Pertanyaan : Bagaimana hukumnya membeli uang rusak (tidak layak edar) dengan nominal yang lebih rendah?
Deskripsi masalah: Teman saya punya uang Rp. 100.000 dalam keadaan rusak. Lalu saya membelinya dengan harga Rp. 50.000 dibayar kontan. Apakah praktek jual beli ini termasuk kategori riba fadl? Dan apakah boleh kita menyamakan uang rusak yang tidak layak edar tersebut dengan sebutan “barang”?
Jawaban :
Jual beli uang dengan uang memang termasuk praktek jual beli benda benda Riba menurut sebagian Ulama’, sehingga dalam praktek jual beli tersebut diharuskan memenuhi 3 Syarat : kontan, serah terima di tempat Akad, dan harus bernilai sama antara uang yang dibayarkan dengan uang yang di beli.
Namun dalam permasalahan di atas, karena status benda Riba pada uang yang sudak rusak / tidak layak pakai (tidak laku) tersebut sudah tidak ada, maka dalam penukarannya tidak lagi disyaratkan harus sama nilainya.
Tapi yang perlu diperhatikan disini adalah : apakah boleh atau tidak menjual uang yang tidak laku seperti permasalahan di atas?
Menjual uang yang tidak laku hukumnya tidak Sah, sebab uang tersebut sudah tidak bisa dimanfaatkan sesuai mestinya, dan diantara Syarat Sah nya jual beli adalah benda yang diperjual belikan harus bisa di manfaatkan dalam kondisi normal.
Agar praktek tukar menukar uang rusak tersebut tetap terjadi, maka para Ulama’ memberikan solusi agar melakukannya dengan akad Naqlul Yad, yaitu memindah hak (menukar hak). Pemilik uang 50 ribu yang rusak memindah hak nya kepada pemilik uang 100 ribu, begitu juga sebaliknya.
[Zean Areev]
كفاية الأخيار ج ١ ص ٢٣٥
وَأما الشَّرْط الثَّانِي وَهُوَ أَن يكون مُنْتَفعا بِهِ فاحترز بِهِ عَمَّا لَا مَنْفَعَة فِيهِ فَإِنَّهُ لَا يَصح بَيْعه وَلَا شِرَاؤُهُ وَأخذ المَال فِي مُقَابلَته من بَاب أكل المَال بِالْبَاطِلِ وَقد نهى الله تَعَالَى عَنهُ
حاشية الشرواني ج ٤ ص ٢٣٨
وَمُغْنِي (قَوْلُهُ: وَغَيْرُ ذَلِكَ مِنْ كُلِّ مَا لَا يُقَابَلُ عُرْفًا بِمَالٍ إلَخْ) يُؤْخَذُ مِنْهُ جَوَابُ سُؤَالٍ وَقَعَ عَمَّا أَحْدَثَهُ سَلَاطِينُ هَذَا الزَّمَانِ مِنْ الْوَرَقَةِ الْمَنْقُوشَةِ بِصُوَرٍ مَخْصُوصَةٍ الْجَارِيَةِ فِي الْمُعَامَلَاتِ كَالنُّقُودِ الثَّمَنِيَّةِ هَلْ يَصِحُّ الْبَيْعُ وَالشِّرَاءُ بِهَا وَيَصِيرُ الْمَمْلُوكُ مِنْهَا أَوْ بِهَا عَرْضَ تِجَارَةٍ يَجِبُ زَكَاتُهُ عِنْدَ تَمَامِ الْحَوْلِ وَالنِّصَابِ؟ . وَحَاصِلُ الْجَوَابِ أَنَّ الْوَرَقَةَ الْمَذْكُورَةَ لَا تَصِحُّ الْمُعَامَلَةُ بِهَا وَلَا يَصِيرُ الْمَمْلُوكُ مِنْهَا أَوْ بِهَا عَرْضَ تِجَارَةٍ فَلَا زَكَاةَ فِيهِ فَإِنَّ مِنْ شُرُوطِ الْمَعْقُودِ عَلَيْهِ ثَمَنًا أَوْ مُثَمَّنًا أَنْ يَكُونَ فِيهِ فِي حَدِّ ذَاتِهِ مَنْفَعَةٌ مَقْصُودَةٌ يُعْتَدُّ بِهَا شَرْعًا بِحَيْثُ يُقَابَلُ بِمُتَمَوَّلٍ عُرْفًا فِي حَالِ الِاخْتِيَارِ وَالْوَرَقَةُ الْمَذْكُورَةُ لَيْسَتْ كَذَلِكَ فَإِنَّ الِانْتِفَاعَ بِهَا فِي الْمُعَامَلَاتِ إنَّمَا هُوَ بِمُجَرَّدِ حُكْمِ السَّلَاطِينِ بِتَنْزِيلِهَا مَنْزِلَةَ النُّقُودِ وَلِذَا لَوْ رَفَعَ السَّلَاطِينُ ذَلِكَ الْحُكْمُ أَوْ مُسِحَ مِنْهَا رَقْمٌ لَمْ يُعَامَلْ بِهَا وَلَا تُقَابَلُ بِمَالٍ نَعَمْ يَجُوزُ أَخْذُ الْمَالِ فِي مُقَابَلَةِ رَفْعِ الْيَدِ عَنْهَا أَخْذًا مِمَّا قَدَّمْته عَنْ ع ش فِي بَابِ الْحَجِّ فِي قَطْعِ نَبَاتِ الْحَرَمِ وَيُفْهِمُهُ مَا مَرَّ عَنْ سم وَشَيْخِنَا مِنْ أَنَّهُ يَجُوزُ نَقْلُ الْيَدِ عَنْ الِاخْتِصَاصِ بِالدَّرَاهِمِ كَمَا فِي النُّزُولِ عَنْ الْوَظَائِفِ
ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ج ٣ ص ١٢- ١٣
( ﻭﺷﺮﻁ ﻓﻲ ﺑﻴﻊ ) ﺭﺑﻮﻱ ﻭﻫﻮ ﻣﺤﺼﻮﺭ ﻓﻲ ﺷﻴﺌﻴﻦ ( ﻣﻄﻌﻮﻡ ) ﻛﺎﻟﺒﺮ ﻭﺍﻟﺸﻌﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﻤﺮ ﻭﺍﻟﺰﺑﻴﺐ ﺍﻟﻤﻠﺢ ﻭﺍﻻﺭﺯ ﻭﺍﻟﺬﺭﺓ ﺍﻟﻔﻮﻝ ( ﻭﻧﻘﺪ ) ﺃﻱ ﺫﻫﺐ ﻭﻓﻀﺔ ﻭﻟﻮ ﻏﻴﺮ ﻣﻀﺮﻭﺑﻴﻦ ﻛﺤﻠﻲ ﻭﺗﺒﺮ ( ﺑﺠﻨﺴﻪ ) ﻛﺒﺮ ﺑﺒﺮ ﻭﺫﻫﺐ ﺑﺬﻫﺐ ( ﺣﻠﻮﻝ ) ﻟﻠﻌﻮﺿﻴﻦ ( ﻭﺗﻘﺎﺑﺾ ﻗﺒﻞ ﺗﻔﺮﻕ ) .
( ﻗﻮﻟﻪ : ﻭﻧﻘﺪ ) ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ ﻭﻋﻠﺔ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻓﻴﻪ ﺟﻮﻫﺮﻳﺔ ﺍﻟﺜﻤﻦ ﻓﻼ ﺭﺑﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻠﻮﺱ ﻭﺇﻥ ﺭﺍﺟﺖ . ﺍﻫـ .
ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻤﻨﻘﺢ ﺹ ٥
ﻓﺈﻥ ﺑﻴﻌﺖ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﻣﺜﻠﻬﺎ ﻣﺘﻤﺎﺛﻼ ﺃﻭ ﻣﺘﻔﺎﻭﺗﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ ﺑﻴﻊ ﺍﻟﻨﻘﺪ ﺑﻨﻘﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻣﺔ ﻓﺘﺠﺮﻱ ﻓﻴﻪ ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻟﺮﺑﻮﻱ ﻓﺈﻥ ﺍﺗﻔﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺲ ﻛﻔﻀﺔ ﺑﻔﻀﺔ ﺍﺷﺘﺮﻁ ﻓﻲ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﻌﻘﻮﺩ ﺍﻟﺤﻠﻮﻝ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﺑﺾ ﻭﺍﻟﺘﻤﺎﺛﻞ ﻭﺇﻥ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺲ ﻭﺍﺗﺤﺪ ﻓﻲ ﻋﻠﺔ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻛﺬﻫﺐ ﻭﻓﻀﺔ ﺍﺷﺘﺮﻁ ﺍﻷﻭﻻﻥ ﻭﺇﻥ ﻓﻘﺪ ﺷﺮﻁ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﻟﻢ ﻳﺼﺢ ﺍﻟﻌﻘﺪ
ﺍﻟﻔﻮﺍﻛﻪ ﺍﻟﺪﻭﺍﻧﻲ ج ٥ ص ٤٠٣
( ﺧﺎﺗﻤﺔ ) ﻭﻗﻊ ﺧﻼﻑ ﻓﻲ ﻋﻠﺔ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ﻓﻘﻴﻞ ﻏﻠﺒﺔ ﺍﻟﺜﻤﻨﻴﺔ ﻭﻗﻴﻞ ﻣﻄﻠﻖ ﺍﻟﺜﻤﻨﻴﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻷﻭﻝ ﺗﺨﺮﺝ ﺍﻟﻔﻠﻮﺱ ﺍﻟﺠﺪﺩ ﻓﻼ ﻳﺪﺧﻠﻬﺎ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻭﻳﺪﺧﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ .
ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﻌﺪﻭﻱ ج ٥ ص ٤٥٠
ﻭﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﻋﻠﺔ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ﻓﻘﻴﻞ ﻏﻠﺒﺔ ﺍﻟﺜﻤﻨﻴﺔ ﻭﻗﻴﻞ ﻣﻄﻠﻖ ﺍﻟﺜﻤﻨﻴﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻷﻭﻝ ﺗﺨﺮﺝ ﺍﻟﻔﻠﻮﺱ ﺍﻟﺠﺪﺩ ﻓﻼ ﻳﺪﺧﻠﻬﺎ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻭﻳﺪﺧﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻠﺔ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻷﻧﺎ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻧﻤﻨﻊ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻷﺩﻯ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﻗﻠﺘﻬﺎ ﻓﻴﺘﻀﺮﺭ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﻠﻘﺎﻧﻲ ﻭﺣﻤﻞ ﻗﻮﻝ ﻣﺎﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻠﻮﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻟﻠﺘﻮﺳﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﻟﻴﻠﻴﻦ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺧﻠﻴﻞ ﻓﻲ ﺗﻮﺿﻴﺤﻪ
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id