Pertanyaan:
Afwan mau tanya, ada fulan yg berhutang dengan saya, dia memberi janji, tapi dia ingkar berkali-kali sampai setahun lebih (bisa dikatakan dia menipu atau tidak?), bagaimana adab atau akhlaq dalam menagih orang tersebut? Bolehkah kita menagih dengan cara keras seperti mendatangi tokonya setiap hari dengan nada tinggi, atau membayar tukang tagih atau yang lainnya. Lalu jika fulan tersebut keluar kota dan sama sekali tidak bisa dihubungi, namun kita tahu jelas bahwa ada istri dan anaknya dirumah, apakah boleh kita menagih kepada istrinya?( Muhammad Amin Chaneman, Solo )
Jawaban :
Orang memiliki hutang dan berjanji akan membayarnya pada waktu yang dijanjikan, maka ia berkewajiban membayarnya ketika waktunya telah tiba. Maka apabila ia tidak membayarnya diwaktu itu maka hukumnya adalah :
1. Haram.
Apabila ia tergolong orang yang telah mampu membayar hutang dan tidak memiliki udzur, sebab ia tergolong orang yang dzolim. Dalilnya adalah sabda Rasulullah saw :
ﻣَﻄْﻞُ ﺍﻟْﻐَﻨِﻲِّ ﻇُﻠْﻢٌ
“Mengulur-ulur waktu pembayaran hutang bagi yang mampu adalah kedzoliman.” (Shahih Bukhari, no.2287 dan Shahih Muslim, no.1564)
Imam Ibnu Hajar Al-Haitami dalam kitab “Az-Zawajir menyebutkan bahwa menunda pembayaran hutang dalam keadaan seperti ini hukumnya haram dan termasuk dosa besar.
2. Tidak Haram.
Apabila ia tergolong orang yang belum mampu membayar hutang, atau ia mampu tetapi masih berhalangan untuk membayarnya, misalnya uang yang ia miliki belum berada ditangannya atau alasan-alasan lain yang dibenarkan agama.
Sedangkan menagih dengan mendatangi toko tiap hari tidak menjadi masalah, yang menjadi masalah adalah apabila disitu terjadi kata-kata kasar dan cacian atau celaan yang menyakitkannya / muslim.
Alhasil dalam masalah ini pemberi hutang bisa melakukan :
1. Menambah masa pembayaran ketika si penghutang memang benar-benar belum mampu membayar, atau membebaskannya (ini lebih utama)
2. Apabila si penghutang ternyata mampu membayar akan tetapi ia tidak mau membayarnya, maka si pemberi hutang boleh mengambil uangnya tanpa Izin sesuai dengan jumlah hutangnya atau ia menyita barang kepemilikannya yang kemudian dijual, dan hasil penjualannya dibayarkan hutang dan sisanya dikembalikan.
[Zean Areev]
شرح صحيح مسلم ج ١٠ ص ٢٢٧
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ، ﻗﺎﻝ : ﻗﺮﺃﺕ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﻟﻚ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺰﻧﺎﺩ، ﻋﻦ ﺍﻷﻋﺮﺝ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ، ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ﻣﻄﻞ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﻇﻠﻢ، ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺗﺒﻊ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﻠﻲﺀ ﻓﻠﻴﺘﺒﻊ
ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ( ﻣﻄﻞ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﻇﻠﻢ ) ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺍﻟﻤﻄﻞ ﻣﻨﻊ ﻗﻀﺎﺀ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﺤﻖ ﺃﺩﺍﺅﻩ ﻓﻤﻄﻞ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﻇﻠﻢ ﻭﺣﺮﺍﻡ ﻭﻣﻄﻞ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﻟﻴﺲ ﺑﻈﻠﻢ ﻭﻻ ﺣﺮﺍﻡ ﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻷﻧﻪ ﻣﻌﺬﻭﺭ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻏﻨﻴﺎ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﺘﻤﻜﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﻟﻐﻴﺒﺔ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺃﻭ ﻟﻐﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﺟﺎﺯ ﻟﻪ ﺍﻟﺘﺄﺧﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻣﻜﺎﻥ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺨﺼﻮﺹ ﻣﻦ ﻣﻄﻞ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﺃﻭ ﻳﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﻓﻼ ﻳﺪﺧﻞ ﻫﺬﺍ ﻓﻴﻪ
