Penjabaran Masalah : Kita sebagai Warga Negara Indonesia sering memjumpai adanya PEMILU, seperti Pilkada, Pilleg dan Pilpres dan lain-lain, bahkan ada yang mengistilahkan dengan sebutan pesta rakyat dan pesta demokrasi, sehingga banyak para generasi muda bahkan yang dewasa pun mempunyai komitmen agar ikut serta dalam mendaftar untuk menjadi penyelengara pemilu ataupun pengawas pemilu ( PPK, Panwascam, PPS, PPL dan KPPS dan juga PTPS). Dalam hal demikian tak jarang kita dengar dan kita temui dari hasil panitia rekrutmen pemilu yang diadakan oleh pihak KPU atau Panwaslu akhirnya terkadang menimbulkan ketidakpuasan dari peserta yang tidak terjaring dalam kompetisi tersebut. Ada banyak isu dan kabar bahwa hasil rekrutmen tes dan lain-lain tidak sesuai dengan perundang-undangan yang berlaku terkesan panitianya tidak adil dan tidak pula transparan, dan juga ada momok bahwa kebanyakan peserta yang terjaring karena alasan adanya sistem pendekatan (lobi) dan dapat rekomendasi dari pihak pihak organisasi yang mempunyai kepentingan dan lain sebagainya.
PERTANYAAN :
- Apakah dapat dibenarkan tindakan penitia rekrutmen pemilu tersebut ?
- Bagaimana hukum mencari kerja dengan cara lobi dan mendapatkan rekomendasi agar lolos dalam penjaringan peserta ?
- Bagaimana pandangan Fiqih hasil gaji ataupun honor yang diperoleh ?
Jawaban :
Panwaslu atau KPU dalam merekrut anggota bawahannya harus sesuai dengan undang-undang yang telah ditetapkan oleh atasannya. Maka mengenai praktek rekrut yang dilakukan KPU atau Panwaslu bisa dibenarkan apabila masih sesuai dengan perundang-undangan.
ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﻴﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ( ﺝ 1 / ﺹ 389 )
– ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ : ﺍﻟﺨﻴﺎﻧﺔ ﻟﻐﺔ : ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻮْﻥ ﻭﻫﻮ : ﺃﻥ ﻳﺆْﺗﻤﻦ ﺍﻹﻧْﺴﺎﻥ ﻓﻼ ﻳﻨْﺼﺢ، ﺧﺎﻧﻪ ﺧﻮْﻧﺎً ﻭﺧِﻴﺎﻧﺔً ﻭﺧﺎﻧﺔً ﻭﻣﺨﺎﻧﺔً، ﻭﺍﺧْﺘﺎﻧﻪ، ﻓﻬﻮ ﺧﺎﺋِﻦٌ ﻭﺧﺎﺋِﻨﺔٌ ﻭﺧﺆﻭﻥٌ ﻭﺧﻮّﺍﻥٌ ﺟﻤﻌﻪ : ﺧﺎﻧﺔٌ ﻭﺧﻮﻧﺔٌ ﻭﺧﻮّﺍﻥٌ، ﻭﻗﺪ ﺧﺎﻧﻪ ﺍﻟﻌﻬْﺪ ﻭﺍﻷﻣﺎﻧﺔ ( 1 ) . ﻭﻓﻲ ﺍﻻﺻﻄﻼﺡ : ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﺰﺍﻡ ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﺅﺗﻤﻦ ﻋﻠﻴﻪ . ﻭﻋﺮِّﻓﺖ ﺑﺄﻧﻬﺎ : ﺃﻥ ﻳﺨﻮﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﻲ ﺃﻣﺎﻧﺘﻪ ﺃﻭ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺃﻫﻠﻪ ﺃﻭ ﻓﻲ ﻣﺎﻟﻪ ( 2 ) -2. ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺨﻴﺎﻧﺔ : ﺧﻴﺎﻧﺔ ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ ﺣﺮﺍﻡ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻳﺎ ﺃﻳّﻬﺎ ﺍﻟّﺬِﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻻ ﺗﺨﻮﻧﻮﺍ ﺍﻟﻠّﻪ ﻭﺍﻟﺮّﺳﻮﻝ ﻭﺗﺨﻮﻧﻮﺍ ﺃﻣﺎﻧﺎﺗِﻜﻢْ ﻭﺃﻧْﺘﻢْ ﺗﻌْﻠﻤﻮﻥ { [ ﺍﻷﻧﻔﺎﻝ 27 ] . ﻭﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : } ﺁﻳﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻖ ﺛﻼﺙ : ﺇﺫﺍ ﺣﺪﺙ ﻛﺬﺏ، ﻭﺇﺫﺍ ﻭﻋﺪ ﺃﺧﻠﻒ ، ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺅﺗﻤﻦ ﺧﺎﻥ { ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ( 3 ) .
