Pertanyaan: Jika zakat profesi di keluarkan setiap bulan, maka untuk zakat penghasilan seperti usaha kontrakan itu di keluarkan perbulan atau pertahun?
( Ratna wulan, Karawang )
Jawaban :
Zakat atas penghasilan atau zakat profesi adalah istilah yang muncul dewasa ini. Adapun istilah Ulama salaf bagi zakat atas penghasilan atau profesi biasanya di sebut dengan “Al Mal Al Mustafad”. Yang termasuk dalam kategori zakat Mal Mustafad adalah, pendapatan yang dihasilkan dari profesi non zakat yang dijalani, seperti gaji pegawai negeri/swasta, konsultan, dokter, dan lain-lain, atau rezeki yang di hasilkan secara tidak terduga seperti undian, kuis berhadiah (yang tidak mengandung unsur judi), dan lain-lain.
Mayoritas Ulama’ tidak mewajibkan zakat atas hasil yang didapat dengan cara di atas [termasuk Ulama’ dalam Madzhab Syafii]. Namun ada beberapa Ulama’ kontemporer berpendapat adanya kewajiban memgeluarkan Zakat profesi, Dan kadar Nishob serta Ukuran yang Wajib dikeluarkanpun juga berbeda-beda meneurut mereka. Az Zuhaili menyatakan Zakat profesi ini bisa saja dilakukan setiap kali mendapatkan gaji mengikuti pendapat sebagian Sahabat dan Tabiin, dan yang keluarkan dalam Zakat ini adalah 2,5 %.
ﻓﻘﻪ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺝ ١ ص ٥٢١-٥٢٤
ﻋﺮﺽ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﺍﻷﺟﻼﺀ ﺍﻻﺳﺎﺗﺬﺓ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺣﺴﻦ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺃﺑﻮ ﺯﻫﺮﺓ ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ ﺧﻼﻑ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﺿﺮﺗﻬﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺑﺪﻣﺸﻖ ﻋﺎﻡ 1952 ﻭﺍﻧﺘﻬﻮﺍ ﻓﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﺭﺃﻱ ﻧﺬﻛﺮﻩ ﻫﻨﺎ ﺑﻨﺼﻪ ﻗﺎﻝ : ﺃﻣﺎ ﻛﺴﺐ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻟﻤﻬﻦ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺆﺧﺬ ﻣﻨﻪ ﺯﻛﺎﺓ ﺇﻥ ﻣﻀﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﻮﻝ ﻭﺑﻠﻎ ﻧﺼﺎﺑﺎ ﻭﻟﻮ ﻻﺣﻈﻨﺎ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ t ﻭﺃﺑﻮ ﻳﻮﺳﻒ ﻭﺃﺑﻲ ﻣﺤﻤﺪ – ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺼﺎﺏ ﻻﻳﺸﺘﺮﻁ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻨﻘﺺ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺑﻞ ﺍﻟﺸﺮﻁ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﻳﻨﻘﻄﻊ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﺛﻨﺎﺀ – ﻟﻮﺟﺪﻧﺎ ﺃﻧﻪ ﻟﻠﺘﺨﺮﻳﺞ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﻤﻜﻦ ﻓﺮﺽ ﺯﻛﺎﺓ ﻋﻠﻰ ﻛﺴﺐ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ ﻷﻧﻪ ﻳﻨﺪﺭ ﺃﻥ ﻳﻨﻘﻄﻊ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﺃﻧﻪ ﻳﺒﻠﻐﻪ ﻓﻲ ﻃﺮﻓﻴﻪ – ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ – ﻫﺬﺍ ﻣﻊ ﺃﻥ ﺃﻗﺮﺏ ﺷﻲﺀ ﻳﺬﻛﺮ ﻫﻨﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﺎﺩ ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪﻩ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻭﻳﻤﻠﻜﻪ ﻣﻠﻜﺎ ﺟﺪﻳﺪﺍ ﺑﺄﻱ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻤﻠﻚ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻓﺎﻟﺘﻜﻴﻴﻒ ﺍﻟﻔﻘﻬﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻜﺴﺐ ﺃﻧﻪ ﻣﺎﻝ ﻣﺴﺘﻔﺎﺩ 0- ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ – ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﺎﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﻤﺎﺀ ﻟﻤﺎﻝ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﻞ ﺍﺳﺘﻔﻴﺪ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﺴﺘﻘﻞ ﻛﺄﺟﺮ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻞ ﺃﻭ ﻏﻠﺔ ﺭﺃﺱ ﻣﺎﻝ ﺃﻭﻫﺒﺔ ﺃﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﺳﻮﺍﺀ ﺃﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﻣﺎﻝ ﻋﻨﺪﻩ ﺃﻡ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺟﻨﺴﻪ ﻫﻞ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻣﺮﻭﺭ ﺣﻮﻝ ﻛﺎﻣﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﻣﻠﻚ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻣﻨﺬ ﺍﺳﺘﻔﺎﺩﻩ؟ ﺃﻭ ﻳﻀﻢ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻋﻨﺪﻩ ﻣﻦ ﺟﻨﺴﻪ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪﻩ ﻣﺎﻝ ﻣﻦ ﺟﻨﺴﻪ ﻓﻴﻌﺘﺒﺮ
ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺝ ٣ ص ٨٦٦
ﺍﻟﻤﻘﺮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺯﻛﺎﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﺎﺩ ﺣﺘﻰ ﻳﺒﻠﻎ ﻭﻳﺘﻢ ﺣﻮﻻ ﻭﻳﺰﻛﻲ ﻓﻲ ﺭﺃﻱ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺪﺧﺮ ﻛﻠﻪ ﻭﻟﻮ ﻣﻦ ﺁﺧﺮ ﻟﺤﻈﺔ ﻗﺒﻞ ﺍﻧﺘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺤﻮﻝ ﺑﻌﺪ ﺗﻮﻓﺮ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﻨﺼﺎﺏ , ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﻮﺟﻮﺏ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﺎﺩ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﻗﺒﻀﻪ ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻤﺾ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﻮﻝ ﺃﺧﺬﺍ ﺑﺮﺃﻱ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ( ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻭﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ) ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ( ﺍﻟﺰﻫﺮﻱ ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﻭﻣﻜﺤﻮﻝ ) ﻭﺭﺃﻱ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻭﺍﻟﺒﺎﻗﺮ ﻭﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﻭﺍﻟﻨﺎﺻﺮ ﻭﺩﺍﻭﺩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﻱ . ﻭﻣﻘﺪﺍﺭ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻫﻮ : ﺭﺑﻊ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﻋﻤﻼ ﺑﻌﻤﻮﻡ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﺘﻰ ﺃﻭﺟﺒﺖ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ﻭﻫﻲ ﺭﺑﻊ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺳﻮﺍﺀ ﺣﺎﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺤﻮﻝ ﺃﻡ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺴﺘﻔﺎﺩﺍ ﻭﺇﺫﺍ ﺯﻛﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻟﻜﺴﺐ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻬﻨﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﺳﺘﻔﺎﺩﺗﻪ ﺃﻭ ﻗﺒﻀﻪ ﻻ ﻳﺰﻛﻴﻪ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻋﻨﺪ ﺍﻧﺘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺤﻮﻝ
[ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺹ 57: ]
ﻓﻮﺭﻕ ﺍﻟﻨﻮﻁ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻛﺎﻟﻔﻠﻮﺱ ﻭﺍﻟﻨﺤﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻋﻄﺎﺀ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﺯﻛﺎﺓ ﻗﻴﻤﺘﻪ ﺇﻻ ﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺑﺸﺮﻭﻃﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﺔ
ﻓﻘﻪ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺝ ١ ص ٢٧٣
ﺇﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻭﺭﻕ ﺍﺻﺒﺤﺖ ﺑﺎﻋﺘﻤﺎﺩ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﺇﻳﺎﻫﺎ ﻭﺟﺮﻳﺎﻥ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﺑﻬﺎ ﺃﺛﻤﺎﻥ ﺍﻻﺷﻴﺎﺀ ﻭﺭﺅﻭﺱ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﻭﺑﻬﺎ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﺩﺍﺧﻞ ﻛﻞ ﺩﻭﻟﺔ – ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ – ﻭﻟﻬﺎ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ ﻓﻲ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﺎﺟﺎﺕ ﻭﺗﻴﺴﺮ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﻟﺔ ﻭﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻤﻜﺎﺳﺐ ﻭﺍﻻﺭﺑﺎﺡ ﻓﻬﻲ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﺃﻣﻮﺍﻝ ﻧﺎﻣﻴﺔ ﺃﻭ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﻨﻤﺎﺀ ﺷﺄﻧﻬﺎ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ
ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺝ ٢ ص ٧٧٢
ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻨﻘﺪﻳﺔ : ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻨﻘﺪﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ﺍﻟﻤﻌﺪﻧﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﺘﺒﺎﺩﺭ ﺑﻬﺎ ﺑﺪﻻ ﻋﻦ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ 0- ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ – ﻭﺍﻟﺤﻖ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﻷﻧﻬﺎ ﺍﺻﺒﺤﺖ ﻫﻲ ﺍﺛﻤﺎﻥ ﺍﻻﺷﻴﺎﺀ
ﻛﻔﺎﻳﺔ ﺍﻷﺧﻴﺎﺭ ﺝ ١ ص ١٤٢
ﻭﻟﻮ ﺍﺟﺮ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻣﺎﻟﻪ ﺃﻭ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻗﺼﺪ ﺑﺎﻷﺟﺮﺓ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﺮﺿﺎ ﻟﻠﺘﺠﺎﺭﺓ ﺗﺼﻴﺮ ﻣﺎﻝ ﺗﺠﺎﺭﺓ ﻷﻥ ﺍﻹﺟﺎﺭﺓ ﻣﻌﺎﻭﺿﺔ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺗﺼﺮﻓﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻊ ﺑﺄﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﺘﺄﺟﺮ ﺍﻟﻤﺴﺘﻐﻼﺕ ﻭﻳﺆﺟﺮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﻗﺼﺪ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ – ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ – ﻭﻛﻞ ﻋﺮﺽ ﻣﻠﻚ ﺑﻤﻌﺎﻭﺿﺔ ﻣﺤﻀﺔ ﺑﻘﺼﺪ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻓﻬﻮ ﻣﺎﻝ ﺗﺠﺎﺭﺓ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻌﺎﻭﺿﺔ ﺃﻭ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻜﻨﻬﺎ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﻀﺔ ﻓﻼ ﺗﺼﻴﺮ ﺍﻟﻌﺮﻭﺽ ﻣﺎﻝ ﺗﺠﺎﺭﺓ ﻭﺇﻥ ﻗﺼﺪ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ
حاشية ﺍﻟﺘﺮﻣﺴﻲ ﺝ ٤ ص ٣١
( ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﻤﻠﻴﻚ ﺑﻤﻌﺎﻭﺿﺔ ) ﻣﺤﻀﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﺴﺪ ﺑﻔﺴﺎﺩ ﺍﻟﻌﻮﺽ ﻛﺎﻟﺒﻴﻊ ﻭﺍﻟﻬﺒﺔ ﺑﺜﻮﺍﺏ ﻭﺍﻹﺟﺎﺭﺓ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺃﻭ ﻣﺎﻟﻪ ﺃﻭ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﺄﺟﺮﻩ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﻀﺔ ﻛﺎﻟﺼﺪﺍﻕ ﻭﻋﻮﺽ ﺍﻟﺨﻠﻊ ﻭﺻﻠﺢ ﺍﻟﺪﻡ
( ﻗﻮﻟﻪ ﻭﺍﻹﺟﺎﺭﺓ ﻟﻨﻔﺴﻪ ) ﺃﻱ ﻓﺈﺫﺍ ﺍﺟﺮ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻌﻮﺽ ﺑﻘﺼﺪ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺻﺎﺭ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻮﺽ ﻣﺎﻝ ﺗﺠﺎﺭﺓ
ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺝ ٣ ص ٢٩٥-٢٩٧
( ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺼﻴﺮ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﻟﻠﺘﺠﺎﺭﺓ ﺇﺫﺍ ﺍﻗﺘﺮﻧﺖ ﻧﻴﺘﻬﺎ ﺑﻜﺴﺒﻪ ﺑﻤﻌﺎﻭﺿﺔ ﻛﺸﺮﺍﺀ ) – ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ – ﻭﻛﺈﺟﺎﺭﺓ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺃﻭ ﻣﺎﻟﻪ ﻭﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺄﺟﺮ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻊ ﻭﻳﺆﺟﺮﻫﺎ ﺑﻘﺼﺪ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻓﻔﻴﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﺄﺟﺮ ﺍﺭﺿﺎ ﻟﻴﺆﺟﺮﻫﺎ ﺑﻘﺼﺪ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻓﻤﻀﻰ ﺣﻮﻝ ﻭﻟﻢ ﻳﺆﺟﺮﻫﺎ ﺗﻠﺰﻣﻪ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭ ﻓﻴﻘﻮﻣﻬﺎ ﺑﺄﺟﺮﺓ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﺣﻮﻝ ﻭﻳﺨﺮﺝ ﺯﻛﺎﺓ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﺟﺮﺓ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺤﺼﻞ ﻟﻪ ﻷﻧﻪ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺤﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﻝ ﻟﻠﺘﺠﺎﺭﺓ ﻋﻨﺪﻩ ﻭﺍﻟﻤﺎﻝ ﻳﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﻋﻴﻦ ﻭﻣﻨﻔﻌﺔ ﻭﺇﻥ ﺃﺟﺮﻫﺎ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻷﺟﺮﺓ ﻧﻘﺪﺍ ﺃﻭ ﻋﻴﻨﺎ ﺃﻭ ﺩﻳﻨﺎ ﺣﺎﻻ ﺃﻭ ﻣﺆﺟﻼ ﺗﺄﺗﻲ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﻣﺮ ﺃﻭ ﻋﺮﺿﺎ ﻓﺈﻥ ﺍﺳﺘﻬﻠﻜﻪ ﺃﻭ ﻧﻮﻯ ﻗﻴﻤﺘﻪ ﻓﻼﺯﻛﺎﺓ ﻓﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻧﻮﻯ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻓﻴﻪ ﺍﺳﺘﻤﺮ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ
ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺍﻻﺭﺑﻌﺔ ﺝ ١ ص ٥١٤-٥١٥
ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ( ﺍﻟﺒﻨﻜﻨﻮﺕ )
ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻳﺮﻭﻥ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺑﺎﻷﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﺣﻠﺖ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺻﺮﻓﻬﺎ ﺑﺎﻟﻔﻀﺔ ﺑﺪﻭﻥ ﻋﺴﺮ ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺛﺮﻭﺓ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻭﻳﻤﻜﻨﻬﻢ ﺻﺮﻑ ﻧﺼﺎﺏ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﺎﻟﻔﻀﺔ ﻭﻻ ﻳﺨﺮﺟﻮﻥ ﻣﻨﻬﺎ ﺯﻛﺎﺓ ﻭﻟﺬﺍ ﺍﺟﻤﻊ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺧﻠﻒ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻓﻘﻂ ﻓﺎﻧﻈﺮ ﺗﻔﺼﻴﻞ ﺃﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺨﻂ .
ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺍﻟﻮﺭﻕ ﺍﻟﻨﻘﺪﻱ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﺒﻨﻜﻨﻮﺕ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ ﺍﻟﺤﻮﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻨﻚ ﺑﻘﻴﻤﺘﻪ ﻓﻴﻤﻠﻚ ﻗﻴﻤﺘﻪ ﺩﻳﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻨﻚ ﻭﺍﻟﺒﻨﻚ ﻣﺪﻳﻦ ﻣﻠﻲﺀ ﻣﻘﺮ ﻣﺴﺘﻌﺪ ﻟﻠﺪﻓﻊ ﺣﺎﺿﺮ ﻭﻣﺘﻰ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺪﻳﻦ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻻﻭﺻﺎﻑ ﻭﺟﺒﺖ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻹﻳﺠﺎﺏ ﻭﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﺍﻟﻠﻔﻈﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻮﺍﻟﺔ ﻻ ﻳﺒﻄﻠﻬﺎ ﺣﻴﺚ ﺟﺮﻯ ﺍﻟﻌﺮﻑ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻹﻳﺠﺎﺏ ﻭﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﺎﻟﺮﺿﺎ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﺃﻭ ﻓﻌﻞ ﻭﺍﻟﺮﺿﺎ ﻫﻨﺎ ﻣﺘﺤﻘﻖ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ – ﺍﻟﺒﻨﻜﻨﻮﺕ – ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻘﻮﻱ ﺇﻻ ﺃﻧﻬﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺻﺮﻓﻬﺎ ﻓﻀﺔ ﻓﻮﺭﺍ ﻓﺘﺠﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻓﻮﺭﺍ
ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺍﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﺒﻨﻜﻨﻮﺕ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺳﻨﺪﺍﺕ ﺩﻳﻦ ﺇﻻ ﺃﻧﻬﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺻﺮﻓﻬﺎ ﻓﻀﺔ ﻓﻮﺭﺍ ﻭﺗﻘﻮﻡ ﻣﻘﺎﻡ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻟﻢ ﻓﺘﺠﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺑﺸﺮﻭﻃﻬﺎ
ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻻﺗﺠﺐ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﻮﺭﻕ ﺍﻟﻨﻘﺪﻱ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺻﺮﻑ ﺫﻫﺒﺎ ﺃﻭ ﻓﻀﺔ ﻭﻭﺟﺪﺕ ﻓﻴﻪ ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﺇﻫـ
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id