Pertanyaan :
Setiap tahun sebelum hari raya dia selalu membagikan beras dan uang kepada janda dan orang yang kurang mampu dan diniatkan sebagai sedekah saja, pertanyaannnya yang lebih afdhol diniatkan untuk sedekah yang biasanya diniatkan atau niat zakat maal, dan jikalau semisal diniatkan keduanya apa boleh ?( Nurul Latifah, Hongkong )
Jawaban :
Menyicil pembayaran zakat sedikit demi sedikit sebelum waktunya hukumnya diperbolehkan, bahkan meskipun orang yang menerima tidak mengetahui kalau yang diterimanya adalah zakat. Tetapi demikian ini dengan syarat :
1.Orang yang memberi zakat tetap masuk dalam katagori orang yang wajib zakat ketika tiba haulnya.
2.Orang yang menerima zakat tetap masuk dalam katagori orang berhak menerima zakat ketika sudah masuk Haul.
3.Ketika masuk haul, harta yang dizakati harus mencapai nishob.
Houl : Sudah mencapai 1 tahun dalam kalender hijriyah
[ Zean Areev ]
ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﻭﺣﻮﺍﺷﻲ ﺍﻟﺸﺮﻭﺍﻧﻲ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﻱ ج ٣ ص ۲٤۲
ﻭَﻗَﻮْﻟُﻬُﻢْ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺩَﻓْﻌُﻬَﺎ ﻟِﻤَﻦْ ﻟَﻢْ ﻳَﻌْﻠَﻢْ ﺃَﻧَّﻬَﺎ ﺯَﻛَﺎﺓٌ؛ ﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟْﻌِﺒْﺮَﺓَ ﺑِﻨِﻴَّﺔِ ﺍﻟْﻤَﺎﻟِﻚِ ﻣَﺤَﻠُّﻪُ ﻋِﻨْﺪَ ﻋَﺪَﻡِ ﺍﻟﺼَّﺎﺭِﻑِ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺂﺧِﺬِ ﺃَﻣَّﺎ ﻣَﻌَﻪُ ﻛَﺄَﻥْ ﻗَﺼَﺪَ ﺑِﺎﻟْﺄَﺧْﺬِ ﺟِﻬَﺔً ﺃُﺧْﺮَﻯ ﻓَﻠَﺎ —- ﻗَﻮْﻟُﻪُ : ﻣَﺤَﻠُّﻪُ ﻋِﻨْﺪَ ﻋَﺪَﻡِ ﺍﻟﺼَّﺎﺭِﻑِ ﺇﻟَﺦْ ) ﻗَﺪْ ﻳَﻘْﺘَﻀِﻲ ﺃَﻧَّﻪُ ﻟَﻮْ ﺩَﻓَﻊَ ﺍﻟﺰَّﻛَﺎﺓَ ﺑِﻨِﻴَّﺘِﻬَﺎ ﻟِﻔَﻘِﻴﺮٍ ﻓَﺎﻋْﺘَﻘَﺪَ ﺍﻟْﻔَﻘِﻴﺮُ ﺃَﻧَّﻬَﺎ ﻫَﺪِﻳَّﺔٌ ﺃَﻭْ ﻋَﻦْ ﺩَﻳْﻦٍ ﻭَﻗَﺼَﺪَ ﺃَﺧْﺬَﻫَﺎ ﻣِﻦْ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﺠِﻬَﺔِ ﻟَﻢْ ﺗُﺠْﺰِ، ﻭَﻓِﻴﻪِ ﻧَﻈَﺮٌ ﻭَﻟَﻌَﻠَّﻪُ ﺑِﺎﻟﻨِّﺴْﺒَﺔِ ﻟِﻬَﺬَﺍ ﻏَﻴْﺮُ ﻣُﺮَﺍﺩٍ ﺳﻢ
حاشية ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ج ۲ ص ۱٦٣
ﻭﻗﻮﻟﻬﻢ ﻳﺠﻮﺯ ﺩﻓﻌﻬﺎ ﻟﻤﻦ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﺯﻛﺎﺓ ﻷﻥ ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ ﻣﺤﻠﻪ ﻋﻨﺪ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺼﺎﺭﻑ ﻣﻦ ﺍﻵﺧﺬ ﺃﻣﺎ ﻣﻌﻪ ﻛﺄﻥ ﻗﺼﺪ ﺑﺎﻷﺧﺬ ﺟﻬﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﻼ
ﻗﺮﺓ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺑﻔﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺯﻳﻦ ﺹ ١٠٣
ﺳﻮﺃﻝ : ﺗﺎﺟﺮ ﻛﺒﻴﺮ ﻋﺎﺩﺗﻪ ﺃﻥ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺤﻮﻝ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻭﺍﺟﺒﻪ ﻣﺜﻼ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺛﻢ ﻋﺮﺽ ﻟﻪ ﺃﻣﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻓﺄﺩﻯ ﺯﻛﺎﺓ ﺗﺠﺎﺭﺗﻪ ﻗﺒﻞ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺤﻮﻝ ﺷﻴﺄ ﻓﺸﻴﺌﺎ ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺤﻮﻝ ﻓﻘﺪ ﺗﻤﺖ ﻟﻪ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻫﻞ ﻭﻗﻌﺖ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻣﻮﻗﻌﻬﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﺫﻛﺮ ؟ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ — ﻭ ﺇﺫﺍ ﻋﻠﻤﺖ ﺫﻟﻚ ﻓﻨﻘﻮﻝ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﺮﻭﺽ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻟﻠﺘﺎﺟﺮ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺃﻝ ﺑﻠﻐﺖ ﺍﻟﻨﺼﺎﺏ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺤﻮﻝ ﻭﻗﻌﺖ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻣﻮﻗﻌﻬﺎ ﻭﺃﺟﺰﺃﺕ ﻋﻨﻪ ﺑﺸﺮﻭﻃﻪ ﺍﻷﺗﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ — ﺛﻢ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺘﻌﺠﻴﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻻ ﻳﺘﻘﻴﺪ ﺑﺈﺧﺮﺍﺝ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﻤﻌﺠﻠﺔ ﻛﻠﻬﺎ ﺩﻓﻌﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭ ﻻ ﺑﺈﺧﺮﺍﺟﻬﺎ ﺗﺪﺭﻳﺠﺎ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻣﺴﺄﻟﺘﻨﺎ ﺑﻞ ﻛﻼﻫﻤﺎ ﺟﺎﺋﺰ ﺳﺎﺋﻎ ﻟﺪﺧﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﻋﻤﻮﻡ ﺇﻃﻼﻗﻬﻢ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺘﻌﺠﻴﻞ ﻭ ﻗﺪ ﺗﻘﺮﺭ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺩﺧﻞ ﺗﺤﺖ ﻋﻤﻮﻡ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻘﻮﻻ ﻟﻬﻢ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻣﺎ ﻫﻨﺎ ﻣﻨﻬﻢ ﻧﻌﻢ ﻹﺟﺰﺍﺀ ﻭﻗﻮﻉ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﻤﻌﺠﻠﺔ ﺷﺮﻭﻁ ﺛﻼﺛﺔ ﻛﻤﺎ ﻳﺆﺧﺬ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﻭ ﺷﺮﺣﻪ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺃﺣﺪﻫﺎ ﺑﻘﺎﺀ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ ﺃﻫﻼ ﻟﻠﻮﺟﻮﺏ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺤﻮﻝ ﺛﺎﻧﻴﻬﺎ ﺑﻘﺎﺀ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮﻩ ﺃﻳﻀﺎ ﺛﺎﻟﺜﻬﺎ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﻘﺎﺑﺾ ﻟﻬﺎ ﺃﻫﻼ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺤﻮﻝ ﻣﺴﺘﺤﻘﺎ .
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id