Pertanyaan : Mau tanya bagaimana hukum dropsip ?
Jawaban :
Menurut Wikipedia, pengertian dropship adalah sebuah teknik pemasaran dimana penjual tidak menyimpan stok barang, dan ketika penjual mendapatkan order, penjual tersebut langsung meneruskan order dan detail pengiriman barangnya ke distributor / supplier / produsen. Penjual tetap bisa mendapatkan laba dari perbedaan harga pabrik dengan harga eceran, sehingga penjual bisa dibilang usaha tanpa modal uang, melainkan hanya dengan katalog atau website (bisnis online).
Melihat dari pengertian di atas dengan detail proses seperti itu, maka bisa dikatakan bahwa penjual membeli barang dari pihak produsen atau distributor lalu menjual kembali barang tersebut sebelum sempat melakukan serah terima barang dari pihak produsen / pabrik / supplier / distributor.
Hukum jual beli dengan proses demikian adalah Tidak sah, dikarenakan penjual menjual barang yang dibeli dari pabrik sebelum meng-Qobdh (melakukan serah terima) barang dari pihak pabrik. Alasan tidak sahnya adalah karena kepemilikan penjual atas barang yang belum di-Qobdh tersebut masih lemah sehingga belum bisa dijual kembali hingga ia men-Qobdh-nya. Larangan demikian telah menjadi Ijmak (kesepakatan) Ulama’ khususnya pada produk makanan, dan larangan ini juga berlaku pada semua jenis barang baik barang tetap atau barang bergerak. Rasulullah saw telah melarang jual beli model demikian dalam sabdanya :
ﻟَﺎ ﺗَﺒِﻴﻌَﻦَّ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﺣَﺘَّﻰ ﺗَﻘْﺒِﻀَﻪُ
“ Janganlah kalian menjual sesuatu hingga kalian meng-qobdh (menerima)nya dari penjual “ Hr. Baihaqi
Solusinya : Dalam meng-Qobdh barang dari pihak pabrik tidak harus dilakukan oleh pihak penjual sendiri, melainkan bisa dilakukan oleh wakil penjual. Oleh karena itu, agar jual beli demikian bisa diperbolehkan, penjual harus memiliki seorang wakil dalam melakukan Qobdh barang dari pihak pabrik/ supplier yang bukan pihak supplier sendiri, melainkan pihak ketiga untuk kemudian memerintahkan kepada pihak supplier untuk mengirimkan barang orderan ke alamat pembeli.
ﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ج ٧ ص ٣٧
( ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺼِﺢُّ ﺑَﻴْﻊُ ﺍﻟْﻤَﺒِﻴﻊِ ﻗَﺒْﻞَ ﻗَﺒْﻀِﻪِ ) ﻭَﻟَﺎ ﺍﻟْﺈِﺷْﺮَﺍﻙُ ﻓِﻴﻪِ ﻭَﻟَﺎ ﺍﻟﺘَّﻮْﻟِﻴَﺔُ ﻣَﻨْﻘُﻮﻟًﺎ ﻛَﺎﻥَ ﺃَﻭْ ﻋَﻘَﺎﺭًﺍ ﻭَﺇِﻥْ ﺃَﺫِﻥَ ﺍﻟْﺒَﺎﺋِﻊُ ﻓِﻲ ﻗَﺒْﺾِ ﺍﻟﺜَّﻤَﻦِ ﻟِﺨَﺒَﺮِ } ﻣَﻦْ ﺍﺑْﺘَﺎﻉَ ﻃَﻌَﺎﻣًﺎ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺒِﻌْﻪُ ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﺴْﺘَﻮْﻓِﻴَﻪُ { .
