Termasuk dari sunah-sunah wudhu’ adalah istinsyaq (memasukkan air ke lubang hidung) dan istintsar (mengeluarkan air dari lubang hidung). Keduanya disunnahkan setelah membasuh kedua telapak tangan dan berkumur (Madhmadhoh).
Tatacara Madhmadhoh (Berkumur), Istinsyaq (Memasukkan air ke hidung) dan Istintsar (menyemburkan air dari hidung) yang paling utama sebagai berikut :
- Wishol yaitu menggabungkan antara berkumur dan Istinsyaq dalam satu pengambilan air (mengambil air untuk berkumur terlebih dahulu lalu Istinsyaq dengan sisa air).
- Melakukan Istinsyaq dengan bantuan tangan kanan dan Istintsar dengan bantuan tangan kiri.
- Diulangi tiga kali.
- Mubalaghoh/ menyangatkan yaitu memasukkan air hingga batas tenggorokan dalam Madhmadhoh/ berkumur, dan memasukkan air ke pangkal hidung dalam Istinsyaq, kecuali orang yang sedang puasa, maka di-Makruhkan ber-Mubalaghoh.
- Dianjurkan pula untuk berdo’a sebagai berikut :
– Doa ketika Madhmadhoh (berkumur) :
ﺍَﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺍَﻋِﻨﻲِّ ﻋَﻠَﻰ ﺗِﻼَﻭَﺓِ ﻛِﺘَﺎﺑِﻚَ ﻭَﻛَﺜْﺮَﺓِ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ﻟَﻚَ، ﻭَﺛَﺒِّﺘْﻨﻲِ ﺑِﺎﻟْﻘَﻮْﻝِ ﺍﻟﺜَّﺎﺑِﺖِ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﻭَﺍﻵﺧِﺮْﺓ
“Ya Allah, bantulah aku untuk membaca kitab-Mu (al-Qur’an) dan memperbanyak berdzikir kepada-Mu, dan tetapkanlah diriku dengan perkataan yang tetap di dunia dan akhirat “.
– Doa ketika Istinsyaq (memasukkan air ke hidung) :
ﺍَﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺍَﺭِﺣْﻨﻲِ ﺭَﺍﺋِﺤَﺔَ ﺍْﻟﺠَﻨَّﺔِ ﻭَﺍَﻧْﺖَ ﻋَﻨﻲِّ ﺭَﺍﺽٍ
“Ya Allah, bahagiakan aku dengan bau surga sedangkan Engkau ridho kepadaku “.
– Doa ketika Istintsar (mengeluarkan air dari hidung) :
ﺍَﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺍِﻧﻲِّ ﺍَﻋُﻮْﺫُ ﺑِﻚَ ﻣِﻦْ ﺭَﻭَﺍﺋِﺢِ ﺍﻟﻨَّﺎﺭِ ﻭَﺳُﻮْﺀِ ﺍﻟﺪَّﺍﺭْ
“Ya Allah, sesungguhnya aku berlindung kepada-Mu dan bau-bau neraka dan sejelek-jelek rumah”.
ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮﺍﺕ ﺍﻟﺴﺪﻳﺪﺓ / 87
ﺍﻟﻤﻀﻤﻀﺔ ﻭﺍﻹﺳﺘﻨﺸﺎﻕ
ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﻤﻀﻤﻀﺔ ﻫﻲ ﺍﺩﺧﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻔﻢ، ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺑﺎﻟﻴﺪ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻋﻨﺪﻫﺎ ”: ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻋﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺗﻼﻭﺓ ﻛﺘﺎﺑﻚ ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻟﻚ، ﻭﺛﺒﺘﻨﻲ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ”
ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻹﺳﺘﻨﺸﺎﻕ ﻫﻮ ﺍﺩﺧﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻰ ﺍﻷﻧﻒ ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺑﺎﻟﻴﺪ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻋﻨﺪﻩ ”: ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺭﺣﻨﻲ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﺍﻧﺖ ﻋﻨﻲ ﺭﺍﺽ ”
ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﻭﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻀﻤﻀﺔ ﺑﺄﻥ ﻳﺒﻠﻎ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻰ ﺍﻗﺼﻰ ﺍﻟﺤﻨﻚ ﻭﻭﺟﻬﻲ ﺍﻷﺳﻨﺎﻥ ﻭﺍﻟﻠﺜﺎﺕ، ﻭﻓﻲ ﺍﻹﺳﺘﻨﺸﺎﻕ ﺍﻥ ﻳﺼﻌﺪ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺨﻴﺜﻮﻡ .
