Pertanyaan : Bolehkah melakukan rekreasi ke candi Borobudur?
Jawaban :
Sudah menjadi tradisi masyarakat terutama lembaga pendidikan ialah rekreasi ke objek-objek wisata. Diantara yang sering dikunjungi ialah Candi Borobudur yang notabenenya adalah tempat peribadatan orang budha. Lantas bagaimana hukum melakukan ziarah / rekreasi seperti itu
Menyikap hal seperti itu para Ulama’ berbeda pendapat, mengingat candi borobudor adalah [bekas] tempat peribadatan non muslim serta disana terdapat patung [kemungkaran]. Menurut Ulama’ Syafi’iyyah hukumnya adalah haram. Dan menurut Ulama’ Hanafiyah adalah makruh.
Imam Al Ghazali menyebutkan didalam Ihya’ Ulumiddin :
ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻤﻨﻊ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ ﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻏﺮﺽ ﺻﺤﻴﺢ
Dilarang mendatangi [tempat] untuk menyaksikan kemungkaran dengan tanpa ada tujuan yang dibenarkan
Oleh karenanya hendaknya orang mengunjungi borobudur berniat dengan niat yang benar, bukan hanya sekedar rekreasi.
[Zean Areev]
ﺍﻟﻤﻮﺍﻫﺐ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﺑﻬﺎﻣﺲ ﺍﻟﺘﺮﻣﺴﻲ ﺍﻟﺠﺰ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺹ ٣٩٨-٣٩٩
( ﻗﻮﻟﻪ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ) ﻗﺎﻝ ﻓﻰ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻜﺎﻑ ﻣﺘﻌﺒﺪ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﺒﻴﻌﺔ ﺑﻜﺴﺮ ﺍﻟﺒﺎﺀ ﻣﺘﻌﺒﺪ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻭﻗﻴﻞ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ . ﻗﺎﻝ ﻓﻰ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻌﺒﺎﺏ ﺍﻥ ﺩﺧﻠﻬﺎ ﺑﺎﺫﻧﻬﻢ ﻭﺍﻻ ﺣﺮﻣﺖ ﺻﻼﺗﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﻻﻥ ﻟﻬﻢ ﻣﻨﻌﻨﺎ ﻣﻦ ﺩﺧﻮﻟﻬﺎ ﺍﻥ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻘﺮﻭﻧﺎﻥ
ﺣﻮﺍﺷﻲ ﺍﻟﺸﺮﻭﺍﻧﻲ ج ٩ ص ٢٩٥
ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺇﻟﺦ ) ﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ ﺩﺧﻮﻝ ﻛﻨﺎﺋﺲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺬﻣﺔ ﺇﻻ ﺑﺈﺫﻧﻬﻢ ﻭﻣﻘﺘﻀﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯ ﺑﺎﻹﺫﻥ ﻭﻫﻮ ﻣﺤﻤﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﺻﻮﺭﺓ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻭﻫﻲ ﻻ ﺗﻨﻔﻚ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺣﺮﻡ ﻫﺬﺍ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻤﺎ ﻳﻘﺮﻭﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺇﻻ ﺟﺎﺯ ﺩﺧﻮﻟﻬﺎ ﺑﻐﻴﺮ ﺇﺫﻧﻬﻢ ﻷﻧﻬﺎ ﻭﺍﺟﺒﺔ ﺍﻹﺯﺍﻟﺔ ﻭﻏﺎﻟﺐ ﻛﻨﺎﺋﺴﻬﻢ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺔ
ﻗﻮﻟﻪ : ﻣﻌﻈﻤﺔ ) ﺍﺣﺘﺮﺍﺯ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﻨﻘﻮﺷﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺣﺠﺎﺭ ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺷﺔ
ﺗﻨﻮﻳﺮ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺹ ٩٩
ﻳﺤﺮﻡ ﺗﺼﻮﻳﺮ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﺟﺴﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻭ ﺭﻗﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﻫﻴﺌﺔ ﻳﻌﻴﺶ ﺑﻬﺎ ﺍﻡ ﻻ – ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﻗﺎﻝ – ﻭﺧﺼﺖ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﺑﻤﺎ ﻟﻪ ﻇﻞ ﻭﻓﻴﻪ ﻓﺴﺤﺔ .