ﻭﻗﺪ ﻋﺪ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ – ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ – ﺍﻟﺨﻴﺎﻧﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ : ( ﻭﺍﻟﺨﻴﺎﻧﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻗﺒﻴﺤﺔ ، ﻭﺑﻌﻀﻬﺎ ﺷﺮ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺧﺎﻧﻚ ﻓﻲ ﻓﻠﺲ ﻛﻤﻦ ﺧﺎﻧﻚ ﻓﻲ ﺃﻫﻠﻚ ﻭﻣﺎﻟﻚ ﻭﺃﺭﺗﻜﺐ ﺍﻟﻌﻈﺎﺋﻢ ) ( 4 ) . 3 – ﻣﻦ ﺻﻮﺭ ﺍﻟﺨﻴﺎﻧﺔ : ﺍﻟﺨﻴﺎﻧﺔ ﺗﻘﻊ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺃﺅﺗﻤﻦ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﻬﻲ ﺗﻘﻊ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ، ﻭﺍﻷﻣﻮﺍﻝ، ﻭﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﻭﺗﻘﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ، ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ، ﻭﺍﻟﺪﻭﻝ .
ﻓﻤﻦ ﺻﻮﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ : ﺃﻥ ﻳﻮﻛﻞ ﺇﻟﻰ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻋﻤﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ، ﻓﻴﺨﻮﻥ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻌﺪﻡ ﺗﺄﺩﻳﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻷﻛﻤﻞ .
ﻭﻣﻦ ﺻﻮﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ : ﺃﻥ ﻳﻮﺩﻉ ﺷﺨﺺ ﻋﻨﺪ ﺷﺨﺺ ﺁﺧﺮ ﻣﺎﻻ، ﺃﻭ ﻳﻮﻛﻠﻪ ﻓﻲ ﺑﻴﻊ ﺳﻠﻌﺔ ﻭﻗﺒﺾ ﺛﻤﻨﻬﺎ ﻓﻴﺨﻮﻧﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﺑﺄﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻢ ﺗﻮﺩﻉ ﻋﻨﺪﻱ ﺷﻴﺌﺎ، ﺃﻭ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﻌﺖ ﺑﻜﺬﺍ، ﻭﻳﺬﻛﺮ ﻗﻴﻤﺔ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻟﻔﻌﻠﻴﺔ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺍﻟﺤﺪﻭﺙ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺯﻣﻨﺔ . ﻭﻣﻦ ﺻﻮﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ : ﺃﻥ ﻳﺤﺪﺙ ﺷﺨﺺ ﺷﺨﺼﺎً ﺁﺧﺮ ﺑﺤﺪﻳﺚ ﻓﻴﻪ ﺳﺮ ﻭﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﻛﺘﻤﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺮ ، ﻓﻴﻘﻮﻡ ﺑﺈﻓﺸﺎﺋﻪ
ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺃﺻﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﺁﻣﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ( ﺝ 7 / ﺹ 228 – 229 )
ﻭﺍﺟﺐ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ “ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺭﺍﻉٍ ﻭﻫﻮ ﻣﺴﺆﻭﻝ ﻋﻦ ﺭﻋﻴﺘﻪ ” ﻟﻘﺪ ﺃﻭﺟﺐ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺭﻋﺎﻳﺔ ﺷﺆﻭﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﻫﻬﺎ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻭﺃﻧﺎﻁ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :
– ﺗﻨﻔﻴﺬ ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻟﺘﻜﺎﻓﻞ ﺍﻟﻌﺎﻡ
– ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺍﻟﻤﺒﺎﺣﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ – ﺳﺒﻖ ﺫﻛﺮﻫﺎ –
– ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ ﻟﺤﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺛﺮﻭﺍﺕ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ .
– ﺗﺄﻣﻴﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻟﻤﻦ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻋﻤﻞ . ﺗﺄﻣﻴﻦ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ : ﺑﻜﻔﺎﻳﺔ ﺍﻟﺤﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻴﺸﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﻐﻨﻰ ﺣﺘﻰ ﻟﻠﻌﺎﻣﻠﻴﻦ .
– ﺑﺘﺄﻣﻴﻦ ﺍﻟﺤﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺔ ﻭﺍﻟﻜﻤﺎﻟﻴﺔ ﺃﻳﻀﺎً ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺟﻴﻦ .
– ﻭﺗﺄﻣﻴﻦ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺑﺘﻄﺒﻴﻖ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻌﺎﺕ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ
Mencari kerja dengan cara lobi atau minta bantuan orang agar dirinya lolos atau diterima dalam sebuah pekerjaan hukumnya boleh selama tidak ada sogok menyogok, penipuan dan kebohongan.