ﻗَﺎﻝَ ﺍﺑْﻦُ ﻋَﺒَّﺎﺱٍ : ” ﻭَﻟَﺎ ﺃَﺣْﺴَﺐُ ﻛُﻞَّ ﺷَﻲْﺀٍ ﺇﻟَّﺎ ﻣِﺜْﻠَﻪُ ” ﺭَﻭَﺍﻩُ ﺍﻟﺸَّﻴْﺨَﺎﻥِ ، ﻭَﻟِﻘَﻮْﻟِﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻟِﺤَﻜِﻴﻢِ ﺑْﻦِ ﺣِﺰَﺍﻡٍ } ﻟَﺎ ﺗَﺒِﻴﻌَﻦَّ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﺣَﺘَّﻰ ﺗَﻘْﺒِﻀَﻪُ { ﺭَﻭَﺍﻩُ ﺍﻟْﺒَﻴْﻬَﻘِﻲُّ ﻭَﻗَﺎﻝَ : ﺇﺳْﻨَﺎﺩُﻩُ ﺣَﺴَﻦٌ ﻣُﺘَّﺼِﻞٌ ﻭَﻟِﻀَﻌْﻒِ ﺍﻟْﻤِﻠْﻚِ ﻗَﺒْﻞَ ﺍﻟْﻘَﺒْﺾِ ﺑِﺪَﻟِﻴﻞِ ﺍﻧْﻔِﺴَﺎﺥِ ﺍﻟْﻌَﻘْﺪِ ﺑِﺎﻟﺘَّﻠَﻒِ ﻗَﺒْﻠَﻪُ .
ﻓَﺈِﻥْ ﻗِﻴﻞَ : ﻳَﺼِﺢُّ ﺃَﻥْ ﻳُﺆْﺟِﺮَ ﻣَﺎ ﺍﺳْﺘَﺄْﺟَﺮَﻩُ ﻗَﺒْﻞَ ﻗَﺒْﻀِﻪِ ﻓَﻠِﺄَﻱِّ ﺷَﻲْﺀٍ ﻣَﺎ ﺍﻣْﺘَﻨَﻊَ ﻛَﻤَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒَﻴْﻊِ ؟ .
ﺃُﺟِﻴﺐَ ﺑِﺄَﻥَّ ﺍﻟْﺒَﻴْﻊَ ﻗَﺪْ ﻭَﺭَﺩَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻌَﻴْﻦِ ﻭَﺍﻟْﻘَﺒْﺾُ ﻳَﺘَﺄَﺗَّﻰ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺣَﻘِﻴﻘَﺔً ﻭَﺍﻟْﺈِﺟَﺎﺭَﺓُ ﻭَﺍﺭِﺩَﺓٌ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻤَﻨْﻔَﻌَﺔِ ﻓَﻠَﻢْ ﻳَﻜُﻦْ ﺍﻟْﻘَﺒْﺾُ ﻟَﻬَﺎ ﺣَﻘِﻴﻘَﺔً ( ﻭَﺍﻟْﺄَﺻَﺢُّ ﺃَﻥَّ ﺑَﻴْﻌَﻪُ ﻟِﻠْﺒَﺎﺋِﻊِ ﻛَﻐَﻴْﺮِﻩِ ) ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺼِﺢُّ ﻟِﻌُﻤُﻮﻡِ ﺍﻟْﺄَﺧْﺒَﺎﺭِ ﻭَﻟِﻀَﻌْﻒِ ﺍﻟْﻤِﻠْﻚِ .
ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ج ١٨ ص ٥٠
( ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺼِﺢُّ ﺑَﻴْﻊُ ﺍﻟْﻤَﺒِﻴﻊِ ﻗَﺒْﻞَ ﻗَﺒْﻀِﻪِ ) ﺇﺟْﻤَﺎﻋًﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟﻄَّﻌَﺎﻡِ ﻭَﻟِﺤَﺪِﻳﺚِ ﺣَﻜِﻴﻢِ ﺑْﻦِ ﺣِﺰَﺍﻡٍ ﺑِﺴَﻨَﺪٍ ﺣَﺴَﻦٍ } ﻳَﺎ ﺍﺑْﻦَ ﺃَﺧِﻲ ﻟَﺎ ﺗَﺒِﻴﻌَﻦَّ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﺣَﺘَّﻰ ﺗَﻘْﺒِﻀَﻪُ { ﻭَﻋِﻠَّﺘُﻪُ ﺿَﻌْﻒُ ﺍﻟْﻤِﻠْﻚِ ﻟِﺎﻧْﻔِﺴَﺎﺧِﻪِ ﺑِﺘَﻠَﻔِﻪِ ﻛَﻤَﺎ ﻣَﺮَّ ﻭَﻗِﻴﻞَ ﺍﺟْﺘِﻤَﺎﻉُ ﺿَﻤَﺎﻧَﻴْﻦِ ﻋَﻠَﻰ ﺷَﻲْﺀٍ ﻭَﺍﺣِﺪٍ ؛ ﺇﺫْ ﻟَﻮْ ﺻَﺢَّ ﻟَﻀَﻤِﻨَﻪُ ﺍﻟْﻤُﺸْﺘَﺮِﻱ ﺃَﻳْﻀًﺎ ﻟِﻠﺜَّﺎﻧِﻲ ﻗَﺒْﻞَ ﻗَﺒْﻀِﻪِ ﻓَﻴَﻜُﻮﻥُ ﻣَﻀْﻤُﻮﻧًﺎ ﻟَﻪُ ، ﻭَﻋَﻠَﻴْﻪِ ، ﻭَﺧَﺮَﺝَ ﺑِﺎﻟْﻤَﺒِﻴﻊِ ﺯَﻭَﺍﺋِﺪُﻩُ ﺍﻟْﺤَﺎﺩِﺛَﺔُ ﺑَﻌْﺪَ ﺍﻟْﻌَﻘْﺪِ ﻓَﻴَﺼِﺢُّ ﺑَﻴْﻌُﻬَﺎ ﻟِﻌَﺪَﻡِ ﺿَﻤَﺎﻧِﻬَﺎ ﻛَﻤَﺎ ﻣَﺮَّ ﻭَﻳَﻤْﺘَﻨِﻊُ ﺍﻟﺘَّﺼَﺮُّﻑُ ﺑَﻌْﺪَ ﺍﻟْﻘَﺒْﺾِ ﺃَﻳْﻀًﺎ ﺇﺫَﺍ ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟْﺨِﻴَﺎﺭُ ﻟِﻠْﺒَﺎﺋِﻊِ ﺃَﻭْ ﻟَﻬُﻤَﺎ ﻛَﻤَﺎ ﻋُﻠِﻢَ ﻣِﻤَّﺎ ﻣَﺮَّ ، ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺼِﺢُّ – ﺧِﻠَﺎﻓًﺎ ﻟِﻤَﻦْ ﺯَﻋَﻤَﻪُ – ﻭُﺭُﻭﺩُ ﺍﻟْﺈِﺣْﺒَﺎﻝِ ﻣِﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﺍﻟْﻤُﺸْﺘَﺮِﻱ ﻟِﺄَﻣَﺘِﻪِ ﻗَﺒْﻞَ ﺍﻟْﻘَﺒْﺾِ ؛ ﻟِﺄَﻧَّﻬَﺎ ﺑِﻪِ ﺗَﻨْﺘَﻘِﻞُ ﻟِﻤِﻠْﻚِ ﺍﻟْﺄَﺏِ ﻓَﻴَﻠْﺰَﻡُ ﺗَﻘْﺪِﻳﺮُ ﺍﻟْﻘَﺒْﺾِ ﻗَﺒْﻠَﻪُ ، ﻭَﻟَﺎ ﻧُﻔُﻮﺫُ ﺗَﺼَﺮُّﻑِ ﺍﻟْﻮَﺍﺭِﺙِ ، ﺃَﻭْ ﺍﻟﺴَّﻴِّﺪِ ﻓِﻴﻤَﺎ ﺍﺷْﺘَﺮَﺍﻩُ ﻣِﻦْ ﻣُﻜَﺎﺗَﺒِﻪِ ﻓَﻌَﺠَّﺰَ ﻧَﻔْﺴَﻪُ ، ﺃَﻭْ ﻣُﻮَﺭِّﺛِﻪِ ، ﻭَﻟَﺎ ﻭَﺍﺭِﺙَ ﻟَﻪُ ﻏَﻴْﺮُﻩُ ﻓَﻤَﺎﺕَ ﻗَﺒْﻞَ ﺍﻟْﻘَﺒْﺾِ ﻟِﻌَﻮْﺩِﻩِ ﻟَﻪُ ﺑِﺎﻟﺘَّﻌْﺠِﻴﺰِ ﻭَﺍﻟْﻤَﻮْﺕِ ﻓَﻠَﻢْ ﻳَﻤْﻠِﻜْﻪُ ﺑِﺎﻟﺸِّﺮَﺍﺀِ ، ﻭَﻟَﺎ ﺑَﻴْﻊُ ﺍﻟْﻌَﺒْﺪِ ﻣِﻦْ ﻧَﻔْﺴِﻪِ ؛ ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﻋَﻘْﺪُ ﻋَﺘَﺎﻗَﺔٍ ، ﻭَﻟَﺎ ﻗَﺴْﻤَﺘُﻪُ ؛ ﻟِﺄَﻧَّﻬَﺎ ، ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﺑَﻴْﻌًﺎ ﺇﻟَّﺎ ﺃَﻧَّﻬَﺎ ﻟَﻴْﺴَﺖْ ﻋَﻠَﻰ ﻗَﻮَﺍﻧِﻴﻦِ ﺍﻟْﺒُﻴُﻮﻉِ ؛ ﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟﺮِّﺿَﺎ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻏَﻴْﺮُ ﻣُﻌْﺘَﺒَﺮٍ ﻓَﻠَﺎ ﻳُﻌْﺘَﺒَﺮُ ﺍﻟْﻘَﺒْﺾُ ﻛَﺎﻟﺸُّﻔْﻌَﺔِ ( ﻭَﺍﻟْﺄَﺻَﺢُّ ﺃَﻥَّ ﺑَﻴْﻌَﻪُ ﻟِﻠْﺒَﺎﺋِﻊِ ﻛَﻐَﻴْﺮِﻩِ ) ﻟِﻌُﻤُﻮﻡِ ﺍﻟﻨَّﻬْﻲِ ﺍﻟﺴَّﺎﺑِﻖِ ﻭَﻟِﻠْﻌِﻠَّﺔِ ﺍﻟْﺄُﻭﻟَﻰ ، ﻭَﻣَﺤَﻞُّ ﺍﻟْﺨِﻠَﺎﻑِ ﺇﻥْ ﺑَﺎﻋَﻪُ ﺑِﻐَﻴْﺮِ ﺟِﻨْﺲِ ﺍﻟﺜَّﻤَﻦِ ، ﺃَﻭْ ﺑِﺰِﻳَﺎﺩَﺓٍ ، ﺃَﻭْ ﻧَﻘْﺺٍ ، ﺃَﻭْ ﺗَﻔَﺎﻭُﺕِ ﺻِﻔَﺔٍ ، ﻭَﺇِﻟَّﺎ ﺑِﺄَﻥْ ﺑَﺎﻋَﻪُ ﺑِﻌَﻴْﻦِ ﺍﻟﺜَّﻤَﻦِ ، ﺃَﻭْ ﺑِﻤِﺜْﻠِﻪِ ﺇﻥْ ﺗَﻠِﻒَ ، ﺃَﻭْ ﻛَﺎﻥَ ﻓِﻲ ﺍﻟﺬِّﻣَّﺔِ ﻓَﻬُﻮَ ﺇﻗَﺎﻟَﺔٌ ﺑِﻠَﻔْﻆِ ﺍﻟْﺒَﻴْﻊِ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻤُﻌْﺘَﻤَﺪِ ، ﻭَﺯَﻋَﻢَ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﺼَّﺤِﻴﺢَ ﻣُﺮَﺍﻋَﺎﺓُ ﺍﻟﻠَّﻔْﻆِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺒِﻴﻊِ ﻟَﺎ ﺍﻟْﻤَﻌْﻨَﻰ ﻏَﻴْﺮُ ﺻَﺤِﻴﺢٍ ﺑَﻞْ ﺗَﺎﺭَﺓً ﻳُﺮَﺍﻋُﻮﻥَ ﻫَﺬَﺍ ﻭَﺗَﺎﺭَﺓً ﻳُﺮَﺍﻋُﻮﻥَ ﻫَﺬَﺍ ﺑِﺤَﺴَﺐِ ﺍﻟْﻤُﺪْﺭَﻙِ ( ﻗَﻮْﻝُ ﺍﻟْﻤُﺼَﻨِّﻒِ : ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺼِﺢُّ ﺑَﻴْﻊُ ﺍﻟْﻤَﺒِﻴﻊِ ﻗَﺒْﻞَ ﻗَﺒْﻀِﻪِ ) ﻗَﺎﻝَ ﻓِﻲ ﺷَﺮْﺡِ ﺍﻟﺮَّﻭْﺽِ : ﻭَﺇِﻥْ ﺃَﺫِﻥَ ﺍﻟْﺒَﺎﺋِﻊُ ﻭَﻗَﺒَﺾَ ﺍﻟﺜَّﻤَﻦَ ﺍ ﻫـ .
