sujud Sahwi.
المجموع شرح المهذب ج ٣ ص ٤٢١-٤٢٢
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ( ﻭَﺍﻟْﻤُﺴْﺘَﺤَﺐُّ ﺃَﻥْ ﻳَﻀَﻊَ ﺭُﻛْﺒَﺘَﻴْﻪِ ﺛُﻢَّ ﻳَﺪَﻳْﻪِ ﺛُﻢَّ ﺟَﺒْﻬَﺘَﻪُ ﻭَﺃَﻧْﻔَﻪُ ﻟِﻤَﺎ ﺭَﻭَﻯ ﻭَﺍﺋِﻞُ ﺑْﻦُ ﺣُﺠُﺮٍ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻗَﺎﻝَ ” ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺇﺫَﺍ ﺳَﺠَﺪَ ﻭَﺿَﻊَ ﺭُﻛْﺒَﺘَﻴْﻪِ ﻗَﺒْﻞَ ﻳَﺪَﻳْﻪِ ﻭَﺇِﺫَﺍ ﻧَﻬَﺾَ ﺭَﻓَﻊَ ﻳَﺪَﻳْﻪِ ﻗَﺒْﻞَ ﺭُﻛْﺒَﺘَﻴْﻪِ ” ﻓَﺈِﻥَّ ﻭَﺿْﻊَ ﻳَﺪَﻳْﻪِ ﻗَﺒْﻞَ ﺭُﻛْﺒَﺘَﻴْﻪِ ﺃَﺟْﺰَﺃُ ﺇﻻ ﺍﻧﻪ ﺗﺮﻙ ﻫﻴﺌﺔ )
( ﺍﻟﺸَّﺮْﺡُ ) ﻣَﺬْﻫَﺒُﻨَﺎ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳُﺴْﺘَﺤَﺐُّ ﺃَﻥْ ﻳُﻘَﺪِّﻡَ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴُّﺠُﻮﺩِ ﺍﻟﺮُّﻛْﺒَﺘَﻴْﻦِ ﺛُﻢَّ ﺍﻟْﻴَﺪَﻳْﻦِ ﺛُﻢَّ ﺍﻟْﺠَﺒْﻬَﺔَ ﻭَﺍﻟْﺄَﻧْﻒَ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﺘِّﺮْﻣِﺬِﻱُّ ﻭَﺍﻟْﺨَﻄَّﺎﺑِﻲُّ ﻭَﺑِﻬَﺬَﺍ ﻗَﺎﻝَ ﺃَﻛْﺜَﺮُ ﺍﻟْﻌُﻠَﻤَﺎﺀِ ﻭَﺣَﻜَﺎﻩُ ﺃَﻳْﻀًﺎ ﺍﻟْﻘَﺎﺿِﻲ ﺃَﺑُﻮ ﺍﻟﻄَّﻴِّﺐِ ﻋَﻦْ ﻋَﺎﻣَّﺔِ ﺍﻟْﻔُﻘَﻬَﺎﺀِ ﻭَﺣَﻜَﺎﻩُ ﺍﺑْﻦُ ﺍﻟْﻤُﻨْﺬِﺭِ ﻋَﻦْ ﻋُﻤَﺮَ ﺑْﻦِ ﺍﻟْﺨَﻄَّﺎﺏِ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻭَﺍﻟﻨَّﺨَﻌِﻲُّ ﻭَﻣُﺴْﻠِﻢُ ﺑْﻦُ ﺑﺸﺎﺭ ﻭﺳﻔﻴﺎﻥ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ ﻭﺍﺣﻤﺪ ﻭﺍﺳﺤﻖ ﻭَﺃَﺻْﺤَﺎﺏُ ﺍﻟﺮَّﺃْﻱِ ﻗَﺎﻝَ ﻭَﺑِﻪِ ﺃَﻗُﻮﻝُ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﺄَﻭْﺯَﺍﻋِﻲُّ ﻭَﻣَﺎﻟِﻚٌ ﻳُﻘَﺪِّﻡُ ﻳَﺪَﻳْﻪِ ﻋَﻠَﻰ ﺭُﻛْﺒَﺘَﻴْﻪِ ﻭَﻫِﻲَ ﺭِﻭَﺍﻳَﺔٌ ﻋَﻦْ ﺃَﺣْﻤَﺪَ ﻭَﺭُﻭِﻱَ ﻋَﻦْ ﻣَﺎﻟِﻚٍ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳُﻘَﺪِّﻡُ ﺃَﻳُّﻬُﻤَﺎ ﺷَﺎﺀَ ﻭَﻟَﺎ ﺗَﺮْﺟِﻴﺢَ ﻭَﺍﺣْﺘُﺞَّ ﻟِﻤَﻦْ ﻗَﺎﻝَ ﺑِﺘَﻘْﺪِﻳﻢِ ﺍﻟْﻴَﺪَﻳْﻦِ ﺑِﺄَﺣَﺎﺩِﻳﺚَ ﻭَﻟِﻤَﻦْ ﻗَﺎﻝَ ﺑِﻌَﻜْﺴِﻪِ ﺑِﺄَﺣَﺎﺩِﻳﺚَ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﻈْﻬَﺮُ ﺗَﺮْﺟِﻴﺢُ ﺃَﺣَﺪُ ﺍﻟْﻤَﺬْﻫَﺒَﻴْﻦِ ﻣِﻦْ ﺣَﻴْﺚُ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﻟﻜﻨﻲ ﺃَﺫْﻛُﺮُ ﺍﻟْﺄَﺣَﺎﺩِﻳﺚَ ﺍﻟْﻮَﺍﺭِﺩَﺓَ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺠَﺎﻧِﺒَﻴْﻦِ ﻭَﻣَﺎ ﻗِﻴﻞَ ﻋَﻦْ ﻭَﺍﺋِﻞُ ﺑْﻦُ ﺣُﺠُﺮٍ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻗَﺎﻝَ ” ﺭَﺃَﻳْﺖُ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺇﺫَﺍ ﺳَﺠَﺪَ ﻭَﺿَﻊَ ﺭُﻛْﺒَﺘَﻴْﻪِ ﻗَﺒْﻞَ ﻳَﺪَﻳْﻪِ ” ﺭَﻭَﺍﻩُ ﺃَﺑُﻮ ﺩَﺍﻭُﺩ ﻭَﺍﻟﺘِّﺮْﻣِﺬِﻱُّ ﻭَﺍﻟﻨَّﺴَﺎﺋِﻲِّ ﻭَﻏَﻴْﺮُﻫُﻢْ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﺘِّﺮْﻣِﺬِﻱُّ ﻫُﻮَ ﺣَﺪِﻳﺚٌ ﺣَﺴَﻦٌ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﺨَﻄَّﺎﺑِﻲُّ ﻫُﻮَ ﺃَﺛْﺒَﺖُ ﻣِﻦْ ﺣَﺪِﻳﺚِ ﺗَﻘْﺪِﻳﻢِ ﺍﻟْﻴَﺪَﻳْﻦِ ﻭَﻫُﻮَ ﺃَﺭْﻓَﻖُ ﺑِﺎﻟْﻤُﺼَﻠِّﻲ ﻭﺃﺣﺴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﻭﺭﺃﻯ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺪﺍﺭﻗﻄﻨﻲ ﻗَﺎﻝَ ﺍﺑْﻦُ ﺃَﺑِﻲ ﺩَﺍﻭُﺩ ﻭَﺿْﻊُ ﺍﻟﺮُّﻛْﺒَﺘَﻴْﻦِ ﻗَﺒْﻞَ ﺍﻟْﻴَﺪَﻳْﻦِ ﺗَﻔَﺮَّﺩَ ﺑِﻪِ ﺷَﺮِﻳﻚٌ ﺍﻟْﻘَﺎﺿِﻲ ﻋَﻦْ ﺍﺑْﻦِ ﻛُﻠَﻴْﺐٍ ﻭَﺷَﺮِﻳﻚٌ ﻟَﻴْﺲَ ﻫُﻮَ ﻣُﻨْﻔَﺮِﺩًﺍ ﺑِﻪِ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﺒَﻴْﻬَﻘِﻲُّ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺚُ ﻳُﻌَﺪُّ ﻣِﻦْ ﺃَﻓْﺮَﺍﺩِ ﺷَﺮِﻳﻚٍ ﻫَﻜَﺬَﺍ ﺫَﻛَﺮَﻩُ ﺍﻟْﺒُﺨَﺎﺭِﻱُّ ﻭَﻏَﻴْﺮُﻩُ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺤُﻔَّﺎﻅِ ﺍﻟْﻤُﺘَﻘَﺪِّﻣِﻴﻦَ ﻭَﺯَﺍﺩَ ﺃَﺑُﻮ ﺩَﺍﻭُﺩ ﻓِﻲ ﺭِﻭَﺍﻳَﺔٍ ﻟَﻪُ ” ﻭَﺇِﺫَﺍ ﻧَﻬَﺾَ ﻧَﻬَﺾَ ﻋَﻠَﻰ ﺭُﻛْﺒَﺘَﻴْﻪِ ﻭَﺍﻋْﺘَﻤَﺪَ ﻋَﻠَﻰ ﻓَﺨِﺬِﻩِ ” ﻭَﻫِﻲَ ﺯِﻳَﺎﺩَﺓٌ ﺿَﻌِﻴﻔَﺔٌ ﻣِﻦْ ﺭِﻭَﺍﻳَﺔِ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟْﺠَﺒَّﺎﺭِ ﺑْﻦِ ﻭَﺍﺋِﻞٍ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻴﻪِ ﻭَﻟَﻢْ ﻳَﺴْﻤَﻌْﻪُ ﻭَﻗِﻴﻞَ ﻭُﻟِﺪَ ﺑَﻌْﺪَﻩُ ﻭَﻋَﻦْ ﺃَﻧَﺲٍ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻗَﺎﻝَ ” ﺭَﺃَﻳْﺖُ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻛَﺒَّﺮَ ﻭَﺫَﻛَﺮَ ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺚَ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴُّﺠُﻮﺩِ ﺳﺒﻘﺖ ﺭﻛﺒﺘﺎﻩ ﻳﺪﻳﻪ ” ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺪﺍﺭﻗﻄﻨﻲ ﻭﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻲ ﺗﻀﻌﻴﻔﻪ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓَ ﻗَﺎﻝَ ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ” ﺇﺫَﺍ ﺳَﺠَﺪَ ﺃَﺣَﺪُﻛُﻢْ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺒْﺮُﻙْ ﻛَﻤَﺎ ﻳَﺒْﺮُﻙُ ﺍﻟْﺒَﻌِﻴﺮُ ﻭَﻟْﻴَﻀَﻊْ ﻳَﺪَﻳْﻪِ ﻗَﺒْﻞَ ﺭُﻛْﺒَﺘَﻴْﻪِ ” ﺭَﻭَﺍﻩُ ﺃَﺑُﻮ ﺩَﺍﻭُﺩ ﻭَﺍﻟﻨَّﺴَﺎﺋِﻲِّ ﺑِﺈِﺳْﻨَﺎﺩٍ ﺟَﻴِّﺪٍ ﻭَﻟَﻢْ ﻳُﻀَﻌِّﻔْﻪُ ﺃَﺑُﻮ ﺩَﺍﻭُﺩ ﻭَﻋَﻦْ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺑﻦ ﺳَﻌِﻴﺪٍ ﺍﻟْﻤَﻘْﺒُﺮِﻱِّ ﻋَﻦْ ﺟَﺪِّﻩِ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻋَﻦْ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲَّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻗَﺎﻝَ ” ﺇﺫَﺍ ﺳَﺠَﺪَ ﺃَﺣَﺪُﻛُﻢْ ﻓَﻠْﻴَﺒْﺪَﺃْ ﺑِﺮُﻛْﺒَﺘَﻴْﻪِ ﻗَﺒْﻞَ ﻳَﺪَﻳْﻪِ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺒْﺮُﻙُ ﺑُﺮُﻭﻙَ ﺍﻟْﺠَﻤَﻞِ ﺭَﻭَﺍﻩُ ﺍﻟْﺒَﻴْﻬَﻘِﻲُّ ﻭَﺿَﻌَّﻔَﻪُ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﻋَﺒْﺪُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺑْﻦِ ﺳَﻌِﻴﺪٍ ﺿَﻌِﻴﻒٌ ﻭَﻋَﻦْ ﺳَﻌْﺪِ ﺑْﻦِ ﺃَﺑِﻲ ﻭَﻗَّﺎﺹٍ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋَﻨْﻪُ ﻗَﺎﻝَ ” ﻛُﻨَّﺎ ﻧَﻀَﻊُ ﺍﻟﺮُّﻛْﺒَﺘَﻴْﻦِ ﻗَﺒْﻞَ ﺍﻟْﻴَﺪَﻳْﻦِ ” ﺭَﻭَﺍﻩُ ﺍﺑْﻦُ ﺧُﺰَﻳْﻤَﺔَ ﻓِﻲ ﺻَﺤِﻴﺤِﻪِ ﻭَﺍﺩَّﻋَﻰ ﺃَﻧَّﻪُ ﻧَﺎﺳِﺦٌ ﻟِﺘَﻘْﺪِﻳﻢِ ﺍﻟْﻴَﺪَﻳْﻦِ ﻭَﻛَﺬَﺍ ﺍﻋْﺘَﻤَﺪَﻩُ ﺃَﺻْﺤَﺎﺑُﻨَﺎ ﻭَﻟَﻜِﻦْ ﻟَﺎ ﺣُﺠَّﺔَ ﻓِﻴﻪِ ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﺿَﻌِﻴﻒٌ ﻇَﺎﻫِﺮُ ﺍﻟﺘَّﻀْﻌِﻴﻒِ ﺑَﻴِّﻦٌ ﺍﻟْﺒَﻴْﻬَﻘِﻲُّ ﻭَﻏَﻴْﺮُﻩُ ﺿَﻌَّﻔَﻪُ ﻭَﻫُﻮَ ﻣِﻦْ ﺭِﻭَﺍﻳَﺔِ ﻳﺤﻴﻲ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻠﻤﺔ ﺑْﻦِ ﻛُﻬَﻴْﻞٍ ﻭَﻫُﻮَ ﺿَﻌِﻴﻒٌ ﺑِﺎﺗِّﻔَﺎﻕِ ﺍﻟْﺤُﻔَّﺎﻅِ ﻗَﺎﻝَ ﺃَﺑُﻮ ﺣَﺎﺗِﻢٍ ﻫُﻮَ ﻣُﻨْﻜَﺮُ ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺚِ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﺒُﺨَﺎﺭِﻱُّ ﻓِﻲ ﺣَﺪِﻳﺜِﻪِ ﻣَﻨَﺎﻛِﻴﺮُ ﻭَﺍَﻟﻠَّﻪُ ﺃَﻋْﻠَﻢُ