تفسير السعدي تفسير تيسير الكريم الحمن ج 1 ص 219
ﻭَﺗَﻌَﺎﻭَﻧُﻮﺍ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺒِﺮِّ ﻭَﺍﻟﺘَّﻘْﻮَﻯ { ﺃﻱ : ﻟﻴﻌﻦ ﺑﻌﻀﻜﻢ ﺑﻌﻀﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺮ . ﻭﻫﻮ : ﺍﺳﻢ ﺟﺎﻣﻊ ﻟﻜﻞ ﻣﺎ ﻳﺤﺒﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﺮﺿﺎﻩ، ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ، ﻣﻦ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﻘﻮﻕ ﺍﻵﺩﻣﻴﻴﻦ . ﻭﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻊ : ﺍﺳﻢ ﺟﺎﻣﻊ ﻟﺘﺮﻙ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻜﺮﻫﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ، ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ . ﻭﻛﻞُّ ﺧﺼﻠﺔ ﻣﻦ ﺧﺼﺎﻝ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﺭ ﺑﻔﻌﻠﻬﺎ، ﺃﻭ ﺧﺼﻠﺔ ﻣﻦ ﺧﺼﺎﻝ ﺍﻟﺸﺮ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﺭ ﺑﺘﺮﻛﻬﺎ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻣﺄﻣﻮﺭ ﺑﻔﻌﻠﻬﺎ ﺑﻨﻔﺴﻪ، ﻭﺑﻤﻌﺎﻭﻧﺔ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺇﺧﻮﺍﻧﻪ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﺑﻜﻞ ﻗﻮﻝ ﻳﺒﻌﺚ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻳﻨﺸﻂ ﻟﻬﺎ، ﻭﺑﻜﻞ ﻓﻌﻞ ﻛﺬﻟﻚ . ﻭَﻻ ﺗَﻌَﺎﻭَﻧُﻮﺍ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻹﺛْﻢِ { ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺘﺠﺮﺅ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺄﺛﻢ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ، ﻭﻳﺤﺮﺝ . } ﻭَﺍﻟْﻌُﺪْﻭَﺍﻥِ { ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺘﻌﺪﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨَﻠْﻖ ﻓﻲ ﺩﻣﺎﺋﻬﻢ ﻭﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﻭﺃﻋﺮﺍﺿﻬﻢ، ﻓﻜﻞ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﻭﻇﻠﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻛﻒ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻨﻪ، ﺛﻢ ﺇﻋﺎﻧﺔ ﻏﻴﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﻛﻪ . ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪي
اسعاد الرفيق ج 2 ص 127
ﻭ ( ﻣﻨﻬﺎ ) ﺍﻻﻋﺎﻧﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ( ﺍﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﻴﺔ ) ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻘﻮﻝ ﺍﻭ ﻓﻌﻞ ﺍﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﺛﻢ ﺍﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻻﻋﺎﻧﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻛﺬﺍﻟﻚ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﻭﺍﺟﺮ
ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﺝ ٣ ﺹ ٢٤٧ ـ ٢٤٨
( ﻓﺎﺋﺪﺓ ) ﺍﻟﻜﺬﺏ ﺣَﺮﺍﻡ، ﻭﻗﺪ ﻳﺠﺐ : ﻛﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﺳﺄﻝ ﻇﺎﻟِﻢ ﻋﻦ ﻭﺩﻳَﻌﺔ ﻳﺮﻳﺪُ ﺃﺧْﺬﻫﺎ ﻓﻴَﺠِﺐُ ﺇﻧْﻜﺎﺭَﻫﺎ ﻭﺇﻥ ﻛَﺬَﺏ
ـ ( ﻗﻮﻟﻪ : ﻭﻗﺪ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺦ ) ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻹﺣﻴﺎﺀ، ﻭﺍﻟﻀﺎﺑﻂ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻛﻞ ﻣﻘﺼﻮﺩ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﻮﺻﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺎﻟﺼﺪﻕ ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ ﺟﻤﻴﻌﺎً، ﻓﺎﻟﻜﺬﺏ ﻓﻴﻪ ﺣﺮﺍﻡ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻜﺬﺏ ﻭﺣﺪﻩ ﻓﻤﺒﺎﺡ ﺇﻥ ﺃﺑﻴﺢ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ .
قاعدة
ﻛﻞ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻏﺮﺭ ﺃﻭ ﺟﻬﺎﻟﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻘﺼﺪ ﻓﻬﻲ ﺑﺎﻃﻠﺔ
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id