Pertanyan: Saya pernah mengikuti Shalat Jamaah Jum’at bersama rombongan di sebuah masjid. Di dalam khutbah Jum’at yang dilakukan sang Khatib, ia mengajak para Jamaah untuk bersabar atas bencana yang menimpa, mengambil pelajaran, dan lain sebagainya. Intinya di dalam sebagian khutbah itu sang Khatib tetap menyeru agar berbuat taat dan melarang maksiat. Hanya saja sang Khatib tidak menyampaikannya dengan kata “Ushikum”. Ketua rombongan saat itu mengajak para Jamaah untuk mengulangi Shalat Jum’at yang telah mereka lakukan, karena alasannya sang Khatib tidak berwasiat takwa (tidak mengucapkan Ushikum atau semisalnya). Ini bagaimana ustadz?
Jawaban:
Penanya yang budiman. Wasiat Takwa adalah salah satu rukun khutbah Jum’at yang harus dilaksanakan. Meskipun menjadi rukun Khutbah, dimana khutbah tidak bisa dikatakan Sah apabila di dalamnya tidak ada Wasiat Takwa, akan tetapi di dalam wasiat Takwa tidak harus menggunakan kata “Ushikum”. Yang penting di dalamnya ada ajakan taat dan meninggalkan maksiat, maka itulah wasiat takwa. Semoga bisa menjadi perhatian.
Wallohu a’lam.
المجموع ج ٤ ص ٥١٩
الثَّالِثُ)الْوَصِيَّةُ بِتَقْوَى اللَّهِ تَعَالَى وَهَلْ يَتَعَيَّنُ لَفْظُ الْوَصِيَّةِ فِيهِ وَجْهَانِ (الصَّحِيحِ) الَّذِي نَصَّ عَلَيْهِ الشَّافِعِيُّ وَقَطَعَ بِهِ الْأَصْحَابُ وَالْجُمْهُورُ لَا يَتَعَيَّنُ بَلْ يَقُومُ مَقَامَهُ أَيُّ وَعْظٍ كَانَ (وَالثَّانِي) حَكَاهُ الْقَاضِي حُسَيْنٌ وَالْبَغَوِيُّ وَغَيْرُهُمَا مِنْ الخراسانيين يَتَعَيَّنُ كَلَفْظِ الْحَمْدِ وَالصَّلَاةِ وَهَذَا ضَعِيفٌ أَوْ بَاطِلٌ لِأَنَّ لَفْظَ الْحَمْدِ وَالصَّلَاةِ تَعَبَّدَنَا بِهِ فِي مَوَاضِعَ وَأَمَّا لَفْظُ الْوَصِيَّةِ فَلَمْ يَرِدْ نَصٌّ بِالْأَمْرِ بِهِ وَلَا بِتَعَيُّنِهِ قَالَ إمَامُ الْحَرَمَيْنِ وَلَا خِلَافَ أَنَّهُ لَا يَكْفِي التَّحْذِيرُ مِنْ الِاغْتِرَارِ بِالدُّنْيَا وَزَخَارِفِهَا لِأَنَّ ذَلِكَ قد يتواصى به منكروا الشرائع بل لابد مِنْ الْحَثِّ عَلَى طَاعَةِ اللَّهِ تَعَالَى وَالْمَنْعِ مِنْ الْمَعَاصِي قَالَ أَصْحَابُنَا وَلَا يَجِبُ فِي الْمَوْعِظَةِ كَلَامٌ طَوِيلٌ بَلْ لَوْ قَالَ أَطِيعُوا اللَّهَ كَفَى وَأَبْدَى فِي الِاكْتِفَاءِ بِهِ احْتِمَالًا وَاَلَّذِي قَطَعَ بِهِ الْأَصْحَابُ الِاكْتِفَاءُ بِهِ
غاية البيان ج ١ ص ١٢٥
(وليوص بالتقوى) فيهمَا لِلِاتِّبَاعِ وَلِأَن مُعظم مَقْصُود الْخطْبَة الْوَصِيَّة وَذَلِكَ إِمَّا بلفظها (أَو الْمَعْنى كَمَا نَحْو أطِيعُوا الله) أَو امتثلوا أمره وَاجْتَنبُوا نَهْيه لِأَن غرضها الْوَعْظ وَهُوَ حَاصِل بِغَيْر لَفظهَا فَلَا يكفى التحذير من الاغترار بالدنيا وزخرفها فقد يتواصى بِهِ مُنكر والمعاد بل لَا بُد من الْحَث على طَاعَة الله وَاجْتنَاب مَعَاصيه
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id