ﺍﻹﺳﺘﻨﺜﺎﺭ : ﻭﻫﻮ ﺍﺧﺮﺍﺝ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﻒ ، ﻭﻳﺴﻦ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻴﺪﻩ ﺍﻟﻴﺴﺮﻯ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻋﻨﺪﻩ ”: ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻧﻲ ﺍﻋﻮﺫ ﺑﻚ ﻣﻦ ﺭﻭﺍﺋﺢ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﺳﻮﺀ ﺍﻟﺪﺍﺭ ”
ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ – ( ﺝ 1 / ﺹ 60 )
ﻭ ﻗﻮﻟﻪ : ﻓﺎﺳﺘﻨﺸﺎﻕ ﺃﻱ ﻓﺒﻌﺪ ﺍﻟﻤﻀﻤﻀﺔ ﻳﺴﻦ ﺍﺳﺘﻨﺸﺎﻕ . ﻭﻳﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻄﻒ ﺑﺎﻟﻔﺎﺀ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪﺓ ﻟﻠﺘﺮﺗﻴﺐ، ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻣﺴﺘﺤﻖ، ﺃﻱ ﺷﺮﻁ، ﻓﻲ ﺍﻻﻋﺘﺪﺍﺩ ﺑﻬﻤﺎ ﻻ ﻣﺴﺘﺤﺐ . ﻓﻠﻮ ﻗﺪﻡ ﺍﻻﺳﺘﻨﺸﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻀﻤﻀﺔ ﺣﺴﺒﺖ ﺩﻭﻧﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻟﻮﻗﻮﻋﻪ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﻠﻪ، ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﺮﻣﻠﻲ ﻳﺤﺴﺐ ﻣﺎ ﻓﻌﻞ ﺃﻭﻻ .
ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺠﻤﻞ – ( ﺝ 1 / ﺹ 435)
( ﻗَﻮْﻟُﻪُ : ﻓَﻤَﻀْﻤَﻀَﺔٌ ﻓَﺎﺳْﺘِﻨْﺸَﺎﻕٌ ) ﻭَﻳَﺤْﺼُﻞُ ﺃَﻗَﻠُّﻬُﻤَﺎ ﺑِﺈِﻳﺼَﺎﻝِ ﺍﻟْﻤَﺎﺀِ ﺇﻟَﻰ ﺍﻟْﻔَﻢِ ، ﻭَﺍﻟْﺄَﻧْﻒِ ، ﻭَﺇِﻥْ ﻟَﻢْ ﻳُﺪِﺭْﻩُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻔَﻢِ ﻭَﻟَﺎ ﻣَﺠَّﻪُ ﻭَﻟَﺎ ﺟَﺬَﺑَﻪُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﻧْﻒِ ﻭَﻟَﺎ ﻧَﺜَﺮَﻩُ ﻭَﺃَﻛْﻤَﻠُﻬُﻤَﺎ ﺑِﺄَﻥْ ﻳُﺪِﻳﺮَﻩُ ، ﺛُﻢَّ ﻳَﻤُﺠَّﻪُ ، ﺃَﻭْ ﻳَﺠْﺬِﺑَﻪُ ﺍ ﻫـ ﺷَﺮْﺡُ ﻡ ﺭ ، ﻭَﺍﻟْﻤَﻀْﻤَﻀَﺔُ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤَﺾِّ ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟﺘَّﺤْﺮِﻳﻚُ ﻭَﻣِﻨْﻪُ ﻣَﻀْﻤَﺾَ ﺍﻟﻨُّﻌَﺎﺱُ ﻋَﻴْﻨَﻴْﻪِ ﺇﺫَﺍ ﺗَﺤَﺮَّﻛَﺘَﺎ ﺑِﺎﻟﻨُّﻌَﺎﺱِ ، ﺛُﻢَّ ﺍُﺷْﺘُﻬِﺮَ ﺍﺳْﺘِﻌْﻤَﺎﻟُﻬَﺎ ﻓِﻲ ﻭَﺿْﻊِ ﺍﻟْﻤَﺎﺀِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻔَﻢِ ﻭَﺗَﺤْﺮِﻳﻜِﻪِ ﻭَﻗُﺪِّﻡَ ﺍﻟْﻔَﻢُ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺄَﻧْﻒِ ؛ ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﺃَﺷْﺮَﻑُ ﻟِﻜَﻮْﻧِﻪِ ﻣَﺤَﻞَّ ﺍﻟْﻘِﺮَﺍﺀَﺓِ ، ﻭَﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ، ﻭَﺍﻟْﺄَﻣْﺮِ ﺑِﺎﻟْﻤَﻌْﺮُﻭﻑِ ، ﻭَﺃَﻛْﺜَﺮَ ﻣَﻨْﻔَﻌَﺔً ﻭَﻧَﺤْﻮِ ﺫَﻟِﻚَ ﻭَﻟَﻢْ ﻳَﻘُﻞْ ﺃَﺣَﺪٌ ﺑِﻮُﺟُﻮﺑِﻬَﺎ ﺃَﻱْ ﻣُﻨْﻔَﺮِﺩَﺓً ﻓَﻠَﺎ ﻳُﻨَﺎﻓِﻲ ﻗَﻮْﻝُ ﺍﻟْﺈِﻣَﺎﻡِ ﺃَﺣْﻤَﺪَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﺑِﻮُﺟُﻮﺑِﻬِﻤَﺎ ، ﻭَﺍﻟِﺎﺳْﺘِﻨْﺸَﺎﻕُ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻨَّﺸَﻖِ ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟﺮِّﻳﺢُ ﻭَﻫُﻮَ ﺃَﻓْﻀَﻞُ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤَﻀْﻤَﻀَﺔِ ؛ ﻟِﺄَﻥَّ ﺃَﺑَﺎ ﺛَﻮْﺭٍ ﻣِﻦْ ﺃَﺋِﻤَّﺘِﻨَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﺑِﻮُﺟُﻮﺑِﻪِ ﻭَﺳَﻨَﺪُﻩُ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ ﺍﻟْﺄَﻣْﺮُ ﺑِﻐَﺴْﻞِ ﺷُﻌُﻮﺭِ ﺍﻟْﻮَﺟْﻪِ ، ﻭَﺍﻟْﺄَﻧْﻒُ ﻟَﺎ ﻳَﺨْﻠُﻮ ﻏَﺎﻟِﺒًﺎ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺸَّﻌْﺮِ ﻭَﻳَﺤْﺼُﻠَﺎﻥِ ﺑِﺈِﻳﺼَﺎﻝِ ﺍﻟْﻤَﺎﺀِ ﺇﻟَﻰ ﺩَﺍﺧِﻞِ ﺍﻟْﻔَﻢِ ، ﻭَﺍﻟْﺄَﻧْﻒِ ﻭَﻭَﻗَﻊَ ﺍﻟﺴُّﺆَﺍﻝُ ﻫَﻞْ ﻳَﻜْﻔِﻲ ﻓِﻲ ﺣُﺼُﻮﻝِ ﺃَﺻْﻞِ ﺍﻟﺴُّﻨَّﺔِ ﻭُﺻُﻮﻝُ ﺍﻟْﻤَﺎﺀِ ﺇﻟَﻰ ﺇﺣْﺪَﻯ ﻃَﺎﻗَﺘَﻲْ ﺍﻟْﺄَﻧْﻒِ ، ﺃَﻭْ ﻟَﺎ ؟ ﻭَﺍَﻟَّﺬِﻱ ﻳَﻨْﺒَﻐِﻲ ﺣُﺼُﻮﻝُ ﺃَﺻْﻞِ ﺍﻟﺴُّﻨَّﺔِ ﺑِﺎﻟﻨِّﺴْﺒَﺔِ ﻟِﻤَﺎ ﺩَﺧَﻞَ ﻓِﻴﻪِ ﺍﻟْﻤَﺎﺀُ ﻓَﻘَﻂْ ﺍ ﻫـ ﺑِﺮْﻣَﺎﻭِﻱٌّ . ( ﻗَﻮْﻟُﻪُ : ﻭَﺟَﻤْﻌُﻬُﻤَﺎ ﺇﻟَﺦْ ) ﺍﻟْﺠَﻤْﻊُ ﻫُﻮَ ﺍﻟْﻤُﺴَﻤَّﻰ ﻋِﻨْﺪَﻫُﻢْ ﺑِﺎﻟْﻮَﺻْﻞِ ﻭَﺿَﺎﺑِﻄُﻪُ ﺃَﻥْ ﻳُﺸْﺮِﻙَ ﺑَﻴْﻦَ ﺍﻟْﻤَﻀْﻤَﻀَﺔِ ﻭَﺍﻟِﺎﺳْﺘِﻨْﺸَﺎﻕِ ﻓِﻲ ﻏَﺮْﻓَﺔٍ ﻭَﺿَﺎﺑِﻂُ ﺍﻟْﻔَﺼْﻞِ ﺃَﻥْ ﻟَﺎ ﻳَﺠْﻤَﻊَ ﺑَﻴْﻨَﻬُﻤَﺎ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻭَﺃَﻓَﺎﺩَ ﻛَﻠَﺎﻣُﻪُ ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﺠَﻤْﻊَ – ﻣِﻦْ ﺣَﻴْﺚُ ﻫُﻮَ – ﺃَﻓْﻀَﻞُ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻔَﺼْﻞِ – ﻣِﻦْ ﺣَﻴْﺚُ ﻫُﻮَ – ، ﻭَﺃَﻥَّ ﺃَﻓْﻀَﻞَ ﻛَﻴْﻔِﻴَّﺎﺕِ ﺍﻟْﻮَﺻْﻞِ ﺃَﻥْ ﻳَﻜُﻮﻥَ ﺑِﺜَﻠَﺎﺙِ ﻏَﺮَﻓَﺎﺕٍ ﺍ ﻫـ ﺷَﻴْﺨُﻨَﺎ
[Forum Bathsul Masail Pondok Pesantren Riyadhul Jannah]
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id