Pertanyaan : Saya mau bertanya bab fiqih puasa menurut madzhab syafi’i (atau pendapat yang paling kuat) masalah menggunakan tetes mata saat puasa baik sunnah maupun wajib.
Jawaban :
Para Ulama’ kontemporer berbeda pendapat mengenai hukum penggunaan tetes mata saat puasa, ada yang mengatakan batal dan ada yang mengatakan tidak batal.
Dalam Madzhab Syafii, permasalahan memakai obat tetes mata bagi orang yang sedang berpuasa merupakan permasalahan yang sama dengan permasalahan memakai celak. Para Ulama’ menganggap mata bukan termasuk Manfadz / lobang tembus, sehingga celak yang dipakai oleh orang sedang berpuasa tidak membatalkan puasa meskipun rasanya bisa dirasakan ditenggorokan, sebab rasa yang sampai pada tenggorokan itu masuk melalui pori-pori. Akan tetapi yang lebih baik bagi orang yang sedang berpuasa tidak melakukan / memakai obat tetes mata, mengingat ada sebagian Ulama’ yang mengatakan batalnya puasa dengan sebab memakai celak, yaitu Imam Malik. [Zean Areev]
مفطرات الصوم المعاصرة ص ٣١-٣٣
ﻭﻟﻢ ﺃﺟﺪ ﻟﻠﻤﺘﻘﺪﻣﻴﻦ ﻛﻼﻣﺎً ﺣﻮﻝ ﻗﻄﺮﺓ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻧﺼﺎً، ﻟﻜﻦ ﻳﻈﻬﺮ ﺟﻠﻴﺎً ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﺣﻮﻝ ﻗﻄﺮﺓ ﺍﻷﺫﻥ ﻭﺍﻟﻜﺤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻀﺎﺑﻂ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻫﻮ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻣﻨﻔﺬﺍً ﺃﻭ ﻻ، ﻓﺈﺫﺍ ﺃﺭﺩﻧﺎ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺣﻜﻢ ﻗﻄﺮﺓ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﻴﻦ ﻓﻬﻮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺤﻞ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﻭﻥ ﻓﻘﺪ ﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻓﻲ ﻗﻄﺮﺓ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻛﻤﺎ ﻳﻠﻲ :
ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻷﻭﻝ : ﺫﻫﺐ ﺃﻛﺜﺮ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﻄﺮﺓ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻻ ﺗﻔﻄﺮ، ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻦ ﺑﺎﺯ ، ﻭﺷﻴﺨﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻌﺜﻴﻤﻴﻦ، ﻭﺩ . ﻓﻀﻞ ﻋﺒﺎﺱ، ﻭﺩ . ﻣﺤﻤﺪ ﺣﺴﻦ ﻫﻴﺘﻮ، ﻭ ﺩ . ﻭﻫﺒﻪ ﺍﻟﺰﺣﻴﻠﻲ ﻭ ﺩ . ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﺍﻟﻀﺮﻳﺮ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺠﻴﻞ ﺍﻟﻨﺸﻤﻲ، ﻭﻋﻠﻲ ﺍﻟﺴﺎﻟﻮﺱ، ﻭﻣﺤﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣﺴﺘﻮ ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﺸﻴﺮ ﺍﻟﺸﻘﻔﻪ
ﺍﻷﺩﻟﺔ
1 ـ ﺃﻥ ﺟﻮﻑ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻻ ﺗﺘﺴﻊ ﻷﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻗﻄﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻭﺍﻟﻘﻄﺮﺓ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﺣﺠﻤﻬﺎ ﻗﻠﻴﻞ ﺟﺪﺍً، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﻠﻌﻘﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﺗﺘﺴﻊ ﺇﻟﻰ 5 ﺳﻢ 3 ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻮﺍﺋﻞ، ﻭﻛﻞ ﺳﻢ 3 ﻳﻤﺜﻞ ﺧﻤﺲ ﻋﺸﺮﺓ ﻗﻄﺮﺓ، ﻓﺎﻟﻘﻄﺮﺓ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﺗﻤﺜﻞ ﺟﺰﺀﺍً ﻣﻦ ﺧﻤﺴﺔ ﻭﺳﺒﻌﻴﻦ ﺟﺰﺀﺍً ﻣﻤﺎ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻠﻌﻘﺔ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ , ﻭﺑﻌﺒﺎﺭﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﺣﺠﻢ ﺍﻟﻘﻄﺮﺓ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ( 0.06 ) ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻢ 3
ﻭﺇﺫﺍ ﺛﺒﺖ ﺃﻥ ﺣﺠﻢ ﺍﻟﻘﻄﺮﺓ ﻗﻠﻴﻞ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻌﻔﻰ ﻋﻨﻪ، ﻓﻬﻮ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺍﻟﻤﻌﻔﻮ ﻋﻨﻪ ﻣﻤﺎ ﻳﺒﻘﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻀﻤﻀﺔ
2 ـ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻄﺮﺓ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﻣﺮﻭﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻨﺎﺓ ﺍﻟﺪﻣﻌﻴﺔ ﺗُﻤْﺘَﺺُّ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﻭﻻ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻠﻌﻮﻡ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻄﻌﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻢ ﻓﻠﻴﺲ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻠﻌﻮﻡ، ﺑﻞ ﻷﻥ ﺁﻟﺔ ﺍﻟﺘﺬﻭﻕ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪﺓ ﻫﻲ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ، ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﺗﻤﺘﺺ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻄﺮﺓ ﺗﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺘﺬﻭﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ، ﻓﺘﺼﺒﺢ ﻃﻌﻤﺎً ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ , ﻫﻜﺬﺍ ﻗﺮﺭ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ، ﻭﺇﺫﺍ ﺛﺒﺖ ﻫﺬﺍ ﻓﻬﻮ ﺣﺎﺳﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ .
3 ـ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻄﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻻ ﺗﻔﻄﺮ ﻷﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻨﺼﻮﺻﺎً ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﻻ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺹ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺍﻟﻌﻴﻦ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻨﻔﺬﺍً ﻟﻸﻛﻞ ﻭﺍﻟﺸﺮﺏ ﻭﻟﻮ ﻟﻄﺦ ﺍﻷﻧﺴﺎﻥ ﻗﺪﻣﻴﻪ ﻭﻭﺟﺪ ﻃﻌﻤﻪ ﻓﻲ ﺣﻠﻘﻪ ﻟﻢ ﻳﻔﻄﺮﻩ؛ ﻷﻥ ﺫﻟﻚ ﻟﻴﺲ ﻣﻨﻔﺬﺍً ﻓﻜﺬﻟﻚ ﺇﺫﺍ ﻗﻄﺮ ﻓﻲ ﻋﻴﻨﻪ
ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺃﻥ ﻗﻄﺮﺓ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺗﻔﻄﺮ : ﻗﺎﻝ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﻳﻦ ( ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﺍﻟﺴﻼﻣﻲ، ﺩ . ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻷﻟﻔﻲ
ﺍﻷﺩﻟﺔ
1 ـ ﻗﻴﺎﺳﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺤﻞ ﺇﺫﺍ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻠﻖ .
ﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺔ : ﻳﺠﺎﺏ ﻋﻨﻪ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻜﺤﻞ ﻣﺤﻞ ﺧﻼﻑ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ، ﻭﺍﻷﻗﺮﺏ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻔﻄﺮ ﺑﻪ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ، ﻓﻼ ﻳﺼﺢ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﻋﻠﻴﻪ .
2 ـ ﺃﻥ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﺢ ﻳﺜﺒﺘﻮﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻣﺸﺘﻤﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﻨﺎﺓ ﺗﺼﻠﻬﺎ ﺑﺎﻷﻧﻒ، ﺛﻢ ﺍﻟﺒﻠﻌﻮﻡ
ﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺔ : ﻳﺠﺎﺏ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺑﻤﺎ ﺫُﻛِﺮَ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻷﻭﻝ ﻟﻠﻘﻮﻝ ﺍﻷﻭﻝ
ﺍﻟﺮﺍﺟﺢ : ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻈﻬﺮ ـ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ
ـ ﺃﻥ ﺃﺭﺟﺢ ﺍﻟﻘﻮﻟﻴﻦ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻷﻭﻝ، ﻭﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺎ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺟﻌﻞ ﻗﻄﺮﺓ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻣﻔﺴﺪﺓ ﻟﻠﺼﻴﺎﻡ
كنز الراغبين ج ٢ ص ٧٢
( ﻭﻻ ) ﻳﻀﺮ ( ﺍﻻﻛﺘﺤﺎﻝ ﻭﺇﻥ ﻭﺟﺪ ﻃﻌﻤﻪ ) ﺃﻱ ﺍﻟﻜﺤﻞ ( ﺑﺤﻠﻘﻪ ) ﻷﻧﻪ ﻻ ﻣﻨﻔﺬ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻠﻖ ﻭﺍﻟﻮﺍﺻﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﻡ
[ ﺣﺎﺷﻴﺔ القليوبي ج ٢ ص ٧٢
ﻗﻮﻟﻪ : ( ﻭﻻ ﻳﻀﺮ ﺍﻻﻛﺘﺤﺎﻝ ) ﺃﻱ ﻭﻻ ﻳﻜﺮﻩ ﺃﻳﻀﺎ ﻧﻬﺎﺭﺍ ﻓﻬﻮ ﺧﻼﻑ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻔﻄﺮ
حاشية اعانة الطالبين ج ٢ ص ٢٨١
( ﻗﻮﻟﻪ : ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻟﻠﺼﺎﺋﻢ ﺗﺮﻙ ﺍﻻﻛﺘﺤﺎﻝ ) ﺃﻱ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻳﻨﺔ ﻭﺍﻟﺘﺮﻓﻪ ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﻨﺎﺳﺒﺎﻥ ﺍﻟﺼﻮﻡ، ﻭﻟﻠﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺧﻼﻑ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺈﻓﻄﺎﺭﻩ ﺑﻪ، ﻭﻳﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺑﺎﻷﻭﻟﻮﻳﺔ ﺃﻥ ﺍﻻﻛﺘﺤﺎﻝ : ﺧﻼﻑ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻓﻘﻂ
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id