Pertanyaan: Assalamu’alaikum ustadz, mau tanya, bolehkah seorang laki-laki yang sudah menikah chat/ sms japri terhadap wanita yang bukan mahram ataupun sebaliknya dengan intensitas yang bisa dibilang sering. Kalaupun yang dibicarakan tersebut sebatas informasi atau konsultasi tentang agama/ curhat tentang masalah pribadi wanita tersebut untuk minta solusi, bagaimana hukumnya?
Jawaban:
Sebetulnya komunikasi via HP pada dasarnya sama dengan komunikasi secara langsung. Hukum komunikasi dengan lawan jenis tidak diperbolehkan kecuali ada hajat seperti dalam rangka khitbah, muamalah, dan lain sebagainya, karena ada dugaan timbulnya fitnah (rasa ketertarikan pada lawan jenis yang diharamkan), bahkan tidak dianjurkan mengucapkan salam ataupun menjawab salamnya dengan keras dan berhukum makruh, beda halnya apabila menjawab salam dalam hati.
Adapun pendapat yang memperbolehkan bercengkrama dengan ajnabiyah (selain mahrom) diarahkan oleh ulama’ dalam keadaan dhorurot atau aman dari syahwat atau seseorang yang sudah tua renta yang tidak memiliki kecondongan pada hal yang diharamkan.
Referensi :
# ﺑﺮﻳﻘﺔ ﻣﺤﻤﻮﺩﻳﺔ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﺻﺤـ 7
( ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﻭﺍﻟﺨﻤﺴﻮﻥ ﺍﻟﺘﻜﻠﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﺎﺑﺔ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺑﻼ ﺣﺎﺟﺔ ) ﻷﻧﻪ ﻣﻈﻨﺔ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻓﺈﻥ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﻛﺎﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﺘﺒﺎﻳﻊ ﻭﺍﻟﺘﺒﻠﻴﻎ ﻓﻴﺠﻮﺯ
( ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﺸﻤﺖ ) ﺍﻟﻌﺎﻃﺴﺔ ( ﻭﻻ ﻳﺴﻠﻢ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻻ ﻳﺮﺩ ﺳﻼﻣﻬﺎ ﺟﻬﺮﺍ ﺑﻞ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ) ﺇﺫﺍ ﺳﻠﻤﺖ ﻋﻠﻴﻪ ( ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﻌﻜﺲ ) ﺃﻱ ﻻ ﺗﺸﻤﺘﻪ ﺍﻟﺸﺎﺑﺔ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﺇﺫﺍ ﻋﻄﺲ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻼﺻﺔ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﻄﺎﺱ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻋﻄﺴﺖ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﺠﻮﺯﺍ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺷﺎﺑﺔ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻫﺬﺍ ﻛﺎﻟﺴﻼﻡ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﺇﺫﺍ ﺳﻠﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﺠﻮﺯﺍ ﺭﺩ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺑﻠﺴﺎﻧﻪ ﺑﺼﻮﺕ ﻳﺴﻤﻊ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺷﺎﺑﺔ ﺭﺩ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺇﺫﺍ ﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺃﺟﻨﺒﻴﺔ ﻓﺎﻟﺠﻮﺍﺏ ﻓﻴﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻜﺲ ( ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺯﻧﺎﻩ ﺍﻟﻜﻼﻡ ) ﺃﻱ ﻳﻜﺘﺐ ﺑﻪ ﺇﺛﻢ ﻛﺈﺛﻢ ﺍﻟﺰﺍﻧﻲ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﻥ ﺗﺰﻧﻴﺎﻥ ﻭﺍﻟﻴﺪﺍﻥ ﺗﺰﻧﻴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺮﺟﻼﻥ ﺗﺰﻧﻴﺎﻥ ﻭﺍﻟﻔﺮﺝ ﻳﺰﻧﻲ ﻭﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻨﻴﺔ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺍﻟﻤﺒﺎﺡ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﻓﻤﺤﻤﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺃﻭ ﺃﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﻮﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﻘﻄﻊ ﺍﻟﻤﻴﻞ ﻋﻨﻬﺎ
# ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻭﻝ ﺻﺤـ 12763
ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﺫﻫﺐ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺘﻜﻠﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﺎﺑﺔ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﺑﻼ ﺣﺎﺟﺔ ﻷﻧﻪ ﻣﻈﻨﺔ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﺇﺫﺍ ﺳﻠﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﺠﻮﺯﺍ ﺭﺩ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻟﻔﻈﺎ ﺃﻣﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺷﺎﺑﺔ ﻳﺨﺸﻰ ﺍﻻﻓﺘﻨﺎﻥ ﺑﻬﺎ ﺃﻭ ﻳﺨﺸﻰ ﺍﻓﺘﻨﺎﻧﻬﺎ ﻫﻲ ﺑﻤﻦ ﺳﻠﻢ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﺎﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺟﻮﺍﺏ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻨﻬﺎ ﺣﻜﻤﻪ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺳﻼﻡ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﺇﻥ ﺳﻠﻤﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺗﺮﺩ ﻫﻲ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺇﻥ ﺳﻠﻢ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺻﺮﺡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺑﺤﺮﻣﺔ ﺭﺩﻫﺎ ﻋﻠﻴﻪ
# ﺇﺣﻴﺎﺀ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺻﺤـ 99
ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻨﺴﺎﺀ ﻣﺠﺎﻟﺴﺔ ﺍﻟﻌﻤﻴﺎﻥ ﻛﻤﺎ ﺟﺮﺕ ﺑﻪ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺄﺗﻢ ﻭﺍﻟﻮﻻﺋﻢ ﻓﻴﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻋﻤﻰ ﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ﺑﺎﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻣﺠﺎﻟﺴﺔ ﺍﻷﻋﻤﻰ ﻭﺗﺤﺪﻳﻖ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻟﻐﻴﺮ ﺣﺎﺟﺔ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺟﻮﺯ ﻟﻠﻨﺴﺎﺀ ﻣﺤﺎﺩﺛﺔ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻷﺟﻞ ﻋﻤﻮﻡ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ
# ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﺹ 120
( ﻭ ) ﺳﻦ ( ﻧﻈﺮ ﻛﻞ ) ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺍﻟﺮﺟﻞ ( ﻟﻶﺧﺮ ﺑﻌﺪ ﻗﺼﺪﻩ ﻧﻜﺎﺣﻪ ﻗﺒﻞ ﺧﻄﺒﺘﻪ ﻏﻴﺮ ﻋﻮﺭﺓ ) ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺆﺫﻥ ﻟﻪ ﻓﻴﻪ ﺃﻭ ﺧﻴﻒ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻟﻠﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻴﻨﻈﺮ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﺓ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻭﺍﻟﻜﻔﻴﻦ ﻭﻣﻤﻦ ﺑﻬﺎ ﺭﻕ ﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺳﺮﺓ ﻭﺭﻛﺒﺔ ﻛﻤﺎ ﺻﺮﺡ ﺑﻪ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺮﻓﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺔ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻧﻪ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﻭﻫﻤﺎ ﻳﻨﻈﺮﺍﻧﻪ ﻣﻨﻪ ﻓﺘﻌﺒﻴﺮﻱ ﺑﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺃﺧﺬﺍ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺃﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﺗﻌﺒﻴﺮ ﺍﻷﺻﻞ ﻛﻐﻴﺮﻩ ﺑﺎﻟﻮﺟﻪ ﻭﺍﻟﻜﻔﻴﻦ ﻭﺍﺣﺘﺞ ﻟﺬﻟﻚ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻠﻤﻐﻴﺮﺓ ﻭﻗﺪ ﺧﻄﺐ ﺍﻣﺮﺃﺓ ” ﺍﻧﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻓﺈﻧﻪ ﺃﺣﺮﻯ ﺃﻥ ﻳﺆﺩﻡ ﺑﻴﻨﻜﻤﺎ ” ﺃﻱ ﺃﻥ ﺗﺪﻭﻡ ﺑﻴﻨﻜﻤﺎ ﺍﻟﻤﻮﺩﺓ ﻭﺍﻷﻟﻔﺔ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺣﺴﻨﻪ ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﺻﺤﺤﻪ ﻭﻗﻴﺲ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻋﻜﺴﻪ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻋﺘﺒﺮ ﺫﻟﻚ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻘﺼﺪ ﻷﻧﻪ ﻻ ﺣﺎﺟﺔ ﺇﻟﻴﻪ ﻗﺒﻠﻪ ﻭﻣﺮﺍﺩﻩ ﺑﺨﻄﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻋﺰﻡ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﺒﺘﻬﺎ ﻟﺨﺒﺮ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﻏﻴﺮﻩ ” ﺇﺫﺍ ﺃﻟﻘﻲ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ ﺍﻣﺮﺉ ﺧﻄﺒﺔ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ ﺃﻥ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ” ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﻓﻸﻧﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻟﺮﺑﻤﺎ ﺃﻋﺮﺽ ﻋﻦ ﻣﻨﻈﻮﺭﻩ ﻓﻴﺆﺫﻳﻪ
( ﻗﻮﻟﻪ ﺑﻌﺪ ﻗﺼﺪﻩ ﻧﻜﺎﺣﻪ ﺇﻟﺦ ) ﺃﻱ ﻭﻗﺪ ﺭﺟﺎ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﺭﺟﺎﺀ ﻇﺎﻫﺮﺍ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻷﻥ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺇﻻ ﻋﻨﺪ ﻏﻠﺒﺔ ﺍﻟﻈﻦ ﺍﻟﻤﺠﻮﺯ ﻭﻳﺸﺘﺮﻁ ﺃﻳﻀﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﺑﺨﻠﻮﻫﺎ ﻋﻦ ﻧﻜﺎﺡ ﻭﻋﺪﺓ ﺗﺤﺮﻡ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﺾ ﻭﺇﻻ ﻓﻐﺎﻳﺔ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻣﻊ ﻋﻠﻤﻬﺎ ﺑﻪ ﻛﻮﻧﻪ ﻛﺎﻟﺘﻌﺮﻳﺾ ﺍﻫـ ﺷﺮﺡ ﻡ ﺭ ( ﻗﻮﻟﻪ : ﻗﺒﻞ ﺧﻄﺒﺔ ) ﻓﻼ ﻳﺴﻦ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﻟﻜﻦ ﺍﻷﻭﺟﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺑﻪ ﻓﺎﻟﺘﻘﻴﻴﺪ ﺑﺎﻟﻘﺒﻠﻴﺔ ﻟﻸﻭﻟﻮﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ – ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ – ( ﻗﻮﻟﻪ ﻋﺰﻡ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﺒﺘﻬﺎ ) ﺃﻱ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺧﻄﺒﺘﻬﺎ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻏﻴﺮ ﺟﺎﺋﺰﺓ ﺑﺄﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻌﺘﺪﺓ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﻟﻪ ﺍﻵﻥ ﻧﻈﺮ ﺍﻟﻤﻌﺘﺪﺓ ﻟﺨﻄﺒﺘﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻌﺪﺓ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﺈﺫﻧﻬﺎ ﺃﻭ ﻋﻠﻤﻬﺎ ﺑﺄﻧﻪ ﻟﺮﻏﺒﺘﻪ ﻓﻲ ﻧﻜﺎﺣﻬﺎ ﺛﻢ ﺭﺃﻳﺖ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻭﻻ ﺑﺪ ﻓﻲ ﺣﻞ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻣﻦ ﺗﻴﻘﻦ ﺧﻠﻮﻫﺎ ﻣﻦ ﻧﻜﺎﺡ ﻭﻋﺪﺓ ﻭﺧﻄﺒﺔ ﻭﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﻇﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺎﺏ ﻭﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺮﻏﺐ ﻓﻲ ﻧﻜﺎﺣﻬﺎ ﺍﻫـ ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﻟﻜﻦ ﻗﻴﺪ ﺍﻟﻌﺪﺓ ﺑﻜﻮﻧﻬﺎ ﺗﺤﺮﻡ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﺾ ﺍﻫـ ﺷﻮﺑﺮﻱ
Dijawab oleh Ustadz Ahmad Dhorif bin Jamali, Asatidz Tim Tafaqquh Pondok Pesantren Riyadhul Jannah Surakarta.
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id