Pertanyaan : Dalam tradisi khususnya orang Jawa pada saat seseorang melintasi tempat yang wingit/ , disarankan untuk uluk salam kepada makhluk yang ada di situ. Bagaimana tinjauan syariat Islam tentang hal tersebut di atas?
Jawaban :
Imam Al Jazari tidak mengingkari adanya tempat- tempat angker di dunia ini, sebagaimana disebutkan dalam kitab Tuhfatul Ahwadzi.
Hanya saja orang yang melewati tempat- tempat angker seharusnya tidak melakukan tindakan- tindakan yang mendatangkan kesyirikan sebagaimana dahulu dilakukan oleh orang- orang Jahiliyyah, seperti meminta perlindungan kepada Jin- jin penghuni tempat itu dan sejenisnya.
Dalam sebuah Hadits disebutkan :
ﺳَﻤِﻌْﺖُ ﺭَﺳُﻮْﻝَ ﺍﻟﻠﻪِ ﻳَﻘُﻮْﻝُ : ﻣَﻦْ ﻧَﺰَﻝَ ﻣَﻨْﺰِﻻًَ ﺛُﻢَّ ﻗَﺎﻝَ : ﺃَﻋُﻮْﺫُ ﺑِﻜَﻠِﻤَﺎﺕِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺍﻟﺘَّﺎﻣَّﺎﺕِ ﻣِﻦْ ﺷَﺮِّ ﻣَﺎ ﺧَﻠَﻖَ، ﻣَﺎ ﻳَﻀُﺮُّﻩُ ﺷَﻲْﺀٌُ ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﺮْﺗَﺤِﻞَ ﻣِﻦْ ﻣَﻨْﺰِﻟِﻪِ ﺫَﻟِﻚَ .
“Barangsiapa singgah di suatu tempat lalu mengatakan: “Aku berlindung dengan kalimat-kalimat Allâh yang sempurna dari keburukan makhluk ciptaan-Nya”, maka ia tidak akan ditimpa oleh marabahaya apapun sampai ia pergi dari tempat singgahnya itu. ” (Hr. Muslim)
Mengenai mengucapkan Salam, maka anda bisa mengucapkannya dengan Shighot Mutakallim/ yang mengarah kepada diri dan hamba Allah swt yang Soleh.
Mungkin bisa disamakan dengan ini :
ﻓَﺈِﺫَﺍ ﺩَﺧَﻠْﺘُﻢْ ﺑُﻴُﻮﺗًﺎ ﻓَﺴَﻠِّﻤُﻮﺍ ﻋَﻠَﻰٰ ﺃَﻧْﻔُﺴِﻜُﻢْ ﺗَﺤِﻴَّﺔً ﻣِﻦْ ﻋِﻨْﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻣُﺒَﺎﺭَﻛَﺔً ﻃَﻴِّﺒَﺔً
“ Maka apabila kamu memasuki rumah- rumah hendaklah kamu memberi salam kepada dirimu sendiri, salam yang ditetapkan dari sisi Allah, yang diberi berkah lagi baik .” (QS. An-Nuur [24]: 61).
Ibnu ‘Umar r.a. berkata:
ﺇﺫﺍ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﻜﻮﻥ، ﻓﻠﻴﻘﻞ : ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻨﺎ، ﻭﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ
”Jika seseorang masuk rumah yang tidak didiami, maka ucapkanlah “Assalamu ‘Alainaa wa ‘Alaa ‘Ibadillahish Sholihiin” (Diriwayatkan oleh Bukhari dalam Adabul Mufrod 806/ 1055. Sanad hadits ini hasan sebagaimana dikatakan oleh Al Hafizh Ibnu Hajar dalam Al Fath, 11: 17).