الزواجر عن اقتراف الكبائر ج ١ ص ٤١٤
ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﺎﺋﺘﻴﻦ ﻣﻄﻞ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﺑﻌﺪ ﻣﻄﺎﻟﺒﺘﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻋﺬﺭ
ﺃﺧﺮﺝ ﺍﻟﺸﻴﺨﺎﻥ ﻭﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ – ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ – ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﻗﺎﻝ : ﻣﻄﻞ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﻇﻠﻢ ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺗﺒﻊ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻋﻠﻲ ﻣﻠﻲﺀ ﻓﻠﻴﺘﺒﻊ
الأم ج ٣ ص ٢٠٦
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ – ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ – ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺫﻭ ﻋﺴﺮﺓ ﻓﻨﻈﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﻣﻴﺴﺮﺓ ، ﻭﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – « ﻣﻄﻞ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﻇﻠﻢ » ﻓﻠﻢ ﻳﺠﻌﻞ ﻋﻠﻰ ﺫﻱ ﺩﻳﻦ ﺳﺒﻴﻼ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺴﺮﺓ ﺣﺘﻰ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻴﺴﺮﺓ، ﻭﻟﻢ ﻳﺠﻌﻞ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﻣﻄﻠﻪ ﻇﻠﻤﺎ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻐﻨﻰ
ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻷﺣﻮﺫﻱ ج ٦ ص ١٠٠
ﻗﻮﻟﻪ ( ﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ) ﺑﻜﺴﺮ ﺍﻟﺴﻴﻦ ﻭﺗﺨﻔﻴﻒ ﺍﻟﻤﻮﺣﺪﺓ ﺃﻱ ﺳﺒﻪ ﻭﺷﺘﻤﻪ ﻭﻫﻮ ﻣﺼﺪﺭ ﻗﺎﻝ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﺤﺮﺑﻲ ﺍﻟﺴﺒﺎﺏ ﺃﺷﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺐ ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻭﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﻳﺮﻳﺪ ﺑﺬﻟﻚ ﻋﻴﺒﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﻏﻴﺮﻩ ﺍﻟﺴﺒﺎﺏ ﻫﻨﺎ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﻓﻴﻘﺘﻀﻲ ﺍﻟﻤﻔﺎﻋﻠﺔ ( ﻓﺴﻮﻕ ) ﺍﻟﻔﺴﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻦ ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﻋﺮﻑ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺃﺷﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺼﻴﺎﻥ .
ﻣﺮﻗﺎﺓ ﺻﻌﻮﺩ ﺍﻟﺘﺼﺪﻳﻖ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺳﻠﻢ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﺹ ٦٨ – ٦٩ ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﺳﻮﺭﺍﺑﺎﻳﺎ
( ﻭﻣﻨﻬﺎ ) ﺃﻱ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﺻﻲ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ( ﺳﺐ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ) ـــ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ ـــ ( ﻭﺍﻟﺸﺘﻢ ) ﻭﻫﻮ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻧﻘﺺ ﺃﻭ ﺇﺯﺩﺭﺍﺀ ( ﻭﺍﻟﺴﺐ ) ـــ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ ـــ ( ﻭﺍﻟﻠﻌﻦ ) ﺇﻣﺎ ﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﺃﻭ ﺟﻤﺎﺩ ﺃﻭ ﺇﻧﺴﺎﻥ، ﻭﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﺬﻣﻮﻡ ـــ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ ـــ ( ﻭﺍﻹﺳﺘﻬﺰﺍﺀ ) ﺃﻱ ﺍﻟﺴﺨﺮﻳﺔ ( ﺑﺎﻟﻤﺴﻠﻢ ) ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺤﺮﻡ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﺆﺫﻳﺎ ـــ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ ـــ ( ﻭﻛﻞ ﻛﻼﻡ ﻣﺆﺫ ﻟﻪ ) ﺃﻱ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ ﻛﺈﻓﺸﺎﺀ ﺍﻟﺴﺮ . ﺇﻫــ .
