Ada seseorang dari golongan Manusia yang mengaku telah “menikahi” wanita dari golongan Jin.
Pertanyaannya :
1. Benarkah ada pernikahan yang seperti itu?
2. Sahkah pernikahan mereka? Fakta : Karena dari 2 dimensi yang berbeda
3. Apakah mereka juga bisa memiliki keturunan?
4. Kalo bisa, adakah sebutan khusus bagi keturunan-keturunan mereka?
5. Apakah berlaku pula ketentuan-ketentuan “Syariat Islam” bagi anak-anak mereka sebagaimana anak-anak manusia pada umumnya?
Satu lagi pertanyaan:
6. Bagaimana jika itu terjadi sebaliknya, yaitu wanita dari golongan manusia dinikahi laki-laki dari golongan jin?
Jazakumullah khairal jaza’
Sulaiman Aldjaidi
Jawaban :
perkawinan lintas alam [antara Jin dan manusia] masih menjadi perdebatan antar ulama. Perdebatan disini sebenarnya terjari di dalam Syarat Nikah apakah diharuskan sama-sama jenis manusia ataukah boleh lain jenis?
Menurut Imam ‘Imad bin Yunus yang didukung oleh Ibn Abdis Salam, dan diikuti oleh Syaikh al-Islam (Zakariya Al-Anshari), serta pendapat ini dianggap Mu’tamad/dibuat pedoman oleh Ibnu Hajar dan difatwakan oleh Al Bariziy bahwa pernikahan lintas alam itu tidak boleh, dengan alasan karena Allah swt telah menganugerahi bangsa manusia dengan menjadikan kaum Hawa sebagai isteri yang tunggal jenis agar kasih sayang diantara sesama jenis menjadi sempurna dan merasakan kedamaian bersama pasangannya. Pendapat ini didasarkan pada firman Allah swt : “Sebagian dari tanda kuasa Allah ialah bahwa Dia telah menciptakan para isteri untuk kalian semua dari bangsa kalian sendiri”, sedangkan melangsungkan pernikahan lintas alam itu sama saja dengan menghilangkan karunia Tuhan tersebut. Dan selain dari ayat tersebut, pendapat ini juga berlandaskan Hadits Rasulullah saw. yang telah melarang untuk menikahi jin.
Sedangkan menurut Al Qomuli, pernikahan manusia dengan jin hukumnya Sah namun Makruh, dan pendapat inilah yang dinilai Mu’tamad oleh Imam Ar Ramli. Versi ini mengatakan bahwa pernikahan lintas alam juga menjanjikan kedamaian kendati tidak optimal, dan dalam menyikapi ayat di atas dinyatakan bahwa karunia tersebut dalam lingkar dua hal, maka kelangsungan pernikahan antar alam itu tidak menafikan/meniadakan kebolehan salah satu dari keduanya, sedangkan larangan dalam Hadits tersebut tidak mengindikasikan haram melainkan sekedar Makruh. Versi ini juga diperkuat dengan fakta bahwa bangsa jin juga terdiri dari jenis laki-laki dan perempuan layaknya bangsa manusia, bahkan jin juga disebut oleh Nabi sebagai “Ikhwanuna” (kawan kita). Dan juga di perkuat lagi oleh sejarah perkawinan Nabi Sulaiman dengan Bilqis yang merupakan anak dari pasangan jin dan manusia.
Sedangkan anak yang dilahirkannya [menurut yang menyatakan Sah] adalah tetap ber-Nasab kepada Ibu bapaknya, sebab Nasab anak bisa bersambung kepada Ibunya dengan sebab adanya Wiladah/ melahirkan, dan bisa ber-Nasab kepada bapaknya melalui pernikahan yang Sah. Keduanya sudah terjadi.
Mengenai apakah Jin Taklif? Jin juga di Taklif tetapi dengan Taklif yang global, bukan secara perinci/ cabang-cabang agama. Terdapat pertentangan di antara ulama Mutaakhirin tentang jin itu di-Taklif dengan cabang-cabang agama (Masalah Furu’), sebagian Ulama Ahli Tahqiq menyatakan bahwa mereka (jin) di Taklif secara global, tetapi tidak dalam batasan Taklif manusia, karena mereka berbeda dengan manusia secara pengertian dan hakikatnya, jadi jelas jin berbeda dengan sebagian Taklif manusia.
ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺣﻞ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ ج ٣ ص ٢٨٤ ﺩﺍﺭﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ
ﻭﻋﺪ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﺠﻨﺲ ﻓﻼﻳﺠﻮﺯ ﻟﻶﺩﻣﻲ ﻧﻜﺎﺡﺟﻨﻴﺔ، ﻭﺑﺎﻟﻌﻜﺲ . ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﻌﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﻳﻮﻧﺲ، ﻭﺃﻓﺘﻰ ﺑﻪ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺗﺒﻌﻪ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡﻭﺍﻋﺘﻤﺪﻩ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ، ﻗﺎﻝ ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻣﺘﻦ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺑﺠﻌﻞ ﺍﻷﺯﻭﺍﺝ ﻣﻦ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﻟﻴﺘﻢ ﺍﻟﺘﺂﻧﺲﺑﻬﺎ . ﺃﻱ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭﻣﻦ ﺁﻳﺎﺗﻪ ﺃﻥ ﺧﻠﻖ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺃﺯﻭﺍﺟﺎ . ﻭﺟﻮﺍﺯ ﺫﻟﻚ ﻳﻔﻮﺕﺍﻻﻣﺘﻨﺎﻥ، ﻭﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ : ﻧﻬﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﻋﻦ ﻧﻜﺎﺡ ﺍﻟﺠﻦ . ﻭﺧﺎﻟﻒﺍﻟﻘﻤﻮﻟﻲ ﻓﺠﻮﺯ ﺫﻟﻚ ﻭﺍﻋﺘﻤﺪﻩ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺮﻣﻠﻲ، ﻭﺃﺟﻴﺐ ﻋﻦ ﺍﻵﻳﺔ ﺑﺄﻥ ﺍﻹﻣﺘﻨﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻵﻳﺔ ﺑﺄﻋﻈﻢﻷﻣﺮﻳﻦ ﻭﻫﻮ ﻻ ﻳﻨﺎﻓﻲ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻵﺧﺮ، ﻭﺍﻟﻨﻬﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻟﻠﻜﺮﺍﻫﺔ، ﻻ ﻟﻠﺘﺤﺮﻳﻢ . ﺇﻫـ
ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﺝ ٧ ص ٢٩٦ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ
ﺑَﺎﺏُ ﻣَﺎ ﻳُﺤَﺮَّﻡُ ﻣِﻦْﺍﻟﻨِّﻜَﺎﺡِ . ﺑَﻴَﺎﻥٌ ﻟِﻤَﺎ ﺃَﻱْ ﺍﻟﻨِّﻜَﺎﺡِ ﺍﻟْﻤُﺤَﺮَّﻡِ ﻟِﺬَﺍﺗِﻪِ ﻟَﺎ ﻟِﻌَﺎﺭِﺽٍ ﻛَﺎﻟْﺈِﺣْﺮَﺍﻡِ ﻭَﺣِﻴﻨَﺌِﺬٍﺳَﺎﻭَﺕْ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟﺘَّﺮْﺟَﻤَﺔُ ﺗَﺮْﺟَﻤَﺔَﺍﻟﺮَّﻭْﺿَﺔِ ﻭَﺃَﺻْﻠِﻬَﺎ ﺑِﺒَﺎﺏِ ﻣَﻮَﺍﻧِﻊِ ﺍﻟﻨِّﻜَﺎﺡِ . ﻭَﻣِﻨْﻬَﺎ ﺍﺧْﺘِﻠَﺎﻑُ ﺍﻟْﺠِﻨْﺲِ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺼِﺢُّ ﻟِﺈِﻧْﺴِﻲٍّﻧِﻜَﺎﺡُ ﺟِﻨِّﻴَّﺔٍ ﻭَﻋَﻜْﺴُﻪُ ﻛَﻤَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻪِﺃَﻛْﺜَﺮُ ﺍﻟْﻤُﺘَﺄَﺧِّﺮِﻳﻦَ ﺧِﻠَﺎﻓًﺎ ﻟِﻠْﻘَﻤُﻮﻟِﻲِّ ﻭَﺁﺧَﺮِﻳﻦَ ﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﺍﻣْﺘَﻦَّ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎﺑِﺠَﻌْﻞِ ﺍﻟْﺄَﺯْﻭَﺍﺝِ ﻣِﻦْ ﺃَﻧْﻔُﺴِﻨَﺎﻟِﻴَﺘِﻢَّ ﺍﻟﺴُّﻜُﻮﻥُ ﺇﻟَﻴْﻬَﺎ ﻭَﺍﻟﺘَّﺄَﻧُّﺲُ ﺑِﻬَﺎ ﻭَﺫَﻟِﻚَ ﻳَﺴْﺘَﻠْﺰِﻡُﻣَﺎ ﺫُﻛِﺮَ ﻭَﺇِﻟَّﺎ ﻟَﻔَﺎﺕَ ﺫَﻟِﻚَ ﺍﻟِﺎﻣْﺘِﻨَﺎﻥُﻭَﻓِﻲ ﺣَﺪِﻳﺚٍ ﻓِﻴﻪِ ﺍﺑْﻦُ ﻟَﻬِﻴﻌَﺔَ ﻭَﺣَﺪِﻳﺜُﻪُﺣَﺴَﻦٌ ( ﻧَﻬَﻰ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻋَﻦْ ﻧِﻜَﺎﺡِ ﺍﻟْﺠِﻦِّ ) ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻲ ﻳَﺜْﺒُﺖُ ﺳَﺎﺋِﺮُ ﺃَﺣْﻜَﺎﻡِ ﺍﻟﻨِّﻜَﺎﺡِ ﻟَﻜِﻦْ ﺑِﺎﻟﻨِّﺴْﺒَﺔِ ﻟِﻠْﺈِﻧْﺴِﻲِّﻓَﻘَﻂْ ﻓِﻴﻤَﺎ ﻳَﻈْﻬَﺮُ ﻟِﺄَﻧَّﻬُﻢْ ﻭَﺇِﻥْﻛُﻠِّﻔُﻮﺍ ﺑِﻔُﺮُﻭﻉِ ﺷَﺮِﻳﻌَﺘِﻨَﺎ ﺇﺟْﻤَﺎﻋًﺎ ﻣَﻌْﻠُﻮﻣًﺎ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺪِّﻳﻦِ ﺑِﺎﻟﻀَّﺮُﻭﺭَﺓِ ﻟَﻜِﻨَّﺎ ﻟَﺎ ﻧَﺪْﺭِﻱ ﺗَﻔَﺎﺻِﻴﻞَﺗَﻜَﺎﻟِﻴﻔِﻬِﻢْ . ﺇﻫـ
ﺃﺳﻨﻰ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺐ ﺷﺮﺡ ﺭﻭﺽ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺝ ٦ ص ٣٩٦ اﻟﻤﺮﺟﻊ ﺍﻷﻛﺒﺮ
( ﺗَﺘِﻤَّﺔٌ ) ﻗَﺎﻝَ ﺍﺑْﻦُ ﻳُﻮﻧُﺲَ ﻣِﻦْ ﻣَﻮَﺍﻧِﻊِ ﺍﻟﻨِّﻜَﺎﺡِ ﺍﺧْﺘِﻠَﺎﻑُ ﺍﻟْﺠِﻨْﺲِ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُﻟِﻠْﺂﺩَﻣِﻲِّ ﺃَﻥْ ﻳَﻨْﻜِﺢَ ﺟِﻨِّﻴَّﺔً ﻭَﺑِﻪِ ﺃَﻓْﺘَﻰ ﺍﻟْﺒَﺎﺭِﺯِﻱُّ ﻟِﻘَﻮْﻟِﻬِﺘَﻌَﺎﻟَﻰ } ﻭَﭐﻟﻠَّﻪُ ﺟَﻌَﻞَ ﻟَﻜُﻢ ﻣِّﻦْ ﺃَﻧﻔُﺴِﻜُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ { ﻭَﺍﺑْﻦُ ﻋَﺒْﺪِﺍﻟﺴَّﻠَﺎﻡِ ﻗَﺎﻝَ ; ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﻟَﺎ ﻳَﻘْﺪِﺭُ ﻋَﻠَﻰ ﺗَﺴْﻠِﻴﻤِﻬَﺎ ﻭَﻓِﻲ ﺗَﻌْﻠِﻴﻠِﻬِﺒِﻬَﺬَﺍ ﻧَﻈَﺮٌ ; ﻟِﺄَﻥَّ – ﺍﻟْﻘُﺪْﺭَﺓَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﺘَّﺴْﻠِﻴﻢِ ﻓِﻲ ﺍﻟﻨِّﻜَﺎﺣِﻠَﻴْﺴَﺖْ ﺷَﺮْﻃًﺎ ﻓِﻲ ﺻِﺤَّﺘِﻪِ ﻭَﺭَﻭَﻯ ﺍﺑْﻦُ ﺃَﺑِﻲ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﻣَﺮْﻓُﻮﻋًﺎ ﻧَﻬَﻯﻌَﻦْ ﻧِﻜَﺎﺡِ ﺍﻟْﺠِﻦِّ . ( ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﻭَﺑِﻪِ ﺃَﻓْﺘَﻰ ﺍﻟْﺒَﺎﺭِﺯِﻱُّ ) ﻭَﻗَﺎﻟَﺎﻟْﻘَﻤُﻮﻟِﻲُّ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﻭَﺗَﻨْﻌَﻘِﺪُ ﺍﻟْﺠُﻤُﻌَﺔُ ﺑِﺄَﺭْﺑَﻌِﻴﻦَ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺠِﻦِّ ( ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﻭَﺍﺑْﻦُ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﺴَّﻠَﺎﻡِ ﻗَﺎﻝَ ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﻟَﺎ ﻳَﻘْﺪِﺭُ ﻋَﻠَﻯﺘَﺴْﻠِﻴﻤِﻬَﺎ ) ﻭَﻛَﻠَﺎﻡُ ﺍﻟْﻤَﺎﻭَﺭْﺩِﻱِّ ﻓِﻲ ﺗَﻔْﺴِﻴﺮِﻩِ ﻓِﻲ ﺳُﻮﺭَﺓِ ﺍﻟﻨَّﻤْﻠِﻴَﻘْﺘَﻀِﻲ ﺍﺳْﺘِﺤَﺎﻟَﺘَﻪُ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﻘَﻤُﻮﻟِﻲُّ ﻭَﻗَﺪْ ﺭَﺃَﻳْﺖ ﺷَﻴْﺨًﺎ ﻛَﺒِﻴﺮًﺍﺻَﺎﻟِﺤًﺎ ﺃَﺧْﺒَﺮَﻧِﻲ ﺃَﻧَّﻪُ ﺗَﺰَﻭَّﺝَ ﺟِﻨِّﻴَّﺔً . ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﺪَّﻣِﻴﺮِﻱِّ ﻭَﻗَﺪْﺭَﺃَﻳْﺖ ﺃَﻧَﺎ ﺁﺧَﺮَ ﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥِ ﻭَﺍﻟْﻌِﻠْﻢِ ﺃَﺧْﺒَﺮَﻧِﻲ ﺃَﻧَّﻬُﺘَﺰَﻭَّﺝَ ﺃَﺭْﺑَﻌًﺎ ﻭَﺍﺣِﺪَﺓً ﺑَﻌْﺪَ ﻭَﺍﺣِﺪَﺓٍ ﻭَﻟَﻜِﻦْ ﻳَﺒْﻘَﻰ ﺍﻟﻨَّﻈَﺮُ ﻓِﻴﺤُﻜْﻢِ ﻃَﻠَﺎﻗِﻬَﺎ ﻭَﻟِﻌَﺎﻧِﻬَﺎ ﻭَﺍﻟْﺈِﻳﻠَﺎﺀِ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻭَﻋِﺪَّﺗِﻬَﺎ ﻭَﻧَﻔَﻘَﺘِﻬَﺎﻭَﻛِﺴْﻮَﺗِﻬَﺎ ﻭَﺍﻟْﺠَﻤْﻊِ ﺑَﻴْﻨَﻬَﺎ ﻭَﺑَﻴْﻦَ ﺃَﺭْﺑَﻊٍ ﺳِﻮَﺍﻫَﺎ ﻭَﻣَﺎﻳَﺘَﻌَﻠَّﻖُ ﺑِﺬَﻟِﻚَ ﻭَﻛُﻞُّ ﺫَﻟِﻚَ ﻓِﻴﻪِ ﻧَﻈَﺮٌ ﻟَﺎ ﻳَﺨْﻔَﻰ . ﺍﻫـ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﺑْﻨُﺎﻟْﻌِﻤَﺎﺩِ ﻭَﺍَﻟَّﺬِﻱ ﻳَﻈْﻬَﺮُ ﺟَﻮَﺍﺯُﻩُ ﻓَﺈِﻧَّﻬُﻢْ ﻳُﺴَﻤُّﻮﻥَ ﻧِﺴَﺎﺀًﻭَﺭِﺟَﺎﻟًﺎ ﻭَﺳَﻤَّﺎﻫُﻢْ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻤَﺈﺧْﻮَﺍﻧَﻨَﺎ ﻭَﻣِﻤَّﺎ ﻳَﺪُﻝُّ ﻋَﻠَﻰ ﺟَﻮَﺍﺯِﻩِ ﺃَﻥَّ ﺑِﻠْﻘِﻴﺲَ ﺍﻟْﻤَﻠِﻜَﺔَﺗَﺰَﻭَّﺟَﺖْ ﻗَﺒْﻞُ ﺑِﺴُﻠَﻴْﻤَﺎﻥَ ﻭَﻗِﻴﻞَ ﺑِﻐَﻴْﺮِﻩِ ﺑَﻌْﺪَﻣَﺎ ﺃَﺳْﻠَﻤَﺘْﻮَﺃَﻧَّﻬَﺎ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﺟِﻨِّﻴَّﺔً ﻭَﺍﺳْﻤُﻬَﺎ ﺑَﺎﺭِﻋَﺔُ ﻓَﻠَﻮْﻟَﺎ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳَﺠُﻮﺯُﻧِﻜَﺎﺡُ ﺍﻟْﺠِﻦِّ ﻟَﻤَﺎ ﺟَﺎﺯَ ﻧِﻜَﺎﺣُﻬَﺎ ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﻳَﺤْﺮُﻡُ ﻧِﻜَﺎﺡُ ﻣَﻦْ ﻓِﻴﺄَﺣَﺪِ ﺃَﺑَﻮَﻳْﻬَﺎ ﻣَﻦْ ﻟَﺎ ﻳَﺤِﻞُّ ﻧِﻜَﺎﺣُﻪُ ﻫَﻞْ ﻳُﺠْﺒِﺮُﻫَﺎ ﻋَﻠَﻯﻤُﻠَﺎﺯَﻣَﺔِ ﺍﻟْﻤَﺴْﻜَﻦِ ﻭَﻫَﻞْ ﻟَﻪُ ﻣَﻨْﻌُﻬَﺎ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺘَّﺸْﻜِﻴﻞِ ﻓِﻲ ﻏَﻴْﺮِﺻُﻮﺭَﺓِ ﺍﻟْﺂﺩَﻣِﻴِّﻴﻦَ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟْﻘُﺪْﺭَﺓِ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﻗَﺪْ ﻳَﺤْﺼُﻠُﺎﻟﻨَّﻔْﺮَﺓُ ﻭَﻫَﻞْ ﻳَﻌْﺘَﻤِﺪُ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﻓِﻴﻤَﺎ ﻳَﺘَﻌَﻠَّﻖُ ﺑِﺸُﺮُﻭﻁِ ﺍﻟﻨِّﻜَﺎﺣِﻤِﻦْ ﺃَﻣْﺮِ ﻭَﻟِﻴِّﻬَﺎ ﻭَﺧُﻠُﻮِّﻫَﺎ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤَﻮَﺍﻧِﻊِ ﻭَﻫَﻞْ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﻗَﺒُﻮﻟُﺬَﻟِﻚَ ﻣِﻦْ ﻗَﺎﺿِﻴﻬِﻢْ ﻭَﻫَﻞْ ﺇﺫَﺍ ﺭَﺁﻫَﺎ ﻓِﻲ ﺻُﻮﺭَﺓٍ ﻏَﻴْﺮِ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﺃَﻟِﻔَﻬَﺎﻭَﺍﺩَّﻋَﺖْ ﺃَﻧَّﻬَﺎ ﻫِﻲَ ﻫَﻞْ ﻳُﻌْﺘَﻤَﺪُ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﻭَﻳَﺠُﻮﺯُ ﻟَﻪُ ﻭَﻃْﺆُﻫَﺎﻭَﻫَﻞْ ﻳُﻜَﻠَّﻒُ ﺍﻟْﺈِﺗْﻴَﺎﻥُ ﺑِﻤَﺎ ﻳَﺄْﻟَﻔُﻮﻧَﻪُ ﻣِﻦْ ﻗُﻮﺗِﻬِﻢْ ﻛَﺎﻟْﻌَﻈْﻤِﻮَﻏَﻴْﺮِﻩِ ﺇﺫَﺍ ﺃَﻣْﻜَﻦَ ﺍﻟْﺈِﺗْﻴَﺎﻥُ ﺑِﻐَﻴْﺮِﻩِ . ﺇﻫ
بحر المحيط
ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺗﻜﻠﻴﻒ ﺍﻟﺠﻦ [ تكليف ﺍﻟْﺠِﻦِّ ] ﻭَﻻ ﻳُﺸْﺘَﺮَﻁُ ﻓِﻲ ﺍلتكليف الانسنيةّ ﺑَﻞْ ﺍﻟْﺠِﻦُّ ﻣُﻜَﻠَّﻔُﻮﻥَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺠُﻤْﻠَﺔ,ِ ﻭَﻗَﺪْ ﻭَﻗَﻊَ ﻧِﺰَﺍﻉٌ ﺑَﻴْﻦَ ﺍﻟْﻤُﺘَﺄَخرينِّ ﻓِﻲ ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﺠِﻦَّ ﻣُﻜَﻠَّﻔُﻮﻥَ ﺑِﻔُﺮُﻭﻉِ ﺍﻟﺪِّﻳﻦِ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺑَﻌْﺾُ محققيهم : ﺇﻧَّﻬُﻢْ ﻣُﻜَﻠَّﻔُﻮﻥَ ﺑِﻬَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺠُﻤْﻠَﺔِ ﻟَﻜِﻦْ ﻻ ﻋَﻠَﻰ ﺣَﺪِّ ﺗَﻜْﻠِﻴﻒِ ﺍﻹِﻧْﺲِ ﺑِﻬَﺎ , ﻷَﻧَّﻬُﻢْ ﻳُﺨَﺎﻟِﻔُﻮﻥَ ﺍﻹِﻧْﺲَ ﺑِﺎﻟْﺤَﺪِّ ﻭَﺍلحقيقةِ , ﻓَﺒِﺎﻟﻀَّﺮِورة ﻭُﻳُﺨَﺎﻟِﻔُﻮﻧَﻬُﻢْ ﻓِﻲ ﺑَﻌْﺾِ ﺍﻟﺘَّﻜَﺎليفِ . ﻣِﺜَﺎﻟُﻪُ . ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﺠِﻦَّ ﻗَﺪْ ﺃُﻋْﻄِﻲَ ﺑَﻌْﻀُﻬُﻢْ ﻗُﻮَّﺓَ ﺍﻟﻄَّﻴَﺮَﺍﻥِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻬَﻮَﺍﺀِ ﻓَﻬُﻮَ ﻣُﺨَﺎﻃَﺐٌ ﺑِﻘَﺼْﺪِ ﺍﻟْﺒَﻴْﺖِ ﺍﻟْﺤَﺮَﺍﻡِ ﻟِﻠْﺤَﺞِّ ﻃَﺎﺋِﺮًﺍ , ﻭَﺍﻹِنسان ﻟِﻌَﺪَﻡِ ﺗِﻠْﻚَ ﺍﻟْﻘُﻮَّﺓِ ﻻ ﻳُﺨَﺎﻃَﺐُ ﺑِﺬَﻟِﻚَ . ﻫَﺬَﺍ ﻓِﻲ ﻃَﺮَﻑِ ﺯِﻳَﺎﺩَﺓِ تكليفهمِ ﻋَﻠَﻰ ﺗَﻜْﻠِﻴﻒِ ﺍﻹِﻧْﺲِ , ﻓَﻜُﻞُّ ﺗَﻜْﻠِﻴﻔِﻪِ ﻳَﺘَﻌَﻠَّﻖُ ﺑِﺨُﺼُﻮﺹِ ﻃَﺒِﻴﻌَﺔِ ﺍﻹِﻧْﺲِ ﻳَﻨْﺘَﻔِﻲ ﻓِﻲ ﺣَﻖِّ ﺍﻟْﺠِﻦِّ , ﻟِﻌَﺪَﻡِ ﺗِﻠْﻚَ ﺍﻟْﺨُﺼُﻮصيةِ ﻓِﻴﻬِﻢْ . ﻭَﺍﻟﺪَّليلُ ﻋَﻠَﻰ ﺗَﻜْﻠِﻴﻒِ ﺍﻟْﺠِﻦِّ ﺑِﺎﻟْﻔُﺮُﻭﻉِ ﺍﻹِﺟْﻤَﺎﻉُ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲَّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺃُﺭْﺳِﻞَ ﺑِﺎﻟْﻘُﺮْﺁﻥِ ﺇﻟَﻰ ﺍﻹِﻧْﺲِ ﻭَﺍﻟْﺠِﻦِّ , ﻭَﺟَﻤِﻴﻊُ ﺃَﻭَﺍﻣِﺮِﻩِ ﻭَﻧَﻮَﺍهيهِ ﻳَﺘَﻮَﺟَّﻪُ ﺇﻟَﻰ ﺍلجنسينْ , ﻭَﻗَﺪْ ﺗَﻀْﻤَﻦَّ ﺫَﻟِﻚَ ﺃَﻥَّ ﻛُﻔَّﺎﺭَ ﺍﻹِﻧْﺲِ ﻣُﺨَﺎﻃَﺒُﻮﻥَ ﺑِﻬَﺎ ﻭَﻛَﺬَﻟِﻚَ ﻛُﻔَّﺎﺭُ ﺍﻟْﺠِﻦِّ .
ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻭﺃﺩﻟﺘﻪ ج ١٠ ص ٩
ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺛﺒﻮﺕ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻣﻦ ﺍﻷﺏ ﺳﺒﺐ ﺛﺒﻮﺕ ﻧﺴﺐ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻣﻦ ﺃﻣﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﺷﺮﻋﻴﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻡ ﻏﻴﺮ ﺷﺮﻋﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﻗﺪﻣﻨﺎ ﻭﺃﻣﺎ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺛﺒﻮﺕ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻣﻦ ﺍﻷﺏ ﻓﻬﻲ -1 ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ -2 ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪ -3 ﺍﻟﻮﻁﺀ ﺑﺸﺒﻬﺔ ﻭﻧﺒﻴﻦ ﻛﻞ ﺳﺒﺐ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﺓ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﺃﻭﻻً ـ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﺗﻔﻖ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺄﺗﻲ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺘﺰﻭﺟﺔ ﺯﻭﺍﺟﺎً ﺻﺤﻴﺤﺎً ﻳﻨﺴﺐ ﺇﻟﻰ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻡ « ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻟﻠﻔﺮﺍﺵ » ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﻔﺮﺍﺵ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﺘﻔﺮﺷﻬﺎ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﻳﺴﺘﻤﺘﻊ ﺑﻬﺎ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﺸﺮﻭﻁ ﺍﻵﺗﻴﺔ ﺍﻟﺸﺮﻁ ﺍﻷﻭﻝ ـ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻣﻤﻦ ﻳﺘﺼﻮﺭ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺤﻤﻞ ﻋﺎﺩﺓ ﺑﺄﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺎﻟﻐﺎً ﻓﻲ ﺭﺃﻱ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻓﻲ ﺭﺃﻱ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﺍﻟﻤﺮﺍﻫﻖ ﻭﻫﻮ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻣﻦ ﺑﻠﻎ ﺍﺛﻨﺘﻲ ﻋﺸﺮﺓ ﺳﻨﺔ ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻣﻦ ﺑﻠﻎ ﻋﺸﺮ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻓﻼ ﻳﺜﺒﺖ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺒﺎﻟﻎ ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﻭﻟﺪﺗﻪ ﺃﻣﻪ ﻷﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺳﺘﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻋﻘﺪ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻭﻻ ﻳﺜﺒﺖ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻓﻲ ﺭﺃﻱ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﺒﻮﺏ ﺍﻟﻤﻤﺴﻮﺡ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﻄﻊ ﻋﻀﻮﻩ ﺍﻟﺘﻨﺎﺳﻠﻲ ﻭﺃﻧﺜﻴﺎﻩ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺨﺼﻲ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﻗﻄﻌﺖ ﺃﻧﺜﻴﺎﻩ ﺃﻭ ﺍﻟﻴﺴﺮﻯ ﻓﻘﻂ ﻓﻴﺮﺟﻊ ﻓﻲ ﺷﺄﻧﻪ ﻟﻸﻃﺒﺎﺀ ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﻴﻦ ﻓﺈﻥ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻳﻮﻟﺪ ﻟﻪ ﺛﺒﺖ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻣﻨﻪ ﻭﺇﻥ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻻ ﻳﻮﻟﺪ ﻟﻪ ﻻ ﻳﺜﺒﺖ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻣﻨﻪ ﻭﻳﺜﺒﺖ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻓﻲ ﺭﺃﻱ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﺒﻮﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻘﻲ ﺃﻧﺜﻴﺎﻩ ﻓﻘﻂ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺨﺼﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺳُﻠَّﺖ ﺧﺼﻴﺘﺎﻩ ﻭﺑﻘﻲ ﺫﻛﺮﻩ ﻭﻻ ﻳﺜﺒﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﺴﻮﺡ ﺍﻟﻤﻘﻄﻮﻉ ﺟﻤﻴﻊ ﺫﻛﺮﻩ ﻭﺃﻧﺜﻴﻴﻪ ﺍﻟﺸﺮﻁ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ـ ﺃﻥ ﻳﻠﺪ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺑﻌﺪ ﺳﺘﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻓﻲ ﺭﺃﻱ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭﻣﻦ ﺇﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻮﻁﺀ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻓﻲ ﺭﺃﻱ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻓﺈﻥ ﻭﻟﺪ ﻷﻗﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺪ ﺍﻷﺩﻧﻰ ﻟﻤﺪﺓ ﺍﻟﺤﻤﻞ ﻭﻫﻲ ﺳﺘﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﻻ ﻳﺜﺒﺖ ﻧﺴﺒﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺍﺗﻔﺎﻗﺎً ﻭﻛﺎﻥ ﺩﻟﻴﻼً ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻤﻞ ﺑﻪ ﺣﺪﺙ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺍﺩﻋﺎﻩ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻭﻳﺤﻤﻞ ﺍﺩﻋﺎﺅﻩ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺣﻤﻠﺖ ﺑﻪ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺇﻣﺎ ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻋﻘﺪ ﺁﺧﺮ ﻭﺇﻣﺎ ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻋﻘﺪ ﻓﺎﺳﺪ ﺃﻭ ﻭﻁﺀ ﺑﺸﺒﻬﺔ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻭﺳﺘﺮﺍً ﻟﻸﻋﺮﺍﺽ ﺑﻘﺪﺭ ﺍﻹﻣﻜﺎﻥ . ﺍﻟﺸﺮﻁ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ـ ﺇﻣﻜﺎﻥ ﺗﻼﻗﻲ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﻦ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻌﻘﺪ : ﻭﻫﺬﺍ ﺷﺮﻁ ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻪ ﺃﻫﻮ ﺍﻹﻣﻜﺎﻥ ﻭﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﺃﻭ ﺍﻹﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻔﻌﻠﻲ ﻭﺍﻟﻌﺎﺩﻱ؟ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﺍﻟﺤﻖ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﻭﺍﻹﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﺷﺮﻁ ﻓﻤﺘﻰ ﺃﻣﻜﻦ ﺍﻟﺘﻘﺎﺀ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﻦ ﻋﻘﻼً ﺛﺒﺖ ﻧﺴﺐ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺇﻥ ﻭﻟﺪﺗﻪ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻟﺴﺘﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﺍﻟﺘﻼﻗﻲ ﺣﺴﺎً ﻓﻠﻮ ﺗﺰﻭﺝ ﻣﺸﺮﻗﻲ ﻣﻐﺮﺑﻴﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻠﺘﻘﻴﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻣﺪﺓ ﺳﻨﺔ ﻓﻮﻟﺪﺕ ﻭﻟﺪﺍً ﻟﺴﺘﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺛﺒﺖ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻻﺣﺘﻤﺎﻝ ﺗﻼﻗﻴﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ ﻭﻛﺮﺍﻣﺎﺕ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ ﺣﻖ ﻓﺘﻈﻬﺮ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ ﺑﻘﻄﻊ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺓ ﺍﻟﻘﻠﻴﻠﺔ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻄﻮﻯ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺎﺕ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪﺓ
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id