ﺣﺎﺷﻴﺘﺎ ﻗﻠﻴﻮﺑﻲ – ﻭﻋﻤﻴﺮﺓ ج ٧ ص ٧٠
( ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺼِﺢُّ ﺑَﻴْﻊُ ﺍﻟْﻤَﺒِﻴﻊِ ﻗَﺒْﻞَ ﻗَﺒْﻀِﻪِ ) ﻣَﻨْﻘُﻮﻟًﺎ ﻛَﺎﻥَ ﺃَﻭْ ﻋَﻘَﺎﺭًﺍ ﻭَﺇِﻥْ ﺃَﺫِﻥَ ﺍﻟْﺒَﺎﺋِﻊُ ﻭَﻗَﺒَﺾَ ﺍﻟﺜَّﻤَﻦَ ﻗَﺎﻝَ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻟِﺤَﻜِﻴﻢِ ﺑْﻦِ ﺣِﺰَﺍﻡٍ : } ﻟَﺎ ﺗَﺒِﻴﻌَﻦَّ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﺣَﺘَّﻰ ﺗَﻘْﺒِﻀَﻪُ } .
ﺭَﻭَﺍﻩُ ﺍﻟْﺒَﻴْﻬَﻘِﻲُّ ﻭَﻗَﺎﻝَ : ﺇﺳْﻨَﺎﺩُﻩُ ﺣَﺴَﻦٌ ﻣُﺘَّﺼِﻞٌ .
ﻭَﺭَﻭَﻯ ﺃَﺑُﻮ ﺩَﺍﻭُﺩ ﻋَﻦْ ﺯَﻳْﺪِ ﺑْﻦِ ﺛَﺎﺑِﺖٍ : } ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲَّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻧَﻬَﻰ ﺃَﻥْ ﺗُﺒَﺎﻉَ ﺳِﻠْﻌَﺔٌ ﺣَﻴْﺚُ ﺗُﺒَﺎﻉُ ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﺤُﻮﺯَﻫَﺎ ﺍﻟﺘُّﺠَّﺎﺭُ ﺇﻟَﻰ ﺭِﺣَﺎﻟِﻬِﻢْ } .
ﻗَﺎﻝَ ﻓِﻲ ﺷَﺮْﺡِ ﺍﻟْﻤُﻬَﺬَّﺏِ ﻭَﻓِﻲ ﺍﻟﺼَّﺤِﻴﺤَﻴْﻦِ ﺃَﺣَﺎﺩِﻳﺚُ ﺑِﻤَﻌْﻨَﻰ ﺫَﻟِﻚَ ( ﻭَﺍﻟْﺄَﺻَﺢُّ ﺃَﻥَّ ﺑَﻴْﻌَﻪُ ﻟِﻠْﺒَﺎﺋِﻊِ ﻛَﻐَﻴْﺮِﻩِ ) ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺼِﺢُّ ﻟِﻌُﻤُﻮﻡِ ﺍﻟْﺄَﺣَﺎﺩِﻳﺚِ ، ﻭَﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻲ ﻳَﺼِﺢُّ ﻛَﺒَﻴْﻊِ ﺍﻟْﻤَﻐْﺼُﻮﺏِ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻐَﺎﺻِﺐِ ﻭَﺍﻟْﺨِﻠَﺎﻑُ ﻓِﻲ ﺑَﻴْﻌِﻪِ ﺑِﻐَﻴْﺮِ ﺟِﻨْﺲِ ﺍﻟﺜَّﻤَﻦِ ﺃَﻭْ ﺑِﺰِﻳَﺎﺩَﺓٍ ﺃَﻭْ ﻧَﻘْﺺٍ ﺃَﻭْ ﺗَﻔَﺎﻭُﺕِ ﺻِﻔَﺔٍ ﻭَﺇِﻟَّﺎ ﻓَﻬُﻮَ ﺇﻗَﺎﻟَﺔٌ ﺑِﻠَﻔْﻆِ ﺍﻟْﺒَﻴْﻊِ ﻗَﺎﻟَﻪُ ﻓِﻲ ﺍﻟﺘَّﺘِﻤَّﺔِ ﻭَﺃَﻗَﺮَّﻩُ ﻓِﻲ ﺍﻟﺮَّﻭْﺿَﺔِ ﻛَﺄَﺻْﻠِﻬَﺎ .
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id
2 Comments
sujud
al’afwu ustadziy, adakah penjelasan mengenai maulid haqiqiyah nabi muhammad? pernah mndapat dr p.kyai bahwa hari itu tepat malam 1 rajab, tp sy cari2 kesusahan ini
Purwadi Djoyo Soeharto
Afwan Ustadz
Kalo seandainya nya kita bilang ke supplier nya gitu “saya mau jadi dropship utk produk anda yg ini ya”
Itu sudah meng-qobdh barang nya atau blm ya?🙏😊 afwan…