( ﻓَﺮْﻉٌ ) ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﺸَّﺎﻓِﻌِﻲُّ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄُﻡِّ ﺃُﺣِﺐُّ ﺃَﻥْ ﻳَﺒْﺘَﺪِﺉَ ﺍﻟﺘَّﻜْﺒِﻴﺮَ ﻗَﺎﺋِﻤًﺎ ﻭَﻳَﻨْﺤَﻂَّ ﻭَﻛَﺄَﻧَّﻪُ ﺳَﺎﺟِﺪٌ ﺛُﻢَّ ﺇﻧَّﻪُ ﻳَﻜُﻮﻥُ ﺃَﻭَّﻝَ ﻣَﺎ ﻳَﻀَﻊُ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻣِﻨْﻪُ ﺭُﻛْﺒَﺘَﻴْﻪِ ﺛُﻢَّ ﻳَﺪَﻳْﻪِ ﺛُﻢَّ ﻭَﺟْﻬَﻪُ ﻓَﺈِﻥْ ﻭَﺿَﻊَ ﻭَﺟْﻬَﻪُ ﻗَﺒْﻞَ ﻳَﺪَﻳْﻪِ ﺃَﻭْ ﻳَﺪَﻳْﻪِ ﻗَﺒْﻞَ ﺭُﻛْﺒَﺘَﻴْﻪِ ﻛَﺮِﻫْﺘُﻪُ ﻭَﻟَﺎ ﺇﻋَﺎﺩَﺓَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﻟَﺎ ﺳُﺠُﻮﺩَ ﺳَﻬْﻮٍ ﻗَﺎﻝَ ﻭﺍﻥ ﺃﺧﺮ ﺍﻟﺘﺒﻜﻴﺮ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺑﻌﻨﻲ ﻋَﻦْ ﺍﻟِﺎﻧْﺤِﻄَﺎﻁِ ﻭَﻛَﺒَّﺮَ ﻣُﻌْﺘَﺪِﻟًﺎ ﺃَﻭْ ﺗَﺮَﻙَ ﺍﻟﺘَّﻜْﺒِﻴﺮَ ﻛَﺮِﻫْﺖُ ﺫَﻟِﻚَ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﺸَّﻴْﺦُ ﺃَﺑُﻮ ﺣَﺎﻣِﺪٍ ﻓِﻲ ﺗَﻌْﻠِﻴﻘِﻪِ ﻭَﺍﻟْﺠَﺒْﻬَﺔُ ﻭَﺍﻟْﺄَﻧْﻒُ ﻛَﻌُﻀْﻮٍ ﻭَﺍﺣِﺪٍ ﻳُﻘَﺪِّﻡُ ﺃَﻳُّﻬُﻤَﺎ ﺷﺎﺀ
البيان في فقه الإمام الشافعي ج ٢ ص ٢١٥-٢١٧
ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺐ : ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﻳﻘﻊ ﻣﻨﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺠﻮﺩ : ﺭﻛﺒﺘﺎﻩ، ﺛﻢ ﻳﺪﺍﻩ، ﺛﻢ ﺟﺒﻬﺘﻪ ﻭﺃﻧﻔﻪ، ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ، ﻭﺍﻟﺜﻮﺭﻱ، ﻭﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ، ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻷﻭﺯﺍﻋﻲ : ( ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﻳﻘﻊ ﻣﻨﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻓﻲ ﺳﺠﻮﺩﻩ : ﻳﺪﺍﻩ، ﺛﻢ ﺭﻛﺒﺘﺎﻩ ) . ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ : ( ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﺃﻭﻻ، ﻭﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﺮﻛﺒﺘﻴﻦ ﺃﻭﻻً ) . ﺩﻟﻴﻠﻨﺎ : ﻣﺎ ﺭﻭﻯ ﻣﺼﻌﺐ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ، ﻗﺎﻝ : « ﻛﻨﺎ ﻧﻀﻊ ﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺮﻛﺒﺘﻴﻦ، ﻓﺄﻣﺮﻧﺎ ﺑﺎﻟﺮﻛﺒﺘﻴﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻴﺪﻳﻦ » . ﻭﺭﻭﻯ ﻭﺍﺋﻞ ﺑﻦ ﺣﺠﺮ، ﻗﺎﻝ : « ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ – ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ – ﺇﺫﺍ ﺳﺠﺪ، ﻭﺿﻊ ﺭﻛﺒﺘﻴﻪ ﻗﺒﻞ ﻳﺪﻳﻪ، ﻭﺇﺫﺍ ﻧﻬﺾ، ﺭﻓﻊ ﻳﺪﻳﻪ ﻗﺒﻞ ﺭﻛﺒﺘﻴﻪ » . ﻭﺍﻷﻛﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺠﻮﺩ : ﺃﻥ ﻳﺴﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﺟﺒﻬﺘﻪ، ﻭﺃﻧﻔﻪ، ﻭﻛﻔﻴﻪ، ﻭﺭﻛﺒﺘﻴﻪ، ﻭﻗﺪﻣﻴﻪ؛ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ : ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : « ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ – ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ – ﺃﻥ ﻳﺴﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻌﺔ : ﻳﺪﻳﻪ، ﻭﺭﻛﺒﺘﻴﻪ، ﻭﺃﻃﺮﺍﻑ ﺃﺻﺎﺑﻌﻪ، ﻭﺟﺒﻬﺘﻪ » . ﻭﺭﻭﻯ ﺃﺑﻮ ﺣﻤﻴﺪ : « ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ – ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ – ﺳﺠﺪ، ﻭﻣﻜﻦ ﺟﺒﻬﺘﻪ ﻭﺃﻧﻔﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ » . ﻭﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻨﺪﻧﺎ : ﻫﻮ ﺍﻟﺴﺠﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ، ﺩﻭﻥ ﺍﻷﻧﻒ، ﻭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺴﻦ، ﻭﺍﺑﻦ ﺳﻴﺮﻳﻦ، ﻭﻋﻄﺎﺀ، ﻭﻃﺎﻭﺱ، ﻭﺍﻟﺜﻮﺭﻱ، ﻭﺃﺑﻮ ﻳﻮﺳﻒ، ﻭﻣﺤﻤﺪ . ﻭﻗﺎﻝ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ ﻭﻋﻜﺮﻣﺔ ﻭﺍﻟﻨﺨﻌﻲ ﻭﺇﺳﺤﺎﻕ : ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺴﺠﻮﺩ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ .
ﻭﺣﻜﺎﻩ ﺃﺑﻮ ﺯﻳﺪ ﺍﻟﻤﺮﻭﺯﻱ ﻗﻮﻻً ﻟﻨﺎ، ﻭﻟﻴﺲ ﺑﻤﺸﻬﻮﺭ . ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ : ( ﺇﺫﺍ ﺍﻗﺘﺼﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺠﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ . . ﺃﺟﺰﺃﻩ ) . ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭ : ﻭﻻ ﺃﻋﻠﻢ ﺃﺣﺪًﺍ ﺳﺒﻘﻪ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝ . ﺩﻟﻴﻠﻨﺎ : ﻣﺎ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ : ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : « ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ – ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ – ﺃﻥ ﻳﺴﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻌﺔ : ﻳﺪﻳﻪ، ﻭﺭﻛﺒﺘﻴﻪ، ﻭﺃﻃﺮﺍﻑ ﺃﺻﺎﺑﻌﻪ، ﻭﺟﺒﻬﺘﻪ » ، ﻭﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻷﻧﻒ، ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﺄﻣﻮﺭًﺍ ﺑﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺗﺮﻛﻪ . ﻭﺭﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ : ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ – ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ – ﻗﺎﻝ : « ﺇﺫﺍ ﺳﺠﺪﺕ . . ﻓﻤﻜﻦ ﺟﺒﻬﺘﻚ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ » ، ﻭﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻷﻧﻒ . ﻭﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ : ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : « ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲ – ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ – ﻳﺴﺠﺪ ﺑﺄﻋﻠﻰ ﺟﺒﻬﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﻗﺼﺎﺹ ﺍﻟﺸﻌﺮ » . ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ : ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺳﺠﺪ ﻛﺬﻟﻚ . . ﻟﻢ ﻳﺴﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻧﻒ .
ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﺠﺒﻬﺘﻪ ﺟﺮﺍﺣﺔ، ﻓﻌﺼﺒﻬﺎ ﺑﻌﺼﺎﺑﺔ، ﻭﺳﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺼﺎﺑﺔ . . ﺃﺟﺰﺃﻩ؛ ﻷﻧﻪ ﻟﻤﺎ ﺟﺎﺯ ﺗﺮﻙ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺴﺠﻮﺩ؛ ﻟﻌﺬﺭ . . ﻓﻸﻥ ﻳﺠﻮﺯ ﺗﺮﻙ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ ﻟﻌﺬﺭ ﺃﻭﻟﻰ . ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺐ : ﺃﻥ ﻳﺴﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺟﺒﻬﺘﻪ؛ ﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺣﻤﻴﺪ، ﻓﺈﻥ ﺳﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ . . ﺃﺟﺰﺃﻩ؛ ﻟﺤﺪﻳﺚ ﺟﺎﺑﺮ . ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻟﻮ ﻋﺼﺐ ﻋﻠﻰ ﺟﺒﻬﺘﻪ ﺑﻌﺼﺎﺑﺔ ﻣﺸﻘﻮﻗﺔ، ﻭﺳﺠﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﻣﺎﺱ ﺑﻌﺾ ﺟﺒﻬﺘﻪ ﺍﻷﺭﺽ ﻣﻦ ﺷﻖ ﺍﻟﻌﺼﺎﺑﺔ . . ﺃﺟﺰﺃﻩ، ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﺳﺠﺪ ﺑﺄﻋﻠﻰ ﺟﺒﻬﺘﻪ .
الفتاوى الفقهية الكبرى ج ٢ ص ١٨٧
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺑﻜﻠﻴﻬﻤﺎ ﻓﺠﺎﺋﺰﺓ ﺑﺈﺗﻔﺎﻕﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻤﺼﻠﻰ ﻳﻀﻊ ﺭﻛﺒﺘﻴﻪﻗﺒﻞ ﻳﺪﻳﻪ ﻭﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﻭﺿﻊ ﻳﺪﻳﻪ ﺛﻢ ﺭﻛﺒﺘﻴﻪﻭﺻﻼﺗﻪ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﻓﻰ ﺍﻟﺤﺎﻟﺘﻴﻦ ﺑﺈﺗﻔﺎﻕﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﻟﻜﻦ ﺗﻨﺎﺯﻋﻮﺍ ﻓﻰ ﺍﻷﻓﻀﻞ
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id