الموسوعات الفقهية ج٣١ ص ٢٥٨-٢٥٩
ﺍﻟﻐﻀﺐ ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺤﺮﻛﺔ ﻟﻪ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺤﻤﻮﺩﺍ ﺃﻭ ﻣﺬﻣﻮﻣﺎ
ﻓﺎﻟﻐﻀﺐ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﺩ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻭﺍﻟﺬﺏ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺮﻡ، ﻭﺍﻟﻐﻀﺐ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ﻣﺤﻤﻮﺩ، ﻭﺿﻌﻔﻪ ﻣﻦ ﺛﻤﺮﺍﺗﻪ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻐﻴﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺮﻡ، ﻭﺍﻟﺮﺿﺎ ﺑﺎﻟﺬﻝ، ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮﺍﺕ ﺗﻨﺘﺸﺮ ﻭﺗﻨﻤﻮ، ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ﻣﺎ ﺍﻧﺘﻘﻢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ﻗﻂ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﺗﻨﺘﻬﻚ ﺣﺮﻣﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻨﺘﻘﻢ ﺑﻬﺎ ﻟﻠﻪ . ﻭﻭﺭﺩ ﻋﻨﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ﺃﺗﻌﺠﺒﻮﻥ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﺓ ﺳﻌﺪ؟ ﻷﻧﺎ ﺃﻏﻴﺮ ﻣﻨﻪ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻏﻴﺮ ﻣﻨﻲ
ﻭﺍﻟﻤﺬﻣﻮﻡ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ، ﻭﻳﻬﻴﺠﻪ ﺍﻟﻜﺒﺮ، ﻭﺍﻻﺳﺘﻌﻼﺀ، ﻭﺍﻷﻧﻔﺔ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻐﻀﺐ ﻣﺬﻣﻮﻡ ﺷﺮﻋﺎ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﻤﺎﺩﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ، ﻭﻳﻐﻀﺒﻮﻥ ﻟﻪ : } ﻭﺇﺫﺍ ﻗﻴﻞ ﻟﻪ ﺍﺗﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺧﺬﺗﻪ ﺍﻟﻌﺰﺓ ﺑﺎﻹﺛﻢ { . ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺫﻡ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﺑﻤﺎ ﺗﻈﺎﻫﺮﻭﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻤﻴﺔ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ : } ﺇﺫ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﻔﺮﻭﺍ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﺍﻟﺤﻤﻴﺔ ﺣﻤﻴﺔ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ { ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺬﻣﻮﻡ .
ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻛﺄﻥ ﻳﺠﻬﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺣﺪ ﺃﻭ ﻳﺴﻲﺀ ﺇﻟﻴﻪ، ﻓﺎﻷﻓﻀﻞ ﻟﻪ ﻛﻈﻢ ﺍﻟﻐﻴﻆ، ﻭﺍﻟﻌﻔﻮ ﻋﻤﻦ ﻇﻠﻤﻪ ﺃﻭ ﺃﺳﺎﺀ ﺇﻟﻴﻪ . ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﺽ ﺍﻟﻤﺪﺡ : } ﻭﺍﻟﻜﺎﻇﻤﻴﻦ ﺍﻟﻐﻴﻆ ﻭﺍﻟﻌﺎﻓﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﺤﺐ ﺍﻟﻤﺤﺴﻨﻴﻦ
تفسير الجلالين
( ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ) ﻭﻗﻊ ﻏﺮﻳﻢ ( ﺫﻭ ﻋﺴﺮﺓ ﻓﻨﻈﺮﺓ ) ﻟﻪ ﺃﻱ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺗﺄﺧﻴﺮﻩ ( ﺇﻟﻰ ﻣﻴﺴﺮﺓ ) ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﺴﻴﻦ ﻭﺿﻤﻬﺎ ﺃﻱ ﻭﻗﺖ ﻳﺴﺮ ( ﻭﺃﻥ ﺗﺼﺪﻗﻮﺍ ) ﺑﺎﻟﺘﺸﺪﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﺇﺩﻏﺎﻡ ﺍﻟﺘﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺎﺩ ﻭﺑﺎﻟﺘﺨﻔﻴﻒ ﻋﻠﻰ ﺣﺬﻓﻬﺎ ﺃﻱ ﺗﺘﺼﺪﻗﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺴﺮ ﺑﺎﻹﺑﺮﺍﺀ ( ﺧﻴﺮ ﻟﻜﻢ ﺇﻥ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ ) ﺃﻧﻪ ﺧﻴﺮ ﻓﺎﻓﻌﻠﻮﻩ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ “” ﻣﻦ ﺃﻧﻈﺮ ﻣﻌﺴﺮﺍ ﺃﻭ ﻭﺿﻊ ﻋﻨﻪ ﺃﻇﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻇﻠﻪ ﻳﻮﻡ ﻻ ﻇﻞ ﺇﻻ ﻇﻠﻪ “” ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ
ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺠﻤﻞ ج ٥ ص ٤١٠ ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮ
( ﻭَﺇِﻥْ ﺍﺳْﺘَﺤَﻖَّ ) ﺷَﺨْﺺٌ ( ﻋَﻴْﻨًﺎ ) ﻋِﻨْﺪَ ﺁﺧَﺮَ ( ﻓَﻜَﺬَﺍ ) ﺗُﺸْﺘَﺮَﻁُ ﺍﻟﺪَّﻋْﻮَﻯ ﺑِﻬَﺎ ﻋِﻨْﺪَ ﺣَﺎﻛِﻢٍ ( ﺇﻥْ ﺧَﺸِﻲَ ﺑِﺄَﺧْﺬِﻫَﺎ ﺿَﺮَﺭًﺍ ) ﺗَﺤَﺮُّﺯًﺍ ﻋَﻨْﻪُ ﻭَﺇِﻻ ﻓَﻠَﻪُ ﺃَﺧْﺬُﻫَﺎ ﺍﺳْﺘِﻘْﻼﻻ ﻟِﻠﻀَّﺮُﻭﺭَﺓِ ( ﺃَﻭْ ) ﺍﺳْﺘَﺤَﻖَّ ( ﺩَﻳْﻨًﺎ ﻋَﻠَﻰ ﻏَﻴْﺮِ ﻣُﻤْﺘَﻨِﻊٍ ) ﻣِﻦْ ﺃَﺩَﺍﺋِﻪِ ( ﻃَﺎﻟَﺒَﻪُ ) ﺑِﻪِ ﻓَﻼ ﻳَﺄْﺧُﺬُ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﻟَﻪُ ﺑِﻐَﻴْﺮِ ﻣُﻄَﺎﻟَﺒَﺔٍ ﻭَﻟَﻮْ ﺃَﺧَﺬَﻩُ ﻟَﻢْ ﻳَﻤْﻠِﻜْﻪُ ﻭَﻟَﺰِﻣَﻪُ ﺭَﺩُّﻩُ ﻭَﻳَﻀْﻤَﻨُﻪُ ﺇﻥْ ﺗَﻠِﻒَ ﻋِﻨْﺪَﻩُ ( ﺃَﻭْ ) ﻋَﻠَﻰ ( ﻣُﻤْﺘَﻨِﻊٍ ) ﻣُﻘِﺮًّﺍ ﻛَﺎﻥَ ﺃَﻭْ ﻣُﻨْﻜِﺮًﺍ ( ﺃَﺧَﺬَ ) ﻣِﻦْ ﻣَﺎﻟِﻪِ ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻟَﻪُ ﺣُﺠَّﺔٌ ( ﺟِﻨْﺲَ ﺣَﻘِّﻪِ ﻓَﻴَﻤْﻠِﻜُﻪُ ) ﺇﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﺑِﺼِﻔَﺘِﻪِ ﻭَﺇِﻻ ﻓَﻜَﻐَﻴْﺮِ ﺍﻟْﺠِﻨْﺲِ ﻭَﺳَﻴَﺄْﺗِﻲ ﻭَﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻳُﺤْﻤَﻞُ ﻗَﻮْﻝُ ﺍﻻﺻْﻞِ ﻓَﻴَﺘَﻤَﻠَّﻜَﻪُ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺍﻻﻭَّﻝِ ﻳُﺤْﻤَﻞُ ﻗَﻮْﻝُ ﺍﻟْﺒَﻐَﻮِﻱّ ﻭَﺍﻟْﻤَﺎﻭَﺭْﺩِﻱِّ ﻭَﻏَﻴْﺮِﻫِﻤَﺎ ﻳَﻤْﻠِﻜُﻪُ ﺑِﺎﻻﺧْﺬِ ﺃَﻱْ ﻓَﻼ ﺣَﺎﺟَﺔَ ﺇﻟَﻰ ﺗَﻤَﻠُّﻜِﻪِ ( ﺛُﻢَّ ) ﺇﻥْ ﺗَﻌَﺬَّﺭَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺟِﻨْﺲُ ﺣَﻘِّﻪِ ﺃَﺧَﺬَ ( ﻏَﻴْﺮَﻩُ ) ﻣُﻘَﺪِّﻣًﺎ ﺍﻟﻨَّﻘْﺪَ ﻋَﻠَﻰ ﻏَﻴْﺮِﻩِ ( ﻓَﻴَﺒِﻴﻌُﻪُ ) ﻣُﺴْﺘَﻘِﻼ ﻛَﻤَﺎ ﻳَﺴْﺘَﻘِﻞُّ ﺑِﺎﻻﺧْﺬِ ﻭَﻟِﻤَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟﺮَّﻓْﻊِ ﺇﻟَﻰ ﺍﻟْﺤَﺎﻛِﻢِ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤُﺆْﻧَﺔِ ﻭَﺍﻟْﻤَﺸَﻘَّﺔِ ﻭَﺗَﻀْﻴِﻴﻊِ ﺍﻟﺰَّﻣَﺎﻥِ ﺍﻫـ
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id