Pertanyaan: Assalamu’alaikum wr wb. Maaf, saya mau tanya, ini ada kasus untuk korban sapi kan 7 orang. Lha ini ada 6 orang kemudian yang jatah 1 orang bayarnya buat rame-rame (atas nama majlis ta’lim). Jadinya banyak orang. Bagaimana hukumnya dan bagaimana nasib yang 6 orang ini? Bagaimana solusinya. jazakumullah khairan.
Jawaban :
Satu sapi memang jatahnya untuk 7 orang, baik ke 7 orang tersebut semuanya bertujuan untuk Qurban atau ada sebagiannya untuk daging biasa/ makan-makan, maka demikian itu boleh dan Qurbannya tetap Sah.
Kemudian dagingnya dibagi kepada 7 orang tersebut untuk difungsikan atau disalurkan sesuai Niatnya, baik yang Niat Qurban atau yang dibuat makan-makan.
المجموع ج ٨ ص ٣٩٨
ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺸﺘﺮﻙ ﺳﺒﻌﺔ ﻓﻲ ﺑﺪﻧﺔ ﺃﻭ ﺑﻘﺮﺓ ﻟﻠﺘﻀﺤﻴﺔ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻛﻠﻬﻢ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺖ ﻭﺍﺣﺪ ﺃﻭ ﻣﺘﻔﺮﻗﻴﻦ ﺃﻭ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﻠﺤﻢ ﻓﻴﺠﺰﺉ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺘﻘﺮﺏ ﻭﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺃﺿﺤﻴﺔ ﻣﻨﺬﻭﺭﺓ ﺃﻭ ﺗﻄﻮﻋﺎ
“Diperbolehkan tujuh orang berserikat untuk Qurban dengan satu unta atau satu sapi, baik itu dari satu keluarga atau dari keluarga yang berbeda-beda, atau bahkan dibolehkan sebagian dari yang tujuh orang itu hanya menginginkan dagingnya (bukan ber-Qurban), tapi yang ber-Qurban tetap sah. Dan ini berlaku bagi Qurban karena Nadzar atau Qurban yang sunnah. “
مغني المحتاج ج ٦ ص ١٢٦
(وَالْبَعِيرُ وَالْبَقَرَةُ) يُجْزِئُ كُلٌّ مِنْهُمَا (عَنْ سَبْعَةٍ) لِمَا رَوَاهُ مُسْلِمٌ عَنْ جَابِرٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -. قَالَ «خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – مُهِلِّينَ بِالْحَجِّ فَأَمَرَنَا أَنْ نَشْتَرِكَ فِي الْإِبِلِ وَالْبَقَرِ، كُلُّ سَبْعَةٍ مِنَّا فِي بَدَنَةٍ» ” وَفِي رِوَايَةٍ لَهُ «نَحَرْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – بِالْحُدَيْبِيَةِ الْبَدَنَةَ عَنْ سَبْعَةٍ، وَالْبَقَرَةَ عَنْ سَبْعَةٍ» وَظَاهِرُهُ أَنَّهُمْ لَمْ يَكُونُوا مِنْ أَهْلِ بَيْتٍ وَاحِدٍ، وَسَوَاءٌ اتَّفَقُوا فِي نَوْعِ الْقُرْبَةِ أَمْ اخْتَلَفُوا، كَمَا إذَا قَصَدَ بَعْضُهُمْ التَّضْحِيَةَ، وَبَعْضُهُمْ الْهَدْيَ، وَكَذَا لَوْ أَرَادَ بَعْضُهُمْ اللَّحْمَ وَبَعْضُهُمْ الْأُضْحِيَّةَ وَلَهُمْ قِسْمَةُ اللَّحْمِ؛ لِأَنَّ قِسْمَتَهُ قِسْمَةُ إفْرَازٍ عَلَى الْأَصَحِّ كَمَا فِي الْمَجْمُوعِ.
العزيز شرح الوجيز ج ١٢ ص ٧٠
وإذا اشتركوا في بَدَنَةٍ أو بَقَرةٍ وهم مُتَقرِّبُون أو بعضهم يريدُ اللحمَ، فطريقان: أصحهما أن القِسْمَةَ تُبْنى على أنها بيعٌ أو إفرازُ حَقٍّ، إن جعلناها [إفرازاً] جوَّزْنَاهَا، كان جعلناها بيعاً، فبيعُ اللَّحْمِ باللحم في حال الرطُوبةِ لا يجوزُ.
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id