[Zean Areev]
صحيح مسلم
2708 ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻗﺘﻴﺒﺔ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻟﻴﺚ ﺡ ﻭﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺭﻣﺢ ﻭﺍﻟﻠﻔﻆ ﻟﻪ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺍﻟﻠﻴﺚ ﻋﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺒﻴﺐ ﻋﻦ
ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﺑﻦ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺃﻥ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﺪﺛﻪ ﺃﻧﻪ ﺳﻤﻊ ﺑﺴﺮ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﻳﻘﻮﻝ ﺳﻤﻌﺖ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻭﻗﺎﺹ ﻳﻘﻮﻝ ﺳﻤﻌﺖ
ﺧﻮﻟﺔ ﺑﻨﺖ ﺣﻜﻴﻢ ﺍﻟﺴﻠﻤﻴﺔ ﺗﻘﻮﻝ ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﻦ ﻧﺰﻝ ﻣﻨﺰﻻ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﺃﻋﻮﺫ ﺑﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﺎﻣﺎﺕ ﻣﻦ ﺷﺮ ﻣﺎ ﺧﻠﻖ ﻟﻢ ﻳﻀﺮﻩ ﺷﻲﺀ ﺣﺘﻰ ﻳﺮﺗﺤﻞ ﻣﻦ ﻣﻨﺰﻟﻪ ﺫﻟﻚ
النهاية في غريب الحديث ج 3 ص 396. بيروت المكتبة العلمية
ﺍﻟﻐُﻮﻝُ : ﺃﺣَﺪُ ﺍﻟﻐِﻴﻠَﺎﻥ، ﻭَﻫِﻲَ ﺟِﻨْﺲ ﻣِﻦ ﺍﻟْﺠِﻦِّ ﻭَﺍﻟﺸَّﻴَﺎﻃِﻴﻦِ، ﻛَﺎﻧَﺖِ ﺍﻟﻌَﺮﺏ ﺗَﺰْﻋُﻢ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻐُﻮﻝ ﻓِﻲ ﺍﻟﻔَﻼﺓ ﺗَﺘَﺮَﺍﺀَﻯ ﻟِﻠﻨَّﺎﺱِ ﻓﺘَﺘَﻐَﻮَّﻝُ ﺗَﻐَﻮُّﻟًﺎ : ﺃَﻱْ ﺗَﺘَﻠَﻮّﻥ ﺗﻠَﻮُّﻧﺎ ﻓِﻲ ﺻُﻮَﺭ ﺷَﺘَّﻰ، ﻭﺗَﻐُﻮﻟُﻬﻢ ﺃَﻱْ ﺗُﻀِﻠُّﻬﻢ ﻋَﻦِ ﺍﻟﻄَّﺮِﻳﻖِ ﻭﺗُﻬْﻠِﻜﻬﻢ، ﻓَﻨَﻔﺎﻩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺃﺑْﻄَﻠﻪ . ﻭَﻗِﻴﻞَ : ﻗَﻮْﻟُﻪُ « ﻟَﺎ ﻏُﻮﻝَ » ﻟَﻴْﺲَ ﻧَﻔْﻴﺎً ﻟﻌَﻴﻦ ﺍﻟﻐُﻮﻝ ﻭﻭﺟُﻮﺩِﻩ، ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻓِﻴﻪِ ﺇِﺑْﻄَﺎﻝُ ﺯَﻋْﻢ ﺍﻟْﻌَﺮَﺏِ ﻓِﻲ ﺗَﻠَﻮُّﻧﻪ ﺑﺎﻟﺼُّﻮَﺭ ﺍﻟﻤﺨْﺘِﻠَﻔﺔ ﻭﺍﻏْﺘِﻴَﺎﻟِﻪ، ﻓَﻴَﻜُﻮﻥُ ﺍﻟﻤﻌْﻨﻰ ﺑِﻘَﻮْﻟِﻪِ « ﻟَﺎ ﻏُﻮﻝَ » ﺃﻧَّﻬﺎ ﻟَﺎ ﺗَﺴْﺘَﻄﻴﻊ ﺃَﻥْ ﺗُﻀِﻞَّ ﺃﺣَﺪﺍً، ﻭﻳَﺸْﻬﺪ ﻟَﻪُ : ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺚُ ﺍﻟْﺂﺧَﺮُ « ﻟَﺎ ﻏُﻮﻝَ ﻭﻟﻜِﻦ ﺍﻟﺴَّﻌَﺎﻟِﻲ » ﺍﻟﺴَّﻌَﺎﻟِﻲ : ﺳَﺤَﺮﺓُ ﺍﻟْﺠِﻦِّ : ﺃَﻱْ ﻭَﻟَﻜِﻦْ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺠِﻦِّ ﺳَﺤَﺮﺓ، ﻟَﻬُﻢْ ﺗَﻠِﺒﻴﺲ ﻭﺗَﺨْﻴﻴﻞ
تحفة الاحوذي ص 149
ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺗﺠﻲﺀ ﺍﻟﻐﻮﻝ ) ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭﻱ : ﺑﻀﻢ ﺍﻟﻐﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﺠﻤﺔ ﻫﻮ ﺷﻴﻄﺎﻥ ﻳﺄﻛﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻭﻗﻴﻞ ﻫﻮ ﻣﻦ ﻳﺘﻠﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻦ . ﺍﻧﺘﻬﻰ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺠﺰﺭﻱ : ﺍﻟﻐﻮﻝ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻐﻴﻼﻥ ﻭﻫﻲ ﺟﻨﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺗﺰﻋﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻐﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻼﺓ ﺗﺘﺮﺍﺀﻯ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻓﺘﺘﻐﻮﻝ ﺗﻐﻮﻻ ، ﺃﻱ ﺗﺘﻠﻮﻥ ﺗﻠﻮﻧﺎ ﻓﻲ ﺻﻮﺭ ﺷﺘﻰ ، ﻭﺗﻐﻮﻟﻬﻢ ، ﺃﻱ ﺗﻀﻠﻬﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻭﺗﻬﻠﻜﻬﻢ ، ﻓﻨﻔﺎﻩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻭﺃﺑﻄﻠﻪ ، ﻳﻌﻨﻲ ﺑﻘﻮﻟﻪ : ” ﻻ ﻏﻮﻝ ﻭﻻ ﺻﻔﺮ ” ، ﻭﻗﻴﻞ ﻗﻮﻟﻪ ” ﻻ ﻏﻮﻝ ” ﻟﻴﺲ ﻧﻔﻴﺎ ﻟﻌﻴﻦ ﺍﻟﻐﻮﻝ ﻭﻭﺟﻮﺩﻩ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﺇﺑﻄﺎﻝ ﺯﻋﻢ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻓﻲ ﺗﻠﻮﻧﻪ ﺑﺎﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﺍﻏﺘﻴﺎﻟﻪ . ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺑﻘﻮﻟﻪ ” ﻻ ﻏﻮﻝ ” ﺃﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗﻀﻞ ﺃﺣﺪﺍ ، ﺛﻢ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺠﺰﺭﻱ ﺣﺪﻳﺚ : ” ﺇﺫﺍ ﺗﻐﻮﻟﺖ ﺍﻟﻐﻴﻼﻥ ﻓﺒﺎﺩﺭﻭﺍ ﺑﺎﻷﺫﺍﻥ ” ، ﻭﻗﺎﻝ : ﺃﻱ ﺍﺗﻘﻮﺍ ﺷﺮﻫﺎ ﺑﺬﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﺑﻨﻔﻴﻬﺎ ﻋﺪﻣﻬﺎ ، ﺛﻢ ﺫﻛﺮ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺃﻳﻮﺏ : ﻛﺎﻥ ﻟﻲ ﺗﻤﺮ ﻓﻲ ﺳﻬﻮﺓ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺍﻟﻐﻮﻝ ﺗﺠﻲﺀ ﻓﺘﺄﺧﺬ . ﺍﻧﺘﻬﻰ .
ﻗﻠﺖ : ﺍﻷﻣﺮ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺠﺰﺭﻱ ﻻ ﺷﻚ ﻓﻲ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻘﻮﻟﻪ : ” ﻻ ﻏﻮﻝ ” ، ﻧﻔﻲ ﻭﺟﻮﺩﻫﺎ ، ﺑﻞ ﻧﻔﻲ ﻣﺎ ﺯﻋﻤﺖ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻣﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻉ
تفسير ابن كثير سورة الجن ص 238
ﻭﻗﻮﻟﻪ : ( ﻭﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺭﺟﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻹﻧﺲ ﻳﻌﻮﺫﻭﻥ ﺑﺮﺟﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻦ ﻓﺰﺍﺩﻭﻫﻢ ﺭﻫﻘﺎ ) ﺃﻱ : ﻛﻨﺎ ﻧﺮﻯ ﺃﻥ ﻟﻨﺎ ﻓﻀﻼ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺲ ; ﻷﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻌﻮﺫﻭﻥ ﺑﻨﺎ ، ﺃﻱ : ﺇﺫﺍ ﻧﺰﻟﻮﺍ ﻭﺍﺩﻳﺎ ﺃﻭ ﻣﻜﺎﻧﺎ ﻣﻮﺣﺸﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺮﺍﺭﻱ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻓﻲ ﺟﺎﻫﻠﻴﺘﻬﺎ ، ﻳﻌﻮﺫﻭﻥ ﺑﻌﻈﻴﻢ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺎﻥ ، ﺃﻥ ﻳﺼﻴﺒﻬﻢ ﺑﺸﻲﺀ ﻳﺴﻮﺅﻫﻢ ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻳﺪﺧﻞ ﺑﻼﺩ ﺃﻋﺪﺍﺋﻪ ﻓﻲ ﺟﻮﺍﺭ ﺭﺟﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﻭﺫﻣﺎﻣﻪ ﻭﺧﻔﺎﺭﺗﻪ ، ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺃﺕ ﺍﻟﺠﻦ ﺃﻥ ﺍﻹﻧﺲ ﻳﻌﻮﺫﻭﻥ ﺑﻬﻢ ﻣﻦ ﺧﻮﻓﻬﻢ ﻣﻨﻬﻢ ، ( ﻓﺰﺍﺩﻭﻫﻢ ﺭﻫﻘﺎ ) ﺃﻱ : ﺧﻮﻓﺎ ﻭﺇﺭﻫﺎﺑﺎ ﻭﺫﻋﺮﺍ ، ﺣﺘﻰ ﺗﺒﻘﻮﺍ ﺃﺷﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﺨﺎﻓﺔ ﻭﺃﻛﺜﺮ ﺗﻌﻮﺫﺍ ﺑﻬﻢ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ
ﻗﺘﺎﺩﺓ : ( ﻓﺰﺍﺩﻭﻫﻢ ﺭﻫﻘﺎ ) ﺃﻱ : ﺇﺛﻤﺎ ، ﻭﺍﺯﺩﺍﺩﺕ ﺍﻟﺠﻦ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺬﻟﻚ ﺟﺮﺍﺀﺓ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ ، ﻋﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ ، ﻋﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ : ( ﻓﺰﺍﺩﻭﻫﻢ ﺭﻫﻘﺎ ) ﺃﻱ : ﺍﺯﺩﺍﺩﺕ ﺍﻟﺠﻦ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺟﺮﺃﺓ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﺪﻱ : ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﺨﺮﺝ ﺑﺄﻫﻠﻪ ﻓﻴﺄﺗﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻓﻴﻨﺰﻟﻬﺎ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺴﻴﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺍﺩﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻦ ﺃﻥ ﺃﺿﺮ ﺃﻧﺎ ﻓﻴﻪ ﺃﻭ ﻣﺎﻟﻲ ﺃﻭ ﻭﻟﺪﻱ ﺃﻭ ﻣﺎﺷﻴﺘﻲ ، ﻗﺎﻝ : ﻓﺈﺫﺍ ﻋﺎﺫ ﺑﻬﻢ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪ ، ﺭﻫﻘﺘﻬﻢ ﺍﻟﺠﻦ ﺍﻷﺫﻯ ﻋﻨﺪ ﺫﻟﻚ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ : ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺳﻌﻴﺪ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﻘﻄﺎﻥ
، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻭﻫﺐ ﺑﻦ ﺟﺮﻳﺮ ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻲ ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﺮﻳﺖ
، ﻋﻦ ﻋﻜﺮﻣﺔ ﻗﺎﻝ : ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺠﻦ ﻳﻔﺮﻗﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻹﻧﺲ ﻛﻤﺎ ﻳﻔﺮﻕ ﺍﻹﻧﺲ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻭ ﺃﺷﺪ ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻹﻧﺲ ﺇﺫﺍ ﻧﺰﻟﻮﺍ ﻭﺍﺩﻳﺎ ﻫﺮﺏ ﺍﻟﺠﻦ ، ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻘﻮﻡ : ﻧﻌﻮﺫ ﺑﺴﻴﺪ ﺃﻫﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺍﺩﻱ .
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺠﻦ : ﻧﺮﺍﻫﻢ ﻳﻔﺮﻗﻮﻥ ﻣﻨﺎ ﻛﻤﺎ ﻧﻔﺮﻕ ﻣﻨﻬﻢ ، ﻓﺪﻧﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻹﻧﺲ ﻓﺄﺻﺎﺑﻮﻫﻢ ﺑﺎﻟﺨﺒﻞ ﻭﺍﻟﺠﻨﻮﻥ ، ﻓﺬﻟﻚ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ : ( ﻭﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺭﺟﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻹﻧﺲ ﻳﻌﻮﺫﻭﻥ ﺑﺮﺟﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻦ ﻓﺰﺍﺩﻭﻫﻢ ﺭﻫﻘﺎ)
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id