ﺍﻵﺩﺍﺏ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻨﻤﺢ ﺍﻟﻤﺮﻋﻴﺔ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺷﻤﺲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﻔﻠﺢ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﻲ ج ٣ ص ٢٩٢ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ
ﻓﺼﻞ ( ﺩﺧﻮﻝ ﻣﻌﺎﺑﺪ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺷﻬﻮﺩ ﺃﻋﻴﺎﺩﻫﻢ ) . ﻭﻟﻪ ﺩﺧﻮﻝ ﺑﻴﻌﺔ ﻭﻛﻨﻴﺴﺔ ﻭﻧﺤﻮﻫﻤﺎ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻭﻋﻨﻪ , ﻳﻜﺮﻩ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺛﻢ ﺻﻮﺭﺓ , ﻭﻗﻴﻞ : ﻣﻄﻠﻘﺎ ﺫﻛﺮ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ . ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻋﺐ : ﻭﺗﺼﺢ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻨﺎﺋﺲ ﻭﺍﻟﺒﻴﻊ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ , ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺗﻤﻴﻢ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﻭﺍﻟﻜﻨﺎﺋﺲ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺻﻮﺭ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻴﻬﺎ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﻘﻴﻞ : ﻳﻜﺮﻩ ﻛﺎﻟﺘﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺻﻮﺭ , ﻭﺣﻜﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﺭﻭﺍﻳﺘﻴﻦ – ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ – ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺩﺧﻮﻝ ﻣﺴﺠﺪ ﻓﻴﻪ ﺗﺼﺎﻭﻳﺮ ﻛﺬﻟﻚ , ﻭﻋﻨﺪﻧﺎ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺤﺮﻡ ﻭﺍﺣﺘﺞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ ﺑﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﻜﻨﺎﺋﺲ ﻭﺍﻟﺒﻴﻊ , ﻭﻳﺒﺎﺡ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻷﺟﻠﻪ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﻟﻠﺪﺍﻋﻲ ; ﻷﻧﻪ ﺃﺳﻘﻂ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺑﺎﺗﺨﺎﺫﻩ ﺫﻟﻚ . ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ : ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺘﻮﺭ ﻭﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﺑﻤﻮﻃﻮﺀ ﻟﻢ ﻳﺠﺰ ﻟﻪ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ﻓﻲ ﻣﻨﻬﺎﺝ ﺍﻟﻘﺎﺻﺪﻳﻦ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺻﻮﺭ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺤﻤﺎﻡ ﺃﻭ ﺩﺍﺧﻠﻪ : ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﻜﺎﺭ ﻟﻢ ﻳﺠﺰ ﻟﻪ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺇﻻ ﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻭﻟﻴﻌﺪﻝ ﺇﻟﻰ ﺣﻤﺎﻡ ﺁﺧﺮ . ﻭﺫﻛﺮ ﺃﻳﻀﺎ ﻓﻲ ﻣﻨﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﻀﻴﺎﻓﺔ ﺃﻥ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺍﻟﺴﺘﻮﺭ ﻭﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻣﻨﻜﺮ ﻳﺠﺐ ﺗﻐﻴﻴﺮﻩ ﻭﻣﻦ ﻋﺠﺰ ﻟﺰﻣﻪ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻛﻼﻣﻪ , ﻭﻫﻮ ﻣﻘﺘﻀﻰ ﻛﻼﻡ ﻏﻴﺮ ﻭﺍﺣﺪ . ﻭﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺷﻬﻮﺩ ﺃﻋﻴﺎﺩ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻵﻣﺪﻱ : ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺷﻬﻮﺩ ﺃﻋﻴﺎﺩ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻭﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻣﻬﻨﺎ ﻭﺍﺣﺘﺞ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ } ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﺸﻬﺪﻭﻥ ﺍﻟﺰﻭﺭ { ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻌﺎﻧﻴﻦ : ﻭﺃﻋﻴﺎﺩﻫﻢ ﻓﺄﻣﺎ ﻣﺎ ﻳﺒﻴﻌﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ ﺑﺤﻀﻮﺭﻩ ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻣﻬﻨﺎ ﻓﻘﺎﻝ : ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻤﻨﻌﻮﻥ ﺃﻥ ﻳﺪﺧﻠﻮﺍ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﻴﻌﻬﻢ ﻭﻛﻨﺎﺋﺴﻬﻢ , ﻓﺄﻣﺎ ﻣﺎ ﻳﺒﺎﻉ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺄﻛﻞ ﻓﻼ , ﻭﺇﻥ ﻗﺼﺪ ﺇﻟﻰ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻭﺗﺤﺴﻴﻨﻪ ﻷﺟﻠﻬﻢ – ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ – . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺗﻘﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ : ﻓﺈﻧﻤﺎ ﺭﺧﺺ ﺃﺣﻤﺪ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺪﺧﻠﻮﺍ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﻴﻌﻬﻢ ﻓﻌﻠﻢ ﻣﻨﻌﻪ ﻣﻦ ﺩﺧﻮﻝ ﺑﻴﻌﻬﻢ , ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﺨﻼﻝ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺃﻋﻴﺎﺩﻫﻢ ﻓﻘﺪ ﻧﺺ ﺃﺣﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺩﺧﻮﻝ ﻛﻨﺎﺋﺴﻬﻢ ﻓﻲ ﺃﻋﻴﺎﺩﻫﻢ
احياء علوم الدين
ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻤﻨﻊ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ ﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻏﺮﺽ ﺻﺤﻴﺢ ﻓﺤﻖ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﺒﺪﺃ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻓﻴﺼﻠﺤﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﻇﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺾ ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id